جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2020 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2020 |
السبت 5 أبريل - 11:52:58 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: موسوعة تمارين في الفزياء الظواهر الميكانيكية رابعة متوسط موسوعة تمارين في الفزياء الظواهر الميكانيكية رابعة متوسط * التمرين الأول: أ) ضع الأفعال الميكانيكية التالية في الخانة المناسبة للجدول المرفق. 1- رجل يدفع عربة بيده. فعل ميكانيكي تلامسي فعل ميكانيكي بعدي فعل ميكانيكي متموضع فعل ميكانيكي موزع على السطح فعل ميكانيكي موزع على الحجم 2- رياضي يرمي كرة حديدية. 3- مغناطيس يجذب قطعة حديدية. 4- الهواء يدفع شراع قارب بحري. 5- لاعب كرة قدم يضرب كرة برأسه. 6- رياضي يستعمل الزانة في القفز. 7- سقوط برتقالة من شجرتها. ب) ننمذج فعل ميكانيكي بقوة. 1- أذكر ثلاث مميزات للقوة. 2- نمثل القوة بشعاع، ما هي مميزات هذا الشعاع؟ 3- كيف نرمز للقوة التي تؤثر بها الجملة الميكانيكيةAعلى الجملة الميكانيكيةC؟ 4- ما هي وحدة تقدير القوة في الجملة الدولية؟ ما هو رمزها؟ 5- سمي الأداة التي تمكننا من قياس قيمة القوة؟ * التمرين الثاني: أ) نؤثر على الجملة الميكانيكية صلبة موضوعة على سطح مستو أفقي بقوة N55 حاملها يصنع زاوية°ْ60 مع الأفق مثل القوة بشعاع باختيار سلم مناسب. ب) قياس قيمة ثقل الجملة الميكانيكية د كتلتها 1Kgعند القطب الشمالي فكانت N9.38، ثم تم قياس قيمة ثقل نفس هذه الجملة الميكانيكية عند خط الاستواء فكانت N9.78. 1- كيف تفسر ذلك؟ 2- إذا علمت أن الجملة الميكانيكية جسم صلب على شكل اسطوانته: v(m/s) مثّل قوة الجملة بشعاع عند كل من القطب الشمالي وخط الاستواء للأرض. جـ) الشكل المرفق يمثل مخططا كيفيا لسرعة سيارة على طريق مستقيم. 1- صف حركة السيارة. 2- هل السيارة خاضعة لقوة أثناء حركتها؟ 3- إذا علمت أن العجلتين الأماميتين للسيارة يتحكم في تدويرهما المحرك. مثل قوة الاحتكاك على كل من العجلة الأمامية والعجلة الخلفية للسيارة. t(s) t3 t2 t1 * التمرين الثالث: - وضع جسم (S) على طاولة (t) أفقية. t 1- أذكر سبب بقاء الجسم (S) ساكنا. 2- مثل القوى المؤثرة على (S) بدقة(الرمز) 3- مثل قوة الثقل(s)p إذا علمت: كتلة (S) g2000 وجاذبية المكان N/kg12 بسلم 2cm 8n 4- إذا علمت أن ثقل الجسم Sعلى القمر هي6/p(s) - استنتج كتلته على سطح القمر. T مع تحيات الأستاذ فصيح عبد القادر ص 01 * التمرين الرابع: طائرة مروحية توجد على ارتفاع n من السطح الحر لماء البحر يترك جسم يسقط من هذا الارتفاع في الهواء ثم يواصل حركته في الماء حتى يصل إلى قعر البحر بإهمال دافعية أرخميدس في كل من الماء والهواء. 1- ما هي القوى المطبقة على الجسم أثناء حركته؟ حدد القوة المحركة والقوة المقاومة منها في كل حالة. 2- مثل القوى المطبقة على الجسم في كل حالة. 3- هل التغيّر في سرعة الجسم يكون نفسه في الماء وفي الهواء، ولماذا؟ * التمرين الخامس: نعلق كرة حديدية في خيط ثم نقرب منها قضيب مغناطيسي. 1- ماذا يحدث للكرة الحديدية والخيط؟ ج ش خيط 2- مثل الأفعال المتبادلة بين الكرة والمغناطيس. 3- ما هي الأفعال الميكانيكية التي تخضع لها الكرة الحديدية؟ 4- ما هي الأفعال الميكانيكية التي تخضع لها الكرة بسهم. المغناطيس كرة حديدية * التمرين السادس: لدين كرة معدنية موضوعة على سطح أفقي أملس كما هو في الشكل المقابل. C 1- مثل القوى المؤثرة على الكرة (C). 2- ما هو الشرط الذي يعطي توازن الكرة (C). 3- أدفع الكرة(C) وأتركها لحالها. ماذا يحدث؟ s ومثل قوة الاحتكاك التي تخضع لها الكرة أثناء T هذه الحركة. 4- أذكر نوع هذا الاحتكاك. علل إجابتك. مع تحيات الأستاذ فصيح عبد القادر ص 02 * التمرين الأول: ذرة الألمنيوم ALلديها é 13 1- استنتج عدد البروتونات. 2- أحسب شحنتها السالبة، واستنتج شحنتها الموجبة. 3- أحسب شحنتها الإجمالية q، ماذا نستنتج؟ * التمرين الثاني: ذرة الصوديوم Na بها 11é ولها خاصية فقد é1. 1- ما هو اسمها وما نوعها بعد فقد هذا الإلكترون. 2- أحسب شحنتها السالبة والموجبة. 3- أحسب الشحنة الإجمالية q بطريقتين مختلفتين. * التمرين الثالث: قامت تجربة (روذر فورد) على قذف صفيحة من الذهب بدقائق α (وهي دقائق موجبة) فلوحظ مرور معظم الدقائق α وارتداد القليل منها وانحراف بعضها. 1- ماذا تستنتج من هذه التجربة؟ 2- لماذا مرت معظم الدقائق α؟ ولماذا ارتدت القليل منها؟ وكيف انحرف بعضها؟ 3- مثل نموذج للذرة انطلاقا من هذه التجربة وحسب ما قال (روذر فورد) (بيانات). 4- ما هو دور النيترونات؟ ما هي شحنة e و p. 5- لماذا الذرة متعادلة كهربائيا؟ 6- هل الذرة لها قابلية (فقد/كسب) الإلكترونات أم البروتونات؟ * التمرين الرابع: شحن قضيب بالدلك بواسطة قماش جاف فاكتسب شحنة قيمتها C 10-14×q=3.2. 1- هذا القضيب له فائض في الإلكترونات؟ لماذا؟ 2- هذا القضيب هو من الزجاج أم البلاستيك؟ لماذا؟ 3- أحسب عدد الشحنات العنصرية السالبة (عدد الإلكترونات) الناقصة. حيثC 19-10 × e-=-1.6 C 10-19 × 1.6= +e p= * التمرين الخامس: شحن قضيب بلاستيكي بدلكه وقرب من كرة من البوليسترين مغلفة بالألمنيوم ومعلقة بخيط من حرير. 1- لماذا الكرة معلقة بخيط من الحرير؟ 2- عند تقريب القضيب البلاستيكي من الكرة ظهرت شحن موجبة (+) على الوجه المقابل للقضيب البلاستيكي وشحن سالبة على الوجه الأخر، فسر لمادا؟ 3- انجذبت الكرة إلى القضيب. لماذا؟ 4- عند لمس القضيب للكرة تنافرت واندفعت مبتعدة. لماذا؟ 5- أذكر الطرق المذكورة للكهرباء في هذه التجربة. 6- دلك قضيب من زجاج وقرب من الكرة بدل القضيب البلاستيكي. ماذا تتوقع أن يحدث؟ ولماذا؟ 7- مثل الطريقة التالية للتكهرب برسم مبسط (قضيب بلاستيكي-قضيب معدني-نواس). 8- قدم الفرق بين العازل والناقل على ضوء هذه التجربة؟ * التمرين السادس: 1- فسر ظاهرتي البرق والرعد. لماذا ينصح بعدم الاقتراب من الأجسام الحادة والناقلة أثناء الصواعق الرعدية. 2- أذكر مخاطرها. 3- كيف نتفادى الصواعق الرعدية في المنازل؟ 4- لماذا نرى البرق قبل أن نسمع الرعد دائما؟ 5- إذا كانت سرعة الضوءKm/s300000، وسرعة الصوت هيKm/s340- أحسب زمن وصولها لنقطة على الأرض تبعد عن المصدر بـ: Km10. مع تحيات الأستاذ فصيح عبد القادر ص 03 الأمن الكهربائية: 1) أهم أخطار الكهرباء: * الصعق الذي يؤدي إلى الموت. * الحرائق والانفجارات التي تؤدي إلى أضرار مادية كبيرة. 2) أسباب حدوث الأخطار: * حدوث دارة كهربائية مستقصرة (شرارة كهربائية) التي تستنتج عند تلامس مباشر بين ناقلين وإذا تعرض لها الإنسان حدث له الصعق. * إشعال مصباح أو جهاز في مكان تسرب الغاز. * استعمال الأجهزة الكهربائية في أماكن بها ماء مثل الحمام. * تحمل الشبكة الكهربائية أكثر من استطاعتها. 3) تجنب الأخطار: لتجنب الأخطار الكهربائية يجب أخذ الاحتياطات المناسبة لتأمين الدارات بوسائل الحماية المناسبة التي تتمثل في: * التغليف الجيد للنواقل. * وضع المنصهرات (الفاصمات) في الدارات بحيث تكون مناسبة للشدة العظمى التي يمكن أن تمر في الدارة أو الجهاز الكهربائي. * توصيل الشبكة الكهربائية بقاطع آلي حساس يقطع التيار عن الشبكة: - عند حدوث الدارة المستقصرة. - عند تجاوز استطاعة الشبكة الحد المحدد. * توصيل الدارات بمأخذ أرضي. * توصيل الأسلاك الطور(phase) بالقاطعات. مع تحيات الأستاذ فصيح عبد القادر ص 04 * بعض الذرات وصيغتها الشاردية: الذرة رمزها عدد الالكترونات فقدان/اكتساب صيغة شاردتها الهيدروجين H 01 تفقد(é1) +H الهليوم He 02 / / الليثيوم Li 03 تفقد(é1) +Li البيريليوم Be 04 تفقد(é2) 2+Be البور B 05 تفقد(é3) 3+B الكربون C 06 / / الآزوت N 07 تكسب(é3) 3-N الأكسوجين O 08 تكسب(é2) 2- O الفلور F 09 تكسب(é1) -F النيون Ne 10 / / الصوديوم Na 11 تفقد(é1) +Na المغنزيوم Mg 12 تفقد(é2) 2+ Mg الألمنيوم AL 13 تفقد(é3) 3+ AL السلسيوم Si 14 / / الفسفور p 15 تكسب(é3) 3- p الكبريت S 16 تكسب(é2) - S الكلور CL 17 تكسب(é1) -CL الارغون Ar 18 / / البوتاسيوم K 19 تفقد(é1) + K الكالسيوم Ca 20 تفقد(é2) 2+ Ca النحاس Cu 29 تفقد(é1) + Cu الحديد Fe 26 تفقد(é2) تفقد(é3) 2+Fe 3+Fe الزنك Zn 30 تفقد(é2) 2+ Zn الفضة Ag 47 تفقد(é1) + Ag اليود I 53 تكسب(é1) - I مع تحيات الأستاذ فصيح عبد القادر ص 05 السلسلة (3): * التمرين الأول: - أعد الرسم بتسمية كل عناصر الدارة. - بين بسهم الجهة الاصطلاحية للتيار. - بين بسهم لونه مختلف جهة حركة الالكترونات. - قياس التوتر الكهربائية للمولد أعطىV12: * أحسب شدة التيار المار إذا كانت المقامة الكلية 48 أوم. * استنتج منحى: التوتر بدلالة الزمن والشدة بدلالة الزمن. * التمرين الثاني: (أ) و (ب) جهازان أحدهما مولد للتيار مستمر والثاني لتيار متناوب وكلاهما لا يحمل علامة مميزة. - عرف وأرسم صمام ثائي (الشرح). أ ب - قدم بروتوكول تجريبي يسمح بأن نميز بين الجهازين. * التمرين الثالث: - لاحظ الشكل. - نزيح الوشيعة عن وضع توازنها فتكسب حركة متكررة فوق مغناطيس. * هل دارة الوشيعة مفتوحة أم مغلقة؟ نابض * عند وصل A و B بمقياس mA أو mV أو غلفانومتر: - ماذا تلاحظ؟ وشيعة - ماذا يدل؟ N - ماذا تسمي هذه الظاهرة. - قدم مفهوما عن الغلفاني ودوره. S * التمرين الرابع: U U U A A A 1 2 3 4 - حدد ما إذا كنا قد استعملنا المسح أم لا. - حدد نوع التيار في كل حالة. - ماذا يمثل كل من المقدارين A و B. - لدينا (2mV/div و 2ms/dir) ماذا تمثلان. - أحسب Umax ، Uej ، T ، F . السلسلة (4): التمرين الأول: المخطط مزود ب div / 0.15، ماذا تستنتج؟ 2/ ماذا يمثل A، B؟ 3/ أحسب من المنحنى Umax، T. استنتج Uj. * التمرين الثاني: 1/ ماذا يمثل المنحنى؟ 2/ ما نوع التيار الذي يمثله؟ برر إجابتك. 3/ استنتج من المنحنى التواتر F وأحسب الدورT. 4/ ماذا يمثلA بدلالة F ثم بدلالة T ؟ * التمرين الثالث: يدور مغناطيس ذو 4 أقطاب أمام وشيعة بسرعة دوران N=120 Tr/min. 1/ عبر عن السرعة بـ Tr/s . 2/ أرسم المنحنى المقابل لدورة كاملة للمغناطيس. 3/ استنتج الدور T للتيار في الوشيعة. 4/ استنتج التواترF. 5/ يعطي التواتر بالعلاقة F=P*N حيث P:عدد الأزواج، n/s) )N: سرعة الدوران Tr/s. كم تكون سرعة الدوران حتى يكون تواتر التيار F)) 50 هرتزHz))؟ * التمرين الرابع: تحرك )خديجة) مغناطيس أمام وشيعة ذهابا و إيابا 20 مرة خلال16د. 1/ أحسب زمن حركة واحدة ) إ/ذ ) ماذا يمثل هذا المقدار؟ 2/ استنتج التواتر F. * التمرين الخامس: 2mv/div (V)U أعطى راسم الاهتزاز المهبطي المخطط المقابل. 1/ ماذا يمثل؟ هل أستعمل المسح؟ ● 2/ ما هو نوع التيار؟ برر إجابتك؟ 3/ ماذا يمثل A؟ A 4/ أحسب Umax و Uef. 5/ في رأيك لو استعملنا المسح على الجهاز كيف t(s) يبدو المخطط؟ الموضوعالأصلي : موسوعة تمارين في الفزياء الظواهر الميكانيكية رابعة متوسط // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الخميس 9 أبريل - 14:18:03 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: موسوعة تمارين في الفزياء الظواهر الميكانيكية رابعة متوسط موسوعة تمارين في الفزياء الظواهر الميكانيكية رابعة متوسط شكرا الموضوعالأصلي : موسوعة تمارين في الفزياء الظواهر الميكانيكية رابعة متوسط // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: souad1968
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |