جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2020 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2020 |
الأربعاء 18 يونيو - 0:00:50 | المشاركة رقم: | ||||||||
عضو نشيط
| موضوع: بناء لغوي : الجملة البسيطة بناء لغوي : الجملة البسيطة ثانيا ـ بناء لغوي : الجملة البسيطة السند التربوي : نص القراءة ودراسة النص ص 54 , السبورة . وضعيات التعلم أنشطة التعلم وضعية الانطلاق ¨ تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجزوتقويمه . ¨ تقديم الدرس الجديد: ماهي الجملة ؟ ماأنواعها ؟ ماالفرق بين الجملتين من حيث التركيب ؟ : محمد مسافر, محمد يسافر أبوه . الهدف الوسيطي ¤ يدرك التلميذ أن الجملة من حيث تركيبها بسيطة أو غير بسيطة . بناء التعلم ¨ عرض الأمثلة : أ- 1- محمد تمام فنان فذ. ب- 2- ذاع صيت محمد تمام . 3- احترف محمد الفن التشكيلي . 4- وُلد الفنان في 1915 . ج- 5- كان محمد ملازما للفنانين . 6- إنَّ محمدا متعدد المواهب . ¨ قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها. ¨ التحليل والاستنتاج : ?تعريف الجملة البسيطة : لاحظوا المثال :1 . مانوع الجملة ؟ كيف جاءت عناصرها من حيث التركيب ؟ الجملة البسيطة هي كلام نعبر به عن معنى مفيد بجملة واحدة كل عنصرمن عناصرها الأصلية أو المتممة يكون لفظا واحدا . ? أنواع الجملة البسيطة وعناصرها الأساسية: لاحظوا كل الأمثلة . هل هذه الجمل بسيطة ؟ لماذا ؟ ماهي العناصر الأساسية لكل منها ؟ الجملة البسيطة ثلاثة أنواع : 1- الجملة الفعلية البسيطة ولها ثلاثة أشكال : أ- التي تتكون من فعل لازم وفاعل . مثال : انتصر الحق . ب- التي تتكون من فعل متعد وفاعل ومفعول به. مثال : خلق الله الكون . ج- التي تتكون من فعل مبني للمجهول . مثال : شُفِي المريض . 2- الجملة الاسمية المجردة البسيطة : تتكون من مبتدأ وخبر. مثال :الحق قوة. 3- الجملة الاسمية المنسوخة البسيطة : تتكون من الناسخ واسمه وخبره . مثال: ليس الكذب صفة حسنة . تنبيه :1- ترد الجملة البسيطة بأساليب مختلفة :الإثبات,النفي,التأكيد,الاستفهام,التعجب,التشبيه, الاستدراك,التمني,الترجي . 2- الجملة التي يكون الخبر فيها شبه جملة جملة بسيطة . تقويم بنائي E ركبوا جملا بسيطة مع تنويع الوضعيات . الهدف الوسيطي ¤ يتحكم التلميذ في توظيف الجملة البسيطة شفهيا وكتابيا . المطلوب E إنجاز التطبيقات . ثالثا ـ تطبيقات : تصحيح التمارين السند التربوي : كتاب اللغة ص 57 , السبورة . وضعيات التعلم أنشطة التعلم وضعية الانطلاق ¨ تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه. بناء التعلم ¨ تصحيح التمارين : 1- الإجابة عن الأسئلة : أ- اختيارالصواب:صغائر:مفردها صغيرة - نظير:جمعها نظراء- كان منكبا:ضدها كان منصرفاومنشغلا. ب- استخراج الجمل البسيطة وتعيين عناصرها : - كان ابن الهيثم عيوفا عن الصغائر. كان منكبا انكبابا منقطع النظير على العمل. ن ا ن م إ خ ن ش ج ن خ ن م م ص م إ ش ج 2- الإجابة عن الأسئلة : أ- الجوانب التي تناولها الكاتب من شخصية العقاد : - حبه للقراءة رغم ظروفه الصعبة . تمرده على الظلم.عزلته . صبره على الفقر والسجن . العصامية . ب- البحث عن الضد: حياة ضنكا : حياة فيها سعة - يعيش في عزلة : يعيش مع الناس , اجتماعي ج- شرع العبارات : - يقرأ على ذبالة مصباح: يقرأ على نور ضعيف- يعجز عنه فريق من العلماء : لايقدرون عليه - صار فذا من أفذاذ عصره : صار نابغة زمانه , فريدا من نوعه د- استخراج استعارتين مكنيتين وشرحهما : - ذاق مرارة الألم : شبه الألم بطعام وحذف المشبه به ورمز له بما يدل عليه [مرارة , ذاق] . - ألجأه الجحود... : شبه الجحود بإنسان وحذف المشبه به ورمز له بما يدل عليه [ألجأ] . ه- استخراج الجمل البسيطة وتعيين عناصرها : - عاش العقاد حياة ضنكا . بعد الحرب الأولى ف فا ظ ص ش ج تعقبه الاستعمار. أخرج من أسوان و أودع السجن وذاق مرارة الألم. تغلب على هذه المصاعب ف+مف+فا ف ش ج ف مفع ف مفع م إ ف ش ج بالقراءة . اتخذ من الكتاب صديقا له . ظل كذلك طول حياته . صار فذا من أفذاذه . ش ج ف ش ج مفع ش ج ن ش ج خ ن م إ ن خ ن ش ج و- تحويل الجملة غير البسيطة إلى جملة بسيطة : اضطرته الحياة أن يقرأ على ذبالة مصباح . ـــــ اظطرته الحياة إلى القراءة على ذبالة مصباح . المرحلة الختامية ¨ قراءة النص مع مراعاة احترام آليات القراءة . تقويم ختامي E بم يذكر الإنسان بعد موته ؟ ماهي الأعمال التي تبقى خالدة ؟ ماواجبنا تجاهها ؟ E هاتوا جملا تشتمل على استعارات مكنية مع تنويع الوضعيات . Eركبوا جملا بسيطة مع تنويع الوضعيات. الهدف الوسيطي ¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . الموضوعالأصلي : بناء لغوي : الجملة البسيطة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: بشري
| ||||||||
الأربعاء 13 أغسطس - 0:05:34 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: بناء لغوي : الجملة البسيطة بناء لغوي : الجملة البسيطة بالتوفيييييييييييق الموضوعالأصلي : بناء لغوي : الجملة البسيطة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأربعاء 20 أغسطس - 12:28:13 | المشاركة رقم: | |||||||
نائب المدير العام
| موضوع: رد: بناء لغوي : الجملة البسيطة بناء لغوي : الجملة البسيطة شكرا علي الموضوع الموضوعالأصلي : بناء لغوي : الجملة البسيطة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: العم بربار
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |