جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS |
|
الجمعة 25 أبريل - 16:27:37 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تذكير بمساهمة فاتح الموضوع : [نص أدبي : النزعة العقلية في الشعر تعريف الشاعر أبي تمام : أَبو تَمّام188 - 231 هـ / 803 - 845 م هو حبيب بن أوس بن الحارث الطائي ، أحد أمراء البيان ، ولد بجاسم ، من قرى حوران بسورية ؛ وهي قرية قرب دمشق على طريق طبرية ، وذلك نحو سنة 796م الموافق لـ 180 هـ ، وقيل 803 م الموافق لـ 188هـ . رحل أبو تمام إلى مصر واستقدمه المعتصم إلى بغداد فأجازه وقدمه على شعراء وقته فأقام في العراق ثم ولي بريد الموصل فلم يتم سنتين حتى توفي بها. كان أسمر، طويلاً، فصيحاً، حلو الكلام، فيه تمتمة يسيرة، يحفظ أربعة عشر ألف أرجوزة من أراجيز العرب غير القصائد والمقاطيع. في شعره قوة وجزالة ، واختلف في التفضيل بينه وبين المتنبي والبحتري ، له تصانيف، منها: فحول الشعراء، وديوان الحماسة، ومختار أشعار القبائل ، ونقائض جرير والأخطل، نُسِبَ إليه ولعله للأصمعي كما يرى الميمني وذهب أحد الباحثين إلى أن والد أبي تمام كان نصرانياً يسمى ثادوس، أو ثيودوس ، واستبدل الابن هذا الاسم فجعله أوساً بعد اعتناقه الإسلام ووصل نسبه بقبيلة طيء، وكان أبوه خماراً في دمشق وعمل هو حائكاً فيها ثمَّ انتقل إلى حمص وبدأ بها حياته الشعرية. وفي أخبار أبي تمام للصولي : أنه كان أجش الصوت يصطحب راوية له حسن الصوت فينشد شعره بين يدي الخلفاء والأمراء مناسبة القصيدة : كتب أبو تمام هذه القصيدة بعد النصر الذي حققه الخليفة العباسي المعتصم حينما فتح عمورية مسقط رأس الإمبراطور الروماني تيوفل ، و كانت هذه المعركة بمثابة رد على اعتداء إمبراطور الروم على بلدة زبطرة العربية، التي عاث فيها الروم فسادا وقتلا و تدميرا، و انتقاما لما حل بتلك المرأة العربية حينما اعتدى عليها في السجون الرومانية، فهتفت مستنجدة ((وامعتصماه!))... سخر الجنود بهتافها وتعجبوا كيف يستطيع المعتصم أن يسمعها، بل كيف يقوى على الحصون المنيعة لامبراطوية عظيمة تدعى روما، ولما سمع الخليفة المعتصم بشأن المرأة قال قولته الشهيرة : والله لآتينهم بجيش أوله عندهم وآخره عندي . لكن المنجمين حذروا الخليفة من الهزيمة إن مضى سريعا ، وقالوا أنه يتوجب عليه الانتظار إلى زمن نضج التين والعنب، لكنه المعتصم لم يؤمن بتنجيمهم، وآمن بتقديم الأسباب من أجل النصر ، كما علمنا الله .. ومضى إلى الحصون فاكتسح أنقرة، واتجه إلى عمّورية فدك قلاعها وهزم جيشها ، وحرر تلك المرأة العربية . فنَظـَمَ أبو تمام هذه القصيدة وقد شهد المعركة الفاصلة . وفي القصيدة سخرية من المنجميمين، حينما حذروا المعتصم من فتح عمورية، وتأكيد قاطع على أن قوة الحرب هي وحدها الحد الفاصل لتحقيق النصر . أثري رصيدي اللغوي : * إنباء : إخبارا (من أنبأ ينبئ إنباء أي اخبر يخبر إخبارا) * الحد : الفصل * الصفائح : جمع صفيحة وهي الحديدة والمقصود هنا السيوف * الأريب : جمع ريبة : الظن . * شهب الأرماح : الرماح رؤسها تلمع مثل الشهب * الخميسين : مثنى الخميس وهو الجيش ؛ وسمي خميسا لأنه ينقسم على خمسة أقسام * السبعة الشهب : هي الكواكب السيارة السبعة؛ وهي عند العرب : (عطارد ، الزهرة ، الشمس ، القمر ، المريخ ، المشتري ، زحل) * تخرّصا : كذبا . * نبع : شجر صلب يتخذ منه القسيّ . * غرب: شجر رخو ينبت على شاطئ النهر . * مجفلة عنهن: من الفعل أجفل بمعنى أسرع ، والمقصود أن الأيام ستكشف عن عجائب بسرعة * دهياء : كارثة . * حُفّلا : الناقة التي امتلأ ضرعها باللبن اكتشاف معطيات النص : - يرمز السيف للقوة ، ويقصد بالكتب التمائم - فضّل أبو تمام السيف عن الكتب في مجال الحرب - عقد الشاعر موازنة بين أدوات القتال التي تحقق النصر وبين مزاعم المنجمين التي تثبط الهمم ، فأما أدوات القتال كالرماح مثلا تؤدي دورها الفعّال في المعركة بلمعانها وحركتها وتأثرها على المحاربين ، وأما التنجيم فلا قيمة له ، إذ أثبت فشله في تحقيق النصر وهو الذي زعم أن الهزيمة ستلحق بجيش المسلمين إن مضى لتوه إلى المعركة لكن المسلمين انتصروا بفضل مضيهم - وقف الشاعر من أقوال المنجمين موقف الساخر المستهزئ بهم المتحدي لهم أن يأتوا بالحقيقة قبل وقوعها - علاقة المنجمين بأخبار الناس هي الزيف والكذب عليهم، وإحباط عزائمهم - قيمة الفتح أنه فتح عظيم، والدليل على عظمته أنّ الشعر والنثر يعجز عن الوفاء بحقه ووصفه - المقصود بفتح الفتوح هو الفتح العظيم الذي لا نظير له - انهزم لروم شر هزيمة ، وألحق الدمار بمدينتهم فاستوحشت ساحتها وميدانها، وأكلتها النيران من كل جانب ، فغدت ذليلة - المخاطـَبُ الخليفة المعتصم ، الذي كان دوره في المعركة أنه كان قويا صلبا قاد الجيش للنصر بفضل الله مناقشة معطيات النص : - بدأ الشاعر قصيدته بحكمة يمجد فيها السيف ويسخر من المنجمين - التنجيم هو علم التنبؤ الغيبي. نشأ في بلاد مابين النهرين بشمال العراق. وكان يعني بالطالع للتعرف عل أمور مستقبلي. ومارس السومريون والبابليون فن التنجيم من خلال مراقبة الشمس والقمر والنجوم والمذنبات وأقواس قزح للتنبؤ بالأوبئة والمحاصيل والحروب. وفي سنة 1000 ق.م. أصبح لدي البابليين والآشوريين مجموعة دلائل نجمية للقياس التنبؤي عليها. فحددوا من خلالها الأيام السيئة الطالع وأيام السعد مكانة التنجيم في المجتمع ، بين مؤمن به لضعف نفسه وكثرة همه ، وبين منكر له ، علما أنه أكثر انتشارا في البلدان الفقيرة والمتخلفة - أعلل تحليل الفكرة وعمقها، باعتماد الخيال ( الصور البيانية) والعاطفة القوية - سبب ذم الخرافات والنفور منها أنها أضاليل تبعد الإنسان عن الحق والحقيقة ومن ثم فهي مدعاة إلى التخلف والرجوع إلى الوراء ن والفشل الذريع - يعكس النص بعض مظاهر البيئة الفكرية والمادية لاسيما تلك التي تمثلت في ضعف الوازع الديني والإيمان بالخرافات والخوف منها، كما ورد في البيت السابع أفكار النص الأساسية هي : 1- تمجيد القوة والسخرية من المنجمين (من البيت 1 إلى 8 ) 2- تعظيم الفتح والفرح بالنصر (من البيت 9 إلى 11) 3- تصوير الدمار والحريق الذي خلفته المعركة في عمورية (من البيت12 إلى 13) الصور البيانية في النص : البيت الأول : السيف أصدق إنباءً: استعارة مكنية حذف المشبه به وهو" الإنسان" ، وأبقى على صفة من صفاته وهي الصدق في الإنباء ، أثرها هو توضيح معنى النصر لا يكون إلا بالسيف في ميدان المعركة ، وتقوية هذا المعنى في نفس القارئ البيت الثالث : شبه الرماح بالشهب اللامعة التي تظهر في السماء ، ووجه الشبه بينهما هو اللمعان ، وأداة التشبيه محذوفة ، فهو تشبيه مفصل مؤكد ملاحظة : عندما تذكر أداة التشبيه يسمى مرسلا، وعند حذفها يسمى مؤكدا ، وعندما يذكر وجه الشبه يسمى مفصلا ، وعندما يحذف يسمى مجملا تحديد بناء النص : - الغرض من الاستفهام في البيت الرابع هو:السخرية من المنجمين والاستهزاء بهم ، وسبب تكراره هو تأكيد الإنكار الشديد على المنجمين وعلى تنجيمهم - توحي كلمة زعموا وصاغوه ، باصطناع الفكرة وطبخها للناس من نسج خيالاتهم - استمد الشاعر صوره من الطبيعة ، ومن واقع الحياة والمعركة - النمط الغالب على النص هو الوصف والسرد والحجاج - حجج المنجمين واهية باطلة لا أساس لها من الصحة فهي مستمدة من نسج الخيال، أما أدلة الشاعر فمنطقية تستند إلى الواقع والتجربة، والتجربة خير دليل وبرهان تفحص الاتساق والانسجام :- استطاع الشاعر أن يقيم جسرا ليعبر عليه من فكرة إلى فكرة ، يسمى هذا بالوحدة العضوية ................................................... ص أدبي : الدعوة الى الجديد و السخرية من القديم ( وصف النخل ) أتعرف على صاحب النص هو أبو علي الحسن بن هانئ المعروف بأبي نواس ولد بالأهواز من بلاد فارس سنة 145هـ من أم فارسية. نشأ في البصرة ، درس الشّعر رحل إلى الكوفة فأخذ عن أئمتها اللغة و النحو و الأدب، اشتهر باللهو و المجون ووصف كؤوس الخمر ، عرف بشعوبيته و أصله الفارسي ،توفي سنة 199هـ ، و قد نظم في جميع الأغراض و أجود شعره خمرياته. اثري رصيدي اللغوي: سرى: يسري سريا:مضى وذهب الليل قطعه بالسير / فتل: الحبل لواه والشيء اندمج وقوى والذراع عصبها فصاحبها أفتل فتلاء فتل ./ بيداء: هي الفلاة القفر (ج) بيد/ النخل : العطاء الشيء المعطى تبرعا ( الهبة)/ إبان : خلال/ فيئة:الشجر ظلل والريح الغصون حركتها / لبلبلة : اللبلاب نبات يلتوي على الشجر له ورق كورق اللوبياء ويسمى عاشق الشجر وحبل المساكين / خبل : يخبل خبلا : الحزن أو الهم ، الرجل أفسد عقله . اكتشاف معطيات النص : * اتخذ الشاعر موقفا خاصا من الرسوم والأطلال بحيث لم يبال بها ولم يحزن كما يحزن العربي عند تذكرها بل رفض الوقوف عندها كعادة الشعراء في قصائدهم . * مظاهر حياة البدو التي رفضها الشاعر تبرز من خلال ثلاث نواحي : الحياة الاجتماعية بحيث تجلت مظاهرها من خلال سكن الخيام واستعمال الحبال لتماسكها" الطنب"وكذا مظاهر الطبيعة من سهول وجبال وذكر للحيوانات فيها كالحرباء والورل والضب والجمال. * يهدف الشاعر وراء نفيه لمعرفة البدو وحياة البداوة إلى التجديد وميله إلى الحياة العصرية ورغبة منه في العيش الرغيد . * دعا الشاعر معاصريه إلى وصف مظاهر الحياة العصرية من خلال التجديد في أشعارهم مع رفض القديم منه والاكتفاء بوصف عناصر الطبيعة الطبيعية والجامدة كالقصور الفاخرة . ترك حياة البداوة والبساطة إلى المدنية والحضارة مناقشة معطيات النص: * يدعو الشاعر معاصريه إلى الصدق الفني في قصائدهم وضح ذلك من خلال النص. * الأسباب التي جعلت الشاعر يدعو إلى الثورة على التقاليد وعلى كل قديم ترجع إلى نزعته الشعبية وميله إلى أصله من خلال كراهيته إلى كل ما هو عربي ودعواته إلى التجديد. * تظهر دعوة الشاعر إلى الصدق الفني من خلال البيت الأخير . احدد بناء النص: *يظهر الصراع الفكري من خلال نزعة الشاعر الشعوبية وهي صراع بين العنصر العربي والفارسي غير أنها نزعة هدامة لأن الاسلام لم يفرق بين عربي وأعجمي الا بالتقوى أما صراع الحياة المادية يظهر بين حياة البداوة والحياة الرغدة في الحواضر والقصور كما عرفتها الحضارة العباسية جراء العنصر الأجنبي خاصة الفارسي . * يذكرنا البيت الأول بالمقدمة الطللية الغزلية . * الألفاظ الدالة على ذلك : لا شجاني لا رسوم لا ابكي بيداء مقفرة لا شددت بها خيمة .. قصرا منيفا غناك طائرها * نمط النص وصفي حجاجي تفحص الاتساق والانسجام: * تكرار النفي في الجزء الأول يعود إلى رفض الشاعر لكل مظاهر البيئة البدوية ودعوته إلى الجديد. * الأفكار : ( 1-7) رفض وترفع عن البداوة ( 8- 14) دعوة إلى الجديد في الشعر من خلال وصف الجوانب الحضارية . * امتازت البيئتين المختلفتين اللتين وصفهما الشاعر ب: - البيئة البدوية بالبساطة من الناحية الاجتماعية فركز على المأوى والحيوانات والغطاء النباتي أما البيئة العصرية فامتازت بالفخامة والجمال . أجمل القول في تقدير النص: المجالات التي تناولها الصراع هي الحياة الفكرية والمادية بحيث دعا الشاعر إلى التجديد في الشعر من خلال التجديد في الموضوعات وهذا جانب ايجابي أما السلبي فهي السخرية من الإرث العربي وكذا الطابع الهدام خاصة وأن الصراع الفكري هدام إذ يحدث حربا عنصرية بين العرب والفرس والإسلام لم يفرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى . * الأسباب التي أوجدت هذا الصراع هي النزعة الشعوبية وكذا العصبية والسعي إلى التجديد في الشعر خلال العصر العباسي . * تعلل سهولة اللغة عند الشاعر بميله إلى التجديد . ......................................... شعر الزهد لأبي العتاهية التعرف على صاحب النص : أبو العتاهية (130هـ/748م) ولد في قرية عين التمر، تعاطى بيع الفخار، كان من المقربين إلى الخليفة المهدي ، درس مذهب المتكلمين و الزّهاد إلى أن زهد بالدّنيا قوال و معيشة ، و ظلّ يتداول تقربا بين الخلفاء المأمون ثمّ الرّشيد.توفى ببغداد و دُفن بها (210هـ/825م)خلفّ ديوانا شعريا يضّم قسمين: قسم الزهديات و قسم لسائر فنون الشّعر. اثراء الرصيد اللغوي : أرصاد:ج،الرّصد:الترقب مهام الخدم و الحرس ، الصرع ج أصرع صروع ،داء يصيب الرجل فيطرحه أرضا، تنبجس:تتفجر وفي القرآن الكريم { فَٱنبَجَسَتْ مِنْهُ ٱثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً. اكتشاف المعطيات : - بما استهل الشّاعر قصيدته؟ لا أحد يواجه الموت - هل الموت يميز بين الخاص و العام؟ لا - من أين استمد الشّاعر الحكمة؟ من القرأن الكريم،وكلّ ما عليها فان - كل ّشيئ فان،ما موقف النّاس من الحياة في نظر الشّاعر؟ لا مبالاة - علي أيّ شيئ يحث الشّاعر النّاس؟ على عدم اتخاذ الحياة متاعًا - كيف ينظر النّاس إلى الموت؟ الكره - هل الاقتتال حول أمور دنيوية له أهمية؟ ولا فائدة مناقشة المعطيات : -ما الفائدة من إخبار النّاس عن الموت؟ لتحذيرهم من متاع الدّنيا. - من أين استمد الشّاعر الأدلة؟ القرآن و السنّة و التجربة. - ماذا تفيد العبارة إيّاك إيّاك؟ التحذير. - ما وسائل الإقناع التي أوردها الشّّاعر؟ لاغلبة و لا تمييز للموت. - حدّد الصورة البيانية في البيت التاسع بين أثرها. المنية حوض تب. - ما نوع الأسلوب في البيت العاشر؟ إنشائي، التعجب و التحسر . الاتساق و الانسجام : - أسرف الشّاعر في استعمال الحروف المختلفة حدّد بعضها وبيّن ما أفادته. لا النافية لنفي الوقوف أمام الحق ونفي الترك و الحصاد - هل ترى انسجاما بين أبيات القصيدة؟ ما سبب ذلك؟ نعم ، من تعريف الموت إلى أخذ حقّه مصيرا له - هل اتسمت القصيدة بالوحدة الموضوعية؟ علّل. نعم لأن الموضوع واحد مجمل القول : - ما موضوع هذه الأبيات؟ الزهد في الدّنيا عنوانها المفضل - ما الفرق بين الزهد و التصوف؟ ترك الدنيا كلها وحبّ الموت،التَّصوُّفُ خـلقٌ، فَمَنْ زاد علـيكَ فـي الـخـلقِ، زادَ علـيكَ فـي التَّصوُّف.التصوف ملازمةُ الكتاب والسُّنَّة، وتركُ الأهواءِ والبِدَع. ورؤيةُ أعذار الخلق، والمداومةُ على الأوراد، وتركُ الرُّخَص.قَوْلهُم في الصُّوْفِيَّة: لِمَ سُمّيت الصُّوْفِيَّةُ صُوْفِيَّة قالت طائفة:" إنما سميت الصوفية صوفية: لصفاء أسرارها، ونقاء آثارها ". وقال بشر بن الحارث:" الصوفي: من صفا قلبه لله ".وقال بعضهم:" الصوفي: من صفت لله معاملته، فصفت له من الله كرامته ".وقال قوم:" إنما سموا صوفية: لأنهم في الصف الأول بين يدي الله ؛ بارتفاع هممهم إليه، وإقبالهم بقلوبهم عليه، ووقوفهم بسرائرهم بين يديه ". وقال قوم:" إنما سموا صوفية: لقرب أوصافهم من أوصاف أهل الصُّفَّة، الذين كانوا على عهد رسول الله ". وقال قوم:" إنما سموا صوفية: للبسهم الصوف ". وأما من نسبهم إلى الصُّفَّة والصوف: فإنه عبر عن ظاهر أحوالهم؛ وذلك أنهم قوم قد تركوا الدنيا فخرجوا عن الأوطان، وهجروا الأخدان، وساحوا في البلاد، وأجاعوا الأكباد، وأعروا الأجساد، لم يأخذوا من الدنيا إلا مالا يجوز تركه من ستر عورة، وسد جوعة. فلخروجهم عن الأوطان سموا:" غرباء ". ولكثرة أسفارهم سموا:" سياحين ". ومن سياحتهم في البراري وإيوائهم إلى الكهوف عند الضرورات سماهم بعض أهل الديار:" شكفتية " والشكفت بلغتهم: الغار والكهف. - ما الدوافع التي جعلت الشّاعر يعالج موضوع الزهد؟ انتشار الفساد و اللّهو و المجون أخذ الحمية الذّينية على فرض الحقيقة على المعارضة - الشّاعر انتهج أسلوبا لمحاربة المجون. ما هو؟ الزهد - كيف تبدو شخصية الشّاعر لك من خلال القصيدة؟ علّل. زاهدة في الدّنيا لا متاع و لا غرور ، متشبعة الثقافة العربيّة الإسلاميّة و داعية إلى الإصلاح و مهتمة بمجتمعها. الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الجمعة 9 أكتوبر - 19:36:15 | المشاركة رقم: | |||||||
نائب المدير العام
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي https://berber.ahlamontada.com/t1881-topic https://berber.ahlamontada.com/t1834-topic https://berber.ahlamontada.com/t4329-topic https://berber.ahlamontada.com/t12549-topic https://berber.ahlamontada.com/t12570-topic https://berber.ahlamontada.com/t12547-topic الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: العم بربار
| |||||||
الجمعة 9 أكتوبر - 21:09:55 | المشاركة رقم: | |||||||
نائب المدير العام
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي مذكرات الرياضيات السنة التانية متوسطنماذج لاختبارات الرياضيات سنة ثانية متوسطعشرون نصيحة للطلاب في الامتحاناتنماذج لاختبارات الثلاثيات الثلاث في العلوم الطبيعية 2 متوسطhttps://berber.ahlamontada.com/f6-montada الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: العم بربار
| |||||||
الخميس 15 أكتوبر - 22:08:55 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: اسلام2
| |||||||
الجمعة 6 نوفمبر - 12:44:53 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي بالتوفيق الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأربعاء 11 نوفمبر - 22:02:41 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي مفهوم التبادل إذا كنت لا تحسن تحليل النص الشعري فهذا يهمك . الاستعارة: هي استعمال لفظ المشبه به للتعبير الفعل المجرد لموضـوع: نشأة الشعر التعليمي (عبد بن عويقل السلمي ) الموضـوع: إنسان ما بعد الموحدين ( مالك بن نبي ) الثالثة علوم تجريبية اللغــة العربيــة وآدابـــها :الثالثة علوم تجريبية تطور فنون النثر فى العصر الحديث: إنشاءات اللغة الإنجليزية مستوي بكالوريا جميع الشعب جيلي عبد الرحمن كما عرفته...بقلم:عبد الرحمن الابنودي الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: حنان 1970
| |||||||
الإثنين 23 نوفمبر - 21:09:26 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي امتحانات في التسيير المالي دور الإدارة المالية في تطوير المؤسسات الإقتصادية : دراسة حالة خاصة لمؤسسة البلاستيك و المطاط ENPC_ المدية _ مفهوم النمو و التنمية الاقتصادية . مذكرة تخرج بعنوان الجباية و التنمية الإقتصادية الظوابط الشرعية للتمويل في البنوك الإسلامية رياضيات مالية أصول المحاسبة المالية البيئة الاقتصادية للادارة العامة بحث حول النظام الإقتصادي الإشتراكي تصنيف المؤسسة الاقتصادية و أهم وظائفها و مدى أهميتها الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ommare
| |||||||
الثلاثاء 1 ديسمبر - 19:23:06 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي الأبعاد الأربعة للمناجمنت LES QUATRES DIMENSIONS DU MANAGEMENT الماجستير التخصصي في إدارة الموارد البشرية Professional Master in Human Resources Management تعريف المقايضة بحث حول المقايضة الأنثروبولوجيا في المجتمع الحديث TP: Atelier d'Electronique Pratique الاملاك الوطنيه وعلاقتها بالقانون العمومي الاقتصادي امتحانات في التسيير المالي دور الإدارة المالية في تطوير المؤسسات الإقتصادية : دراسة حالة خاصة لمؤسسة البلاستيك و المطاط ENPC_ المدية _ مفهوم النمو و التنمية الاقتصادية . الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: جميلة
| |||||||
السبت 9 يناير - 21:05:30 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي اخر مواضيعالقسم مكتبة اقتصادية ضخمة لجميع مذكرات التخرج لشعبة العلوم الاقتصادية ازدواجية موجة-جسيم الماجستير التخصصي في إدارة الموارد البشرية Professional Master in Human Resources Management البيئة الاقتصادية للادارة العامة مفهوم النمو و التنمية الاقتصادية . بحث حول المقايضة مذكرة تخرج بعنوان الجباية و التنمية الإقتصادية دور الإدارة المالية في تطوير المؤسسات الإقتصادية : دراسة حالة خاصة لمؤسسة البلاستيك و المطاط ENPC_ المدية _ الأبعاد الأربعة للمناجمنت LES QUATRES DIMENSIONS DU MANAGEMENT تعريف المقايضة الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: dzayerna
| |||||||
الخميس 3 مارس - 19:54:23 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: الرائعة
| |||||||
الخميس 3 مارس - 19:55:15 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: الرائعة
| |||||||
الإثنين 5 سبتمبر - 12:29:57 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي مكتبة اقتصادية ضخمة لجميع مذكرات التخرج لشعبة العلوم الاقتصادية ازدواجية موجة-جسيم الماجستير التخصصي في إدارة الموارد البشرية Professional Master in Human Resources Management البيئة الاقتصادية للادارة العامة مفهوم النمو و التنمية الاقتصادية . بحث حول المقايضة مذكرة تخرج بعنوان الجباية و التنمية الإقتصادية دور الإدارة المالية في تطوير المؤسسات الإقتصادية : دراسة حالة خاصة لمؤسسة البلاستيك و المطاط ENPC_ المدية _ الأبعاد الأربعة للمناجمنت LES QUATRES DIMENSIONS DU MANAGEMENT تعريف المقايضة الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: satarcette
| |||||||
الثلاثاء 20 سبتمبر - 21:33:28 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي مناقشة معطيات النص : ـ كان الجهاد عنيفا بعض العنف حين كانت الحياة العقلية موضوعا له , فاشتد النضال بين أنصار العادات العربية القديمة والسنن العربية الموروثة , وأنصار العادات والسنن الفارسية . ـ النمط السائد في النص هو النمط السردي , لأن طبيعة الموضوع تاريخية الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: محمد12
| |||||||
الثلاثاء 20 سبتمبر - 21:42:08 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تأملات في القراءة المنهجية بالتعليم الثانوي 1ـ تمهيد : اعتمدت المدرسة المغربية رسميا القراءة المنهجية في منهاج اللغة العربية في التعليم الثانوي إبان المراجعة التي خضعت لها المناهج في الموسم الدراسي 95 – 96 ، وذلك بعد اعتماد التلاوة المفسرة مدة طويلة ، وقد تم اقتباس القراءة المنهجية من الأدبيات التربوية الفرنسية والتي تم اعتمادها رسميا في المدرسة الفرنسية منذ سنة 1988 ، وقد تم تحديد مفهوم " القراءة المنهجية " من خلال الجريدة الرسمية للتربية ، وهي صادرة عن وزارة التربية الفرنسية بتاريخ 05-02-1987 كما يلي : " إن القراءة المنهجية قراءة مدروسة ومعدة بإحكام ، تمكن التلاميذ من إثبات أو تصحيح ردود أفعالهم الأولى كقراء ، ويستدعي اختلاف أنواع النصوص ... منهجيات قرائية متعددة تتبلور من خلال سير العمل ، وتسمح متطلبات القراءة المنهجية بمنح قدر أكبر من الصرامة لما كان يسمى عادة بشرح النص أو تفسيره "[1] . و " حفاظا على خصوصية النص كنسيج يمكن أن تتنوع القراءة تبعا لنظام النص كنظام أكثر تركيبا ، وهي تتخذ لكل نوع من أنواع الخطاب ولكل صنف من أصناف النصوص أدوات تحليلية ملائمة ، وبدل أن تقترح شبكة واحدة ووحيدة لقراءة جميع النصوص فهي تأخذ بعين الاعتبار خصوصية كل نوع " [2] . وقد مرت القراءة المنهجية برحلة طويلة من أصولها التربوية الفرنسية إلى أن تكيفت مع ما يتوافق وطبيعة الأدبيات التربوية المغربية من خلال الوثائق والتوجيهات التربوية الرسمية ، واستثمارها في الكتب المدرسية المتنوعة ، وطريقة توظيفها من خلال الممارسات الصفية المختلفة ، وتقويمها من خلال الأطر المرجعية المعتمدة في فروض المراقبة المستمرة والامتحانات الإشهادية ، وقد أدت هذه الرحلة الطويلة إلى إفراغ القراءة المنهجية من بعض محتوياتها ، والحد من فاعليتها الإجرائية في التعاطي مع النصوص الأدبية المقررة ، وما ينتج عن ذلك من اختلالات ونقائص قد تنعكس سلبا على جواهر النصوص وجوانبها الفنية . من خلال ما تقدم نريد أن نتساءل عن الظروف والملابسات و الأطراف المتدخلة والمسؤولة عن هذه "الاختلالات" ، وما هي المستويات التي كانت وراء هذه النقائص والثغرات التي تعتري القراءة المنهجية ، هل هو مستوى التصورات النظرية والنقدية المؤسسة لهذه القراءة ، أم أن الخلل قد تطرق إليها من خلال التوجيهات التربوية الرسمية المؤطرة للممارسة الصفية ؟ أم أن الممارسة البيداغوجية للتصورات النظرية والنقدية والتوجيهات التربوية الرسمية هي التي كانت سببا في هذه العيوب والعلل التي تسم هذه الطريقة في قراءة ومحاورة النصوص الأدبية -خصوصا- ؟ . 2 ـ القراءة المنهجية وطبيعة المعرفة : ساهمت القراءة المنهجية بعدد خولها حقل التربية في إحداث نوع من الحركية والدينامية في الممارسة الصفية ، كما ضخت دماء جديدة في الممارسات البيداغوجية والديداكتيكية لدى معظم المدرسين ، غير أن الكثير من المدرسين قد ركنوا إلى هذه القراءة شيئا كثيرا حتى غدت البوصلة والوسيلة والغاية التي تمثل أعز وأقصى ما يطلب ، والحال أنها لا تعدو كونها طريقة من بين طرق أخرى متعددة منها وا عرف وجرب ومنها ما لم تهتدي إليه بعد أبحاث المهتمين بهذا المجال . ويبقى الأساس الذي يينبغي أن تركز عليه الممارسة الديداكتيكية والانجازات الصفية هي الاهتمام بطبيعة المعارف ، والعمل على استكناه خصائص المعرفة ، لأنه في غياب ذلك يستحيل تطوير تصورات ديداكتيكية ، ومن الوسائل المساعدة على ذلك معرفة النصوص المدروسة والمقروءة والوقوف عند اختلاف طبيعتها وخصائصها الفنية مما يمكنه المساهمة في تطور التصورات المعرفية والديداكتيكية والبيداغوجية التي تمكن من قراءة النصوص وتحليلها وتفكيكها بما يحترم خصوصية كل نص من النصوص . يشكل الاقتصار على القراءة المنهجية كطريقة وحيدة لقراءة النصوص جميعها ضربا صريحا وإقصاء واضحا لمفهوم النسبيةالتي تتيح هوامش واسعة وفسيحة ، وحرية أكبر لامتداد النصوص ، كما تتيحها للمتعلم والمدرس ، فبخصوص النص تمنحالنسبية امكانيات متعددة لتسليط الضوء على جوانب لغوية ودلالية وفنية وتأويلية بتعدد القراء وزوايا النظر التي يطل منها القراء على هذه النصوص ، كما تتيح النسبية للمتعلمين أن يطلقوا العنان لتفكيرهم وخيالهم في بناء المعنى الذي يحتمله النص والذي يمكن أن يتجسد في صور مختلفة وكثيرة بعدد القراء واختلاف تمثلاتهم وخلفياتهم الفكرية ومنطلقاتهم الثقافية . بالإضافة إلى أن النسبية تقتضي الانصات إلى تفاعلات المتعلمين التي تحمل تمثلاتهم وتصوراتهم لما يتم داخل المدرسة عموما ، وداخل فضاء القسم بشكل خاص ، كما يتطلب الانصات من المدرس أن يتخلص من التصلب والانغلاق الذي يغلف تصوراته حول هذه النصوص من خلال القراءة الأولى التي قرأها بها اعتمادا على القراءة المنهجية ، فمن شأن الانصات أن يجترح للمتعلم سبيلا ممتدا ورحبا للتفكير والتحاور مع ذاته أولا ومع الآخر – المدرس- ثانيا ومع زملائه المتعلمين ثالثا ، وبذلك تنفتح أمام المتعلم آفاق جديدة في مسيرته التعلمية والحياتية . 3 ـ القراءة المنهجية كعائق ديداكتيكي : يمكن أن تشكل القراءة المنهجية في صورتها النمطية "المحنطة" عائقا ديداكتيكيا ونفسيا أمام مقاربة النصوص وتجزيئها وتفكيك عناصرها ومفاصلها أمام المتعلم من أجل دفعه إلى إعادة بناء معنى خاص به يساهم بدوره في تأسيس نواة لمعرفة تتخلق وتنشأ في ذهن المتعلم حتى لا يكون بناء المعرفة تلقيحا اصطناعيا يمنح للمتعلم معرفة مستنسخة . وعليه فإن المدرسة المغربية مدعوة إلى عدم الاعتقاد في الاحاطة بالمعرفة وبطرق تقديمها ، لأن في ذلك توضيحا وتدليلا على جهلنا المطبق لطبيعة المعرفة التي لا تعرف الثبات والاستقرار ، وما من شك في أن الاستسلام لطريقة وحيدة في النظر إلى النصوص سيؤدي حتما إلى الكسل والآلية وبناء السلوكات الانعكاسية التي ينسحب فيها العقل ويستقيل من دوره ووظيفته في التفكير والهدم وإعادة البناء المستمرين . تركز القراءة المنهجية المعتمدة في قراءة وإقراء النصوص الأدبية أساسا في التعليم الثانوي بحكم بنائها على مراحل ثابتة قائمة على الأمر والتوجيه والاقتياد إلى القيام بأعمال بعينها والتفكير بطريقة محددة والنظر من زاوية معينة ، ويتمثل خطر هذه الممارسات على المتعلم في الآثار السلبية على ملكة التفكير عنده ، إذ تحد من تطورها ونضجها ، إضافة إلى أن التعلم بصفة عامة لا يكون بالأمر والنهي ، كما أن القراءة والكتابة والتفكير كلها أمور لا تكون بالأوامر ، وإنما يحدث كل ذلك بشحن نفسية المتعلم بالرغبة ودفعه إلى الانخراط في جو التفكير والتعلم . ومن المعلوم أن بنيات الأذهان وطرق التفكير تتميز بالاختلاف والتمايز ، مما يؤكد أن الفكر نسبي والأفكار التي تنشأ من خلال التفكير تبقى نسبية ولا يمكنها أن ترقى إلى درجة الإطلاق ، والعقل الذي يظن ويؤمن بإطلاقية أفكاره هو عقل تعوزه المعقولية ويغشاه التخلف والانحسار ، وهو عقل سرعان ما يتجاوزه الزمن ويلقي به في مجاهل التحجر والنسيان . [1] ـ الجريدةالرسميةللتربية،عنوزارةالتربيةالفرنسيةبتاريخ 05-02-1987-1 [2] ـ عبدالرحيم كلموني ،"مدخل إلى القراءة المنهجية " ، ص : 13 الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: محمد12
| |||||||
الجمعة 4 نوفمبر - 11:25:51 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي سنة أولى جذع مشترك علوم الإقتصادية و التجارية و علوم التسيير مفهوم النمو و التنمية الاقتصادية . مكتبة اقتصادية ضخمة لجميع مذكرات التخرج لشعبة العلوم الاقتصادية ازدواجية موجة-جسيم الماجستير التخصصي في إدارة الموارد البشرية Professional Master in Human Resources Management البيئة الاقتصادية للادارة العامة بحث حول المقايضة مذكرة تخرج بعنوان الجباية و التنمية الإقتصادية دور الإدارة المالية في تطوير المؤسسات الإقتصادية : دراسة حالة خاصة لمؤسسة البلاستيك و المطاط ENPC_ المدية _ الأبعاد الأربعة للمناجمنت LES QUATRES DIMENSIONS DU MANAGEMENT الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: satarcette
| |||||||
الثلاثاء 15 نوفمبر - 18:49:27 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي نص تواصلي : الصراع بين القدماء و المحدثين التعريف بصاحب النص : الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأحد 19 فبراير - 9:09:50 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الخميس 6 أبريل - 16:36:10 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي اضحك من قلبك نكت طريفة جدا جدا مرة واحد مسيحى دخل الجامع سلسلة نكت مريم 32 النكتة 7 formater carte mémoire النخلة المثمرة واحد مسكين ههه ¦¦ جَوَاهِر مُنْتَدَى اَلْرِوَايــــــــَــــــات ¦¦ نظرات مشبوهة(هو وهي)ب الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ابومصعب
| |||||||
السبت 15 أبريل - 20:04:48 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي , وهو يطالب الشعراء بأن يكونوا صادقين غير منافقين مع أنفسهم . ـ كان يرمي شعر أبي نواس في الخمر إلى غرضين اثنين هما : الاعتراف بالجديد في الأدب , والاعتراف بالجديد في الحياة . الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: محمد12
| |||||||
الأربعاء 6 سبتمبر - 22:22:08 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي [rtl]نص أدبي : النزعة العقلية في الشعر[/rtl] [rtl]تعريف الشاعر أبي تمام : أَبو تَمّام188 - 231 هـ / 803 - 845 م هو حبيب بن أوس بن الحارث الطائي ، أحد أمراء البيان ، ولد بجاسم ، من قرى حوران بسورية ؛ وهي قرية قرب دمشق على طريق طبرية ، وذلك نحو سنة 796م الموافق لـ 180 هـ ، وقيل 803 م الموافق لـ 188هـ . رحل أبو تمام إلى مصر واستقدمه المعتصم إلى بغداد فأجازه وقدمه على شعراء وقته فأقام في العراق ثم ولي بريد الموصل فلم يتم سنتين حتى توفي بها. كان أسمر، طويلاً، فصيحاً، حلو الكلام، فيه تمتمة يسيرة، يحفظ أربعة عشر ألف أرجوزة من أراجيز العرب غير القصائد والمقاطيع. في شعره قوة وجزالة ، واختلف في التفضيل بينه وبين المتنبي والبحتري ، له تصانيف، منها: فحول الشعراء، وديوان الحماسة، ومختار أشعار القبائل ، ونقائض جرير والأخطل، نُسِبَ إليه ولعله للأصمعي كما يرى الميمني وذهب أحد الباحثين إلى أن والد أبي تمام كان نصرانياً يسمى ثادوس، أو ثيودوس ، واستبدل الابن هذا الاسم فجعله أوساً بعد اعتناقه الإسلام ووصل نسبه بقبيلة طيء، وكان أبوه خماراً في دمشق وعمل هو حائكاً فيها ثمَّ انتقل إلى حمص وبدأ بها حياته الشعرية. وفي أخبار أبي تمام للصولي : أنه كان أجش الصوت يصطحب راوية له حسن الصوت فينشد شعره بين يدي الخلفاء والأمراء مناسبة القصيدة : كتب أبو تمام هذه القصيدة بعد النصر الذي حققه الخليفة العباسي المعتصم حينما فتح عمورية مسقط رأس الإمبراطور الروماني تيوفل ، و كانت هذه المعركة بمثابة رد على اعتداء إمبراطور الروم على بلدة زبطرة العربية، التي عاث فيها الروم فسادا وقتلا و تدميرا، و انتقاما لما حل بتلك المرأة العربية حينما اعتدى عليها في السجون الرومانية، فهتفت مستنجدة ((وامعتصماه!))... سخر الجنود بهتافها وتعجبوا كيف يستطيع المعتصم أن يسمعها، بل كيف يقوى على الحصون المنيعة لامبراطوية عظيمة تدعى روما، ولما سمع الخليفة المعتصم بشأن المرأة قال قولته الشهيرة : والله لآتينهم بجيش أوله عندهم وآخره عندي . لكن المنجمين حذروا الخليفة من الهزيمة إن مضى سريعا ، وقالوا أنه يتوجب عليه الانتظار إلى زمن نضج التين والعنب، لكنه المعتصم لم يؤمن بتنجيمهم، وآمن بتقديم الأسباب من أجل النصر ، كما علمنا الله .. ومضى إلى الحصون فاكتسح أنقرة، واتجه إلى عمّورية فدك قلاعها وهزم جيشها ، وحرر تلك المرأة العربية . فنَظـَمَ أبو تمام هذه القصيدة وقد شهد المعركة الفاصلة . وفي القصيدة سخرية من المنجميمين، حينما حذروا المعتصم من فتح عمورية، وتأكيد قاطع على أن قوة الحرب هي وحدها الحد الفاصل لتحقيق النصر .[/rtl] [rtl]أثري رصيدي اللغوي : * إنباء : إخبارا (من أنبأ ينبئ إنباء أي اخبر يخبر إخبارا) * الحد : الفصل * الصفائح : جمع صفيحة وهي الحديدة والمقصود هنا السيوف * الأريب : جمع ريبة : الظن . * شهب الأرماح : الرماح رؤسها تلمع مثل الشهب * الخميسين : مثنى الخميس وهو الجيش ؛ وسمي خميسا لأنه ينقسم على خمسة أقسام * السبعة الشهب : هي الكواكب السيارة السبعة؛ وهي عند العرب : (عطارد ، الزهرة ، الشمس ، القمر ، المريخ ، المشتري ، زحل) * تخرّصا : كذبا . * نبع : شجر صلب يتخذ منه القسيّ . * غرب: شجر رخو ينبت على شاطئ النهر . * مجفلة عنهن: من الفعل أجفل بمعنى أسرع ، والمقصود أن الأيام ستكشف عن عجائب بسرعة * دهياء : كارثة . * حُفّلا : الناقة التي امتلأ ضرعها باللبن اكتشاف معطيات النص : - يرمز السيف للقوة ، ويقصد بالكتب التمائم - فضّل أبو تمام السيف عن الكتب في مجال الحرب - عقد الشاعر موازنة بين أدوات القتال التي تحقق النصر وبين مزاعم المنجمين التي تثبط الهمم ، فأما أدوات القتال كالرماح مثلا تؤدي دورها الفعّال في المعركة بلمعانها وحركتها وتأثرها على المحاربين ، وأما التنجيم فلا قيمة له ، إذ أثبت فشله في تحقيق النصر وهو الذي زعم أن الهزيمة ستلحق بجيش المسلمين إن مضى لتوه إلى المعركة لكن المسلمين انتصروا بفضل مضيهم - وقف الشاعر من أقوال المنجمين موقف الساخر المستهزئ بهم المتحدي لهم أن يأتوا بالحقيقة قبل وقوعها - علاقة المنجمين بأخبار الناس هي الزيف والكذب عليهم، وإحباط عزائمهم - قيمة الفتح أنه فتح عظيم، والدليل على عظمته أنّ الشعر والنثر يعجز عن الوفاء بحقه ووصفه - المقصود بفتح الفتوح هو الفتح العظيم الذي لا نظير له - انهزم لروم شر هزيمة ، وألحق الدمار بمدينتهم فاستوحشت ساحتها وميدانها، وأكلتها النيران من كل جانب ، فغدت ذليلة - المخاطـَبُ الخليفة المعتصم ، الذي كان دوره في المعركة أنه كان قويا صلبا قاد الجيش للنصر بفضل الله مناقشة معطيات النص : - بدأ الشاعر قصيدته بحكمة يمجد فيها السيف ويسخر من المنجمين - التنجيم هو علم التنبؤ الغيبي. نشأ في بلاد مابين النهرين بشمال العراق. وكان يعني بالطالع للتعرف عل أمور مستقبلي. ومارس السومريون والبابليون فن التنجيم من خلال مراقبة الشمس والقمر والنجوم والمذنبات وأقواس قزح للتنبؤ بالأوبئة والمحاصيل والحروب. وفي سنة 1000 ق.م. أصبح لدي البابليين والآشوريين مجموعة دلائل نجمية للقياس التنبؤي عليها. فحددوا من خلالها الأيام السيئة الطالع وأيام السعد مكانة التنجيم في المجتمع ، بين مؤمن به لضعف نفسه وكثرة همه ، وبين منكر له ، علما أنه أكثر انتشارا في البلدان الفقيرة والمتخلفة - أعلل تحليل الفكرة وعمقها، باعتماد الخيال ( الصور البيانية) والعاطفة القوية - سبب ذم الخرافات والنفور منها أنها أضاليل تبعد الإنسان عن الحق والحقيقة ومن ثم فهي مدعاة إلى التخلف والرجوع إلى الوراء ن والفشل الذريع - يعكس النص بعض مظاهر البيئة الفكرية والمادية لاسيما تلك التي تمثلت في ضعف الوازع الديني والإيمان بالخرافات والخوف منها، كما ورد في البيت السابع أفكار النص الأساسية هي : 1- تمجيد القوة والسخرية من المنجمين (من البيت 1 إلى 8 ) 2- تعظيم الفتح والفرح بالنصر (من البيت 9 إلى 11) 3- تصوير الدمار والحريق الذي خلفته المعركة في عمورية (من البيت12 إلى 13) الصور البيانية في النص : البيت الأول : السيف أصدق إنباءً: استعارة مكنية حذف المشبه به وهو" الإنسان" ، وأبقى على صفة من صفاته وهي الصدق في الإنباء ، أثرها هو توضيح معنى النصر لا يكون إلا بالسيف في ميدان المعركة ، وتقوية هذا المعنى في نفس القارئ البيت الثالث : شبه الرماح بالشهب اللامعة التي تظهر في السماء ، ووجه الشبه بينهما هو اللمعان ، وأداة التشبيه محذوفة ، فهو تشبيه مفصل مؤكد ملاحظة : عندما تذكر أداة التشبيه يسمى مرسلا، وعند حذفها يسمى مؤكدا ، وعندما يذكر وجه الشبه يسمى مفصلا ، وعندما يحذف يسمى مجملا تحديد بناء النص : - الغرض من الاستفهام في البيت الرابع هو:السخرية من المنجمين والاستهزاء بهم ، وسبب تكراره هو تأكيد الإنكار الشديد على المنجمين وعلى تنجيمهم - توحي كلمة زعموا وصاغوه ، باصطناع الفكرة وطبخها للناس من نسج خيالاتهم - استمد الشاعر صوره من الطبيعة ، ومن واقع الحياة والمعركة - النمط الغالب على النص هو الوصف والسرد والحجاج - حجج المنجمين واهية باطلة لا أساس لها من الصحة فهي مستمدة من نسج الخيال، أما أدلة الشاعر فمنطقية تستند إلى الواقع والتجربة، والتجربة خير دليل وبرهان تفحص الاتساق والانسجام : استطاع الشاعر أن يقيم جسرا ليعبر عليه من فكرة إلى فكرة ، يسمى هذا بالوحدة العضوية[/rtl] الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ام رحاب
| |||||||
الثلاثاء 23 يناير - 17:51:22 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: [مهم] تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي نه صضلاه يضغثق الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: Amine2401200231
| |||||||
الثلاثاء 24 مارس - 14:06:45 | المشاركة رقم: | ||||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نمر مقنع
| ||||||||
الجمعة 22 مايو - 21:53:37 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
صفحات الموضوع | انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4 |
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |