جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS |
|
الجمعة 25 أبريل - 16:27:37 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تذكير بمساهمة فاتح الموضوع : [نص أدبي : النزعة العقلية في الشعر تعريف الشاعر أبي تمام : أَبو تَمّام188 - 231 هـ / 803 - 845 م هو حبيب بن أوس بن الحارث الطائي ، أحد أمراء البيان ، ولد بجاسم ، من قرى حوران بسورية ؛ وهي قرية قرب دمشق على طريق طبرية ، وذلك نحو سنة 796م الموافق لـ 180 هـ ، وقيل 803 م الموافق لـ 188هـ . رحل أبو تمام إلى مصر واستقدمه المعتصم إلى بغداد فأجازه وقدمه على شعراء وقته فأقام في العراق ثم ولي بريد الموصل فلم يتم سنتين حتى توفي بها. كان أسمر، طويلاً، فصيحاً، حلو الكلام، فيه تمتمة يسيرة، يحفظ أربعة عشر ألف أرجوزة من أراجيز العرب غير القصائد والمقاطيع. في شعره قوة وجزالة ، واختلف في التفضيل بينه وبين المتنبي والبحتري ، له تصانيف، منها: فحول الشعراء، وديوان الحماسة، ومختار أشعار القبائل ، ونقائض جرير والأخطل، نُسِبَ إليه ولعله للأصمعي كما يرى الميمني وذهب أحد الباحثين إلى أن والد أبي تمام كان نصرانياً يسمى ثادوس، أو ثيودوس ، واستبدل الابن هذا الاسم فجعله أوساً بعد اعتناقه الإسلام ووصل نسبه بقبيلة طيء، وكان أبوه خماراً في دمشق وعمل هو حائكاً فيها ثمَّ انتقل إلى حمص وبدأ بها حياته الشعرية. وفي أخبار أبي تمام للصولي : أنه كان أجش الصوت يصطحب راوية له حسن الصوت فينشد شعره بين يدي الخلفاء والأمراء مناسبة القصيدة : كتب أبو تمام هذه القصيدة بعد النصر الذي حققه الخليفة العباسي المعتصم حينما فتح عمورية مسقط رأس الإمبراطور الروماني تيوفل ، و كانت هذه المعركة بمثابة رد على اعتداء إمبراطور الروم على بلدة زبطرة العربية، التي عاث فيها الروم فسادا وقتلا و تدميرا، و انتقاما لما حل بتلك المرأة العربية حينما اعتدى عليها في السجون الرومانية، فهتفت مستنجدة ((وامعتصماه!))... سخر الجنود بهتافها وتعجبوا كيف يستطيع المعتصم أن يسمعها، بل كيف يقوى على الحصون المنيعة لامبراطوية عظيمة تدعى روما، ولما سمع الخليفة المعتصم بشأن المرأة قال قولته الشهيرة : والله لآتينهم بجيش أوله عندهم وآخره عندي . لكن المنجمين حذروا الخليفة من الهزيمة إن مضى سريعا ، وقالوا أنه يتوجب عليه الانتظار إلى زمن نضج التين والعنب، لكنه المعتصم لم يؤمن بتنجيمهم، وآمن بتقديم الأسباب من أجل النصر ، كما علمنا الله .. ومضى إلى الحصون فاكتسح أنقرة، واتجه إلى عمّورية فدك قلاعها وهزم جيشها ، وحرر تلك المرأة العربية . فنَظـَمَ أبو تمام هذه القصيدة وقد شهد المعركة الفاصلة . وفي القصيدة سخرية من المنجميمين، حينما حذروا المعتصم من فتح عمورية، وتأكيد قاطع على أن قوة الحرب هي وحدها الحد الفاصل لتحقيق النصر . أثري رصيدي اللغوي : * إنباء : إخبارا (من أنبأ ينبئ إنباء أي اخبر يخبر إخبارا) * الحد : الفصل * الصفائح : جمع صفيحة وهي الحديدة والمقصود هنا السيوف * الأريب : جمع ريبة : الظن . * شهب الأرماح : الرماح رؤسها تلمع مثل الشهب * الخميسين : مثنى الخميس وهو الجيش ؛ وسمي خميسا لأنه ينقسم على خمسة أقسام * السبعة الشهب : هي الكواكب السيارة السبعة؛ وهي عند العرب : (عطارد ، الزهرة ، الشمس ، القمر ، المريخ ، المشتري ، زحل) * تخرّصا : كذبا . * نبع : شجر صلب يتخذ منه القسيّ . * غرب: شجر رخو ينبت على شاطئ النهر . * مجفلة عنهن: من الفعل أجفل بمعنى أسرع ، والمقصود أن الأيام ستكشف عن عجائب بسرعة * دهياء : كارثة . * حُفّلا : الناقة التي امتلأ ضرعها باللبن اكتشاف معطيات النص : - يرمز السيف للقوة ، ويقصد بالكتب التمائم - فضّل أبو تمام السيف عن الكتب في مجال الحرب - عقد الشاعر موازنة بين أدوات القتال التي تحقق النصر وبين مزاعم المنجمين التي تثبط الهمم ، فأما أدوات القتال كالرماح مثلا تؤدي دورها الفعّال في المعركة بلمعانها وحركتها وتأثرها على المحاربين ، وأما التنجيم فلا قيمة له ، إذ أثبت فشله في تحقيق النصر وهو الذي زعم أن الهزيمة ستلحق بجيش المسلمين إن مضى لتوه إلى المعركة لكن المسلمين انتصروا بفضل مضيهم - وقف الشاعر من أقوال المنجمين موقف الساخر المستهزئ بهم المتحدي لهم أن يأتوا بالحقيقة قبل وقوعها - علاقة المنجمين بأخبار الناس هي الزيف والكذب عليهم، وإحباط عزائمهم - قيمة الفتح أنه فتح عظيم، والدليل على عظمته أنّ الشعر والنثر يعجز عن الوفاء بحقه ووصفه - المقصود بفتح الفتوح هو الفتح العظيم الذي لا نظير له - انهزم لروم شر هزيمة ، وألحق الدمار بمدينتهم فاستوحشت ساحتها وميدانها، وأكلتها النيران من كل جانب ، فغدت ذليلة - المخاطـَبُ الخليفة المعتصم ، الذي كان دوره في المعركة أنه كان قويا صلبا قاد الجيش للنصر بفضل الله مناقشة معطيات النص : - بدأ الشاعر قصيدته بحكمة يمجد فيها السيف ويسخر من المنجمين - التنجيم هو علم التنبؤ الغيبي. نشأ في بلاد مابين النهرين بشمال العراق. وكان يعني بالطالع للتعرف عل أمور مستقبلي. ومارس السومريون والبابليون فن التنجيم من خلال مراقبة الشمس والقمر والنجوم والمذنبات وأقواس قزح للتنبؤ بالأوبئة والمحاصيل والحروب. وفي سنة 1000 ق.م. أصبح لدي البابليين والآشوريين مجموعة دلائل نجمية للقياس التنبؤي عليها. فحددوا من خلالها الأيام السيئة الطالع وأيام السعد مكانة التنجيم في المجتمع ، بين مؤمن به لضعف نفسه وكثرة همه ، وبين منكر له ، علما أنه أكثر انتشارا في البلدان الفقيرة والمتخلفة - أعلل تحليل الفكرة وعمقها، باعتماد الخيال ( الصور البيانية) والعاطفة القوية - سبب ذم الخرافات والنفور منها أنها أضاليل تبعد الإنسان عن الحق والحقيقة ومن ثم فهي مدعاة إلى التخلف والرجوع إلى الوراء ن والفشل الذريع - يعكس النص بعض مظاهر البيئة الفكرية والمادية لاسيما تلك التي تمثلت في ضعف الوازع الديني والإيمان بالخرافات والخوف منها، كما ورد في البيت السابع أفكار النص الأساسية هي : 1- تمجيد القوة والسخرية من المنجمين (من البيت 1 إلى 8 ) 2- تعظيم الفتح والفرح بالنصر (من البيت 9 إلى 11) 3- تصوير الدمار والحريق الذي خلفته المعركة في عمورية (من البيت12 إلى 13) الصور البيانية في النص : البيت الأول : السيف أصدق إنباءً: استعارة مكنية حذف المشبه به وهو" الإنسان" ، وأبقى على صفة من صفاته وهي الصدق في الإنباء ، أثرها هو توضيح معنى النصر لا يكون إلا بالسيف في ميدان المعركة ، وتقوية هذا المعنى في نفس القارئ البيت الثالث : شبه الرماح بالشهب اللامعة التي تظهر في السماء ، ووجه الشبه بينهما هو اللمعان ، وأداة التشبيه محذوفة ، فهو تشبيه مفصل مؤكد ملاحظة : عندما تذكر أداة التشبيه يسمى مرسلا، وعند حذفها يسمى مؤكدا ، وعندما يذكر وجه الشبه يسمى مفصلا ، وعندما يحذف يسمى مجملا تحديد بناء النص : - الغرض من الاستفهام في البيت الرابع هو:السخرية من المنجمين والاستهزاء بهم ، وسبب تكراره هو تأكيد الإنكار الشديد على المنجمين وعلى تنجيمهم - توحي كلمة زعموا وصاغوه ، باصطناع الفكرة وطبخها للناس من نسج خيالاتهم - استمد الشاعر صوره من الطبيعة ، ومن واقع الحياة والمعركة - النمط الغالب على النص هو الوصف والسرد والحجاج - حجج المنجمين واهية باطلة لا أساس لها من الصحة فهي مستمدة من نسج الخيال، أما أدلة الشاعر فمنطقية تستند إلى الواقع والتجربة، والتجربة خير دليل وبرهان تفحص الاتساق والانسجام :- استطاع الشاعر أن يقيم جسرا ليعبر عليه من فكرة إلى فكرة ، يسمى هذا بالوحدة العضوية ................................................... ص أدبي : الدعوة الى الجديد و السخرية من القديم ( وصف النخل ) أتعرف على صاحب النص هو أبو علي الحسن بن هانئ المعروف بأبي نواس ولد بالأهواز من بلاد فارس سنة 145هـ من أم فارسية. نشأ في البصرة ، درس الشّعر رحل إلى الكوفة فأخذ عن أئمتها اللغة و النحو و الأدب، اشتهر باللهو و المجون ووصف كؤوس الخمر ، عرف بشعوبيته و أصله الفارسي ،توفي سنة 199هـ ، و قد نظم في جميع الأغراض و أجود شعره خمرياته. اثري رصيدي اللغوي: سرى: يسري سريا:مضى وذهب الليل قطعه بالسير / فتل: الحبل لواه والشيء اندمج وقوى والذراع عصبها فصاحبها أفتل فتلاء فتل ./ بيداء: هي الفلاة القفر (ج) بيد/ النخل : العطاء الشيء المعطى تبرعا ( الهبة)/ إبان : خلال/ فيئة:الشجر ظلل والريح الغصون حركتها / لبلبلة : اللبلاب نبات يلتوي على الشجر له ورق كورق اللوبياء ويسمى عاشق الشجر وحبل المساكين / خبل : يخبل خبلا : الحزن أو الهم ، الرجل أفسد عقله . اكتشاف معطيات النص : * اتخذ الشاعر موقفا خاصا من الرسوم والأطلال بحيث لم يبال بها ولم يحزن كما يحزن العربي عند تذكرها بل رفض الوقوف عندها كعادة الشعراء في قصائدهم . * مظاهر حياة البدو التي رفضها الشاعر تبرز من خلال ثلاث نواحي : الحياة الاجتماعية بحيث تجلت مظاهرها من خلال سكن الخيام واستعمال الحبال لتماسكها" الطنب"وكذا مظاهر الطبيعة من سهول وجبال وذكر للحيوانات فيها كالحرباء والورل والضب والجمال. * يهدف الشاعر وراء نفيه لمعرفة البدو وحياة البداوة إلى التجديد وميله إلى الحياة العصرية ورغبة منه في العيش الرغيد . * دعا الشاعر معاصريه إلى وصف مظاهر الحياة العصرية من خلال التجديد في أشعارهم مع رفض القديم منه والاكتفاء بوصف عناصر الطبيعة الطبيعية والجامدة كالقصور الفاخرة . ترك حياة البداوة والبساطة إلى المدنية والحضارة مناقشة معطيات النص: * يدعو الشاعر معاصريه إلى الصدق الفني في قصائدهم وضح ذلك من خلال النص. * الأسباب التي جعلت الشاعر يدعو إلى الثورة على التقاليد وعلى كل قديم ترجع إلى نزعته الشعبية وميله إلى أصله من خلال كراهيته إلى كل ما هو عربي ودعواته إلى التجديد. * تظهر دعوة الشاعر إلى الصدق الفني من خلال البيت الأخير . احدد بناء النص: *يظهر الصراع الفكري من خلال نزعة الشاعر الشعوبية وهي صراع بين العنصر العربي والفارسي غير أنها نزعة هدامة لأن الاسلام لم يفرق بين عربي وأعجمي الا بالتقوى أما صراع الحياة المادية يظهر بين حياة البداوة والحياة الرغدة في الحواضر والقصور كما عرفتها الحضارة العباسية جراء العنصر الأجنبي خاصة الفارسي . * يذكرنا البيت الأول بالمقدمة الطللية الغزلية . * الألفاظ الدالة على ذلك : لا شجاني لا رسوم لا ابكي بيداء مقفرة لا شددت بها خيمة .. قصرا منيفا غناك طائرها * نمط النص وصفي حجاجي تفحص الاتساق والانسجام: * تكرار النفي في الجزء الأول يعود إلى رفض الشاعر لكل مظاهر البيئة البدوية ودعوته إلى الجديد. * الأفكار : ( 1-7) رفض وترفع عن البداوة ( 8- 14) دعوة إلى الجديد في الشعر من خلال وصف الجوانب الحضارية . * امتازت البيئتين المختلفتين اللتين وصفهما الشاعر ب: - البيئة البدوية بالبساطة من الناحية الاجتماعية فركز على المأوى والحيوانات والغطاء النباتي أما البيئة العصرية فامتازت بالفخامة والجمال . أجمل القول في تقدير النص: المجالات التي تناولها الصراع هي الحياة الفكرية والمادية بحيث دعا الشاعر إلى التجديد في الشعر من خلال التجديد في الموضوعات وهذا جانب ايجابي أما السلبي فهي السخرية من الإرث العربي وكذا الطابع الهدام خاصة وأن الصراع الفكري هدام إذ يحدث حربا عنصرية بين العرب والفرس والإسلام لم يفرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى . * الأسباب التي أوجدت هذا الصراع هي النزعة الشعوبية وكذا العصبية والسعي إلى التجديد في الشعر خلال العصر العباسي . * تعلل سهولة اللغة عند الشاعر بميله إلى التجديد . ......................................... شعر الزهد لأبي العتاهية التعرف على صاحب النص : أبو العتاهية (130هـ/748م) ولد في قرية عين التمر، تعاطى بيع الفخار، كان من المقربين إلى الخليفة المهدي ، درس مذهب المتكلمين و الزّهاد إلى أن زهد بالدّنيا قوال و معيشة ، و ظلّ يتداول تقربا بين الخلفاء المأمون ثمّ الرّشيد.توفى ببغداد و دُفن بها (210هـ/825م)خلفّ ديوانا شعريا يضّم قسمين: قسم الزهديات و قسم لسائر فنون الشّعر. اثراء الرصيد اللغوي : أرصاد:ج،الرّصد:الترقب مهام الخدم و الحرس ، الصرع ج أصرع صروع ،داء يصيب الرجل فيطرحه أرضا، تنبجس:تتفجر وفي القرآن الكريم { فَٱنبَجَسَتْ مِنْهُ ٱثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً. اكتشاف المعطيات : - بما استهل الشّاعر قصيدته؟ لا أحد يواجه الموت - هل الموت يميز بين الخاص و العام؟ لا - من أين استمد الشّاعر الحكمة؟ من القرأن الكريم،وكلّ ما عليها فان - كل ّشيئ فان،ما موقف النّاس من الحياة في نظر الشّاعر؟ لا مبالاة - علي أيّ شيئ يحث الشّاعر النّاس؟ على عدم اتخاذ الحياة متاعًا - كيف ينظر النّاس إلى الموت؟ الكره - هل الاقتتال حول أمور دنيوية له أهمية؟ ولا فائدة مناقشة المعطيات : -ما الفائدة من إخبار النّاس عن الموت؟ لتحذيرهم من متاع الدّنيا. - من أين استمد الشّاعر الأدلة؟ القرآن و السنّة و التجربة. - ماذا تفيد العبارة إيّاك إيّاك؟ التحذير. - ما وسائل الإقناع التي أوردها الشّّاعر؟ لاغلبة و لا تمييز للموت. - حدّد الصورة البيانية في البيت التاسع بين أثرها. المنية حوض تب. - ما نوع الأسلوب في البيت العاشر؟ إنشائي، التعجب و التحسر . الاتساق و الانسجام : - أسرف الشّاعر في استعمال الحروف المختلفة حدّد بعضها وبيّن ما أفادته. لا النافية لنفي الوقوف أمام الحق ونفي الترك و الحصاد - هل ترى انسجاما بين أبيات القصيدة؟ ما سبب ذلك؟ نعم ، من تعريف الموت إلى أخذ حقّه مصيرا له - هل اتسمت القصيدة بالوحدة الموضوعية؟ علّل. نعم لأن الموضوع واحد مجمل القول : - ما موضوع هذه الأبيات؟ الزهد في الدّنيا عنوانها المفضل - ما الفرق بين الزهد و التصوف؟ ترك الدنيا كلها وحبّ الموت،التَّصوُّفُ خـلقٌ، فَمَنْ زاد علـيكَ فـي الـخـلقِ، زادَ علـيكَ فـي التَّصوُّف.التصوف ملازمةُ الكتاب والسُّنَّة، وتركُ الأهواءِ والبِدَع. ورؤيةُ أعذار الخلق، والمداومةُ على الأوراد، وتركُ الرُّخَص.قَوْلهُم في الصُّوْفِيَّة: لِمَ سُمّيت الصُّوْفِيَّةُ صُوْفِيَّة قالت طائفة:" إنما سميت الصوفية صوفية: لصفاء أسرارها، ونقاء آثارها ". وقال بشر بن الحارث:" الصوفي: من صفا قلبه لله ".وقال بعضهم:" الصوفي: من صفت لله معاملته، فصفت له من الله كرامته ".وقال قوم:" إنما سموا صوفية: لأنهم في الصف الأول بين يدي الله ؛ بارتفاع هممهم إليه، وإقبالهم بقلوبهم عليه، ووقوفهم بسرائرهم بين يديه ". وقال قوم:" إنما سموا صوفية: لقرب أوصافهم من أوصاف أهل الصُّفَّة، الذين كانوا على عهد رسول الله ". وقال قوم:" إنما سموا صوفية: للبسهم الصوف ". وأما من نسبهم إلى الصُّفَّة والصوف: فإنه عبر عن ظاهر أحوالهم؛ وذلك أنهم قوم قد تركوا الدنيا فخرجوا عن الأوطان، وهجروا الأخدان، وساحوا في البلاد، وأجاعوا الأكباد، وأعروا الأجساد، لم يأخذوا من الدنيا إلا مالا يجوز تركه من ستر عورة، وسد جوعة. فلخروجهم عن الأوطان سموا:" غرباء ". ولكثرة أسفارهم سموا:" سياحين ". ومن سياحتهم في البراري وإيوائهم إلى الكهوف عند الضرورات سماهم بعض أهل الديار:" شكفتية " والشكفت بلغتهم: الغار والكهف. - ما الدوافع التي جعلت الشّاعر يعالج موضوع الزهد؟ انتشار الفساد و اللّهو و المجون أخذ الحمية الذّينية على فرض الحقيقة على المعارضة - الشّاعر انتهج أسلوبا لمحاربة المجون. ما هو؟ الزهد - كيف تبدو شخصية الشّاعر لك من خلال القصيدة؟ علّل. زاهدة في الدّنيا لا متاع و لا غرور ، متشبعة الثقافة العربيّة الإسلاميّة و داعية إلى الإصلاح و مهتمة بمجتمعها. الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 30 سبتمبر - 22:05:45 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي نص تواصلي : الدعوة الى الاصلاح و الميل الى الزهد اكتشاف معطيات النص : ماذا تعني كلمة الزّهد؟ ترك متاع الدّنيا و الإقبال على الموت ها انتشار المجون و الزندقة يعني انحلال المجتمع العباسي؟ ماذا بعد هذا من الذّين حملوا لواء الثورة على المحتمع؟ من أخذتهم الحمية الذّينية و العزّة عليه. ما الأسباب التي أدّت إلى ظهور المصلحين؟ انتشار العبث و غلو المجتمع العباسي في المتاهات هل اقتصر الوعظ على عامة النّاس أم شمل الخلفاء و الأمراء؟ شملهم جميعا. مناقشة معطيات النص : ما مظاهر اللّهو المجون في العصر العباسي؟ الخمر القيان الغناء علّل أسباب انتصاره. نقص الوازع الدّيني،دعوة الخلفاء إليه... ما الظروف التي أوجدت حركة الإصلاح؟ حركة المجتمع نحو الهاويّة ما الوسائل التي استعملها الوعاظ؟ المواجهة ، الزهد ، الاقتحام ، حلقات ، المساجد ما الفرق بين الزّهد و التصوف؟ انظر درس "من شعر الزهد" اذكر بعض أسماء الزّهاد و المصلحين؟ الحسن البصري،مالك بن دينار،أبو حنيفة،أبو العتاهية،عمرو بن عبيد،صالح بن عبد الجليل،أبو السمك. بيّن أثر الحركة في الشّعر. استعماله كقالب لها في الوعظ و الإرشاد ، كما أنّه أصبح مهذبا. الاستخلاص و التسجيل: ما الموضوع الذّي عالجه الكاتب و ما نمطه؟ الاستغناء عن مآثر الجاهلية ، ترك متاع الدّنيا لخص النّص. حدّد مطاهر البيئة من خلال النّص. مجتمع ماجن لاه في ملذات الدنيا ، الفوضى و القلق ، انتشار دعاة الصلح و الوعظ ، تطرف الخلفاء ، طيش الشّعراء. أثر ثقافات الأمم المستعربة هل كان سلبيا أم إيجابيا؟ دعّم رأيك بأمثلة. سلبيّ لمّا أقبلوا على مخالفة تعاليم الدّين (لهو بذخ ترف زندقة مجون قيان غناء خمرٌ...) و إيجابيّ لمّا أقبلوا على انتقاء مايخدمهم في إطار الشرع ( التجديد الترجمة الفكر الإسلامي الاقتصاد التجارة ) . الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأحد 12 أكتوبر - 13:02:00 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: هناء
| |||||||
الأحد 19 أكتوبر - 10:23:20 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي بارك الله فيك الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: التونسية سوسة
| |||||||
السبت 25 أكتوبر - 21:12:57 | المشاركة رقم: | ||||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نمر مقنع
| ||||||||
الأحد 2 نوفمبر - 15:16:24 | المشاركة رقم: | ||||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي الف شكر الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نمر مقنع
| ||||||||
الجمعة 7 نوفمبر - 23:05:34 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الجمعة 7 نوفمبر - 23:06:22 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي لك كل الشكر وأتمنى النجاح لطلاب الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإثنين 10 نوفمبر - 23:37:09 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي الموضوع: القدوة والصحبة الحسنة النص المعتمد:الأنعام:90،الأحزاب:21،الكهف:28 شرح المفردات: اقتده: اتَّبع،تأسَّ،قلِّد إسوة:قدوة،مثال،نموذج الغداة:بين الفجر وشروق الشمس العشي:من الزوال إلى غروب الشمس لا تعدو عيناك عنهم:لا تصرفهما عنهم فرطا:تضييعا وهلاكا وإسرافا تعريف القدوة:ما هو مفهوم الإيثار لغة؟وشرعا؟ ما هي أنواعها؟ القدوة لغة هي الأسوة وهي شرعا اتباع شخص آخر في سلوكه وتصرفاته وهي نوعان:قدوة حسنة وقدوة سيئة. أهمية القدوة الحسنة:ما هي القدوة الحسنة؟ ما أهميتها؟ 1- للقدوة الحسنة تثير في النفس الاستحسان والإعجاب والاحترام. 2- القدوة الحسنة تشجع على بلوغ الفضائل وتجعل ذلك ممكنا. 3- القدوة الحسنة أحسن وسيلة للتربية الحسنة. الرسول(ص) هو قدوة المؤمنين ومثلهم الأعلى:بمن يقتدي المسلمون؟لماذا؟ 1- الإنسان العاقل يحتاج لرائد أو مرشد يقتدي به في حياته. 2- رسول الله هو أعظم قدوة وهو المثل الأعلى للإنسان الكامل في جميع مراحل حياته وفي مختلف جوانبها. 3- إن الاقتداء برسول الله (ص) دليل على حيه وطاعة الله. الصحبة الحسنة والصحبة السيئة:كم نوع من القدوة لدينا؟ما كل منهما؟ 1- الجليس الصالح كالعطار ينفع من حوله بعطوره فيبيعها لهم من أو يهديها وفي أسوأ الأحوال يشمونها عنده.2- جليس السوء كالحداد من يقصده يتأذى من ناره أو دخانه. الجليس الصالح ينفع مرافقه بما عنده من علم أو حسن خلق أو مال أو قدوة حسنة فهو يدعوه للخير ويبعده عن الشر. من أصاحب:بعد أن عرفت الفرق بين الجليس الصالح والجليس السوء،من تفضل؟ 1- عليَّ أن أختار الجليس الصالح ليعينني على طريق الخير ويبعدني عن طريق الشر. الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الجمعة 14 نوفمبر - 21:31:53 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي الفرض الأول للفصل الثالث في اللّغة العربيّة متوسطة الشهيد أحمد كبير قدارة بــومرداس الموسم الدراسي : 2010/2009 المـــــدّة : سـاعة واحدة النّـص:النّزوح الريفي عُدت إلى قريتي بعد طول غياب عنها، فراعني ممّا وقع عليها من تغيير...كثيرٌ من الأراضي الخصبة، صارت بورا، أشجار البُرتقال والليمُون جفّت أغصانُها... جلست على صخرة أتأمل أشجار الزّيتون، فمرّ بي شيخٌ هرمٌ يعتمدُ على عصا عوجاءَ،فأنِستُ به وبمَنظره الأنيق،بدأته بالتّحيّة، فرفع رأسه (وقد غمرت الابتسامة وجهه)،وألقى عليّ نظرة هادئة ثم ردّ تحيتي ردا جميلا.أقبل نحوي، جلس وألقى العصا تحت قدميه،وقلت له : كيفَ حالُ القرية؟ فتنهّد تنهيدة طويلة (تحمل الهمّ) والغمّ والاكتئاب وردّ قائلا:نَعم يا بُني، إنّ هذه القرية التي تراها خرابا،كانت منذ عشرين عاما روضة خضراء،يرى أهلها السعادة في خدمة الأرض وفَلحِها، يسقُونها بعرقهم، ثمّ شرع الشّبابُ يهجرون الأرض وينسلُون إلى المدينة طمعا في الحياة النّاعمة... اعتقدوا أن الأضواء البرَّاقة ستفتحُ لهم بابَ النّعيم، سكنوا البيُوت القَصديريّة على هوامش المدنِ الواسعةً، صاروا يشترون بل يشتهون الفواكه والخضر بعد أن كانوا يبيعونها،استبدلوا الهواء الطلق بدخان المصانع والعافية بالعلّة... اُنظر يا ولدي كيف تستغيث أشجار الزيتون؟ إنّها صامدة صامتة تنتظر عودتهم. عن مصطفى لطفي المنفلوطي – بتصرف . الأسئـلة: البناء الفكريّ : (04نقاط) 1) هات الفكرة العامة للنص . 1ن 2) ما التغيير الذي طرأ على القرية؟ 1ن 3) بَيّن المعنى الذي تحمله تنهيدة الشيخ الطّويلة. 1ن 4) اُذكر أسباب هجرة الشّباب . 1ن 5) اشرح المفردات الآتية: ( الخصبة ، الاكتئاب). 2ن البناء الفنّي: (02 نقطتان) 1) بين غرض الاستفهام مما يأتي : اُنظر ياولدي كيف تستغيث أشجار الزيتون؟ . 1ن 2) بيّن نوع الصورة البيانيّة: " طمعا في الحياة النّاعمة ". 1ن البناء اللّغويّ:(04 نقاط) 1) أعرب م تحته خط بالتفصيل : " كيف " 1ن 2) فك الإدغام الآتي وبيّن نوعه : فراعني ممّا وقع . 1ن 3) بيّن الوظيفة الإعرابية لما بين قوسين : (وقد غمرت الابتسامة وجهه) ، (تحمل الهمّ) . 2ن الوضعية الإدماجية:(08 نقاط) ملاحظة: سبق لك وإن أنجزت الوضعية الإدماجية في حصة سابقة . انتهى بالتوفيق التعليقات الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: حنان 1970
| |||||||
السبت 15 نوفمبر - 17:10:12 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي :2222: :2222: :2222: :2222: الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
السبت 29 نوفمبر - 15:43:27 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي بالتوفييييييييييق الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: مستر
| |||||||
الإثنين 1 ديسمبر - 12:11:19 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: شكوكو
| |||||||
الإثنين 1 ديسمبر - 13:17:59 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الجمعة 5 ديسمبر - 21:00:24 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي شكرؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤاااااااااااااااااااااااااااا الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: شكوكو
| |||||||
الإثنين 8 ديسمبر - 22:54:12 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي شكرا علي المجهود الرائع الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: بنت النيل المصرية
| |||||||
الثلاثاء 30 ديسمبر - 18:02:22 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: كوشاري
| |||||||
الأربعاء 31 ديسمبر - 12:58:46 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الجمعة 2 يناير - 16:35:14 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: بنت النيل المصرية
| |||||||
الثلاثاء 6 يناير - 19:34:58 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
الأربعاء 7 يناير - 21:36:05 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي [نص أدبي : النزعة العقلية في الشعر تعريف الشاعر أبي تمام : أَبو تَمّام188 - 231 هـ / 803 - 845 م الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الجمعة 9 يناير - 19:42:02 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير نص : نشاط النثر مُساهمة من طرف قاهر الأبطال في 2010-12-20, 18:36 نص أدبي : نشاط النثر أتعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص هو أبو عثمان عمرو بن بحر بن محبوب الملقب بالجاحظ،ولد سنة 159هـ،أقبل على العلم و الأدب و اللّغة يأخذها عن أئمة البصرة،و بلغ في سعة ثقافته و عمقها ما لم يبلغه أحد في عصره.عاش ما يقرب مائة عام كانت أزهى أيام الأدب العربي ، كان بارعاً فاضلاً قد أتقن علوماً كثيرة، وصنف كتباً جمة تدل على قوة ذهنه وجودة تصرفه.توفي سنة 255هـ.من أثاره البخلاء،الحيوان،البيان والتبيين... أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللغـــــــــوي بالعنبر:بني العنبر ,صيغت على هذا النحو للتخفيف. امتنعت الأرض :امتنع السير فيها لشدة الحرارة . الجندب:الجراد.جعل:الجعل حشرة صغيرة سوداء. دأبها:عاداتها.الهاجرة:وقت اشتداد الحر عند الظهيرة.الجدل:بقية جذع الشجرة يبست وذهبت فروعها.قلة اكتراث:قلة اهتمام.الملة:الرماد الحار الذي تخلفه بغد انطفائها. أكتشــــــــف معطيـــــــات النــّــــــــص من هو راوي القصة؟ أبو جعفر المكفوف النحويّ ما الحيلة التي اهتدت غليها الحيّة؟ وضع الذنب في الرمل و نصب رأسها ممّ يتعجب الجاحظ؟ في تصرف الحيّة في سدّ جوعها اذكر من الأسباب ما أورده في ذلك. لبقاء حياتها أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص ما قيمة قول الجاحظ:" حدثنا ... العنبر "؟ الأمانة العلمية و القول منقول للجاحظ حديث رواه و أخرأتى به هو. حدّدهما."حدثنا ... الرمل" "وفي هذا...الحيات " ما الذي تفيده كلمة زعموا؟ الحكاية " امتنعت الأرض على الحافي و المنتعل " هناك صورة بيانية و محسن بديعي. اذكرهما. الأرض لا تمتنع فجسدها الكاتب في صورة إنسان يمتنع عن الشيء - استعارة مكنية ، الحافي = المنتعل – طباق إيجاب.الإيضاح و التبسيط و تقريب الصورة إلى الذّهن. ماذا يعني الكاتب في قوله عن الحيّة" كأنّها رمح مركوز أو عود ثابت" و ما قيمة التشبيه هنا؟ لتقريب الفكرة و فهم المعنى النّص دليل على ثقافة أهل العصر . وضح ذلك. أخبار الشّعراء و الخلفاء و الحيوانات. أحدّد بنــــاء النـــّـــــــص ما نمط النص؟اذكر بعض خصائصه. سردي ، أسلوب القصة أخبرك صديقك أن جاره بينما كان في قاربه يصطاد السمك ,رأى شيئا غريبا في الفضاء , ثم اقترب ذلك الشيء حتى صار على مقربة منه فتأكد أنّه صحن طائر''اتمم أحداث هذه القصة متبعا طريقة الجاحظ. أُنزل من الصحن صندوق كبير مملوء بالأسماك ، و لمّا رآها الصيّاد أقبل يفرغ و هو داخل الصندوق، فإذا بالصندوق يُغلق و يسحب نحو الصحن.هكذا تتم عملية صيد البشر... أتفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص -ما علاقة الفقرة الأخيرة بالقصة . رأيّ في أحداثها -تضمن هذا النص فكرتين أساسيتين ,اذكر لكل منهما عنوانا مناسبا .حيلة الحيّة ، رأيّ الجاحظ -ما المعاني التي تفيدها حروف العطف :ثم,أو,الفاء. التراخي و يستدعي وقتا لتثبيت نفسها تحت الرمل و الترتيب و التعقيب لتوالي أحداث القصة -استخرج الألفاظ التي استعملت لوصف البيئة. اشتدّ الحرّ، الصيف ، القيظ أجمل القـول في تقديـــــر النّـــــــــص -حدد موضوع النص العام ,أهو جديد أو قديم؟ من حيّل الحيات – جديد العيش حيل ك تدبير -استنتج من النص السّمات العامة لطريقة الجاحظ. والأسلوب أحد المميزات الكبرى التي تمتع بها الجاحظ، فهو سهل واضح فيه عنصر التشويق ، لها تأثير واضح قوي . كسب خبرات وتجارب. -يبدو الجاحظ عالما باحثا محققا ,علل. لما يوليه من اهتمام بالطبيعة الحيوانية و كشف أغوار العيش عندها -استخرج صورتين بيانيتين ثم بين أثرهما في المعنى. أنّ العود حيّة / سيقوم له مقام الجذل للحرباء. تشبيه ضمني- العود حيّة تشبيه بليغ ، زادا المعنى قوة و وضوحا بقوة و براعة التصوير و جعل صورة المشبه هي صورة المشبه به نفسه. الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: بنت النيل المصرية
| |||||||
الإثنين 12 يناير - 21:28:45 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي https://2img.net/u/1411/82/37/11/smiles/1292615940.gif الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: بنت النيل المصرية
| |||||||
الجمعة 16 يناير - 20:56:50 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي بارك الله فيك :2222: :2222: :2222: الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
الأربعاء 28 يناير - 21:38:08 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي شكرا علي الموضوع الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: كوشاري
| |||||||
الخميس 5 مارس - 20:41:27 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي merciiiiiiiiiiiiii الموضوعالأصلي : تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
صفحات الموضوع | انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4 |
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |