جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS |
الأحد 6 أبريل - 23:09:45 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: دروس في العلوم طبيعية اولي تانوي دروس في العلوم طبيعية اولي تانوي الكفاءة القاعدة تحت الكفاءة القاعدة (1) تحت الكفاءة القاعدية (2) دور الجهاز العصبي والهرموني في التنسيق الوظيفي. أهمية التوازن الغذائي في سلامة العضوية هذف تعلمي (3) هدف تعلمي (2) هدف تعلمي (1) إنشاء علاقة بين التوازن الغذائي والأداء الجيد لوظائف العضوية تحديد دور الجهاز الهرموني في تنظيم الدورة المبيضية تحديد دور الجهاز العصبي في الإحساس الواعي والحركي (4) - التغذية (3) التحكم الهرموني (2) الإحساس الواعي والحركة الإرادية (1) – المنعكس العضلي الوحدات الوحدة (1) : المنعكس العضلي يملك كل من الإنسان والحيوان جهازًا عصبيًا مركزيا ( الدماغ والنخاع الشوكي ) وهو يراقب مختلف الأنشطة الجسمية ومنه إنجاز وضعيات في شكل ردود أفعال تتغير بتغير المنبهات ومن بين هذه الوضعيات المختلفة نذكر المنعكس العضلي - فما هو دور الجهاز العضلي ؟ - وما هو مفهوم المنعكس العضلي ؟ - وما هي آلية ؟ لفهم المنعكس العضلي نقوم بما يلي : المشاط (1) : أ / - المنعكس الرضفي ( Reflexe Rotulien ) نطلب من زميل أن يجلس على طاولة ويرخي ساقيه المتدلية ثم نضربه بواسطة حافة راحة اليد أو بمطرقة طبية ضربة جافة غير قوية على الوتر السفلي لعضلة الفخذ القابضة للساق في منطقة الرضفة حسب الوثيقة (1) : ب / - المنعكس الأخيلي ( Reflexe achilléen ) حسب الوثيقة (2) الوثيقة (2) الوثيقة (1) الأسئلة : 1 / لاحظ الوثيقتين (1) وَ (2) وتأكد من نتائجها بإعادة التجربة مع أحد زملائك ثم سجل ملاحظاتك لكل من المثالين (ا) وَ (ب) لوضعية الساق والقدم. 2 / - ما هو دور حافة راحة اليد. 3 / استعن بزميلك وأعد النشاطين (ا) وَ (ب) على نفسك متخذا القرار بمنع حدوث ما حدث لزميلك ا / - هل تستطيع منع حدوث نتائج النشاط (1) المرحلة أ وب ب / - كيف نسمي هذا النوع من الإستجابات ج / اضرب أمثلة أخرى لنفس النوع من الاستجابات د / كون مفهوما للمنعكس العضلي. النشاط (2) : من أجل معرفة كيفية حدوث المنعكس العضلي نقوم بما يلي (أ) – نهتم في هذا النشاط بتحليل تسجيلا عضليا ناتجا عن تنبيه العضلة القابضة لساق ضفدعة نخاعية ( مخربة الدماغ ) وذلك باستعمال جهاز التسجيل العضلي حسب التركيب التجريبي للوثيقة (3) . نتائج هذا التسجيل حسب الوثيقة (4) الوثيقة (4) ب) نعيد المراحلة (ا) من النشاط (2) ونقوم بتسجيلين في آن واحد لحركة العضلتين القابضة والباسطة في نفس الساق كما توضحه الوثيقة (5) والنتائج حسب الوثيقة (6) الوثيقة (5) الأسئلة : 1 – حلل المنحنى البياني للوثيقة (4) 2 – ماذا تستنتج. 3 – اجر تحليلا مقارنا للمنحني البياني للوثيقة (6) 4 – ماذا يمكنك استنتاجه فيما يخص عمل العضلتين. لا حظنا أعزائي الطلبة أن المحافظة على وضعية الجسم تنتج عن نشاط انعكاسي لا إرادي يسمى المنعكس العضلي تتدخل فيه العضلات المتضادة بعد حدوث تنبيه لموقع من الجسم قد يكون بعيدًا أو قريبا من تلك العضلات - فما هي بقية البنيات التشريحية المتدخلة في المنعكس العضلي ؟ الدعامة التشريحية المتدخلة في المنعكس العضلي : في إطار البحث عن هذه البنيات ودورها في المنعكس العضلي تقوم بالأنشطة التالية : النشاط (1) : نختار لهذه الدراسة مجموعة من الضفادع النخاعية ثم ننجز سلسلة من التجارب كما هي موضعة في الوثيقة المرفقة. رقم التجربة التجربة الملاحظة الاستنتاج : “ تحديد دور البنية التشريحية “ (1) أ / - وخز جلد أصابع ضفدعة نخاعية بواسطة دبوس حاد سحب الطرف الموخوز ب / - وضع مخدر على جلد الأصابع ثم إعادة المرحلة (ا) عدم سحب الطرف (2) A / - استخراج العصبي الوركي الأيسر ثم قطعة وإعادة (أ) من (1) عدم سحب الطرف B / - تنبيه النهاية المحيطة للقطع من العصب الوركي سحب الطرف C / تنبيه النهاية المركزية للقطع من العصب الوركي عدم سحب الطرف لكن يمكن ملاحظة سحب الطرف المقابل إذا كان التنبيه قوي (3) تخريب النخاع الشوكي وإعادة المرحلة (أ) من (1) عدم سحب الطرف الموخوز الأسئلة : 1 – أكتب نتيجة كل تجربة في الخانة المخصصة لها من الوثيقة المرفقة. 2 – أذكر قائمة البنيات التشريحية المتدخلة في حدوث المنعكس العضلي المدروسة في النشاط (1) 3 – قم بتجربة تثبت من خلالها دور العضلة في المنعكس العضلي 4 – حدد الآن دور العضلة في المنعكس العضلي. النشاط (2) : يقوم العصب بنقل المعلومة( الرسالة ) العصبية من العضو المستقبل إلى العضو المنقذ - فما هي بنية العصب وكيف يتم نقل المعلومة العصبية (الرسالة العصبية) ؟ - في إطار البحث عن بنية العصب نقوم بما يلي : النشاط (1) : ا / تجري مقطعا عرضيا شفافا في العصب الشوكي ونفحصه بالمجهر الضوئي. النتيجة كما توضحه الوثيقة (1). رسم تفسيري لصورة المقطع في العصب صورة لمقطع عرضي في عصب شوكي بالمجهر الضوئي الوثيقة (1) ب ) نقوم بمشط العصب طوليا ثم نفحص بواسطة المجهر النتيجة كما توضحه الوثيقة (2) رسم تفسيري للصورة صورة لمقطع طولي لجزء من العصب الوثيقة (2) 1 / باستغلال نتائج الفحص المجهري صف البنيتين الممثلة بالوثيقة (1) وَ (2) تنتقل المعلومات العصبية ( السيالة العصبية ) المتشكلة في مستوي العضو المستقبل إلى العضو المنفذ (العضلة) بواسطة الألياف العصبية للعصب. - فما طبيعة السيالة العصبية وما علاقتها بشدة التنبيه ؟ في إطار البحث عن طبيعة السيالة العصبية أجرينا عدة تجارب توجزها كما يلي: النشاط (1) : المرحلة (أ) : في الزمن ز1 وصل سطع ليف عصبي بأقطاب استقبال ق1 ق2 لراسم ذبذبي مهبطي ( ر. إ. م ) ، ( الأوسيلوسكوب ). وفي ز2 غرس القطب ق2 في داخل الليف العصبي فتم الحصول على التسجيل الممثل في الشكل (1) من الوثيقة (1) الأسئلة : 1 – ابحث عن مبدأ عمل جهاز الأوسيلوسكوب ثم قدم رسما له 2 – فسر المنحنى الممثل في الشكل (1) ، ماذا تستنتج فيما يخص الحالة الكهربائية لليف العصبي أثناء الراحة ؟ المرحلة ب : أحدث تنبيه الليف العصبي في ز1 كما توضحه الوثيقة (2) الشكل (A) فتم الحصول على التسجيل الذي يمثل كمون عمل أحادي الطول كما توضحه الوثيقة (2) الشكل (B) الوثيقة (2) الشكل A الأسئلة : 1 – أرسم التسجيل الممثل لكمون العمل الذي يمكن الحصول عليه عند وضع قطبي الاستقبال ق1 ق2 على سطح الليف العصبي وإحداث تنبيه فعال لليف العصبي. 2 – ماذا تستنتج فيما يخص الحالة الكهربائية لليف العصبي أثناء العمل 3 – باستغلال نتائج النشاط (1) المرحلة أ ، ب أوجد مفهوما مناسبا لطبيعة – السيالة العصبية . المرحلة ج : سمحت قياسات التوزع الشاردي لشاردتي Na+ و K+ على جانبي غشاء الليف العصبي أثناء الراحة من الحصول على النتائج الممثلة في الوثيقة (3) كما أن قياسات هذا التوزع خلال كمون العمل مكن من الحصول على الوثيقة (4) التركيز الشاردي 10-3 مول /ل الشورد Na+ K+ الوثيقة (3) سطح خارجي لليف العصبي 460 10 سطح داخلي لليف العصبي 50 400 حيث نرمز للتركيزالكبير بـ : K+ ، Na+ و نرمز للتركيز الصغير بـ K+ ، Na+ اعلم أن البوتاسيوم عنصر ذو كهر وسلبية أكبر من كهرو سلبية الصوديوم. الأسئلة : 1 – حلل النتائج التجريبية للوثيقة (3) ثم استنتج سبب استقطاب الليف العصبي 2 – لاحظ الوثيقة (4) واستنتج سبب زوال الاستقطاب لليف العصبي. 3 - حدد الآن طبيعة السيالة العصبية . المرحلة د تمثل الوثيقة (5) كمونات عمل ناتجة عن عدة تنبيهات متزايدة الشدة ش1 ش2 ش3 خلال أزمنة مختلفة على ليف عصبي معزول عن العصب. الموضوعالأصلي : دروس في العلوم طبيعية اولي تانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأربعاء 16 سبتمبر - 21:40:06 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: دروس في العلوم طبيعية اولي تانوي دروس في العلوم طبيعية اولي تانوي الموضوعالأصلي : دروس في العلوم طبيعية اولي تانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: شكوكو
| |||||||
الخميس 24 سبتمبر - 17:59:42 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: دروس في العلوم طبيعية اولي تانوي دروس في العلوم طبيعية اولي تانوي عليكم السلام ورحمة الله وباركاته بارك الله فيك الموضوعالأصلي : دروس في العلوم طبيعية اولي تانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: مستر
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |