جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية |
الجمعة 18 يوليو - 0:55:19 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: تحليل العملية التعليمية التعلمية تحليل العملية التعليمية التعلمية مفهوم التربية : عملية منظمة لإحداث تغييرات مرغوب فيها في سلوك الفرد ، من أجل تطور متكامل في جوانب شخصيته (الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية مفهوم التعلم : التعلم : تغير دائم نسبيا في السلوك ، ناجم عن الخبرة والمران فالتعلم : 3- الثبات نسبي وليس مطلقا . 4- يستند التغير على الخبرة ، والمران . س: فسر القول : أن التعلم تغير دائم ونسبي في الوقت نفسه ؟ هات أمثلة على تغير دائم في السلوك . وأخرى على تغير مؤقت الخبرة : (هنا): طريقة تعرض المتعلم للموقف الجديد ، وما ينجم عن ذلك من مواقف إيجابية أو سلبية . المران : مقدار التدريب وشكله الذي يحتاجه المتعلم ، ليصبح ذلك الشيء الجديد جزءا من مخزون سلوكه الدائم . قارن بين : التربية والتعلم . دور المعلم في عملية التعلم : ينحصر دور المعلم في عملية التعليم ، في إحداث التعلم لدى المتعلمين . متطلبات أساسية يجب توافرها في المعلم الناجح : فهم طبيعة التعلم ، والعوامل المؤثرة فيه ، وكيفية اكتساب المعارف ، وكيفية الاحتفاظ بها في البنى المعرفية للمتعلم . معرفة العوامل التي تحسن التعلم ، واستخدامها بشكل فعال. معرفة الخصائص النمائية للمتعلم ، واستخدامها في التخطيط لتعلمه . معرفة أنسب طريقة لإحداث أفضل تعلم ممكن . 5- إثارة الدافعية لدى المتعلم للتعلم ، والمحافظة عليها . 6- تحليل مهمة التعلم إلى عناصرها ، وتحديد ترابطاتها . 7- تحديد التدريبات والتمارين اللازمة لإحداث التعلم المطلوب. 8- تعرف محاسن طرائق التعليم ومساوئها . 9- تحديد طرق المحافظة على الانضباط الصفي . 10- تحديد طرق القياس والتقويم ... العملية التعليمية التعلمية من منظور كلي : عملية التعليم والتعلم عملية تفاعلية تحدث ضمن مجموعة كبيرة من العوامل التي تؤثر في فاعليتها . وقد صنفت هذه العوامل في سبع فئات لخصائص التلاميذ الدور الأكبر في فاعلية عملية التعلم ، ومن هذه الخصائص : النضج العقلي ، والقدرات الذهنية . النضج البدني والقدرات النفسحركية . الخصائص الوجدانية الانفعالية . الاستعداد للتعلم والتعلم السابق . 8.............................................. بين كيف تؤثر خصائص المتعلم في فاعلية التعلم ؟ توازي خصائص المعلمين خصائص المتعلمين في أهميتها وتأثيرها : ومن هذه الخصائص : معلومات المعلم وقدراته الذهنية . الخصائص الجسدية وقدراته النفس حركية . الخصائص الوجدانية الانفعالية . المهارات الفنية المتعلقة بالتدريس . إدراكه للموقف التعليمي التعلمي ، واتجاهات نموه . الصحة البدنية . .......................................... بين كيف تؤثر خصائص المعلم في فاعلية التعلم ؟ يلعب المنهاج دورا رئيسا في التأثير على فاعلية التعليم والتعلم . خصائص المادة التعليمية : البنية العلمية والمنطقية للمادة . درجة تنظيم المادة العلمية . تسلسل عناصر المادة بشكل هرمي منظم . درجة المعنوية في المادة . وفرة الأمثلة وفرص التدريب . ....................................... بين كيف تؤثر خصائص المادة في فاعلية التعليم والتعلم . يتكون نموذج التعليم الأساسي من : الأهداف التي نسعى لتسهيل امتلاك التلميذ لها . المتطلبات السابقة أو السلوك المدخلي . الطرائق والأساليب التي نختارها ونوظفها . تقويم مدى تحقق الأهداف . أهداف عملية التعليم : إكساب المتعلم مجموعة من المعارف والمفاهيم والمبادئ والمهارات والاتجاهات والقيم ، وتطوير قدراته العقلية ، من أجل مواصلة التعلم لاحقا . فالتعليم عملية ديناميكية تفاعلية بين المعلم والمتعلم ومادة التعلم ، يلعب فيها المعلم دور المصمم والمخطط والمسهل ، والمتابع والمقيم .ويتخذ أثناء ذلك مجموعة من القرارات المستمرة التي تعمل على تعديل المسارات . الأساليب التعليمية : يشير إلى الطرق العامة والأساليب الخاصة في التدريس ، وكذلك مجموع الخبرات والنشاطات التعليمية التعلمية التي ينفذها المعلم بنفسه أو بمشاركة تلاميذه . ألوان من النشاطات والخبرات التعليمية التعلمية : القراءة المختارة. البحث عن المعرفة في المراجع والمصادر . حل التمارين والتدريبات . مشاهدة أداء المهارات والمهمات . التمثيل ولعب الأدوار ............................ يعتبر نموذج تصميم التعليم تطويرا لنموذج التدريس الأساسي . يتكون النموذج من ثماني مكونات رئيسة متسلسلة .وهي : تحديد الهدف التعليمي . تحليل مهمة التعلم . تحديد السلوك المدخلي . كتابة الأهداف الأدائية . تطوير الاختبارات المحكية . تطوير استرتيجيات التعليم . تطوير واختيار المواد التعليمية . تصميم وتنفيذ عملية التقويم . ينطلق من تصور كلي للهدف التعليمي العام . قبل تحديد الأهداف الأدائية يقوم المعلم بعملين معا : (تحليل مهمة التعلم / تحديد السلوك المدخلي) . يتطلب إجراء اختبار للسلوك المدخلي . تحديد الأهداف الأدائية يرتبط مباشرة بتطوير الاختبارات المحكية . يرتبط اختيار طريقة التدريس بالأهداف الأدائية المراد تحقيقها لدى المتعلم . تقويم شامل لعملية التدريس ، ولنتائجها . أهم النتاجات المرغوبة لعملية التعليم والتعلم : أولا : نتاجات معرفية: تعلم الحقائق والمعلومات والمعارف المختلفة . القدرة على التمييز . 4.تكوين المفاهيم . 6.القدرة على التفكير التحليلي . 7.القدرة على التفكير النقدي . 8.القدرة على التفكير التأملي . 9.القدرة على التفكير الإبداعي . 10.القدرة على حل المشكلات . 11............................................................. ثالثا : نتاجات نفسحركية (أدائية): استعمال اليدين . تعبيرات الوجه . الكتابة . السباحة. .......................................... وهذه النتاجات متداخلة في أثناء العمل الذي نقوم به : فجانب منه إدراكي ، وآخر وجداني ، وثالث نفسحركي. التمرين الأول : الهدف : يكتب الهمزة المتوسطة على نبرة كتابة سليمة :. أي الأنشطة التالية تعتبرها ملائمة لتحقيق الهدف ؟ ( ) يُطلَب من التلاميذ تمييز الكلمة التي تحتوي على همزة متوسطة على نبرة . ( ) يطلب من التلاميذ تصنيف كلمات بحسب نوع همزتها المتوسطة . ( ) يشجع الطلاب على اكتشاف سبب كتابة الهمزة على نبرة . ( ) يملي على الطلاب كلمات تحتوي على همزة متوسطة على نبرة . ( ) يصحح دفاتر الإملاء ، ويحدد للتلاميذ الأخطاء في كتابة الهمزة المتوسطة . ( ) يملي على التلاميذ جملا تحتوي على همزة متوسطة التمرين الثاني : ميز بين الأهداف السلوكية والأنشطة . ضع علامة (ن) أمام النشاط فيما يلي : ( ) يمارس التدرب على تهجئة الكلمات ثلاث مرات أسبوعيا . ( ) يهجي الكلمات الجديدة بدون أخطاء . ( ) يكتب قطعة من أربعين كلمة بخطأين كحد أقصى . ( ) يركض مسافة ميل في ثماني دقائق . ( ) يركض حول ملعب المدرسة . ( ) يركض حول ملعب المدرسة ثلاث مرات كل صباح . ( ) يحل تدريبات حول الفاعل . الموضوعالأصلي : تحليل العملية التعليمية التعلمية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |