جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: المقالات والمواضيع |
الجمعة 1 سبتمبر - 10:06:20 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: في المدرسة علمونا في المدرسة علمونا تقول الكاتبة السعودية بلقيس الملحم: في المدرسة علمونا: بأن الذي لا يصلي جماعه في المسجد فهو منافق ! أبي كان واحد منهم . و بأن شارب الدخان فاسق ! أخي محمد كان واحداً منهم . و بأن المسبل لـ ثوبه اقتطع لنفسه قطعه من نار ! أخي طارق كان واحداً منهم . و بأن وجه أمي الجميل فتنه ! لكن لا أحد يشبه أمي . و بأن اختي مريم التي تطرب لـ عبدالحليم مصبوب الحديد المذاب في اذنها لا محاله ! لقد فاتني أن أقول لهم بأنها أيضا تحبه ، فهل ستحشر معه ؟ أظنهم سيحكمون بذلك . و بأن جامعتي المختلطة وكراً للدعارة! رغم أنها علمتني أشرف مهنة و هي الطب . و بأن صديقتي سلوى التي دعتني لحفلة عيد ميلادها صديقة سوء ! و بأن جارتنا المسيحية نجسة ! و زميلتي الشيعية أكثر خبثاً من اليهود ! و بأن خالي المثقف علماني ملحد يجب ان يقتل ! و بأني أنا ، الساكتة عن الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر: شريكة كل هذا في الاثم و العقاب ! لكني اكتشفت بأن أبي أطيب مخلوق في العالم ، كان يقبلني كل ليلة قبل أن أنام ، و يترك لي مبلغاً من المال كلما سافر من أجل عمله . أخي محمد و طارق كانا أيضاً أكبر مما تصورته عنهما , محمد يرأس جمعية خيرية في احدى جامعات استراليا و طارق يعمل متطوعاً في مركز أيتام المدينة كـ مدرب للكارتيه . أما أختي التي تصغرني بأربع سنوات بعد وفاة أمي حرمت نفسها الزواج من أجلنا. أمي ! يكفي أنها تلتحف التراب و أبي راض عنها و هي راضية عنه ! جامعتي المختلطة ! كونت لي أسرة سعيدة بـ زواجي من رئيس قسم الجراحة و من خلالها ربيت أطفاله الثلاثه بعد فقد والدتهم . أما كيف اقضي وقت فراغي؟ فكانت صديقتي سلوى هي المنفذ الوحيد لي ، لقد تعلمنا سويا كيف نغزل الكنزات الصوفية ، و ندهن العلب الفارغه لـ بيعها في مزاد لصالح الأسر المحتاجة . أختي مريم أيضا كانت تدير هذا البزار السنوي. ماذا عن جارتي؟ أنا لا أتذكر منها سوى دموعها الرقراقة . يومها أنقذتنا من حادث حريق كان سيلتهمني و أخوتي بعد ان أصيبت هي ببعض الحروق . زميلتي الشيعيه ! هي من أسعفتني أثناء رحله لحديقة الحيوانات . يومها سقطت في بركة قذرة للبط . فلحقت بي و كُسرت ذراعها في الوحل من أجلي . عمي! هو من بنى مسجدا و سماه باسم جدتي . وأنا ! لا أزال أسأل: لماذا يعلمونا أن نكره الآخرين ؟! الموضوعالأصلي : في المدرسة علمونا // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: الحلم المنتظر
| |||||||
الثلاثاء 12 سبتمبر - 23:48:29 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: في المدرسة علمونا في المدرسة علمونا - أ المجاز اللغوي: ااز اللغوي هو: اللفظ المستعمل في غير ما وضع له لعلاقة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقي. والعلاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى اازي قد تكون المشاة وقد تكون غيرها والقرينة قد تكون لفظية وقد تكون حالية. كقول الشاعر: قامت تظللني من الشمس نفس أحب إلى من نفسي قامت تظللني ومن عجب شمس تظللني من الشمس وقول آخر: بلادي وإن جارت علي عزيزة وأهلي وإن ظنوا علي غضاب. وقول آخر: لعيني كل يوم منـك حـظ تحيـر منـه في أمـر عجـاب ِحمالة ذا الحسام على حسام وموقع ذا السحاب على سحاب ب- الاستعارة التصريحية والمكنية:الاستعارة من ااز اللغوي وهي تشبيه حذف أحد طرفيه، فعلاقتها المشاة دائما، وهي قسمان: - ١تصريحية: وهي ما صرح فيها بلفظ المشبه به. كقول الشاعر: ناهضتهم والبارقات كأا شعل على أيديهم تلتهم وقول آخر: لما غدا مظلم الأحشاء من أشر أسكنت جانحتيه كوكبا يقد - ٢مكنية: وهي ما حذف فيها المشبه به ورمز له بشيء من لوازمه. كقول الشاعر: وإذا المنيت أنشبت أظفارها ألفيت كل تميمة لا تنفع ج- تقسيم الاستعارة إلى أصليه وتبعية: - تكون الاستعارة أصلية إذا كان اللفظ الذي جرت فيه اسما جامدا. كقول الشاعر: يمج ظلاما في ار لسانه ويفهم عمن قال ما ليس يسمع " " - تبعية إذا كان اللفظ الذي جرت فيه مشتقا أو فعلا. كقول الش :اعر ولما سكت عن)قوله تعالى: (موسى الغضب أخذ الألواح... وكل تبعية قرينتها مكنية، وإذا أجريت الاستعارة في واحدة منها امتنع إجراؤها في الأخرى. -د تقسيم الاستعارة إلى مرشحة ومجردة ومطلقة: - ١الاستعارة المرشحة: ما ذكر معها ملائم المشبه به َُِْ َ ِأولـئك الذي َ َُُْ ن اشتـرواْ)كقوله تعالى: .( ْ َُُ َ َ َِ ََ َُْ ِ َََ الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتـهم " - ٢اردة: ما ذكر معها ملائم المشبه.كقول الشاعر: فإن يهلك فكل عمود قوم ُ من إلنيا إلى هلك يصير " - ٣المطلقة: ما خلت من ملائمات المشبه به أو المشبه. إنا لما طغى)كقوله تعالى: .(الماء حملناكم في الجارية وقول الشاعر: قوم إذا أبدى ناجذيه لهم طاروا إليه زرافات ووحدانا ولا يتم الترشيح أو التجريد إلا بعد أن تتم الاستعارة باستيفائها قرينتها لفظية أو حالية، ولهذا لا تسمى قرينة التصريحية تجريدا ولا قرينة المكنية ترشيحا - هـ الاستعارة التمثيلية: هي تركيب استعمل في غير ما وضع له لعلاقة المشاة مع قرينة مانعة من إرادة معناه الأصلي :مثل - ومن يك ذا فم مر مريض يجد مرا به الماء الزلالا يقال: لمن لم يرزق الذوق لفهم الشعر الرائع - و المجاز المرسل: : هو كلمة استعملت في غير معناها الأصلي لعلاقة غير المشاة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي من علاقات ااز المرسل: - ١السببية: نحو: "رعينا الغيث". - ٢المسببية: : نحو أمطرت السماء نباتا". .(قم الليل إلا قليلا) - ٣الجزئية: كقوله تعالى: (جعلوا أصابعهم في آذام) - ٤الكلية : " " : وآتوا) - ٥اعتبار ما كان: كقوله تعالى: كقوله تعالى: .(اليتامى أموالهمإني) - ٦اعتبار ما يكون: كقوله تعالى: .(أراني أعصر خمرا فليدع) - ٧المحلية: كقوله تعالى: (ناديه وأما الذين ابيضت) - ٨الحالية: كقوله تعالى: .(وجوههم ففي رحمة االله الكناية -أ تعريف الكناية: الكناية: لفظ أطلق وأريد به لازم معناه مع جواز إرادة ذلك المعنى. مثل: "فلان طويل النجاد". ب- أقسام الكناية: تنقسم الكناية باعتبار المكني عنه ثلاثة أقسام: - ١أن يكون المكني عنه صفة: :ثلم " - فلان عريض القفا" " - فلان كثير الرماد". - ٢أن يكون المكني عنه موصوفا: كقول الشاعر: ِ الضاربين بكل أبيض مخذم والطاعنين مجامع الأضغان - ٣أن يكون المكني عنه نسبة: كقول الشاعر: إن السماحة والمروءة والندى في قبة ضربت على ابن الحشرج علم المعانيتقسيم ا
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |