جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثانية متوسط |
الثلاثاء 8 يوليو - 3:28:16 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: الوحدة: رقم/17 ـ حضارات سادت ثم بادت. الصف: الثاني متوسط الوحدة: رقم/17 ـ حضارات سادت ثم بادت. الصف: الثاني متوسط الوحدة: رقم/17 ـ حضارات سادت ثم بادت. الصف: الثاني متوسط الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة نوع من الأعداد ـ تناول الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من المفردات والعبارات مع احترام قواعد اللغة(الوصف) مؤشر الكفاءة: تمييز أسماء الأعلام عن باقي الأسماء ـ استعمال العدد والمعدود استعمالا صحيحا ـ وصف مكان. سيرورة النشاط المضمون وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ ما الذي توحيه إليك كلمة (فرعون)؟ وماذا تعرف عن مصر القديمة؟ بناء التعلمات: قراءة ودراسة النصوص: مصر القديمة. الفكرة العامة: إلى كم سنة يعود تاريخ الحضارة المصرية ؟ ما هي أهم علامات مميزة لمصر الفرعونية؟ مصر: حضارة خمسة آلاف سنة. الأفكار الأساسة: الفقرة الأولى: (مصر...عام): متى رأت مصر النور؟ وكم دام عمر الرخاء بها؟ الفكرة الأساسة الأولى: مصر القديمة عاشت في رخاء مدة ثلاثة آلاف سنة. الفقرة الثانية: (القصور...الموت): ما الذي يشهد على معتقدات المصريين القدامى؟ وبم كانوا يؤمنون؟ الفكرة الأساسية الثانية: ماخلفه المصريون القدامى من نقوش ورسوم وقصور ورسوم شواهد على معتقداتهم. الفقرة الثالثة: (الفراعنة...والأقصر): لأي غرض بنيت الأهرامات ؟ وكم يبلغ ارتفاعها؟ وأين تتواجد هذه الأهرامات من مصر؟ الفكرة الثالثة: الأهرامات معابد المصريين القدامى وإحدى أعاجيب الدنيا السبع. الفقرة الرابعة: وقد ...شامبوليه): متى عرفوا التقويم؟ وما هي الكتابة التي ظهرت عندهم؟ ومتى ومن فك رموزها؟ الفكرة الرابعة: براعة المصريين القدامى وسبقهم العلمي والفكري. إملاء: تكتب ألف الفعل الثلاثي الناقص ممدودة إذا كانت منقلبة عن واو مثل: خلا ـ يخلو ـ خلوا. إدماج: استخرج من النص أسماء الأعلام ـ هات من النص مفر كل جمع. وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ عد إلى النص وتأمل المثالين المكتوبين بلون مغاير: عين في كل مثال العدد والمعدود؟ بناء التعلمات: إشكال لغوي: العدد والمعدود(11و12؛ومن13إلى19) الأمثلة: (نص القراءة: استخراجها بأسئلة) 1 ـ في المنطقة أكثر من أحد عشر أثرا.( إحدى عشرة قطعة أثرية) 2 ـ قسم المصريون السنة إلى اثني عشر شهرا.(اثنتا عشرة قطعة أثرية) 3 ـ في مصر القديمة أكثر من تسعة عشر أثرا. (تسع عشرة قطعة أثرية) الاستنتاج: العددا المركبان(11و12): يطابقان المعدود بجزأيهما. الأعداد المكبة (من 13 إلى 19): يخالف الجزء الأول المعدود ويطابقه الجزء الثاني. إعراب الأعداد المركبة: أ ـ العدد 11 ومن 13 إلى 19 : مبني على فتح الجزأين في محل رفع أو نصب أو جر. مثل: رأيت أحد عشر كوكبا: مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به. ب ـ العدد المركب 12: يعرب الجزء الاول إعراب المثنى فيرفع بالألف وينصب ويجر بالياء ؛ أما الجزء الثاني فيعرب مبنيا على الفتح . مثل: في السنة اثنا عشر شهرا: اثنا : مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى ؛ عشر : مبني على الفتح(اثنا عشر) :مبتدأ. حالة المعدود: يكون المعدود مع الأعداد المركبة (11و12 ومن 13 إلى 19) دائما مفردا منصوبا ويعرب تمييزا. إدماج: أكتب بالحروف الأعداد المكتوبة بالأرقام فيم يأتي: في القسم (15) تلميذا و(17) تلميذة. وضعية الإنطلاق 1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين 2 ـ التذكير بالتمارين. بناء التعلمات: أعمال تطبيقية. التمرين الأول: كتابة الأعداد بالحروف: ـ وزع الأستاذ تسعة عشر قلما وسبع عشرة ممحاة على التلاميذ. ـ عثر عالم الآثار في الموقع على ثلاث عشرة آنية من خزف و أربعة عشر رسما. ـ أستشهد في المعركة خمسة عشر مجاهدا وإحدى عشرة مجاهدة. ـ صرف الفتى ستة عشر دينارا. التمرين الثاني: تكوين الجمل باستعمال الأعداد المركبة: 1 ـ حصلت على اثنتي عشرة نقطة في الإمتحان. 2 ـ ونال آخر إحدى عشرة نقطة. 3 ـ وأجاب زميلي على ثلاثة عشر سؤالا من مجموع تسعة عشر سؤالا مقررا. 4 ـ في البسملة تسعة عشر حرفا . 5 ـ وفي الحمدلة أيضا تسعة عشر حرفا. الموضوعالأصلي : الوحدة: رقم/17 ـ حضارات سادت ثم بادت. الصف: الثاني متوسط // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |