جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 |
الأربعاء 23 أبريل - 14:40:49 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: كبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا كبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا كبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا لان الموضوع كبير وطويل https://berber.ahlamontada.com/t742-topic#846 موضوع الأول : النص : و أفكر في قومي المسلمين فأجدهم قد ورثوا من الدين قشورا بلا لباب ، و ألفاظا بلا معان ، ثمّ عمدوا على روحه فأزهقوها بالتعطيل ، و إلى زواجره فأرهقوها بالتأويل ، و إلى هدايته الخالصة فموهوما بالتضليل ، و إلى وحدته الجامعة فمزقوها بالمذاهب و الطرق و النحل و الشيع ، قد نصبوا من الأموات هياكل يفتتنون بها و يقتتلون حولها ، و يتعادون لأجلها ، و قد نسوا حاضرهم افتتانا بماضيهم ، و ذهلوا عن أنفسهم اعتمادا على أوليهم ، و لم يحفلوا بمستقبلهم لأنه (زعموا) غيب ، و الغيب لله ، و صدق الله و كذبوا ، فما كانت أعمال محمد و أصحابه إلا للمستقبل ، و ما غرس محمد شجرة الإسلام ليأكل هو و أصحابه ثمارها ، و لكن زرع الأولون ، لـ(يجني) الآخرون . و هم على ذلك إذ طوقتهم أوربا بأطواق من حديد ، و سامتهم العذاب الشديد ، و أخرجتهم من زمرة الأحرار إلى حظيرة العبيد ، و ورثت بالقوة و الكيد و الصولة و الأيد أرضهم و ديارهم ، و احتجنت أموالهم و خيرات أوطانهم ، و أصبحوا غرباء فيها ، حظهم منها الحظ الأوكس ، و جزاؤهم فيها الجزاء الأبخس . إنّ من يفكر في حال المسلمين ، و يسترسل مع خواطره إلى الأعماق يفضي به التفكير إلى إحدى النتيجتين : إما ييأس فيفكر ، و إما أن يجن فيستريح . محمد البشير الإبراهيمي المطلوب : I- البناء الفكري : 1- ما القضية التي طرحها الكاتب ؟ و ما هو الهدف من طرحها ؟ 2- لماذا حمّل الكاتب المسلمين أنفسهم مسؤولية تخلفهم و سيطرة الغير عليهم ؟ 3- علام تدلّ آخر فقرة في النّص ؟ و ما تعليقك عليها ؟ 4- لخصي مضمون النّص بأسلوبك الخاص . 5- ما هو الفنّ النثري الذي ينتمي إليه النص و ما هي خصائصه ؟ 6- ركز الكاتب في نصه على عرض الأحكام ، علام يدل ذلك ؟ مثلي و اذكري علاقة هذه الأحكام بالنمط النصي . Ii- البناء اللغوي : 1- أعربي ما تحته خط إعراب إفراد . 2- بيني المحل الإعرابي للجمل الموضوعة بين قوسين . 3- بم يتميز القاموس اللفظي الموظّف في هذا النّص ؟ قدّمي أمثلة عنه و بيني علاقته بثقافة الكاتب. 4- وضحي الصورة البيانية في قول الكاتب : " طوقتهم أوروبا بأطواق من حديد " و اذكري وجه البلاغة فيها . 5- ما المحسن البديعي الأكثر شيوعا في النص بيني نوعه و أثره مع التمثيل . Iii- التقويم النقدي : من خلال دراستك للنص ، أتجدين الكاتب محافظا أم مجددا ؟ عللي مركزة على إبـراز اتجاه الكاتب الأدبي . 3 ثانوي آداب فلسفة المادة: فلسفة التوقيت: 08 سا – 10 سا عالج موضوعا واحدا على الخيار الموضوع الأول : ما الفرق بين العادة و الإرادة ؟ الموضوع الثاني: هل يمكن للعقل أن يكون وحده مصدرا للقيم الأخلاقية ؟ الموضوع الثالث : النص : 8888888888888888888 3 ثانوي آداب فلسفة المادة: فلسفة التوقيت: 08 سا – 10 سا عالج موضوعا واحدا على الخيار الموضوع الأول : هل كل ما هو نفسي بالضرورة شعوري ؟ الموضوع الثاني : أين يكمن العدل : في المساواة بين الناس أم في التمييز بينهم ؟ الموضوع الثالث : النص " إن المبادرة التجريبية كلها موجودة في الفكرة، إذ هي التي تحرص على التجربة . أما العقل و الاستدلال فإنهما لا يفيدان إلا في استخلاص نتائج هذه الفكرة و إخضاعها للتجربة. فالفكرة المسبقة أو الفرض هي نقطة الانطلاق لكل استدلال تجريبي و لولا ذلك لما أمكن القيام بأي استقصاء، و لا الوقوف على أي شيء بل لاقتصر الأمر على تكديس ملاحظات عقيمة ، فإن وقع التجريب بدون فكرة مسبقة كانت هناك مجازفة ، إن الأفكار التجريبية ليست فطرية بتاتا ، فيجب أن تتوفر لها مناسبة أو مثير خارجي كما يحدث ذلك في جميع الوظائف الفزيولوجية . و للحصول على فكرة أولى عن الأشياء فإنه تجب رؤية هذه الأشياء ، و للحصول على فكرة عن ظاهرة من ظواهر الطبيعة فإنه تجب ملاحظتها أولا . إن ذهن الإنسان لا يستطيع أن يتصور معلولا بدون علة بحيث إن رؤية ظاهرة ما، تثير دائما لديه فكرة العلية . و كل المعرفة البشرية تقتصر على الصعود من المعلولات الملاحظة إلى علتها . و على إثر الملاحظة تخطر بالفكر فكرة تتعلق بعلة الظاهرة الملاحظة، ثم يقع إدخال هذه الفكرة المسبقة في استدلال بمقتضاه تجري تجارب للتحقق منها ." كلود برنار المطلوب : أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص . 1/1 **************** الموضوع الثاني : النص : أغنية للرفاق : يا رفاقي ، يا رفاقي في الذرى ، في السجن ، في القبر و في آلام جوعي قهقه القيد برجلي يا رفاقي ، حدّقوا...فالثأر يجترّ ضلوعي يا جنون الثورة الحمراء يجترّ كياني و مغارات ربوعي أقسمت أمّي بقيدي ، بجروحي ، سوف لا تمسح من عيني دموعي أقسمت أن تمسح الرشاش و المدفع و الفأس بأحقاد الجموع أن أراها ضربة عذراء تغزو بسمة السفاح في الحقل الخصيب أقسمت أن ترضع النصر و أختي في ضفاف الموت في عنف اللهيب هذه أوراس ، أحلام ثقال في رؤى الجلاد ، في ليل الجناة أنت أوراس أنا ملء كياني ، و أنا الإعصار في عيد الطغاة يا صرير الثأر يسري في حنايا ضربتي نارا تناغي أمنياتي أنا جبّار و رعد و انفجار...أحمل الفجر بأيد داميات و أحسّ الريح تعري في ضلوعي ، في دمائي ، في حقولي ، في لهاتي و رفاقي (كمنوا في ثنية الوادي) و في السحب و في كوخ الرّعاة صوّبوا المدفع للسّجن و باتوا شهبا (تروي أحاسيس الحياة) محمد الصالح باوية المطلوب : I- البناء الفكري : 1- أذكري الغرض الشعري الذي ينتمي إليه النص مع التعليل . و استخرجي فكرته الأساسية . 2- صنفي المفردات الآتية بحسب دلالتها ، ثم فسّري العلاقة بين هذين الصنفين : السجن ، الثأر ، الإعصار ، الرشّاش ، القبر ، القيد ، حقولي ، الريح ، جروحي ، السحب ، انفجار، الشهب . 3- ما العلاقة بين مطلع القصيدة و نهايتها ؟ وضحي . 4- يعكس النّص عاطفة الشّاعر ، ما نوعها ؟ حددي الأبيات الأكثر تجسيدا لها . 5- لخصي مضمون النّص . Ii- البناء اللغوي : 1- فسّري تنويع الشاعر بين الأسلوبين الخبري و الإنشائي . 2- تأملي الصور الآتية و بيني وجه بلاغتها : قهقه القيد برجلي ، صوّبوا المدفع للسجين ، و باتوا شهبا . 3- استعيني بالمفردات الآتية في إبراز سمات لغة الشاعر : الإعصار ، الجلاد ، رفاقي ، السجن ، الفجر . 4- أعربي ما تحته سطر إعراب إفراد و ما بين قوسين إعراب جمل . Iii- التقويم النقدي : استعيني بالنص في تحديد ملامح الشعر الجديد ، معتمدة على الشواهد المناسبة . الموضوع الثالث : النص : خير ما تمدح به أي إنسان قولك فيه (انه ذو نفس كبيرة) و شر ما تذم به أيّ إنسان قولك إنه ذو نفس صغيرة و لولا كبار النّفوس في الأرض لكانت جحيما و لولا صغار النّفوس لكانت نعيما أولئك كالنحل ، و هؤلاء كالذباب فبينما تعيش النحلة مع الأزهار و من الأزهار ، تعيش الذبابة في الأقذار و من الأقذار ثم تعود النحلة فتقدّم إلى النّاس شهدا شهّيا أمّا الذبابة فلا تنقل إلى النّاس غير سموم قاتلة ، النحلة تحمل البرء للسقيم و الذبابة (تحمل السقم للبري) . و النبل في النّفس لا يأتيها من رفعة الجاه و لا من سعة الثروة و لا من بريق الشهرة في أيّ فرع من فروع الاجتهاد البشري إنّه عصارة اختبارات لا تحصى مرت بها النّفس . من كان ذا نفس كبيرة كان أنبل من أن يغتاب أحدا من النّاس فالغيبة و النميمة أقذار لا يستطيب التغلغل في أجوافها النتنة إلا صغار النّفوس ، و هؤلاء قد يكونون من أعرق العيال حسبا أو من أرفع النّاس مركزا أو من أوفرهم ثروة أو من أبعدهم شهرة في دنيا العلم و الفن و السياسة و الدين و الاجتماع و يكون ما بينهم و بين النبل بون شاسع مثل ما بين الأرض و زحل . و من كانت نفسه كبيرة أبت عليه أن يظهر أمام الناس على غير حقيقته فما خجل بجهله بين العلماء و لا بفقره بين الأثرياء و لا بضعفه بتن الأقوياء و إن هو كان على شيء من العلم و الثروة و القوة ما زها بذلك على الجهلاء و الفقراء و الضعفاء بل على العكس قلل من قيمة هذه الأشياء مخافة أن يخجل منه الجاهل و الفقير و الضعيف . أما الذين صغرت نفوسهم فيسيرون في الأرض بوجوه ليست وجوههم و ألسنة ليست ألسنتهم و لباس ليس لباسهم فهم أبدا يبطنون غير ما يظهرون و ينطقون بغير ما يفكرون و يشعرون ، و يسعدهم أن ينخدع النّاس بما يظهرون و عمّا يبطنون . إنّك لو بحثت عن أيّ خصام يقوم في الأرض ، سواء أكان بين فردين أم عصبتين أم دولتين أم مجموعة من الدول لوجدته يعود أساسا إلى صغارة في نفوس المختصمين فما اختصم اثنان إلا لأنّ صدر الواحد ضاق بالآخر ، و الصدر يضيق أو يتّسع على قدر ما تصغر النّفس أو تكبر . ففي حين أنّ النّفس الصغيرة تضيق بالكبيرة فتناصبها العداء ، تتسع الكبيرة للصغيرة فتقابلها إمّا بالصفح و إمّا باللامبالاة لذلك كان صغار النّفوس مبعث الفساد و القلق في الأرض ، و كان كبار النّفوس ملح الأرض و خميرتها ، و الواحات في صحاريها . ميخائيل نعيمة المطلوب : I- البناء الفكري : 1- ما هو الأثر الذي يتركه كل من كبار النفوس و صغارها في الأرض ؟ 2- ما هي محامد ذوي النفوس الكبيرة ؟ و ما هي مساوئ أصحاب النفوس الصغيرة حسب نظر الكاتب ؟ 3- ما سبب الخصومات الواقعة بين بني البشر حسب رأي الكاتب ؟ هل توافقينه الرأي فصّلي في القول ؟ 4- بنى الكاتب نصّه على الموازنة بين أيّ العناصر كان ذلك ؟ و ما الحكمة من هذه الموازنة ؟ 5- حدّدي اتجاه الكاتب الأدبي ، مع التعليل و التمثيل . 6- إلى أيّ فنّ نثري تدرجين هذا النّص ؟ هل هو قديم أم حديث ؟ وضحي . 7- هل يحقق هذا النص الوحدة المطلوبة في هذا الفّن ؟ وضحي ذلك بالوقوف عند ترابط الفقرات . Ii- البناء اللغوي : 1- ما الوظيفة الإعرابية للجمل بين قوسين ؟ 2- استخرجي من النص : حالا ، تمييزا ، صفة . 3- ما المعنى الذي أفادته "لولا" في عبارة " لولا كبارة النفّوس في الأرض لكانت جحيما " ، حددي عناصر هذه الجملة . 4- بم تفسرين غلبة المحسنات المعنوية في النّص ؟ استشهدي بمثال عن كل منهما مبرزة أثرهما الأدبي . 5- النّص حافل بالصور البيانية ، استخرجي صورة بيانية محددة نوعها و وجه بلاغتها . 6- حددي النمط الغالب في النّص و أذكري بعض مؤشراته . الموضوع الرابع : النص : قال محمود درويش في " أنا الأرض " : أنا الأرض و الأرض أنت خديجة : لا تغلقي الباب لا تدخلي في الغياب سنطردهم في إناء الزّهور ، و حبل الغسيل سنطردهم من حجارة هذا الطّريق الطويلّ سنطردهم من هواء الجليل و في شهر آذار مرّت أمام البنفسج و البندقيّة خمس بنات سقطن على باب مدرسة الابتدائيّة للطّباشير فوق الأصابع لون العصافير و في شهر آذار ، قالت لنا الأرض أسرارها أسمي التراب امتدادا لروحي الموضوعالأصلي : كبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأحد 21 مايو - 23:07:07 | المشاركة رقم: | |||||||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: كبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا كبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا ~ آخـر 10 مواضيع ~! الموضوعالأصلي : كبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: محمد كمال عبد الرؤوف
| |||||||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |