جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية |
الأحد 20 يوليو - 17:10:34 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: تعريف بحوث التسويق: تعريف بحوث التسويق: تعريف بحوث التسويق: يمكن تعريف بحوث التسويق بأنها " جمع وتسجيل وتحليل البيانات المتعلقة بمشاكل انسياب السلع والخدمات من المنتج إلى المستهلك الأخير أو المشترى الصناعى" ويوضح التعريف أن وظيفة بحوث التسويق تهدف إلى توفير البيانات للادارة بشكل يمكنها من اتخاذ القرارات السليمة فيما يتعلق بالمشاكل التسويقية، سواء كان ذلك قبل أو أثناء أو بعد انتاج وتسويق السلع أو الخدمات. ومعنى ذلك أن بحوث التسويق تخدم القرارات المتعلقة بجميع عناصر المزيج التسويقى، كما تخدم القرارات التى تفيد فى ادارة البرنامج التسويقى كله. الخطوات الأساسية فى بحوث التسويق: 1- تعريف الهدف: فيجب أن يكون لدى الباحث فكرة واضحة عما يزيد انجازه من مشروع البحث، وعلى الرغم من أن الهدف يكون عادة حل مشكلة ، إلا أنه ليس كذلك بالضرورة دائما، إذ قد يكون تعريف أو تحديد المشكلة، كما قد يكون تحديد ما اذا كانت هناك مشكلة. 2- القيام بتحليل الموقف: وينطوي هذا على التعرف على المشروع وبيئة الأعمال التى ينتمى اليها، وذلك من خلال البيانات الثانوية المتاحة والمقابلات المكثفة مع المسئولين به. انه عبارة عن تحليل للشركة، وسوقها، ومنافسيها، والصناعة التى تنتمى إليها. 3- تخطيط وتنفيذ الدارسة: فبعد أن تكون المشكلة قد حددت، وأسفرت الدراسة التمهيدية عن الأستمرار فى الدارسة قدما، يتم تحديد البيانات الأضافية المطلوبة. وبذلك فإن الخطوة التالية التى يقوم بها الباحث هى تخطيط من أين وكيف سيتم الحصول على البيانات المطلوبة, وبعبارة أخرى تحديد مصادر البيانات وطريقة جمعها. 4- تحليل البيانات واعداد التقرير: وتعتبر الخطوات الأخيرة في مشروع بحث التسويق هى تحليل البيانات، تفسير وشرح النتائج ، وتقديم التقرير المكتوب وقد مكن التقدم فى وسائل تشغيل البيانات من امكانية جدولة وتحليل كميات هائلة من البيانات بسرعة وبتكلفة محدودة. ويعتبر الناتج النهائى للدراسة هو النتائج والتوصيات. 5- متبعة الدارسة : وتعتبرهذه المرحلة فى مصلحة لقائمين بالدراسة مثلما هى فى مصلحة الجهة التى تجرى لها الدارسة. وجوهرها هو تحديد ما إذا كانت التوصيات قد اتبعت وطبقت. ولكن غالبا ما تغفل هذه الخطوة على الرغم من أهميتها فى تحديد العلاقة المستقبلة بين المشروع والقائمين بالدراسة. القيود التى تحد من الاستفادة التامة من بحوث التسويق:
تمرين استقصاء مكونات النجاح الوظيفى لرجل التسويق فى المستقبل هذا النموذج من الأدوات المستخدمة لتحديد الاتجاهات النفسية والوظيفية لرجل التسويق فى المستقبل . ويقوم مدير التسويق بطلب الاجابة على القائمة المرفقة ويدون الحلول من واقع مفتاح الاجابة المرفق. اختر إجابة واحدة فى كل سؤال مما يلى : 1- كيف تصنع قراراتك الهامة ؟
2- إذا وجدت مشقة فى التوصل إلى شىء تحبه فإنك:
3- ماذا يمكن أن يزعجك أكثر من:
4- كيف تخطط يومك؟
5- كيف تصف أسرتك أسلوبك فى الاتصال؟
6- كيف يصف زملاءك مهاراتك الكتابية؟
7- كيف تصف قدرتك على الانصات؟
8- كيف تصف قدراتك على التحليل
9- إذا عرضت عليك وظيفة براتب أقل مما تتوقع أو تستحق فأنت
10- إذا كانت لديك ثلاث خيارات للجلوس فى مكان ما أثناء المقابلة للعميل فماذا تختار؟
11- إذا أردت الحصول على وظيفة جديدة
12- بعد أن التحقت بالعمل .. وجدت طريق عمل جديد فى إحدى الأماكن الاخرى إذا ما تم تطبيقها لديكم زاد الانتاج 25% فهل:
13- ما هو السؤال الذى تحب أن تساله فى المقابلة؟
14- لما تعمل؟
15- إذا انتقدك رئيسك فى العمل لتأخير إعداد تقرير معين فإنك:
16- خططت للقيام برحلة مع بعض الاصدقاء ... ولكنهم قرروا الذهاب إلى مكان اخر... فأنت:
17- فى أحد الحفلات التى دعيت إليها فإنت:
18- أنت غالبا تتمسك بزى محتفظ فى ملبسك ... طالب إليك التخلى عن بعض الأشياء فى ملبسك ... وذلك لحضور يخص مؤسستك:
19- طلب رئيسك منك رأيا حول موضوع يتعلق بفصل زميل من العمل
20- تعطلت سيارتك وأنت على موعد مع صديق لتوصليه للمطار
21- لو دخل شخص أمامك فى الصف عند حصولك على خدمة ما:
22- طلب منك أن تقوم بعمل سريع جدا وفى وقت ضيق
23- ماذا تحب أن تعمل فى الصيف؟
24- لو أن صديقا عزيزا لديك جيد الملبس . قد انتقد اختيارك لنوع معين من الملابس .. فإنك
الموضوعالأصلي : تعريف بحوث التسويق: // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |