جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2020 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2020 |
الأحد 29 يونيو - 23:12:50 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: درس المبدالات اليخضو رية العلوم الطبيعية والحياة درس المبدالات اليخضو رية العلوم الطبيعية والحياة سم ﷲ الرحمن الرحيم السنة أولى متوسط (م1) رقم المذكرة: 8 اﻷستاذ عوشت عمر المجال المفاهيمي: التغذية عند النبات اﻷخضر الوحدة المفاهيمية: أغذية النبات اﻷخضر مؤشر الكفاءة: أن يحدد ظاهرة معينة بتمييز اختﻼف اﻷلوان في تجربة محددة. الكفاءة القاعدية: يحدد ضرورة المواد المعدنية وحدها لتغذية النبات اﻷخضر. الحصة التعلمية: V- المبادﻻت الغازية اليخضورية الوسائل: الوثيقة 4 – صفحة 37 من كتاب التلميذ – أو لوحة تمثل نفس العناصر. المنهجية * وضعية اﻻنطﻼق: ماذا يمتص النبات من الوسط؟ - يمتص الماء، اﻷمﻼح المعدنية و co2. * الوضعية اﻹشكالية: تساؤل: كيف يتم توضيح امتصاص co2؟ - يتم بدراسة النبات في وسط مناسب. مسعى حل اﻹشكالية مخطط العمل 1) توضيح المبادﻻت الغازية اليخضورية * ادرس اﻷشكال صفحة 37 وأجب عن اﻷسئلة التالية: 1- النبات (2) يمتص co2 ما الذي يدل على ذلك؟ 2- ماذا طرح هذا النبات (2)؟ 3- اشرح لماذا لم يتغير لون أخضر البروموتيمول في اﻷنبوب (3). 4- ما دور اﻷنبوب الشاهد (1)؟ 5- ماذا تستخلص من هذه التجربة؟ مﻼحظة: أزرق البروموتيمول محلول يتحول إلى اﻷصفر مخضر عند تزويده ب co2. باختصار: أزرق البروموتيمول + co2 ← أخضر البروموتيمول. أخضر البروموتيمول - co2 ← أزرق البروموتيمول. المناقشة 1- النبات امتص غاز co2 الموجود في المحلول والدليل هو تغير لون أخضر البروموتيمول إلى أزرق. 2- طرح هذا النبات غاز o2 في شكل فقاعات. 3- لم يتغير لون أخضر البروموتيمول في اﻷنبوب (3) ﻷن النبات اﻷخضر لم يمتص غاز co2 وهذا لوجوده في الظﻼم. 4- اﻷنبوب الشاهد يدل على أن أخضر البروموتيمول ﻻ يفقد لونه إﻻ بوجود النبات الذي يمتص co2. 5- نستخلص أن النبات المعرض للضوء يمتص غاز co2 ويطرح غاز o2. 2) مقر المبادﻻت الغازية اليخضورية ادرس الصورة (2) صفحة 38 من الكتاب وأجب عن السؤالين المناسبين. المناقشة: * تبين الصورة وجود مسامات أو ثغور على سطح ورقة النبات اﻷخضر. * هذه الثغور تمثل مقر امتصاص co2 وبذلك مقر المبادﻻت الغازية اليخضورية. الخﻼصة - النبات المعرض للضوء يمتص غاز ثاني أكسيد الفحم (co2) ويطرح غاز اﻷكسجين (o2) وتسمى هذه الظاهرة بالمبادﻻت الغازية اليخضورية . - تتم المبادﻻت الغازية عبر الثغور الموجودة على سطح اﻷعضاء وخاصة اﻷوراق. وثيقة خاصة بالتلميذ هام: اكتب العناوين ومخطط العمل فقط دون رسم اﻷشكال. المجال:التغذية عند النبات اﻷخضر الوحدة:أغذية النبات اﻷخضر v- المبادﻻت الغازية اليخضورية مخطط العمل * ادرس اﻷشكال وأجب عن اﻷسئلة التالية: 1- النبات (2) يمتص co2 ما الذي يدل على ذلك؟ 2- ماذا طرح هذا النبات (2)؟ 3- اشرح لماذا لم يتغير لون أخضر البروموتيمول في اﻷنبوب (3). 4- ما دور اﻷنبوب الشاهد (1)؟ 5- ماذا تستخلص من هذه التجربة؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مﻼحظة: أزرق البروموتيمول محلول يتغير لونه إلى اﻷصفر مخضر عند تزويده ب co2 . باختصار: أزرق البروموتيمول + co2 ← أخضر البروموتيمول. أخضر البروموتيمول - co2 ← أزرق البروموتيمول الموضوعالأصلي : درس المبدالات اليخضو رية العلوم الطبيعية والحياة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |