جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2020 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2020 |
الثلاثاء 3 نوفمبر - 13:36:28 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: اختبار شهادة التعليم المتوسط 2011 مع الاجابة النموذجية اختبار شهادة التعليم المتوسط 2011 مع الاجابة النموذجية لجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة : جوان 2011 اختبار في مادة:اللغة العربية المدة:ساعتان النص: المدن الجميلة تظلُّ مرتسمة في أفكار الزائرين،وتتمتَّع باحترام وهيبة لا يتأتَّيان إلا بعناية سكانها بها،سواء أكانوا مواطنين أم مؤسَّسات مسؤولة عن التنظيم. وفي الحقيقة،لا نستطيع أن نقول:إنَّ مسؤولية ترتيب المدن وتنظيفها تقع على عاتق جهة دون أخرى،فالجميع ينبغي أن تصُبَّ جهودهم في حقل واحد ومصلحة واحدة.غير أنَّ الجهة المتخصّصة تتحمَّل دور الراعي الفني،الذي يهيِّىء الإمكانات والوسائل المساعدة على دوام التَّنظيم ودعم تنفيذه .ومن هنا تنهض البلديات بهذه المهمة،وتهيب بمواطنيها وساكنيها أن يسهموا فيها من أجل مدينة أكثر جمالا،وأعم نظافة.مع العلم،أنَّ الجهات المختصَّة تبذل أقصى الجهد في تنظيم الشَّوارع،واستنبات الأشجار،وترتيب السَّاحات،ووضع سلال القمامة في أماكن بارزة. ومن الظَّواهر السِّلبية التي يمارسها بعض المواطنين القيامُ بتكسير أجهزة الهاتف ومصابيح الإنارة العمومية،ورمي القمامة على قارعة الطريق.وكثيرا ما نشاهد البعض (وهم يتجوَّلون) حاملين زجاجات المرطبات أو علب المواد الغذائية،ثم يرمونها في أيِّ مكان،بعد (أن ينتهوا) من استعمالها،فتترك أثرا يُشوِّه الجمال،ويضرُّّ بالصّحة،ويسبّب الأذى.كما أنَّ بعض النّاس يرمون المواد المستهلكة من خلال نوافذ سياراتهم،وهم يعلمون مدى الأذى الذي يتسبّبون فيه.. "المرجع التطبيقي الحديث في اللغة العربية" د.سميرمحمد كبريت،ص:247،بتصرف الأسئلـــة: الجزء الأول : (12 نقطة ) البناء الفكري: (06 نقاط) . 1- هات عنوانا مناسبا للنص 2- على من تقع مسؤولية نظافة وجمال المدن في نظر الكاتب؟ . 3- أشارالكاتب إلى بعض الظواهر السلبية التي يقوم بها بعض المواطنين.اذكرها . 4- اشرح ما يأتي: يُسهموا- يُشوِّه . 5- هات من النص ضدّ ما يأتي: مخفية- الإيجابية البناء الفني: (نقطتان) 1- ما نوع النص؟ . 2- بيّن نوع الصورة البيانية الآتية: " أن تصُبَّ جهودهم"،ثم اشرحها البناء اللغوي: (04 نقاط ) 1- أعرب الكلمتين المسطَّرتين إعرابا تاما: المدن- الهاء في كلمة (يمارسها). 2- ما محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب في النص؟ (وهم يتجولون) – (أن ينتهوا). . 3- استخرج من النص: اسم تفضيل ثم اذكر فعله الجزء الثاني: (08 نقاط) الوضعية الإدماجية: السند: أزعجتك الأوساخ المنتشرة في حيك فاتفقت مع مجموعة من ساكنيه على تنظيفه وتجميله. التعليمة: اكتب نصا من اثني عشر (12) سطرا تسرد فيه الأعمال التي قمتم بها،داعيا السكان إلى المحافظة على نظافة الحيِّ وجماله. البناء الفكري : 1- العنوان المناسب: . مدننا – مدننا في حاجة إلى تنظيف وتجميل – لننظف ونجمل مدننا . 2- تقع مسؤولية نظافة وجمال المدن على الجميع : 3- الظواهر السلبية التي يقوم بها بعض المواطنين . - تكسير أجهزة الهاتف ومصابيح الإنارة العمومية - رمي القمامة على قارعة الطريق. . - رمي زجاجات المرطبات وعلب المواد الغذائية بعد استعمالها . – رمي المواد الغذائية المستهلكة من نوافذ المنازل أو السيارات 4- الشرح : يسهموا . :يشاركوا يشوِّه : يُقبِّح،يجعل منظره سيِّئا بشعا،يفسد. 5- الأضداد : مخفية : بارزة. الإيجابية :السلبية البناء الفني: . 1- نوع النص نثري، مقالة أدبية ذات بعد اجتماعي 2- الصورة البيانية: أن تَصُبَّ جهودهم : في هذه العبارة تشبيه للجهود بإنسان يصب ، حذف المشبه به ورمز له بقرينة دالة عليه (تصب) فهذه استعارة مكنية. البناء اللغوي: 1- الاعراب : المدن : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة. ها: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم وجوبا. : 2- وظائف الجملتين و هم يتجولون: جملة اسمية في محل نصب حال. أن ينتهوا: جملة مصدرية (أو مصدر مؤول)في محل جر مضاف إليه. : 3- اسم التفضيل وفعله اسم التفضيل وفعله أكثر جمالا: جمُل أعم نظافة: نظُف أقصى : قصي ملاحظة 1- في الجملتين اللتين ورد فيها اسم التفضيل إشكالية في الصياغة فبدل أن يصوغ الكاتب اسم التفضيل مباشرة من الفعلين (جمُل ونظُف) لتوفر كل شروط الصياغة فيهما فيقول: من أجل مدينة أجمل وأنظف ، لجأ إلى الطريقة الثانية حيث أتى بمصدر الفعل مسبوقا باسم تفضيل من عنده مناسب وهما (أكثر وأعم). 2- في هذه الحالة ينبغي على لجان التصحيح أن تراعي ذلك بحيث تحسب الإجابة التي اقترحتها في الجدول: والإجابة التالية: اسم التفضيل : أكثر وفعله كثر اسم التفضيل : أعم وفعله عمَّ الموضوعالأصلي : اختبار شهادة التعليم المتوسط 2011 مع الاجابة النموذجية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: القناصة
| |||||||
السبت 21 نوفمبر - 21:43:35 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: اختبار شهادة التعليم المتوسط 2011 مع الاجابة النموذجية اختبار شهادة التعليم المتوسط 2011 مع الاجابة النموذجية اخر مواضيعالقسم الفرض الأوّل للفصل الأوّل في التربية الإسلاميّة 4م الفرض الثاني في مادة التّربيّة الإسلاميّة مجموعة مميزة من الفروض في مادة التربية الإسلامية البترول في حياتنا اليومية السنة الرابعة متوسط تعلم الاعراب باسهل الطرق كتاب يشمل دروس و تمارين محلولة في مادة الفرنسية للسنة الرابعة متوسط Corrigé de l’épreuve du BEM 2007 Corrigé de l’épreuve du BEM 2008 الفرض الثاني للثلاثي الأول المستوى: الرابعة متوسط اختبار الفصل الأوّل في اللّغة العربيّة 4م رقم 01 الموضوعالأصلي : اختبار شهادة التعليم المتوسط 2011 مع الاجابة النموذجية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: القناصة
| |||||||
الأربعاء 25 نوفمبر - 19:21:16 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: اختبار شهادة التعليم المتوسط 2011 مع الاجابة النموذجية اختبار شهادة التعليم المتوسط 2011 مع الاجابة النموذجية اخر مواضيعالقسم production écrite -projet num 01- 4Am ختبارات و حلولها في جميع المواد للموسم الدراسي 2014-2015 الفرض الأول في مادة الفيزياء للسنة الرابعة متوسط اختبار الفصل الأول في مادة الاجتماعيات للرابعة متوسط المستـوى : الرابعة متوسط الاختبار الثالث في مادة اللغة العربية اختبار الثّلاثي الأوّل في مادة اللّغة العربيّة. المستوى : الرّابع متوسّط شخصيات موهوبة 3- تعبير كتابي الوصف س 4 م اختبار شهادة التعليم المتوسط 2011 مع الاجابة النموذجية ملخص للفن التشكيلي السنة 4 متوسط اكتب فقرة من10اسطر تبين فيها علاقة العامل المناخي على توفر المياه في الجزائر و آثار ذلك الموضوعالأصلي : اختبار شهادة التعليم المتوسط 2011 مع الاجابة النموذجية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: عاشق الرمثا الابية
| |||||||
الأربعاء 25 نوفمبر - 19:23:56 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: اختبار شهادة التعليم المتوسط 2011 مع الاجابة النموذجية اختبار شهادة التعليم المتوسط 2011 مع الاجابة النموذجية اخر مواضيعالقسم production écrite -projet num 01- 4Am ختبارات و حلولها في جميع المواد للموسم الدراسي 2014-2015 الفرض الأول في مادة الفيزياء للسنة الرابعة متوسط اختبار الفصل الأول في مادة الاجتماعيات للرابعة متوسط المستـوى : الرابعة متوسط الاختبار الثالث في مادة اللغة العربية اختبار الثّلاثي الأوّل في مادة اللّغة العربيّة. المستوى : الرّابع متوسّط شخصيات موهوبة 3- تعبير كتابي الوصف س 4 م اختبار شهادة التعليم المتوسط 2011 مع الاجابة النموذجية ملخص للفن التشكيلي السنة 4 متوسط اكتب فقرة من10اسطر تبين فيها علاقة العامل المناخي على توفر المياه في الجزائر و آثار ذلك الموضوعالأصلي : اختبار شهادة التعليم المتوسط 2011 مع الاجابة النموذجية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: عاشق الرمثا الابية
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |