• البوابة
  • الأعضاء ▼
    • » قائمة الأعضاء
    • » أفضل 20 عضو
    • » أفضل أعضاء اليوم
  • اسألة شائعة
  • ما الجديد؟
    • » جميع مشاركاتي
    • » مواضيع لم يرد عليها
    • » قريبا
  • الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

 

أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات، بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

جواهر ستار التعليمية :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 ::

تذكـــرني؟
فقدت كلمة المرور؟
فقدت إسم العضوية؟
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتالمجموعاتجديد المواضيعالأعضاءمشاركات اليومالبحث

مرحبا بكم في منتديات بربار التعليمية 4AM اللغة الانجليزية سنة رابعة متوسط, علوم الطبيعة و الحياة 4 متوسط التاريخ و الجغرافيا 4 متوسط التربية المدنية 4 متوسط منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2020 التربية الإسلامية 4 متوسط جميع البحوت والطلبات لمستوي الرابعة متوسط,
منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS قسم الفلسفة منتدى تحضير بكالوريا 2020 مادة الرياضيات شعبة تسيير واقتصاد


جواهر ستار التعليمية :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 :: منتدى تحضير بكالوريا 2020

Tweet
شاطر

كبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا Emptyالأربعاء 23 أبريل - 14:40:49
المشاركة رقم:
berber
Admin
Admin

berber

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 18166
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: كبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا


كبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا


كبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا





لان الموضوع كبير وطويل

https://berber.ahlamontada.com/t742-topic#846

موضوع الأول :

النص :
و أفكر في قومي المسلمين فأجدهم قد ورثوا من الدين قشورا بلا لباب ، و ألفاظا بلا معان ، ثمّ عمدوا على روحه فأزهقوها بالتعطيل ، و إلى زواجره فأرهقوها بالتأويل ، و إلى هدايته الخالصة فموهوما بالتضليل ، و إلى وحدته الجامعة فمزقوها بالمذاهب و الطرق و النحل و الشيع ، قد نصبوا من الأموات هياكل يفتتنون بها و يقتتلون حولها ، و يتعادون لأجلها ، و قد نسوا حاضرهم افتتانا بماضيهم ، و ذهلوا عن أنفسهم اعتمادا على أوليهم ، و لم يحفلوا بمستقبلهم لأنه (زعموا) غيب ، و الغيب لله ، و صدق الله و كذبوا ، فما كانت أعمال محمد و أصحابه إلا للمستقبل ، و ما غرس محمد شجرة الإسلام ليأكل هو و أصحابه ثمارها ، و لكن زرع الأولون ، لـ(يجني) الآخرون .
و هم على ذلك إذ طوقتهم أوربا بأطواق من حديد ، و سامتهم العذاب الشديد ، و أخرجتهم من زمرة الأحرار إلى حظيرة العبيد ، و ورثت بالقوة و الكيد و الصولة و الأيد أرضهم و ديارهم ، و احتجنت أموالهم و خيرات أوطانهم ، و أصبحوا غرباء فيها ، حظهم منها الحظ الأوكس ، و جزاؤهم فيها الجزاء الأبخس .
إنّ من يفكر في حال المسلمين ، و يسترسل مع خواطره إلى الأعماق يفضي به التفكير إلى إحدى النتيجتين : إما ييأس فيفكر ، و إما أن يجن فيستريح .
محمد البشير الإبراهيمي
المطلوب :
I- البناء الفكري :
1- ما القضية التي طرحها الكاتب ؟ و ما هو الهدف من طرحها ؟
2- لماذا حمّل الكاتب المسلمين أنفسهم مسؤولية تخلفهم و سيطرة الغير عليهم ؟
3- علام تدلّ آخر فقرة في النّص ؟ و ما تعليقك عليها ؟
4- لخصي مضمون النّص بأسلوبك الخاص .
5- ما هو الفنّ النثري الذي ينتمي إليه النص و ما هي خصائصه ؟
6- ركز الكاتب في نصه على عرض الأحكام ، علام يدل ذلك ؟ مثلي و اذكري علاقة هذه الأحكام بالنمط النصي .

Ii- البناء اللغوي :
1- أعربي ما تحته خط إعراب إفراد .
2- بيني المحل الإعرابي للجمل الموضوعة بين قوسين .
3- بم يتميز القاموس اللفظي الموظّف في هذا النّص ؟ قدّمي أمثلة عنه و بيني علاقته بثقافة الكاتب.
4- وضحي الصورة البيانية في قول الكاتب : " طوقتهم أوروبا بأطواق من حديد " و اذكري وجه البلاغة فيها .
5- ما المحسن البديعي الأكثر شيوعا في النص بيني نوعه و أثره مع التمثيل .

Iii- التقويم النقدي :
من خلال دراستك للنص ، أتجدين الكاتب محافظا أم مجددا ؟ عللي مركزة على إبـراز اتجاه الكاتب الأدبي .







3 ثانوي آداب فلسفة المادة: فلسفة التوقيت: 08 سا – 10 سا
عالج موضوعا واحدا على الخيار
الموضوع الأول :
ما الفرق بين العادة و الإرادة ؟
الموضوع الثاني:
هل يمكن للعقل أن يكون وحده مصدرا للقيم الأخلاقية ؟
الموضوع الثالث : النص :


8888888888888888888




3 ثانوي آداب فلسفة المادة: فلسفة التوقيت: 08 سا – 10 سا
عالج موضوعا واحدا على الخيار
الموضوع الأول :
هل كل ما هو نفسي بالضرورة شعوري ؟
الموضوع الثاني :
أين يكمن العدل : في المساواة بين الناس أم في التمييز بينهم ؟
الموضوع الثالث :
النص
" إن المبادرة التجريبية كلها موجودة في الفكرة، إذ هي التي تحرص على التجربة . أما العقل و الاستدلال فإنهما لا
يفيدان إلا في استخلاص نتائج هذه الفكرة و إخضاعها للتجربة. فالفكرة المسبقة أو الفرض هي نقطة الانطلاق لكل
استدلال تجريبي و لولا ذلك لما أمكن القيام بأي استقصاء، و لا الوقوف على أي شيء بل لاقتصر الأمر على
تكديس ملاحظات عقيمة ، فإن وقع التجريب بدون فكرة مسبقة كانت هناك مجازفة ، إن الأفكار التجريبية ليست
فطرية بتاتا ، فيجب أن تتوفر لها مناسبة أو مثير خارجي كما يحدث ذلك في جميع الوظائف الفزيولوجية .
و للحصول على فكرة أولى عن الأشياء فإنه تجب رؤية هذه الأشياء ، و للحصول على فكرة عن ظاهرة من
ظواهر الطبيعة فإنه تجب ملاحظتها أولا .
إن ذهن الإنسان لا يستطيع أن يتصور معلولا بدون علة بحيث إن رؤية ظاهرة ما، تثير دائما لديه فكرة العلية .
و كل المعرفة البشرية تقتصر على الصعود من المعلولات الملاحظة إلى علتها . و على إثر الملاحظة تخطر
بالفكر فكرة تتعلق بعلة الظاهرة الملاحظة، ثم يقع إدخال هذه الفكرة المسبقة في استدلال بمقتضاه تجري تجارب
للتحقق منها ."
كلود برنار
المطلوب : أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص .
1/1


****************












الموضوع الثاني :

النص :
أغنية للرفاق :
يا رفاقي ، يا رفاقي في الذرى ، في السجن ، في القبر و في آلام جوعي
قهقه القيد برجلي يا رفاقي ، حدّقوا...فالثأر يجترّ ضلوعي
يا جنون الثورة الحمراء يجترّ كياني و مغارات ربوعي
أقسمت أمّي بقيدي ، بجروحي ، سوف لا تمسح من عيني دموعي
أقسمت أن تمسح الرشاش و المدفع و الفأس بأحقاد الجموع
أن أراها ضربة عذراء تغزو بسمة السفاح في الحقل الخصيب
أقسمت أن ترضع النصر و أختي في ضفاف الموت في عنف اللهيب
هذه أوراس ، أحلام ثقال في رؤى الجلاد ، في ليل الجناة
أنت أوراس أنا ملء كياني ، و أنا الإعصار في عيد الطغاة
يا صرير الثأر يسري في حنايا ضربتي نارا تناغي أمنياتي
أنا جبّار و رعد و انفجار...أحمل الفجر بأيد داميات
و أحسّ الريح تعري في ضلوعي ، في دمائي ، في حقولي ، في لهاتي
و رفاقي (كمنوا في ثنية الوادي) و في السحب و في كوخ الرّعاة
صوّبوا المدفع للسّجن و باتوا شهبا (تروي أحاسيس الحياة)
محمد الصالح باوية

المطلوب :
I- البناء الفكري :
1- أذكري الغرض الشعري الذي ينتمي إليه النص مع التعليل . و استخرجي فكرته الأساسية .
2- صنفي المفردات الآتية بحسب دلالتها ، ثم فسّري العلاقة بين هذين الصنفين :
السجن ، الثأر ، الإعصار ، الرشّاش ، القبر ، القيد ، حقولي ، الريح ، جروحي ، السحب ، انفجار، الشهب .
3- ما العلاقة بين مطلع القصيدة و نهايتها ؟ وضحي .
4- يعكس النّص عاطفة الشّاعر ، ما نوعها ؟ حددي الأبيات الأكثر تجسيدا لها .
5- لخصي مضمون النّص .
Ii- البناء اللغوي :
1- فسّري تنويع الشاعر بين الأسلوبين الخبري و الإنشائي .
2- تأملي الصور الآتية و بيني وجه بلاغتها : قهقه القيد برجلي ، صوّبوا المدفع للسجين ، و باتوا شهبا .
3- استعيني بالمفردات الآتية في إبراز سمات لغة الشاعر : الإعصار ، الجلاد ، رفاقي ، السجن ، الفجر .
4- أعربي ما تحته سطر إعراب إفراد و ما بين قوسين إعراب جمل .

Iii- التقويم النقدي :
استعيني بالنص في تحديد ملامح الشعر الجديد ، معتمدة على الشواهد المناسبة .




الموضوع الثالث :

النص :
خير ما تمدح به أي إنسان قولك فيه (انه ذو نفس كبيرة) و شر ما تذم به أيّ إنسان قولك إنه ذو نفس صغيرة و لولا كبار النّفوس في الأرض لكانت جحيما و لولا صغار النّفوس لكانت نعيما أولئك كالنحل ، و هؤلاء كالذباب فبينما تعيش النحلة مع الأزهار و من الأزهار ، تعيش الذبابة في الأقذار و من الأقذار ثم تعود النحلة فتقدّم إلى النّاس شهدا شهّيا أمّا الذبابة فلا تنقل إلى النّاس غير سموم قاتلة ، النحلة تحمل البرء للسقيم و الذبابة (تحمل السقم للبري) .
و النبل في النّفس لا يأتيها من رفعة الجاه و لا من سعة الثروة و لا من بريق الشهرة في أيّ فرع من فروع الاجتهاد البشري إنّه عصارة اختبارات لا تحصى مرت بها النّفس . من كان ذا نفس كبيرة كان أنبل من أن يغتاب أحدا من النّاس فالغيبة و النميمة أقذار لا يستطيب التغلغل في أجوافها النتنة إلا صغار النّفوس ، و هؤلاء قد يكونون من أعرق العيال حسبا أو من أرفع النّاس مركزا أو من أوفرهم ثروة أو من أبعدهم شهرة في دنيا العلم و الفن و السياسة و الدين و الاجتماع و يكون ما بينهم و بين النبل بون شاسع مثل ما بين الأرض و زحل .
و من كانت نفسه كبيرة أبت عليه أن يظهر أمام الناس على غير حقيقته فما خجل بجهله بين العلماء و لا بفقره بين الأثرياء و لا بضعفه بتن الأقوياء و إن هو كان على شيء من العلم و الثروة و القوة ما زها بذلك على الجهلاء و الفقراء و الضعفاء بل على العكس قلل من قيمة هذه الأشياء مخافة أن يخجل منه الجاهل و الفقير و الضعيف . أما الذين صغرت نفوسهم فيسيرون في الأرض بوجوه ليست وجوههم و ألسنة ليست ألسنتهم و لباس ليس لباسهم فهم أبدا يبطنون غير ما يظهرون و ينطقون بغير ما يفكرون و يشعرون ، و يسعدهم أن ينخدع النّاس بما يظهرون و عمّا يبطنون .
إنّك لو بحثت عن أيّ خصام يقوم في الأرض ، سواء أكان بين فردين أم عصبتين أم دولتين أم مجموعة من الدول لوجدته يعود أساسا إلى صغارة في نفوس المختصمين فما اختصم اثنان إلا لأنّ صدر الواحد ضاق بالآخر ، و الصدر يضيق أو يتّسع على قدر ما تصغر النّفس أو تكبر . ففي حين أنّ النّفس الصغيرة تضيق بالكبيرة فتناصبها العداء ، تتسع الكبيرة للصغيرة فتقابلها إمّا بالصفح و إمّا باللامبالاة لذلك كان صغار النّفوس مبعث الفساد و القلق في الأرض ، و كان كبار النّفوس ملح الأرض و خميرتها ، و الواحات في صحاريها .
ميخائيل نعيمة


المطلوب :
I- البناء الفكري :
1- ما هو الأثر الذي يتركه كل من كبار النفوس و صغارها في الأرض ؟
2- ما هي محامد ذوي النفوس الكبيرة ؟ و ما هي مساوئ أصحاب النفوس الصغيرة حسب نظر الكاتب ؟
3- ما سبب الخصومات الواقعة بين بني البشر حسب رأي الكاتب ؟ هل توافقينه الرأي فصّلي في القول ؟
4- بنى الكاتب نصّه على الموازنة بين أيّ العناصر كان ذلك ؟ و ما الحكمة من هذه الموازنة ؟
5- حدّدي اتجاه الكاتب الأدبي ، مع التعليل و التمثيل .
6- إلى أيّ فنّ نثري تدرجين هذا النّص ؟ هل هو قديم أم حديث ؟ وضحي .
7- هل يحقق هذا النص الوحدة المطلوبة في هذا الفّن ؟ وضحي ذلك بالوقوف عند ترابط الفقرات .

Ii- البناء اللغوي :
1- ما الوظيفة الإعرابية للجمل بين قوسين ؟
2- استخرجي من النص : حالا ، تمييزا ، صفة .
3- ما المعنى الذي أفادته "لولا" في عبارة " لولا كبارة النفّوس في الأرض لكانت جحيما " ، حددي عناصر هذه الجملة .
4- بم تفسرين غلبة المحسنات المعنوية في النّص ؟ استشهدي بمثال عن كل منهما مبرزة أثرهما الأدبي .
5- النّص حافل بالصور البيانية ، استخرجي صورة بيانية محددة نوعها و وجه بلاغتها .
6- حددي النمط الغالب في النّص و أذكري بعض مؤشراته .








الموضوع الرابع :

النص :
قال محمود درويش في " أنا الأرض " :
أنا الأرض
و الأرض أنت خديجة : لا تغلقي الباب
لا تدخلي في الغياب
سنطردهم في إناء الزّهور ، و حبل الغسيل
سنطردهم من حجارة هذا الطّريق الطويلّ
سنطردهم من هواء الجليل
و في شهر آذار مرّت أمام البنفسج و البندقيّة خمس بنات
سقطن على باب مدرسة الابتدائيّة
للطّباشير فوق الأصابع لون العصافير
و في شهر آذار ، قالت لنا الأرض أسرارها
أسمي التراب امتدادا لروحي





الموضوعالأصلي : كبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





كبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا Emptyالأحد 21 مايو - 23:07:07
المشاركة رقم:
محمد كمال عبد الرؤوف
عضو نشيط
عضو نشيط

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 739
تاريخ التسجيل : 29/04/2010
مُساهمةموضوع: رد: كبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا


كبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا


~ آخـر 10 مواضيع ~!
كبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا Empty
كبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا 13317110كبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا 13317111آخر عُضو مُسجل هو abofares فمرحباً به.
كبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا 13317110 كبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا 13317111 امتحان تجريبي في الرياضيات للسنة الخامسة ابتدائي 5
كبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا 13317110 كبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا 13317111 حوليات السنة الخامسة ابتدائي ( ماي + جوان )/ في اللغة العربية
كبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا 13317110 كبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا 13317111 Classe : 5°AP. Première récréation
كبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا 13317110 كبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا 13317111 امتحان تجريبي في الرياضيات للسنة الخامسة ابتدائي 1
كبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا 13317110 كبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا 13317111 موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم الابتدائي 2016
كبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا 13317110 كبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا 13317111 موضوع اللغة الفرنسية في شهادة التعليم الابتدائي 2013
كبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا 13317110 كبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا 13317111 موضوع اللغة الفرنسية في شهادة التعليم الابتدائي 2015
كبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا 13317110 كبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا 13317111 بكالوريا دورة جوان 2010 شعبة آداب وفلسفة 2
كبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا 13317110 كبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا 13317111 الإجابة الرسمية لموضوع الرياضيات لشعبة علوم تجريبية بكالوريا





الموضوعالأصلي : كبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: محمد كمال عبد الرؤوف


توقيع : محمد كمال عبد الرؤوف





كبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا Emptyالسبت 15 يوليو - 19:24:55
المشاركة رقم:
محمد كمال عبد الرؤوف
عضو نشيط
عضو نشيط

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 739
تاريخ التسجيل : 29/04/2010
مُساهمةموضوع: رد: كبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا


كبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا


موضوع اللغة العربية بكالوريا 2012 للشعب العلمية
التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية بكالوريا 2012 الشعب العلمية
التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الفيزيائية بكالوريا 2012 ر + ت ر
مواضيع جريدة الشروق 2014 المقترحة للبكالوريا مع التصحيحات
مواضيع جريدة الشروق 2013 المقترحة للبكالوريا مع التصحيحات
مواضيع جريدة الخبر المقترحة للبكالوريا 2011 مع التصحيحات
مواضيع جريدة الشروق 2010 المقترحة للبكالوريا مع التصحيحات
ملخص دروس العلوم الطبيعية للسنة الثالثة ثانوي
موضوع العلوم الفيزيائية بكالوريا 2012 شعبتي رياضيات و تقني رياضي
مواضيع جريدة الشروق 2016 المقترحة للبكالوريا مع التصحيحات
مواضيع جريدة الخبر 2012 المقترحة للبكالوريا مع التصحيحات
تصحيح اللغة العربية بكالوريا 2013 الشعب العلمية




الموضوعالأصلي : كبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: محمد كمال عبد الرؤوف


توقيع : محمد كمال عبد الرؤوف






الإشارات المرجعية
  • إرسال الموضوع إلى TwitterTwitter
  • إرسال الموضوع إلى GoogleGoogle
  • إرسال الموضوع إلى FacebookFacebook
  • إرسال الموضوع إلى StumbleUponStumbleUpon
  • إرسال الموضوع إلى del.icio.usdel.icio.us
  • إرسال الموضوع إلى DiggDigg
  • إرسال الموضوع إلى YahooYahoo
  • إرسال الموضوع إلى LiveLive

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)


«الموضوع السابق|الموضوع التالي»

كبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

قوانين المنتدى

مواضيع ذات صلة

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع
منتدى تحضير بكالوريا 2020 |  قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2020 | منتديات جواهر ستار التعليمية


مواقع صديقة
أعلانات نصية
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
قوانين المنتدى
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
 

© phpBB | التبليغ عن محتوى مخالف

www.4egy.net
الأعلى
جميع الحقوق محفوظة © لـ منتديات جواهر ستار التعليمية
المواضيع والمشاركة المنشورة تعبر عن رأي كاتبها وليس بالضرورة تعبر عن رأي الموقع وإدارته
الاتصال بنا -منتديات مسرووور -أحصائيات -Donate -RSS