جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 |
الجمعة 4 أبريل - 14:09:05 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: اكبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا اكبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا اكبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا لان الموضوع كبير وطويل موضوع الأول : النص : و أفكر في قومي المسلمين فأجدهم قد ورثوا من الدين قشورا بلا لباب ، و ألفاظا بلا معان ، ثمّ عمدوا على روحه فأزهقوها بالتعطيل ، و إلى زواجره فأرهقوها بالتأويل ، و إلى هدايته الخالصة فموهوما بالتضليل ، و إلى وحدته الجامعة فمزقوها بالمذاهب و الطرق و النحل و الشيع ، قد نصبوا من الأموات هياكل يفتتنون بها و يقتتلون حولها ، و يتعادون لأجلها ، و قد نسوا حاضرهم افتتانا بماضيهم ، و ذهلوا عن أنفسهم اعتمادا على أوليهم ، و لم يحفلوا بمستقبلهم لأنه (زعموا) غيب ، و الغيب لله ، و صدق الله و كذبوا ، فما كانت أعمال محمد و أصحابه إلا للمستقبل ، و ما غرس محمد شجرة الإسلام ليأكل هو و أصحابه ثمارها ، و لكن زرع الأولون ، لـ(يجني) الآخرون . و هم على ذلك إذ طوقتهم أوربا بأطواق من حديد ، و سامتهم العذاب الشديد ، و أخرجتهم من زمرة الأحرار إلى حظيرة العبيد ، و ورثت بالقوة و الكيد و الصولة و الأيد أرضهم و ديارهم ، و احتجنت أموالهم و خيرات أوطانهم ، و أصبحوا غرباء فيها ، حظهم منها الحظ الأوكس ، و جزاؤهم فيها الجزاء الأبخس . إنّ من يفكر في حال المسلمين ، و يسترسل مع خواطره إلى الأعماق يفضي به التفكير إلى إحدى النتيجتين : إما ييأس فيفكر ، و إما أن يجن فيستريح . محمد البشير الإبراهيمي المطلوب : I- البناء الفكري : 1- ما القضية التي طرحها الكاتب ؟ و ما هو الهدف من طرحها ؟ 2- لماذا حمّل الكاتب المسلمين أنفسهم مسؤولية تخلفهم و سيطرة الغير عليهم ؟ 3- علام تدلّ آخر فقرة في النّص ؟ و ما تعليقك عليها ؟ 4- لخصي مضمون النّص بأسلوبك الخاص . 5- ما هو الفنّ النثري الذي ينتمي إليه النص و ما هي خصائصه ؟ 6- ركز الكاتب في نصه على عرض الأحكام ، علام يدل ذلك ؟ مثلي و اذكري علاقة هذه الأحكام بالنمط النصي . Ii- البناء اللغوي : 1- أعربي ما تحته خط إعراب إفراد . 2- بيني المحل الإعرابي للجمل الموضوعة بين قوسين . 3- بم يتميز القاموس اللفظي الموظّف في هذا النّص ؟ قدّمي أمثلة عنه و بيني علاقته بثقافة الكاتب. 4- وضحي الصورة البيانية في قول الكاتب : " طوقتهم أوروبا بأطواق من حديد " و اذكري وجه البلاغة فيها . 5- ما المحسن البديعي الأكثر شيوعا في النص بيني نوعه و أثره مع التمثيل . Iii- التقويم النقدي : من خلال دراستك للنص ، أتجدين الكاتب محافظا أم مجددا ؟ عللي مركزة على إبـراز اتجاه الكاتب الأدبي . 3 ثانوي آداب فلسفة المادة: فلسفة التوقيت: 08 سا – 10 سا عالج موضوعا واحدا على الخيار الموضوع الأول : ما الفرق بين العادة و الإرادة ؟ الموضوع الثاني: هل يمكن للعقل أن يكون وحده مصدرا للقيم الأخلاقية ؟ الموضوع الثالث : النص : 8888888888888888888 3 ثانوي آداب فلسفة المادة: فلسفة التوقيت: 08 سا – 10 سا عالج موضوعا واحدا على الخيار الموضوع الأول : هل كل ما هو نفسي بالضرورة شعوري ؟ الموضوع الثاني : أين يكمن العدل : في المساواة بين الناس أم في التمييز بينهم ؟ الموضوع الثالث : النص " إن المبادرة التجريبية كلها موجودة في الفكرة، إذ هي التي تحرص على التجربة . أما العقل و الاستدلال فإنهما لا يفيدان إلا في استخلاص نتائج هذه الفكرة و إخضاعها للتجربة. فالفكرة المسبقة أو الفرض هي نقطة الانطلاق لكل استدلال تجريبي و لولا ذلك لما أمكن القيام بأي استقصاء، و لا الوقوف على أي شيء بل لاقتصر الأمر على تكديس ملاحظات عقيمة ، فإن وقع التجريب بدون فكرة مسبقة كانت هناك مجازفة ، إن الأفكار التجريبية ليست فطرية بتاتا ، فيجب أن تتوفر لها مناسبة أو مثير خارجي كما يحدث ذلك في جميع الوظائف الفزيولوجية . و للحصول على فكرة أولى عن الأشياء فإنه تجب رؤية هذه الأشياء ، و للحصول على فكرة عن ظاهرة من ظواهر الطبيعة فإنه تجب ملاحظتها أولا . إن ذهن الإنسان لا يستطيع أن يتصور معلولا بدون علة بحيث إن رؤية ظاهرة ما، تثير دائما لديه فكرة العلية . و كل المعرفة البشرية تقتصر على الصعود من المعلولات الملاحظة إلى علتها . و على إثر الملاحظة تخطر بالفكر فكرة تتعلق بعلة الظاهرة الملاحظة، ثم يقع إدخال هذه الفكرة المسبقة في استدلال بمقتضاه تجري تجارب للتحقق منها ." كلود برنار المطلوب : أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص . 1/1 **************** الموضوع الثاني : النص : أغنية للرفاق : يا رفاقي ، يا رفاقي في الذرى ، في السجن ، في القبر و في آلام جوعي قهقه القيد برجلي يا رفاقي ، حدّقوا...فالثأر يجترّ ضلوعي يا جنون الثورة الحمراء يجترّ كياني و مغارات ربوعي أقسمت أمّي بقيدي ، بجروحي ، سوف لا تمسح من عيني دموعي أقسمت أن تمسح الرشاش و المدفع و الفأس بأحقاد الجموع أن أراها ضربة عذراء تغزو بسمة السفاح في الحقل الخصيب أقسمت أن ترضع النصر و أختي في ضفاف الموت في عنف اللهيب هذه أوراس ، أحلام ثقال في رؤى الجلاد ، في ليل الجناة أنت أوراس أنا ملء كياني ، و أنا الإعصار في عيد الطغاة يا صرير الثأر يسري في حنايا ضربتي نارا تناغي أمنياتي أنا جبّار و رعد و انفجار...أحمل الفجر بأيد داميات و أحسّ الريح تعري في ضلوعي ، في دمائي ، في حقولي ، في لهاتي و رفاقي (كمنوا في ثنية الوادي) و في السحب و في كوخ الرّعاة صوّبوا المدفع للسّجن و باتوا شهبا (تروي أحاسيس الحياة) محمد الصالح باوية المطلوب : I- البناء الفكري : 1- أذكري الغرض الشعري الذي ينتمي إليه النص مع التعليل . و استخرجي فكرته الأساسية . 2- صنفي المفردات الآتية بحسب دلالتها ، ثم فسّري العلاقة بين هذين الصنفين : السجن ، الثأر ، الإعصار ، الرشّاش ، القبر ، القيد ، حقولي ، الريح ، جروحي ، السحب ، انفجار، الشهب . 3- ما العلاقة بين مطلع القصيدة و نهايتها ؟ وضحي . 4- يعكس النّص عاطفة الشّاعر ، ما نوعها ؟ حددي الأبيات الأكثر تجسيدا لها . 5- لخصي مضمون النّص . Ii- البناء اللغوي : 1- فسّري تنويع الشاعر بين الأسلوبين الخبري و الإنشائي . 2- تأملي الصور الآتية و بيني وجه بلاغتها : قهقه القيد برجلي ، صوّبوا المدفع للسجين ، و باتوا شهبا . 3- استعيني بالمفردات الآتية في إبراز سمات لغة الشاعر : الإعصار ، الجلاد ، رفاقي ، السجن ، الفجر . 4- أعربي ما تحته سطر إعراب إفراد و ما بين قوسين إعراب جمل . Iii- التقويم النقدي : استعيني بالنص في تحديد ملامح الشعر الجديد ، معتمدة على الشواهد المناسبة . الموضوع الثالث : النص : خير ما تمدح به أي إنسان قولك فيه (انه ذو نفس كبيرة) و شر ما تذم به أيّ إنسان قولك إنه ذو نفس صغيرة و لولا كبار النّفوس في الأرض لكانت جحيما و لولا صغار النّفوس لكانت نعيما أولئك كالنحل ، و هؤلاء كالذباب فبينما تعيش النحلة مع الأزهار و من الأزهار ، تعيش الذبابة في الأقذار و من الأقذار ثم تعود النحلة فتقدّم إلى النّاس شهدا شهّيا أمّا الذبابة فلا تنقل إلى النّاس غير سموم قاتلة ، النحلة تحمل البرء للسقيم و الذبابة (تحمل السقم للبري) . و النبل في النّفس لا يأتيها من رفعة الجاه و لا من سعة الثروة و لا من بريق الشهرة في أيّ فرع من فروع الاجتهاد البشري إنّه عصارة اختبارات لا تحصى مرت بها النّفس . من كان ذا نفس كبيرة كان أنبل من أن يغتاب أحدا من النّاس فالغيبة و النميمة أقذار لا يستطيب التغلغل في أجوافها النتنة إلا صغار النّفوس ، و هؤلاء قد يكونون من أعرق العيال حسبا أو من أرفع النّاس مركزا أو من أوفرهم ثروة أو من أبعدهم شهرة في دنيا العلم و الفن و السياسة و الدين و الاجتماع و يكون ما بينهم و بين النبل بون شاسع مثل ما بين الأرض و زحل . و من كانت نفسه كبيرة أبت عليه أن يظهر أمام الناس على غير حقيقته فما خجل بجهله بين العلماء و لا بفقره بين الأثرياء و لا بضعفه بتن الأقوياء و إن هو كان على شيء من العلم و الثروة و القوة ما زها بذلك على الجهلاء و الفقراء و الضعفاء بل على العكس قلل من قيمة هذه الأشياء مخافة أن يخجل منه الجاهل و الفقير و الضعيف . أما الذين صغرت نفوسهم فيسيرون في الأرض بوجوه ليست وجوههم و ألسنة ليست ألسنتهم و لباس ليس لباسهم فهم أبدا يبطنون غير ما يظهرون و ينطقون بغير ما يفكرون و يشعرون ، و يسعدهم أن ينخدع النّاس بما يظهرون و عمّا يبطنون . إنّك لو بحثت عن أيّ خصام يقوم في الأرض ، سواء أكان بين فردين أم عصبتين أم دولتين أم مجموعة من الدول لوجدته يعود أساسا إلى صغارة في نفوس المختصمين فما اختصم اثنان إلا لأنّ صدر الواحد ضاق بالآخر ، و الصدر يضيق أو يتّسع على قدر ما تصغر النّفس أو تكبر . ففي حين أنّ النّفس الصغيرة تضيق بالكبيرة فتناصبها العداء ، تتسع الكبيرة للصغيرة فتقابلها إمّا بالصفح و إمّا باللامبالاة لذلك كان صغار النّفوس مبعث الفساد و القلق في الأرض ، و كان كبار النّفوس ملح الأرض و خميرتها ، و الواحات في صحاريها . ميخائيل نعيمة المطلوب : I- البناء الفكري : 1- ما هو الأثر الذي يتركه كل من كبار النفوس و صغارها في الأرض ؟ 2- ما هي محامد ذوي النفوس الكبيرة ؟ و ما هي مساوئ أصحاب النفوس الصغيرة حسب نظر الكاتب ؟ 3- ما سبب الخصومات الواقعة بين بني البشر حسب رأي الكاتب ؟ هل توافقينه الرأي فصّلي في القول ؟ 4- بنى الكاتب نصّه على الموازنة بين أيّ العناصر كان ذلك ؟ و ما الحكمة من هذه الموازنة ؟ 5- حدّدي اتجاه الكاتب الأدبي ، مع التعليل و التمثيل . 6- إلى أيّ فنّ نثري تدرجين هذا النّص ؟ هل هو قديم أم حديث ؟ وضحي . 7- هل يحقق هذا النص الوحدة المطلوبة في هذا الفّن ؟ وضحي ذلك بالوقوف عند ترابط الفقرات . Ii- البناء اللغوي : 1- ما الوظيفة الإعرابية للجمل بين قوسين ؟ 2- استخرجي من النص : حالا ، تمييزا ، صفة . 3- ما المعنى الذي أفادته "لولا" في عبارة " لولا كبارة النفّوس في الأرض لكانت جحيما " ، حددي عناصر هذه الجملة . 4- بم تفسرين غلبة المحسنات المعنوية في النّص ؟ استشهدي بمثال عن كل منهما مبرزة أثرهما الأدبي . 5- النّص حافل بالصور البيانية ، استخرجي صورة بيانية محددة نوعها و وجه بلاغتها . 6- حددي النمط الغالب في النّص و أذكري بعض مؤشراته . الموضوع الرابع : النص : قال محمود درويش في " أنا الأرض " : أنا الأرض و الأرض أنت خديجة : لا تغلقي الباب لا تدخلي في الغياب سنطردهم في إناء الزّهور ، و حبل الغسيل سنطردهم من حجارة هذا الطّريق الطويلّ سنطردهم من هواء الجليل و في شهر آذار مرّت أمام البنفسج و البندقيّة خمس بنات سقطن على باب مدرسة الابتدائيّة للطّباشير فوق الأصابع لون العصافير و في شهر آذار ، قالت لنا الأرض أسرارها أسمي التراب امتدادا لروحي متحان المستوى - دورة ماي 2011 g/ المستوى والشعبة: 3 ثا /ع. تجريبية المادة : علوم الطبيعة و الحياة التوقيت: 14 سا- 16 سا 16 الجزء الأ ول: ( 08 نقاط) يحّفز مجموع تفاعلات الأيض الخلوي جزيئات بروتينية خا صة، هي الأنزيمات. إ ن البنية الفراغية للأنزيم هي i الّتي تتحكم في التع رف على جزيئة ال ركيزة (مادة الّتفاعل) الّتي يؤّثر عليها. - بالاعتماد على معارفك الّنظرية، اشرح في ن ص قصير مهيكل كيف تستطيع البنية الفراغية للإنزيم التحكم في آليات التع رف على جزيئة ال ركيزة. يمكن تقدير سرعة التفاعل الأنزيمي بدلالة كمية الركيزة المستهلكة، أو كمية الناتج المتشكل، خلال الزمن. Ii 1 أ : تمّثل الوثيقة 1 تغيرات سرعة التفاعل الأنزيمي بدلالة كمية الركيزة. ب تبين الوثيقة 2 معّقدا "أنزيم – ركيزة". تركيز مادة التفاعل (ميلي مول/ ل) السرعة الابتدائية (ميلي مول/ ل/ثا) الوثيقة 1 ما هي المعلومة التي تقدمها لك هذه الوثيقة 1 فيما يخص سرعة التفاعل الأنزيمي؟ أ ب د ج 1 2 3 الوثيقة 2 - تع رف على البنيات 3، 2، 1 من الوثيقة - 2 α : بالاعتماد على الوثيقة 2 β *- اقترح تفسيرا للقطعة ( أ- ب) من المنحنى - المح صل عليه في الوثيقة - 1 *- عّلل ثبات المنحنى في الجزء (ج- د ) ما هي المعلومة الّتي تقدمها الوثيقة - 2- والمتعّلقة بنشاط الأنزيم ؟ الجزء الثاني: ( 12 نقطة ) تنتقل المعلومة العصبية على مستوى المشابك بفضل النواقل المشبكية و هي مواد كيميائية تحررها نهايات قبل مشبكية وتؤدي إلى زوال استقطاب الغشاء بعد مشبكي. ينتج عن تنبيه العصبون تغيرات في الكمونات الغشائية مصدر كمون العمل. I ذ ّ كر بالآليات الأيونية المسؤولة عن: 1 – زوال الاستقطاب الغشائي الناتج عن التنبيه. 2 – الاستقطاب الغشائي خلال الراحة. تبين الوثيقة 1 مشبكين من نوع " عصبي- عصبي" في حالتين وظيفيتين مختلفتين : Ii الوثيقة ( 1- أ) : مشبك في حالة راحة. الوثيقة ( 1- ب) : مشبك في حالة نشاط. .(y) ، ( x ) 1 تع رف على العناصر المرقمة من 1 إلى 4 وكذلك البنيتين 2 استخرج من الوثيقة 1 الخصائص البنيوية للمشبك في حالة الراحة وللمشبك في حالة النشاط. 3 تمثل الوثيقة ( 2 -أ ) كمونات مسجلة في العصبون بعد مشبكي تبعا لتنبيهات متزايدة للعصبون قبل مشبكي. أما الوثيقة ( 2 - ب) تبين تطور التحام الحويصلات بدلالة تواتر الكمونات في النهايات قبل مشبكية. -1 ب الوثيقة 1 1 - أ ③ ④ ① ② ⓧ ⓨ الوثيقة ( 2 – أ ) باستغلال الوثيقتين ( 2-أ ) ، ( 2- ب ) بين أن الرسالة قبل مشبكية مشفرة بكمونات عمل تترجم برسالة كيميائية مشفرة بتركيز الناقل المشبكي تصميم جواب امتحان المستوى – دورة ماي 2011 المستوى و الشعبة: 3 ثانوي علوم تجريبية / رياضيات المادة: فلسفة الموضوع الأول 20 نقطة ) هل يمكن إخضاع الظواهر البيولوجية لمنهج الظواهر الفيزيائية – الكيميائية ؟ المقدمة : تقدم العلوم الفيزيائية – الكيميائية بتطبيق المنهج التجريبي ، و قيام العلوم البيولوجية. 2 ن الإشكال : هل يمكن إخضاع دراسة المادة الحية للمنهج التجريبي ؟ 2 ن التحليل : 2 ن * عرض الموقف الداعي لتعطل تطبيق المنهج التجريبي في دراسة المادة الحية. الحجج : 2 ن - استحالة الملاحظة. - استحالة التجربة. - استحالة التعميم و التصنيف. - استحالة أخلاقية. النقد : هذه العقبات تجعل البحث في هذا المجال غير ممكن. 1 ن * عرض الموقف النقيض ( كلود بيرنارد ) الداعي إلى أنه يمكن تطبيق المنهج التجريبي في هذا المجال. الحجج : 2 ن - التجربة العلمية تدل أن المادة الحية تتركب من مادة جامدة. - تجربة الأرانب. - اعتماد الطب المعاصر على تعويض العضو الطبيعي بعضو اصطناعي ، و حفظ الأعضاء. النقد : اعتبار المادة الحية مجرد مادة جامدة فيه تقصير و عدم مراعاة لخصوصية المادة الحية. 1 ن التركيب : 4 ن هناك جانب من المادة الحية هو جانب فيزيائي ، لكن هناك جانب آخر ليس فيزيائي تابع لخصوصية الكائن الحي خاصة الإنسان. الخاتمة : يمكن تطبيق منهج التجريب على المادة الحية مع مراعاة خصوصيات هذه الظاهرة. 2 ن 2 ن اللغة الموضوع الثاني : ( 20 نقطة ) " تقتضي الموضوعية وضع قطيعة بين الذات الدارسة و المدروسة " أيد صدق هذه الأطروحة. المقدمة : لبناء الحقائق العلمية لا بد لنا من شروط إيستيمولوجية . منها الموضوعية العلمية. 2 ن 2/1 الإشكال : فكيف يمكن أن تكون الموضوعية شرط لبناء العلم ؟ 2 ن التحليل : 2 ن * عرض الموقف المؤيد للأطروحة ( باشلار ) الذي يعتبر الموضوعية و القطيعة شرط إيستمولوجي. الحجج : 4ن - إن الظواهر المدروسة مادية خارجة عن ذاتنا. - كل ارتباط بالذات هو تعبير عن الذات فقط. - ترك المادة تعبر عن ذاتها بالتجريب . * عرض الموقف الرافض للقطيعة الموضوعية. 1 ن الحجج : 4ن - كل ارتباط ذاتي بالبحث يشجع على البحث. - كل بحث علمي لا بد أن دوافعه الأولى ذاتية - لا بد من أن يكون البحث في بعض الظواهر و المجالات لمقاصد ذاتية = اجتماعية ، شخصية ، سياسية. النقد : ارتباط البحث العلمي بالذاتية نقص و يعطل البحث. 1 ن * عرض الموقف الشخصي المؤيد للقطيعة و الموضوعية. دعم هذا الموقف بحجج و براهين شخصية . الخاتمة : القطيعة و الموضوعية شرط إيستمولوجي لكنها لا يمكن أن تكون مطلقة كليا. 2 ن 2 ن اللغة الموضوع الثالث : ( 20 نقطة ) النص : المقدمة : إن تطور الرياضيات في هذا العصر أدى إلى طرح قضايا فلسفية جديدة في هذا المجال. 2 ن الإشكال : هل يمكن أن تتأسس الرياضيات على البديهيات ؟ 2 ن التحليل : موقف صاحب النص الداعي إلى رفض الرياضيات المعاصرة الأكسيومية لاعتماد البديهيات كأساس للبرهان الرياضي. 4 ن الحجج التي اعتمدها صاحب النص : 4 ن - الشعور بالبداهة شعور خداع ، و إيمان ساذج. - ما يقبله شخص ما قد لا يقبله مباشرة شخص آخر. - ما لم يشك فيه السابقون شك فيه اللاحقون من الرياضيون. - إذا كانت البديهيات مجرد مواضعات فلماذا لا تبرهن. النقد : لا يمكن أن يبدأ من لا شيء أو من عدم . إذا لا بد من أساس أول . لكن روح الشك و التحقق من القضايا دون قبولها مباشرة طورت الرياضيات. 4 ن الخاتمة : لا بد أن يتأسس العلم على الشك المنهجي و منه كان الشك في البديهيات ضروريا. 2ن + 2 ن اللغة 2/2 - إختبار تجريبي التمرين1: في معلم للمستوي (O.i ⃗.j ⃗ ) للمستقيم(D) معادلة ديكارتية2x-y+1=0 جد معادلة ديكارتية للمستقيم(D`) الموازي للمستقيم(D) والمار من النقطةA(3,2) التمرين 2: A. B. C. D أربع نقط من المستوي 1. أنشئ النقطةM حيث(AM) ⃗=(AB) ⃗+(AC) ⃗-(BC) ⃗ 2 .أنشئ النقطةN حيث(AN) ⃗=(AB) ⃗-(AC) ⃗+(AD) ⃗ 3 .برهن أن(NM) ⃗=(AC) ⃗+ ⃗ التمرين 3: نضع:199919551954196591971= A 1)عين الوسط الحسابي لأرقام العدد A 2)عين منوال أرقام العدد A 3)نرتب أرقام العدد A في سلسلة تصاعديا من الأصغر إلى الأكبر - نظم السلسلة في جدول تحدد فيه التكرار والتكرار المجمع الصاعد والنازل -حدد وسيط السلسة التمرين 4: في معلم للمستوي (O.i ⃗.j ⃗ ) نعتبر النقط A(-1,2). B(1,-1) .C(2,4). D(6,-2) 1. ارسم الشكل 2. بين أن ABCD شبه منحرف وليس متوازي أضلاع لتكن النقطة I منتصف القطعة [AC] لتكن النقطة J منتصف القطعة [BD] 3 . برهن أن المستقيم (IJ) يوازي المستقيم (AB) 4 . لتكن النقطة K منتصف القطعة[BC] وL نقطة بحيث (AD) ⃗=2(AL) ⃗ بين بان النقط I.J.K.Lفي استقامية منهجية تحليل النص القصصي 1. المقدمة : • الإطار العام : وضع النتر العربي قبل النهضة • إنحطاط : اهتمام بالشكل دون المضمون • جمالية الأسلوب : اللغة / المعجم / المحسنات اللفظية • الصور البيانية • الإشكالية : ارتباط الإشكالية بالنص / مدى مساهمة النص في تطوير الأسلوب 2. العرض : • ملاحظة النص • فهم النص • تحليل النص ملاحظة النص : ترتبط بالأشكال العامة للنص / العنوان / الحدث/ جملة / كلمة / حوار / طبيعة الحدث خيالي / واقعي/ فهم النص : المضمون العام للقصة / القضية المطروحة في النص تحليل النص : الأحداث : جرد ما ترتب دلالتها / مدى ارتباطها بالواقع الشخوص : عددها / تصنيفها ( رئيسية , ثانوية , ) دلالتها مواقفها , رمزيتها ( النفسية / الثقافية / الفكرية ) المكان : تحديد ( مجالاته/ دلالاته/ رمزيته) وجهة النظر أو الرؤية السردية وهي علاقة السارد بالشخص من حيث المعرفة فهي تأتي على الأشكال التالية : معرفة السارد < معرفة الشخصية معرفة السارد < معرفة الشخصية معرفة السارد = معرفة الشخصية البنية السردية : ويتعلق الأمر ببناء الأحداث ولا تخرج عن ثلات نماذج وهي البناء الدائري / الحلزوني / تعاقبي اللغة : طبيعتها ( بسيطة / معقدة / امتاعية على الأساليب الموظفة الألفاظ الخاتمة : تقويم العام – تصنيف النص ضمن القصة تعريفها . ما هو الأثر الذي يتركه كل من كبار النفوس و صغارها في الأرض ؟ 2- ما هي محامد ذوي النفوس الكبيرة ؟ و ما هي مساوئ أصحاب النفوس الصغيرة حسب نظر الكاتب ؟ 3- ما سبب الخصومات الواقعة بين بني البشر حسب رأي الكاتب ؟ هل توافقينه الرأي فصّلي في القول ؟ 4- بنى الكاتب نصّه على الموازنة بين أيّ العناصر كان ذلك ؟ و ما الحكمة من هذه الموازنة ؟ 5- حدّدي اتجاه الكاتب الأدبي ، مع التعليل و التمثيل . 6- إلى أيّ فنّ نثري تدرجين هذا النّص ؟ هل هو قديم أم حديث ؟ وضحي . 7- هل يحقق هذا النص الوحدة المطلوبة في هذا الفّن ؟ وضحي ذلك بالوقوف عند ترابط الفقرات . Ii- البناء اللغوي : 1- ما الوظيفة الإعرابية للجمل بين قوسين ؟ 2- استخرجي من النص : حالا ، تمييزا ، صفة . 3- ما المعنى الذي أفادته "لولا" في عبارة " لولا كبارة النفّوس في الأرض لكانت جحيما " ، حددي عناصر هذه الجملة . 4- بم تفسرين غلبة المحسنات المعنوية في النّص ؟ استشهدي بمثال عن كل منهما مبرزة أثرهما الأدبي . 5- النّص حافل بالصور البيانية ، استخرجي صورة بيانية محددة نوعها و وجه بلاغتها . 6- حددي النمط الغالب في النّص و أذكري بعض مؤشراته . الموضوعالأصلي : اكبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
السبت 4 أكتوبر - 16:31:36 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: اكبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا اكبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا السلام عليكم بارك الله فيك سلامـ الموضوعالأصلي : اكبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
السبت 4 أكتوبر - 16:31:48 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: اكبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا اكبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا السلام عليكم بارك الله فيك سلامـ الموضوعالأصلي : اكبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
السبت 4 أكتوبر - 16:32:02 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: اكبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا اكبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا السلام عليكم بارك الله فيك سلامـ الموضوعالأصلي : اكبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
السبت 4 أكتوبر - 16:32:15 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: اكبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا اكبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا السلام عليكم بارك الله فيك سلامـ الموضوعالأصلي : اكبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
السبت 4 أكتوبر - 16:33:03 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: اكبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا اكبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا السلام عليكم بارك الله فيك سلامـ الموضوعالأصلي : اكبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
السبت 4 أكتوبر - 16:33:15 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: اكبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا اكبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا السلام عليكم بارك الله فيك سلامـ الموضوعالأصلي : اكبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
الجمعة 9 أكتوبر - 22:40:42 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: اكبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا اكبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا الموضوعالأصلي : اكبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ابو كامل
| |||||||
الخميس 12 نوفمبر - 22:04:11 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: اكبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا اكبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا de sujets-type de Français au Baccalauréat Année scolaire 2007/2008 العلوم الفيزيائية دروس و تمارين خصوصية مميزة الشعبة: تسيير واقتصاد المستوى : السنة الثالثة ثانوي المادة : القانون اختبار الفصل الثاني إذا كنت لا تحسن تحليل النص الشعري فهذا يهمك . إنشاءات اللغة الإنجليزية مستوي بكالوريا جميع الشعب PROPOSITION D’ EPREUVE DE FRANÇAIS AU BACCALAUREAT PROPOSITION DE SUJET D’EXAMEN POUR LES CLASSES DE 3ème AS SERIE : Lettres et Philosophie DUREE : 2 Heures COEFFICIENT : 03 الاسئلة التي طرحت في مسابقة عون حفظ البيانات التي نظمتها كل من جامعة التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الطبيعية شعبة علوم تجريبية بكالوريا 2011 الموضوعالأصلي : اكبر موسوعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان البكالوريا // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: cobra1979
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |