جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 |
الجمعة 28 أبريل - 12:11:00 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: بكالوريا تجريبي دورة ماي 2013 المـادة: علوم الطبيعة والحياة الشعبة : علوم تجريبية بكالوريا تجريبي دورة ماي 2013 المـادة: علوم الطبيعة والحياة الشعبة : علوم تجريبية الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية مديرية التربية لولاية الوادي متقن و ثانويــــــات دائرة جامعة بكالوريا تجريبي دورة ماي 2013 المـادة: علوم الطبيعة والحياة الشعبة : علوم تجريبية الزمن : 4 ساعات نصف على المترشح اختيار موضوع واحد فقط الموضــــوع الأول التمـرين الأول:(7 نقاط ) لغرض معرفة آليات تحويل الطاقة الكيميائية الكامنة إلى طاقة قابلة للاستعمال على شكل ATP نقترح الدراسة التالية: ⦁ تظهر الوثيقة (1) عضية يتم على مستواها تحويل الطاقة. ⦁ تعرف على العضية. ⦁ أنجز رسم تخطيطي لما فوق بنية العضية عليه كافة البيانات. لتحديد بعض ظروف إنتاج الـ ATPعلى مستوى هذه العضية نعتمد التركيب التجريبي المقابل. حيث نقوم بقياس تغير تركيز البروتونات H+في الوسط وذلك في الحالتين التاليتين: الحالة الأولى :بعد إضافة الـ O2 للوسط (الشكل أ) من الوثيقة 2 . الحالة الثانية: بعد إضافة الـ O2 للوسط ثم مادة الـ FCCP (مادة تجعل الغشاء الداخلي للعضية نفوذا للبروتونات) )الشكل ب) من الوثيقة 2 . الوثيقة 2 الشكل ج ⦁ حلل النتائج المحصل عليها في كل الحالتين 1 و 2 . ⦁ فسر نتائج كل حالة بعد إضافة الـ ( O2 ) مع كتابة التفاعلات الكيميائية المتدخلة. ⦁ يبين الشكل ج من الوثيقة(2) تطور نسبة إنتاج الـ ATP بوحدات اعتبارية حسب فرق تركيز البروتونات بين جهتي الغشاء الداخلي للعضية . ⦁ كيف تفسر تطور نسبة إنتاج الـ ATP ؟ ⦁ ما هي توقعاتك فيما يخص نسبة الـ ATP إذا أضفنا إلى الوسط مادة FCCP ؟ ⦁ احسب في جدول عدد جزئيات (CO2، NADH ,H+ ، FADH2، ATP، H2O )الناتجة في كل مرحلة من مراحل هدم 1 مول من الغلوكوز، محددا الحصيلة الطاقوية النهائية. ⦁ وضح بواسطة رسم تخطيطي لجزء من العضية تظهر فيه آلية إنتاج الـ ATP في وجود NADH,H+ . التمرين الثاني 7 نقاط) الكيموتربسين من انزيمات إماهة البيبتيدات، متواجد في العصارة المعوية، ينشط في العفج في وسط قاعدي . يتكون من 241 حمض أميني مرتبة في ثلاث سلاسل بيبتيدية بأطوال مختلفة، الجسور الكبريتية من بين الروابط التي تحافظ على ثبات بنية هذه الجزيئة . لهذا الإنزيم نشاط خاص يتمثل في كسر الروابط البيبتيدية على مستوى أحماض أمينية معينة هي الأحماض الأمينية الكارهة للماء مثل الفنيل ألانين ، التيروزين و التربتوفان . ⦁ من دراسة هذا النص : ⦁ حدد البنية الفراغية للإنزيم مع التعليل. ⦁ ما هي الفائدة البيولوجية من الحفاظ على هذه البنية ؟ ⦁ استخرج خواص هذا الإنزيم . ⦁ إليك بعض المعطيات حول هذه الجزيئة الإنزيمية : ⦁ مجموعتان من الأحماض الأمينية (A وB )تشكل الموقع الفعال لهذا الإنزيم : ⦁ مجموعة الأحماض الأمينية A لها خواص كارهة للماء حيث إذا غيرت هذه الأحماض الأمينية يصبح الإنزيم غير قادر على التعرف على مادة التفاعل . ⦁ المجموعة B تتكون من ثلاثة أحماض أمينية هي حمض الأسبارتيك ، الهيستيدين و السيرين، تتواجد بنفس الشكل في انزيمات إماهة أخرى، إذا تغير أحد هذه الأحماض لا تحدث إماهة مادة التفاعل، رغم تشكل المعقد(انزيم- مادة التفاعل) ⦁ بالإعتماد على هذه المعطيات أجب عن ما يلي: ⦁ ما هو دور مجموعة الأحماض الأمينية A في الموقع الفعال للكيموتربسين ؟ ⦁ كيف تفسر تواجد المجموعة B في انزيمات إماهة أخرى ؟ ⦁ بيّن التخصص المزدوج للموقع الفعال للإنزيمات. تضاف إلى وسط التفاعل مادة (س) ثم تقاس سرعة التفاعل Vi بدلالة تركيز مادة التفاعل. النتائج المحصل عليها مبينة في منحنى الوثيقة(1): ⦁ حلل المنحنيات المحصل عليها. ⦁ استنتج تأثير المادة(س) على التفاعل الإنزيمي ⦁ اشرح آلية تأثير هذه المادة على الإنزيم . ⦁ إليك الوثيقة (2) التي توضح تمثيلا لإنزيم الكيموتريبسين E و لمادة التفاعل S و للمادة (س) في بداية التفاعل . س ⦁ س ⦁ الوثيقة 2 ⦁ الوثيقة 1 الوثيقة (2) ⦁ الوثيقة 1 ⦁ الاماكمل المخطط في حالة وجود : ⦁ مادة التفاعل و الإنزيم. ⦁ مادة التفاعل، الإنزيم و المادة (س). التمــرين الثالث:(6 نقاط) للبروتينات دور أساسي في الإتصال العصبي و لفهم ذلك أكثر نعالج الموضوع التالي: ⦁ تمثل الوثيقة 1- أ التركيب التجريبي الذي يسمح بدراسة الظواهر الكهربائية المرافقة لإنتقال السيالة العصبية بينما تمثل الوثيقة 1- ب التسجيلات المحصل عليها بواسطة هذا التركيب في الأزمنة(ز0،ز1،ز2) حيث : ز0: يوضع المسرى المجهري م1 على سطح المحور الإسطواني ( التسجيل أب). ز1: يغرز المسرى داخل المحور فنتحصل على التسجيل (ب ج). ز2: نحدث تنبيها فعالا فنحصل على التسجيل (د هـ و ز). س ز ⦁ اشرح مبدأ عمل راسم الإهتزاز المهبطي. ⦁ ما هي خاصية المحور التي تم إظهارها في التسجيل (س) من الوثيقة 1- ب وضح ذلك برسم بسيط. ما هو مصدرها ؟ و كيف يتم الحفاظ عليها ؟ ⦁ حلل و فسر الجزء (ع) معتمدا على الظواهر الكيميائية مبرزا دور البروتينات في ذلك. ⦁ تتصل الخلايا العصبية مع بعضها البعض في مناطق معينة تدعى المشابك، و لمعرفة آلية عمل هذه المشابك ندرس الوثيقة 2 ، حيث يمثل الشكل 2- أ رسم تخطيطي لعصبون حركي(ن) من النخاع الشوكي لحيوان ثدي، الألياف (أ،ب،ج،د) محاور اسطوانية لعصبونات العقدة الشوكية للجدر الخلفي للعصب . نحدث عدة تنبيهات مختلفة ، نحقن في المشبك(ب،ن) مادة الـGABA بتركيزات متزايدة نسجل تغيرات استقطاب العصبون(ن) بواسطة راسم الإهتزاز المهبطي و النتائج موضحة في الشكل 2- ب الوثيقة 2 ⦁ قدم تفسيرا للتسجيلات المحصل عليها . ⦁ وضح برسم تخطيطي وظيفي و على المستوى الجزيئي و الشاردي آلية عمل المشبك(أ،ن) و المشبك (ب،ن). الموضوع الثاني التمرين الأول: (7نقاط) I. يعتمد تخصص الإنزيمات على بنيتها الفراغية لذا نقترح دراسة العوامل المتحكمة في البنية الفراغية للبروتين. إن إنزيم البرمياز يتواجد على مستوى غشاء الكريات الحمراء ويساهم في نقل الغلوكوز إلى داخل الكرية الحمراء الشكل (ب) من الوثيقة (1) يوضح جزءا من هذا الإنزيم ، الشكل( أ) من الوثيقة (1) يمثل إحدى المراحل التي تسمح بتركيب إنزيم البرمياز. س ⦁ تعرف على البيانات المشار إليها بالأرقام في الوثيقة (1). ⦁ مثل بنية الجزء المؤطر(س) من الوثيقة (1). ⦁ صف بدقة آلية المرحلة الممثلة في الشكل( أ). II. غالبا ما تكون الظاهرة الممثلة في الشكل (أ) من الوثيقة (1)، متبوعة بظاهرة أخرى. لدراسة بعض مراحل هذه الظاهرة وشروط حدوثها ننجز التجارب التالية: التجربة 1: نحضر مستخلصا خلويا من الخلايا β لجزر لانجرهاتس تحتوي على أحماض أمينية يكون الحمض الأميني التيروزين مشعا وتوزع إلى 4 أوساط حسب الجدول التالي: الوسط الماد المضافة إلى المستخلص الإشعاع في البروتين (وحدة اعتبارية) 1 ريبوزومات + ARNm + ATP 406 2 ARNm + ATP 15 3 ريبوزومات + ARNm 50 4 ريبوزومات + ATP 5 ⦁ حلل نتائج الجدول. ⦁ حدد شروط تركيب البروتين. ⦁ ماهو دور كل عنصر من العناصر المذكورة في الجدول باختصار؟ التجربة 2 : س 1. تم إجراء التجربة على خليتين (خ1) و (خ2) : ⦁ في بداية التجربة توضع الخليتين (خ1) و (خ2) على التوالي في وسط زرع (م1) و (م2) يحتويان على نفس المكونات طيلة هذه التجربة نمد الوسطين (م1) و (م2) بنفس الأحماض الأمينية كما وكيفا . ⦁ في الزمن ز1 أضيف للوسط (م2) البيروميسين ( مادة تثبط نشاط ARNt ) . وقد مكنت معايرة كمية الأحماض الأمينية التي بقيت حرة في السيتوبلازم لكل من الخليتين (خ1) و (خ2) من الحصول على النتائج الممثلة في الشكل (أ) من الوثيقة(2). ⦁ حلل و فسر النتائج المتحصل عليها. ⦁ ماذا تستنتج؟ 2. يمثل الشكل (ب) من الوثيقة (2) صورة بالمجهر الالكتروني للظاهرة المدروسة في الجزء II . ⦁ ماذا تمثل الصورة الموضحة في الشكل (ب) من الوثيقة (2). ⦁ أعد رسم الوثيقة مع وضع جميع البيانات. ⦁ بالإعتماد على نتائج الجزئين I وII : ⦁ تعرف على الظاهرتين المدروستين في IوII ؟ ⦁ فيما تكمن العلاقة بين هاتين الظاهرتين؟ التمرين الثاني:(7 نقاط) تؤدي النباتات اليخضورية وظيفة حيوية هامة تعتبر أهم ضمان لاستمرار الحياة. ⦁ تمثل الوثيقة (1) صانعة خضراء كما تبدو بالمجهر الإلكتروني. ⦁ تعرف على البيانات المرقمة من 1 إلى 6. ⦁ استخرج الميزة الأساسية لبنية هذه العضية. ⦁ للصانعة الخضراء دور في تحويل الطاقة من صورة إلى أخرى ، حدد هذا التحويل. ⦁ لدراسة الآليات المؤدية إلى تركيب ATP في مستوى الصانعة الخضراء نجري التجارب التالية : التجربة 1: نضيف إلى معلق الصانعات الخضراء ماء به أكسجين مشع، نجدد خلال التجربة مستقبل الإلكترونات (الناقل المؤكسد) مع العلم أن المادة الأساسية للصانعة الخضراء تحتوي طبيعيا على ADP و Pi النتائج التجريبية ممثلة بمنحنى الوثيقة (2) : ⦁ فسر المنحنيين. ⦁ نعيد التجربة السابقة ، ولكن في غياب مستقبل الالكترونات ونعرض المعلق للإضاءة. نحصل على نفس النتائج الممثلة في الفترة المحصورة بين (ز0 - ز1) . ⦁ ما هي المعلومات المستخرجة من هذه النتائج؟ ⦁ إن النشاط الموضح في التجربة هو في الحقيقة عبارة عن مرحلة من مراحل آلية معقدة تحدث على مستوى الصانعة الخضراء، كيف تدعى هذه المرحلة؟ لخص آلية حدوثها؟ التجربة 2: عزلت الصانعات الخضراء ثم عرضت للضوء الشديد لمدة كافية في وجود CO2 ، ثم تمت تجزئتها وزودت المنطقة 4 من الوثيقة 1 بـ (C14) في وجود أوغياب مكونات أخرى النتائج يوضحها الجدول التالي: المراحل الشروط التجريبية كمية الـ CO214 المثبتة في المنطقة 4 (وحدة اعتبارية) 1 المنطقة 4 في الظلام 04000 2 المنطقة 4 في الظلام+ المنطقة 5 في الضوء 96000 3 المنطقة 4 في الظلام+ ATP 43000 4 المنطقة 4 في الظلام+ ATP+ ناقل مرجع 97000 ⦁ ما هي المعلومات التي تستخلصها من توافق نتائج المرحلتين 2 و4 ؟ ⦁ إن تثبيت CO2 في المنطقة 4 ينتج عنه العنصر 6 المشار إليه في الوثيقة (1) . كيف تفسر ذلك؟ III- وضح برسم تخطيطي وظيفي التكامل بين المرحلتين المدروستين واللتان تحدثان على مستوى المنطقتين 4 و 5 التمرين الثالث 6 نقاط) I- إنّ الدفاع عن الذات وحماية العضوية من العناصر الغريبة الممرضة يتمّ من خلال آليات دقيقة وبواسطة خلايا متخصصة وجزيئات كيميائية ذات نوعية عالية. يمثل الشكلان (أ) و(ب) من الوثيقة (1) خليتين تتدخلان في الاستجابة المناعية النوعية. 1. تعرّف على الخليتين (أ) و(ب) مع وضع البيانات المناسبة. 2. قارن في جدول بين الخليتين من حيث الحجم، مقرالتواجد، المصدر. 3. اشرح كيف يتدخل العنصر (3) من الشكل (ب) في التمييز بين الذات واللاذات. II- لتحديد شروط عمل الخلايا اللمفاوية نجري على ثلاث مجموعات من الفئران المعالجة المدونة في الجدول -1- مجموعات الفئران المعالجة النتائج أ إشعاع + تطعيم بالنخاع العظمي إنتاج الخلايا اللمفاوية B و T ب استئصال الغدة التيموسية + إشعاع + تطعيم بالنخاع العظمي إنتاج الخلايا اللمفاوية B فقط ج استئصال الغدة التيموسية+ إشعاع + تطعيم بالغدة التيموسية عدم إنتاج الخلايا اللمفاوية B و T مع العلم أن الإشعاع يقتل الخلايا التي تتكاثر بسرعة وخاصة خلايا النخاع العظمي. بعد هذه المعالجة نجري على المجموعات الثلاثة من الفئران التجربة المدونة في الجدول -2- التجربة الاختبار بعد 5 أيام نتائج الاختبار حقن مكورات رئوية لكل الفئران مصل الفئران (أ) + مكورات رئوية ارتصاص واضح مصل الفئران (ب) + مكورات رئوية ارتصاص ضعيف جدا مصل الفئران (ج) + مكورات رئوية عدم ارتصاص ⦁ اعتمادا على النتائج التجريبية المدونة في الجدول -1- ومن معلوماتك حدّد دور الغدة التيموسية والنخاع العظمي. ⦁ بدراسة منهجية للجدول -2- حدد طبيعة وشروط الاستجابة المناعية للعضوية ضد المكورات الرئوية. III- لمتابعة تطور الخلية الممثلة في الشكل (ب) من الوثيقة (1) أثناء حدوث الاستجابة المناعية النوعية، نحقن فأر بمستضد كزازي وبعد 4 ساعات نحقنه بالتيميدين المشع ثم نتتبع الإشعاع من خلال إنجاز مقاطع مجهرية في طحال الفأر المحقون ومعاملتها بتقنية التصوير الإشعاعي الذاتي فنسجل عند ز1 إشعاع مرتفع وعند زمن ز2 انخفاض الإشعاع. ⦁ ما الغرض من استخدام التيميدين المشع في هذه التجربة؟ ⦁ فسّر ارتفاع الإشعاع ثم إنخفاضه. ⦁ يصيب فيروس الـ VIH سنويا ألاف الأشخاص حيث يسبب فقدان المناعة المكتسبة للشخص المصاب فيجعله عرضة للعديد من العوامل الممرضة مسببة له إنتانا حادا كما بينت نتائج التحليل الكيميائي لدم هذا الشخص تراجع كبير في عدد الخلايا LT4 وارتفاع تركيز كل من الأجسام المضادة و الفيروس وللبحث على الطريقة التي يدخل بها الفيروس نقدم لك الشكلين (A) و (B) من الوثيقة (2) : ⦁ انطلاقا من استغلالك لمعطيات الشكل (A) من الوثيقة (2) جد تفسيرالأعراض المرض المذكورة . ⦁ باستغلالك للشكل (B) من الوثيقة (2) : أ- أكتب البيانات المشار إليها بالأرقام من 1- 8 . ⦁ سمِ ثم رتب مراحل تطور الفيروس على مستوى الخلية LT4 . ⦁ من بين الطرق العلاجية المستعملة ضد هذا الفيروس الحالات التالية : الحالة الأولى : هو حقن أجسام مضادة ترتبط بـ GP120 و GP40 الحالة الثانية : حقن أجسام مضادة ترتبط بـ CD4 الحالة الثالثة : حقن جزيئات CD4 حرة ترتبط بـ GP120 اعتمادا على ما توصلت إليه من الوثائق وعلى معلومات اشرح الهدف من هذه الطرق العلاجية المتخذة ⦁ تتطلب الآليات المختلفة المؤدية إلى إقصاء اللاذات تدخل جزيئات بروتينية نوعية، عدّد الأدوار المختلفة التي تقوم بها البروتينات من أجل تأمين سلامة العضوية وهذا بالاعتماد على ما ورد في التمرين ومن معلوماتك. الموضوعالأصلي : بكالوريا تجريبي دورة ماي 2013 المـادة: علوم الطبيعة والحياة الشعبة : علوم تجريبية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: لبنى الجزائرية
| |||||||
السبت 29 أبريل - 17:58:23 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: بكالوريا تجريبي دورة ماي 2013 المـادة: علوم الطبيعة والحياة الشعبة : علوم تجريبية بكالوريا تجريبي دورة ماي 2013 المـادة: علوم الطبيعة والحياة الشعبة : علوم تجريبية الموضوعالأصلي : بكالوريا تجريبي دورة ماي 2013 المـادة: علوم الطبيعة والحياة الشعبة : علوم تجريبية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: بسمة طارق2
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |