جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS |
السبت 24 يناير - 16:02:01 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: : معلم الأمثال ( حسين مروة ) الحكم في الجاهلية ( بطرس البستاني ) ص 69 : معلم الأمثال ( حسين مروة ) الحكم في الجاهلية ( بطرس البستاني ) ص 69 : معلم الأمثال ( حسين مروة ) الحكم في الجاهلية ( بطرس البستاني ) ص 69 الكفاءات المستهدفة : - التعرف على الأمثال والحكم في العصر الجاهلي – الخصائص اللفظية والمعنوية – حالات بناء فعل الأمر – توظيفه في جمل مفيدة . الأهداف الوسيطة : دراسة العاني و الأفكار و أساليب التعبير . أنشـــــطة المتعلــــمين أنشـــــطة التعــــــليم مراحل سير الدرس * تكشف أمثال الجاهلية عن ثقافتهم وبيئتهم كونها معلما تاريخيا تجمع بين : - تعبير مكثف عن حادثة مفردة أو حالة جزئية – تحويل العبارة الواقعية إلى رمز ومن ثم إلى العام والكلي ، وهي تحمل دلالات عن نوعية الحياة الإجتماعية ونوعية الوعي ( وافق شن طبقة ، إذا عزّ أخوك فهن ، كل ذات صدار خالة ) وحكمهم موافقة للحياة القبلية محصلة حوادث الدهر وتجاربه وهي جزئية لا تخرج عن نظم اصطلاحية عامة ( طرفة بن العبد ، زهير ، النابغة .........) *- المثل يمثل عقلية الشعب وهي تصور النضج الفكري عند العرب وهي تستمد معانيها من بيئة أهلها وأخلاقهم وقيمهم( أظمأ من رمل ، أهدى من قطاة ، أعقد من ذنب الضب ، أجود من حاتم ، أبخل من مادر ، أوفى من السموأل ، الصبر صبران : صبر على ما تحب وصبر على ما تكره ، ........) ( أرني صاحبك أخبرك من تكزن ) - للتأكيد على أن الأمثال مظهر من مظاهر ثقافة العربي وبيئته ، وموردها دليل على سمو التفكير عنده - تفسيري : - تنمية معارف المتلقي – وظيفة معلوماتية – اللغة الموضوعية – استخدام ضمائر الغائب – تحديد فائدة وأبعاد المعلومة – تقديم أمثلة قصد توضيح المعلومة – * - القدرة على تركيز الفكرة وإيرادها بأوجز لفظ –تتضمن حكما صائبة – معنى أخاذ – عاطفة بائنة تختلف من مثل لآخر – وضوح الأفكار –روعة التشبيه – دقة التعبير ............... - الفكرة الصائبة الواضحة – العبارة القوية الدقيقة – الأسلوب الموجز – توجيه السلوك الإنساني .... الأمثال والحكم من مظاهر الحياة العقلية للعرب في العصر الجاهلي ، وقد انتشرت بينهم أكثر من المظاهر الأخرى لأنها توافق مزاجهم الفكري . - قراءة سليمة خالية من الأخطاء . - مع تصويب الأخطاء حتى لا تثبت في ذهن التلاميذ. السيرورة : الديمومة / الرياء :التفاخر / سذاجة : بساطة *- عمّ تكشف أمثال الجاهلية في نظر الكاتب ؟ - ماهي الدلالات التي تحملها أمثال العصر الجاهلي ؟ - من أمثال الجاهلية ما يدل على طابع العرب الثقافي ، وكذا ما يدل على مدلول جمالي .إيت بأمثلة تؤيد هذا الزعم - ما الظواهر التي تعكسها حكم الجاهلية ؟ بماذا تعلل ذلك ؟ - لماذا لم تكن حكم الجاهلية تعنى بعلاج مشاكل الجماعة ؟ - ماهي شروط نضج الحكمة ؟ وهل تجدها قد توافرت في حكم الجاهلية ؟ - قيل : المثل صوت الشعب ، إلى أي مدى يصدق هذا القول عن أمثال الجاهلية ؟ - إيت بأمثلة تدعم بها رأيك . - إيت بحكم تزين خليقة الأمانة ، الوفاء ، إباء الذل ، الصبر على المصائب .......... - من حكمهم ( كل قرين بالمقارن يقتدي ) علل - ما فائدة تكرار كلمة ( الأمثال ) في الفقرة الأولى ؟ - ما تستنتج ؟ - ما فائدة تكرار كلمة ( الأمثال ) في الفقرة الثانية ؟ - ما العلاقة التي تربط الفقرتين ؟ - ما نمط الكتابة في النصين ؟ حدد خصائصه . - ما الجوانب التي تكشفها لنا الأمثال والحكم عن حياة العرب من خلال هذين النصين ؟ - أوجز القول في الفرق بين الأمثال والحكم . - حدد الخصائص الفنية لكل من الأمثال والحكم . وضعية الإنطلاق تقديم النص قراءة الأستاذ النموذجية قراءات فردية للتلاميذ أثري رصيدي اللغوي : أكتشف معطيات النـص أناقش معطيات النص أستخلص وأسجل فعل الأمر ( مبني ) السكون حذف النون حذف الآخر صحيح/نون النسوة الأفعال الخمسة معتل الفتح نون التوكيد الخفيفة والثقيلة لا حظ فعل الأمر فيما يلي : أرسل حكيما في حاجتك ولا توصه . - إسمع إلى قولهم . - عين فعل الأمر . - - هل اتصل بآخره شيء ؟ ما علامة إعراب آخره ؟ -لا حظ فعل الأمر فيما يلي : - قال الشيخ لأبنائه : إذا التوى عليكم أمر شاوروا لبيبا ، وقال المعلم لتلميذته : أدرسي كي تنجحي . - ما علامة إعراب الفعل ( شاوروا )؟ - ما الضمير الذي اتصل بفعل الأمر ؟ - صرف الفعل ( درس ) في المضارع مع ضمير المخاطب المؤنث المفرد - قارن بين هذه الصيغة للفعل وصيغة ( أدرسي ) ما تلاحظ ؟ - كيف تكون صيغة الخطاب إذا أمرت المخاطب المفرد المذكر بصيغة التأكيد ؟ - ماذا تستنتج ؟ القاعدة : فعل الأمر : رسم الجدول مع أمثلة من إنشاء التلاميذ ( أ ) ص 73 ( ب ) ص 73 ( ج ) ص 73 قواعد اللغة بنــاء فعــل الأمـــر أكتشف أحكام القاعدة أبني أحكام القاعدة إحكام موارد المتعلم في مجال المعارف في مجال المعارف الفعلية في مجال إدماج أحكام الدرس الموضوعالأصلي : : معلم الأمثال ( حسين مروة ) الحكم في الجاهلية ( بطرس البستاني ) ص 69 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: التونسية سوسة
| |||||||
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:16 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: : معلم الأمثال ( حسين مروة ) الحكم في الجاهلية ( بطرس البستاني ) ص 69 : معلم الأمثال ( حسين مروة ) الحكم في الجاهلية ( بطرس البستاني ) ص 69 الموضوعالأصلي : : معلم الأمثال ( حسين مروة ) الحكم في الجاهلية ( بطرس البستاني ) ص 69 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: محمد كمال عبد الرؤوف
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |