جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى البحوث العلمية والأدبية و الخطابات و السير الذاتيه الجاهزه :: للغة و اللسانيات. |
الثلاثاء 22 يوليو - 19:33:36 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: الدلالة : الدلالة : [rtl]الدلالة :[/rtl] [rtl]مفهوم الدلالة مفهوم مركزي ينتظم حوله النشاط السيميائي في مجمله .وهي الناتج الصافي للمادة وهي وجهها المتحقق أو هي سيرورة انتاج المعنى .ويرى آخرون أن السيميائية لا تبحث عن دلالات جاهزة أو سابقة على الممارسة ، بل هي "بحث في شروط الإنتاج والتداول والاستهلاك . لأن ما "يستهوي النشاط السيميائي ليس المعنى المجرد والمعطى لأنه مرحلة سابقة على الإنتاج بل هو المعنى من حيث هو تحققات متنوعة ميزتها التمنع والاستعصاء على الضبط " (59)[/rtl] [rtl]وقد نظر العلماء العرب إلى دلالة اللفظ في سياقين مختلفين :السياق اللغوي ،والسياق التداولي . وذلك قبل أن تظهر مقولات السيميائيين والتداوليين المعاصرين بقرون عديدة ،يقول عبد القاهر الجرجاني :"وإنك لتجد اللفظة الواحدة قد اكتسبت فيها فوائد حتى تراها مكررة في موضع ،ولها في كل موضع من تلك المواضع شأن مفرد ،وشرف منفرد ،...ومن خصائصها التي تذكر وهي عنوان مناقبها ،أنها تعطيك الكثير من المعاني باليسير من اللفظ حتى تخرج من الصدفة الدرر ،وتجني من الغصن الواحد أنواعا من الثمر ." (60)[/rtl] [rtl]فاللفظة كما نرى لا تستقر على دلالة واحدة ،بل تتغير دلالتها بتغير موقعها من نسق الجملة .وكذلك فرق الأصوليون بين الدلالة الحقيقية والدلالة المجازية للغة .يقول الإمام الشوكاني :و"الحاصل أن الألفاظ قوالب المعاني المستفادة منها ،فتارة تستفاد منها من جهة النطق تصريحا ،وتارة من جهته تلويحا .فالأول المنطوق ،والثاني المفهوم " (61) والمنطوق يتعلق بالحقيقة والمعنى الواضح الذي لا يحتاج إلى تدبر لصراحته ونفيه لأي تأويل ،والمفهوم يفتح المجال أمام النشاط التأويلي . وقد كانت الدلالة هي المصطلح كثير الاستعمال في الدراسات الألسنية والنقدية .لأن الأعمال اللغوية الأولى المبكرة تعد من مباحث علم الدلالة .مثل تلك الدراسات المتعلقة بمعاني غريب القرآن ومجازه ،ومباحث المشترك اللفظي والترادف والأشباه والنظائر .[/rtl] [rtl]هـ- التأويل : [/rtl] [rtl]يعني التاويل أخذ المعنى على غير معنى الكلمات بتجاوز الظاهر إلى الخفي ففي الاصطلاح :"هوصرف اللفظ عن المعنى الراجح إلى المعنى المرجوح لدليل يقترن به ." (62) وتداخل حدوده في كثير من الأحيان مع مصطلحين آخرين هما :الشرح والتفسير .غير أنه يمكننا أن نزعم أن معظم العلماء قد استقروا على أن التفسير خاص بدراسة الألفاظ والجمل دراسة معجمية ونحوية ،وجعلوا الشرح جامعا بين الدراسة الدلالية والتفسير وسرد الأخبار .غير أن علماء الأصول جعلوا للتأويل شروطا منها : موافقته للغة واستناده على الدليل القوي ،وكونه جليا إذا اعتمد فيه على القياس ،وقيل بل لا تأويل بالقياس أصلا " (63)[/rtl] [rtl]وله ارتباط وثيق بمفهوم الدلالة لأن الكلمة لا تقف عند حدود التعيين أي تحديد الشيء الذي نحتت من أجله الكلمة .بل تتخطى ذلك إلى سياقات ضمنية ليست أصلية تتعلق بالوضع الثقافي[/rtl] [rtl] وهناك إجماع على تعدد الدلالات لكل من الكلمة ووسائل الاتصال غير اللسانية. [/rtl] [rtl]إن أي شكل تعبيري له لحظتان : الأولى هي لحظة التعيين المرجعي المحايد .والثانية هي لحظة إنتاج الدلالات المرتبطة بخصوصية الفعل ضمن وضع ثقافي خاص .فالأول معنى مباشر وهو قاسم مشترك بين الدلالات التي تتبناها مجموعة أ ما الثاني فهو قيم مضافة هي نتاج للوضع الخاص .يرتبط التأويل ارتباطا وثيقا بتصورنا عن الدلالة وشروطها والأشكال التي تتحقق فيها .ذلك أن الكلمة لا تقف عند حدود التعيين المحايد بل تشتمل على سياقات أخرى قابلة للتحيين متى ما لمحها الفؤاد الذكي .ولذلك يرى البعض في نص ما ،ما لا يراه كثيرون ،ويدركون معاني لا يدركها الآخرون .ففي الكلمة بالإضافة إلى ما يشير إلى المعنى الأصل الذي نحتت من أجله ،ما يشير أيضا إلى السياقات الضمنية غير الأصلية . وهناك إجماع على تعددية الدلالة في كل المستويات :الكلمة والجملة والعبارة والوقائع غير اللسانية أيضا .أ ي أن هناك لحظتان تكتنفان عملية تعيين المعنى ،ففي اللحظة الأولى هي تعيين المرجع أو الوجود الأصلي الذي تشكله العناصر المحددة للظاهرة نفسها ،ولحظة ثانية تنتج الدلالات المرتبطة بخصوصية هذه الظاهرة ضمن وضعها الثقافي .إذ يتم أولا الإشارة إلى المعنى المباشر وهو يمكن اعتباره قاسما مشتركا لكل الدلالات ،ومن ثم الإشارة إلى القيم الناتجة من وضعها الخاص ثقافيا وإبلاغيا .[/rtl] الموضوعالأصلي : الدلالة : // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الخميس 31 يوليو - 0:40:23 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: الدلالة :
| |||||||
الإثنين 11 أغسطس - 0:46:00 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: الدلالة : الدلالة : كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ .. وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ .. دائما متميز في الانتقاء سلمت يالغالي على روعه طرحك نترقب المزيد من جديدك الرائع دمت ودام لنا روعه مواضيعك لكـ خالص احترامي
| |||||||
السبت 16 أغسطس - 16:27:44 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: الدلالة :
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |