جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: اقسام السنة الرابعة و الخامسة ابتدائي |
الخميس 10 يوليو - 1:27:19 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي : أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي : أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي : هناك أسباب ترجع إلى التلاميذ أنفسهم ، و أسباب ترجع إلى المدرّس ،وأسباب ترجع إلى المناهج من جهة أخرى. من بين الأسباب التي ترجع للتلاميذ مايلي : 1- إضطراب التلميذ عندما يوضع في موقع الألقاء . 2- عجز التلاميذ عن الكتابة . 3- ضعف الثروة اللغوية 4- عدم الإستماع الجيد للآخرين. 5- الخجل والخوف من مواجهة الآخرين و التحدث معهم . 6- عدم إدراك التلميذ لأهمية التعبير إذ يعتقد الكثير بأنّه جهد لا طائل منه. 7- النقص في إجابة التلاميذ عن الأسئلة التي توجّه إليهم . أما الأسباب التي ترجع إلى المعلّم فهي كمايلي : 1- عدم وجود منهج لهذه المادة بمفهومه الشامل وهذا ما أشعر التلميذ والمعلم بهوان هذه المادة. 2- إهمال المعلم لعمليات المحادثة في الصفوف الدنيا وتقييد حرية التلميذ . 3- عدم إختيار الموضوعات المناسبة للتلاميذ فهي موضوعات مكررة في كثير من الأحيان . 4- عدم تقويم المادة تقويم صحيح . 5- نجد كثير من المعلمين يتركون التلاميذ يكتبون في المنزل وهذا خطأ ، لأنّه يعتمد على غيره عند كتابة التعبير غالبا . 6- إتباع طرق غير سليمة عند تصحيح كراسات التلاميذ ، مما يؤدي إلى عدم تصحيح التلاميذ لأخطائهم في الموضوعات القادمة . 7- عدم إتاحة الفرصة للتلاميذ في إختيار و كتابة المواضيع التي يميلون إليها . 8- تهميش دور المطالعة والقراءة و التقليل من أهميتهما ودورهما في مادة التعبير . أما الأسباب التي ترجع المنهج : 1-المناهج أفرغت و أصبحت مضامينها ميّتة لا روح فيها ، أي أنها غير مستقرة فأصبحنا نستقبل كلّ دخول مدرسي جديد بكلمتي حذف ودمج ... 2- كثرة الأنشطة وإهتمامها بالشكليات 3- إعتماد الترجمة لنصوص شرق أسيوية وأمريكية.... الحلول المقترحة : 1- إهتمام المعلم بهذه المادة والتحضير الجيّد لها يجعل التلميذ ينجذب نحوها . 2- جعل التلاميذ يشاركون في وضع العناصر مما يخفف من تقييد حرية التلميذ في التعبير. 3- جعل المناقشة هي السمة البارزة أثناء الحديث وأن لا نجعل كلّ الحديث للمعلم حتى لا يشعرالتلميذ بالملل. 4- ربط مادة التعبير بالقراءة و بالمطالعة لأنهما ينميّان رصيدهم اللغوي والفكري 5- تشجيع المعلم لتلاميذه كتحفيزهم بنشر مواضيعهم في مجلات مدرسية أو في الإذاعة أو مكافأتهم بالمدح و الإطراء أمام الزملاء. 6- إختيار المعلم لمواضيع وأنشطة تتفق مع ميولات التلاميذ. 7- الإهتمام بتصحيح مادة التعبير وتعويد التلاميذ على أسلوب معين وفعّال في عملية التصحيح الموضوعالأصلي : أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي : // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |