الثلاثاء 12 سبتمبر - 12:34:33 | المشاركة رقم: |
عضو نشيط
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 417 | تاريخ التسجيل : 02/12/2015 |
|
| موضوع: المجال الأول: المادة وتحولاتها المستوى: السنة الثانية متوسط الوحدة التعليمية رقم 1: التحول الكيم المجال الأول: المادة وتحولاتها المستوى: السنة الثانية متوسط الوحدة التعليمية رقم 1: التحول الكيمالمجال الأول: المادة وتحولاتها المستوى: السنة الثانية متوسط الوحدة التعليمية رقم 1: التحول الكيميائي المدة: ســــــــــــاعة الوسائل : سكر، ماء، شمعة، إناء. الوضعية الإشكالية: الكفـــــــــــــــــــــــاءة | القـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدرة | المهــــــــــــــــــــــــارة | المعارف المشفــــــرة |
[ltr]كفاءة المجال:[/ltr] يوظف بعض المعارف الأساسية المتعلقة بالمادة وتحولاتها لوصف و تفسير بعض الظواهر و الحوادث في الحياة اليومية.
مؤشرات الكفاءة: - يميز بين التحول الكيميائي و التحول الفيزيائي. - يعرف أن التحول الكيميائي يؤدي إلى تشكل أجسام جديدة. | الحصة 01 النشاط رقم 01: ذوبأن السكر في الماء و تسخين المحلول الناتج دون أن يحترق؟
- أسكب قليلا من الماء في كأس ، ظف إليه قليلا من السكر وامزج جيدا.
- تذوق المحلول الناتج.
- قم بتسخين المحلول الناتج بلطف داخل أنبوب اختبار دون أن يحترق.
- ماذا تلاحظ؟ ماذا تستنتج؟
الملاحظة: - المحلول الناتج له خصائص السكر وخصائص الماء. - عند التسخين تبخر الماء وأمكن الحصول على السكر من جديد. النتيجة :
- في هذا التحول تحافظ النواتج على خصائص المواد الإبتدائية.
- أمكن الحصول على المواد الإبتدائية أنطلاقا من النواتج.
النشاط رقم 02: التفكك الحراري للسكر · ضع الآن قليلا من السكر في ملعقة ثم قم بتسخينه حتى الإحتراق . · ما هي المواد الناتجة؟ · قارن النواتج بالمواد الإبتدائية، ماذا تلاحظ؟ ماذا تستنتج؟ · هل يمكن الحصول على المواد الإبتدائية إنطلاقا من النواتج كما في التجربة الأولى؟ · قارن تجربتي النشاطين 1 و 2 . الملاحظة: - عند تسخين السكر حتى الإحتراق تحصلنا على مادة الفحم و تصاعد الدخان. -المواد الناتجة تختلف تماما عن المواد الإبتدائية. - لا يمكن الحصول على المواد الإبتدائية أنطلاقا من النواتج. النتيجة :
- في هذا التحول لا تحافظ النواتج على خصائص المواد الإبتدائية.
- لا يمكن الحصول على المواد الإبتدائية أنطلاقا من النواتج.
قاعدة: نسمي النوع الأول من التحولات التحول الفيزيائي و نسمي النوع الثانيمن التحولات التحول الكيميائي. تطبيق: أثناء قيامنا بتجربتي النشاطين 1 و2 كان مصدر الحرارة المستعمل هو إشتعال الشمعة ، بناء على ملاحظاتك ما هو نوع التحول الذي تتعرض له الشمعة؟
الخلاصة
- في التحول الفيزيائي توجد طرق تسمح بالرجوع إلى الحالة الابتدائية، وذلك بالتأثير على درجة الحرارة أو الضغط أو كليهما.
- ذوبان السكر في الماء وانصهاره وتبخر الماء تحولات فيزيائية.
- في التحول الكيميائي ، الرجوع إلى الحلة الابتدائية غير ممكن عامة، و الأجسام الناتجة تختلف عن الأجسام الابتدائية في بعض خواصها أو كلها.
- التفكك الحراري للسكر و احتراق البنزين والتحليل الكهربائي للماء تحولات كيميائية.
| |
التحول فيزيائي التحول كيميائي |
|
| |