جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2020 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2020 |
السبت 17 سبتمبر - 11:51:51 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: الأعداد الطبيعية و الأعداد الناطقة الوحدة : خوارزمية إقليدس الأعداد الطبيعية و الأعداد الناطقة الوحدة : خوارزمية إقليدس المجال : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط الباب : الأعداد الطبيعية و الأعداد الناطقة الوحدة : خوارزمية إقليدس الكفاءة الختامية : التعرّف على خوارزمية إقليدس المراحل الكفاءات القاعدية أنشطة التعلــــــــــــــــــــــــــم التقويــــــــــم التهيئة نشاط وضعية الإنطلاق إعادة الاستثمار التعرّف على خوارزمية إقليدس ( عمليات الطرح المتتالية ) التعرّف على خوارزمية إقليدس ( عمليات القسمة المتتالية) مطالبة التلاميذ بإعطاء مثال عن كيفية إيجاد PGCD خوارزمية إقليدس ( عملية الطرح المتتالية) : نشاط 5 ص 10 : * قواسم 72 هي : 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 8 ، 9 ، 18 ، 24 ، 36 ، 72 * قواسم 56 هي : 1 ، 2 ، 7 ، 8 ، 28 ، 56 * مجموعة القواسم المشتركة للعددين 72 و 56 هي : 1 ، 2 ، 8 وعليه فإن PGCD(72, 56) = 8 * قواسم 16 هي : 1 ، 2 ، 4 ، 8 ، 16 * مجموعة القواسم المشتركة للعددين 56 و 16 هي : 1 ، 2 ، 8 ومنه فإن : PGCD(56 , 16 ) = 8 * إختيار مثالين من طرف التلاميذ ويتم إنجازهما على السبورة * التمعن في عمليات الطرح الموجودة في البطاقة على الكتاب و التحقق من ذلك * تطبيق ما جاء في البطاقة لإيجاد PGCD ( 209 , 133 ) خوارزمية إقليدس ( القسمات الإقليدية ) : نشاط 6 ص 10 : *مطالبة التلاميذ بالتحقق من أنّ : = 9 PGCD (90 , 63 ) = PGCD( 63 , 27 ) * العدد 27 هو باقي القسمة الإقليدية لـ 90 على 63 *PGCD ( 468 , 396 ) = PGCD ( 396 , 72 ) = PGCD ( 72 , 36 ) = PGCD ( 36 , 0 ) = 36 مطالبة التلاميذ بتطبيق الطريقتين السابقتين تطبيق : أوجد PGCD ( 798 , 285 ) ؟ ما هي الخطوات المتبعة لإيجاد PGCD ؟ ما هي الخطوات التي يجب إتباعها لتطبيق خوارزمية إقليدس ( عملية الطرح المتتالية) لإيجاد القاسم المشترك الأكبر ؟ ما هي الخطوات التي يجب إتباعها لتطبيق خوارزمية إقليدس ( القسمات الإقليدية ) لإيجاد القاسم المشترك الأكبر ؟ ـ 05 ـ المجال : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط الباب : الأعداد الطبيعية و الأعداد الناطقة الوحدة : طرائق و حلول تمارين الكفاءة الختامية : تطبيق ما جاء في المعارف التي أخذت في هذا الباب المراحل مؤشرات الكفاءة أنشطة التعلــــــــــــــــــــــــــم التقويــــــــــم التهيئة نشاط وضعية الإنطلاق إعادة الاستثمار يتذكر : ـ كيفية إيجاد قواسم عدد طبيعي ـ كيفية إيجادPGCD ـ طرق خوارزمية إقليدس توظيف و إستخدام القواعد التي أخذت في المعارف وخوارزمية إقليدس إعطاء أمثلة سريعة على السبورة مقدمة من طرف التلاميذ إيجاد القاسم المشترك الأكبر بالاستعانة بمجدول الطريقة : نفتح صفحة Excel نضع العدد الأكبر في خانة A1 والعدد الأصغر في خانة B1 و الفرق في خانة C1 وللحصول على السطر الثاني ننسخ محتوي الخليتين B1 وC1 مع ترتيبهما تنازليا ثم نلصقهما في السطر الثاني وهكذا بالنسبة للسطور الموالية * نتوقف عن عمليات الطرح المتتالية عندما نحصل على القيمة 0 عندها يكون القاسم المشترك الأكبر للعددين هو محتوى الخلية التي تسبق 0 * شرح طرق حلول التمارين الموجودة في ص 14 و ص 15 وص 16 ـ كيف نجد قواسم عدد طبيعي ؟ ـ كيف نجد PGCD ؟ ـ كيف نطبق خوارزمية إقليدس لإيجادPGCD ؟ واجب منزلي : حول في حل التمارين 10 و 11 ص 17 ؟ الموضوعالأصلي : الأعداد الطبيعية و الأعداد الناطقة الوحدة : خوارزمية إقليدس // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |