جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط |
الخميس 3 أبريل - 18:25:51 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: جميع الدروس في الفزياء التانية متوسط جاهزة جميع الدروس في الفزياء التانية متوسط جاهزة سيـــــــــــــــــــــــــــر الـــــــــــــــــــــــدرس تركيب مجسمات جزيئات بعض الأجسام النقية : ـ إليك بعض الأجسام النقية : غاز الأوكسجين, غاز الهيدروجين, الماء, غاز ثاني أوكسيد الكربون, غاز البروبان(3ذرات كربون و 8 ذرات من الهيدروجين), غاز الكلور(ذرتي كلور), غاز كلور الهيدروجين(ذرة كلور و ذرة هيدروجين). • استعمل العجينة الملونة و حاول تركيب مجسمات جزيئات هذه الأجسام النقية . تمثيل مجسمات جزيئات بعض الأجسام النقية : • مثل المجسمات التي ركبتها في الجدول التالي : اسم الجسم النقي التمثيل تجسيد بعض التحولات الكيميائية : • جسد بواسطة المجسمات التحولات الكيميائية التالية : 1/- تحليل الماء بالكهرباء غاز الهيدروجين و غاز الأوكسجين . 2/- خليط(غاز الكلور و غاز الهيدروجين غاز كلور الهيدروجين . 3/- احتراق غاز البروبان بغاز الأوكسجين بخار الماء و غاز ثاني أوكسيد الكربون . تمثيل بعض التحولات الكيميائية : • مثل التحولات الكيميائية السابقة و رتبها في جدول . التحول الكيميائي الحالة الابتدائية الحالة النهائية الخلاصة : نستنتج ان خلال التحول الكيميائي : ـ نوع الذرات لم يتغير بل بقي محفوظا أما الجزيئات فهي غير محفوظة أي تغيرت ـ تشكل جزيئات جديدة مكونة من نفس الذرات التي كانت في الحالة الابتدائية . المجــــــــــــال : المادة و تحولاتها . المستوى : السنة 02 متوسط الوحــــــــــــــدة : تفسير التحول الكيميائي بالنموذج المجهري . طبيعة الحصة : عمل مخبري الوحدة التعلمية : تجسيد التحول الكيميائي بالنموذج الجزيئي . رقم المذكرة : الكفاءة الختامية : يكتشف تأثيرات بعض المواد الكيميائية في المحيط و البيئة . الكفاءة الأساسية : يتعرف على الحادثة الكيميائية و بعض خواصها . كفاءة المـــــجال : يوظف بعض المعارف الأساسية المتعلقة بالمادة و تحولاتها لوصف و تفسير بعض الظواهر و الحوادث في الحياة اليومية . مؤشـــر الكفاءة : يفسر التحول الكيميائي بالنموذج الجزيئي . المفاهيم القبلية : التحول الكيميائي, النموذج المجهري للتحول الكيميائي . وسائل الإيضاح : كريات من المعجون الملونة , عيدان خشبية , كريات قطن ملونة . المراجــــــــــع : الكتاب المدرسي س2 م, المنهاج . عنـــــــــــــــــــــــاصر الـــــــــــــــــــــدرس : تركيب مجسمات جزيئات بعض الأجسام النقية . تمثيل مجسمات جزيئات بعض الأجسام النقية . تجسيد بعض التحولات الكيميائية . تمثيل بعض التحولات الكيميائية . سيـــــــــــــــــــــــر الـــــــــــــــــــــدرس المشكل : اليك التحولات التالية : • ذوبان السكر في الماء . • احتراق الوقود . • تسخين كمية من الماء . • تحليل الماء بواسطة الكهرباء . هل هذه التحولات كيميائية أم فيزيائية ؟ الفرضيات : ـ ربما ذوبان السكر في الماء هو تحول كيميائي لأن السكر تحلل في الماء و اختفى . ـ ربما تسخين كمية من الماء هو تحول فيزيائي لأن الماء تبخر . ـ ربما تحليل الماء بواسطة الكهرباء هو تحول فيزيائي . ـ ربما احتراق الوقود هو تحول كيميائي لأنة نتج عنه مادة جيدة . 1/- التحـــــــــــــــول الفيـــــــــــــــــــزيائي : تجربة 01 : لاحظ الشكل 01 الملاحظة : اختفاء السكر (ذاب) و أصبح للماء ذوق السكر . النتيجة : ذوبان السكر في الماء هو تحول فيزيائي . تجربة 02 : لاحظ الشكل 02 الملاحظة : عند التسخين الحالة الابتدائية الحالة النهائية المواد الكيميائية المستعملة و الناتجة الماء بخار الماء النتيجة : تبخر الماء هو تحول فيزيائي . 2/- التحـــــــــــــول الكيميـــــــــــــــــــائي : تجربة 01 : لاحظ الشكل 03. الملاحظة : عند التحليل الحالة الابتدائية الحالة النهائية المواد الكيميائية المستعملة و الناتجة. الماء الأوكسجين و الهيدروجين النتيجة : التحليل الكهربائي للماء هو تحول كيميائي . تجربة 02 : لاحظ محرك السيارة أثناء تشغيله . الملاحظة : ينتج عن انفجار خليط الوقود مع الأوكسجين ما يلي : بخار الماء و غاز ثاني أو كسيد الكربون و الحرارة. النتيجة : احتراق البنزين هو تحول كيميائي . الخلاصة : 1/- في التحول الفيزيائي توجد طرق تسمح بالرجوع إلى: الحالة الابتدائية و ذلك بالتأثير على درجة الحرارة أو الضغط أو كليهما . 2/- في التحول الكيميائي الرجوع الى الحالة الابتدائية غير ممكن عامة . تطبيق : أثناء احتراق شمعة في الهواء حدد التحولات التي تحدث في هذه الحالة ؟ الحل : 1/- احتراق فتيل الشمعة تحول كيميائي . 2/- ذوبان الشمع تحول فيزيائي . سيــــــــــــــــــــــــــــر الــــــــــــــــــــــــــدرس تطبيق تمهيدي : نذيب قطعة من السكر في الماء . مثل برسومات توضيحية هذا التحول باعتماد النموذج الحبيبي . حبيبات السكر اللون الأحمر حبيبات الماء اللون الأزرق 1/- مفهوم الجزيء : المشكل : ماذا يحصل للمادة خلال التقسيم المستمر لها ؟ الفرضيات : * ربما تتفتت . • ربما تتفكك . • ربما تتجزأ . النتيجة : الجزيء هو أصغر جزء من المادة يحمل صفاتها و يمكن أن نحصل عليه من عملية تقسيمها الى حد معين . 2/- تمثيل الجزيء بتراص الذرات : المشكل : هل يمكنك النموذج الحبيبي من تفسيرالتحول الكيميائي ؟ الفرضيات : ـ نعم يمكن ذلك بتمثيل كل مادة بحبيبات مختلفة . ـ لا يمكن ذلك لأنه نتج مادة جديدة و لا نعرف شكل حبيباتها النتيجة: • يتكون الجزيء من حبيبات صغيرة جدا تسمي الذرات . • نمثل الجزيء بالنموذج المتراص للذرات . • لتمثيل الجزيء نستعمل عادة كريات ذات أحجام و ألوان مختلفة, نمثل كل نوع من الذرات بكرية معينة . تمثيل بعض الذرات ( من الكتاب المدرسي ص 39) ينقل مباشرة على كراس التلميذ . مثال تطبيقي : من الكتاب المدرسي ص 39 . أكمل الجدول التالي باقتراح مجسم لكل جزيء . 3/- انحفاظ نوع الذرات و عدم انحفاظ الجزيئات في التحول الكيميائي : أ/ تكوين الجزيئات و تحطيمها : ( الكتاب المدرسي ص 39 ـ 40) المشكل : هل تبقى الجزيئات محفوظة خلال التحول الكيميائي ؟ الفرضيات : * ربما تبقى محفوظة لأن المادة الناتجة متكونة من جزيئات احدى المواد الابتدائية * ربما لا تبقى محفوظة لأن الناتج يكون مادة جديدة و لها جزيئات خاصة بها . النتيجة : " خلال التحول الكيميائي تتحطم جزيئات المواد المختفية و تتكون جزيئات جديدة للمواد الناتجة ." ب/- النموذج الجزيئي في تفسير التحول الكيميائي : أكمل الجداول التالية بتمثيل المجسمات التي تحصلت عليها .(من الكتاب المدرسي ص 40 ـ 41) النتيجة : خلال التحول الكيميائي يبقى نوع المادة محفوظا بينما تكون الجزيئات غير محفوظة . المجــــــــــــــال : المادة و تحولاتها . المستوى : السنة 02 متوسط . الوحــــــــــــــدة : تفسير التحول الكيميائي بالنموذج المجهري . طبيعة الحصة : نشاط مع كل القسم . الوحدة التعلمية : النموذج المجهري للتحول الكيميائي . رقم المذكرة : 05 الكفاءة الختامية: ـ يكتشف تأثيرات بعض المواد الكيميائية في المحيط و البيئة ... كفاءة المجال : ـ يوظف بعض المعارف الأساسية المتعلقة بالمادة و تحولاتها لوصف و تفسير بعض الظواهر و الحوادث في الحياة اليومية . مؤشرات الكفاءة : ـ يميز بالنموذج الجزيئي التحول الكيميائي عن التحول الفيزيائي . ـ يوظف مبدأ انحفاظ الذرات عند التعامل مع النموذج الجزيئي . المفاهيم القبيلة : ـ التحول الكيميائي و التحول الفيزيائي . ـ النموذج الحبيبي للمادة . وسائل الايضاح : ـ كريات من المعجون الملون , السكر, الماء, بيشر, أعواد ثقاب . المراجع : ـ المنهاج, الكتاب المدرسي س2م, الكتاب المدرسي س1م. عناصـــــــر الـــــــدرس التفسير المجهري للتحول الكيميائي : • مفهوم الجزيء . • تمثيل الجزيء بتراص الذرات . إنحفاظ الذرات و عدم إنحفاظ الجزيئات في التحول الكيميائي . • تكوين الجزيئات و تحطيمها . • النموذج الجزيئي في تفسير التحول الكيميائي . سيـــــــــــــــــــــــــر الـــــــــــــــــــــــدرس الكشف عن غاز ثاني أو كسيد الكربون : لاحظ الشكل . النتيجة : غاز ثاني أكسيد الكربون يعكر ماء الكلس . قرقرة co2 ماء الكلس الملاحظة تعكر ماء الكلس تركيب تجريبي للكشف عن غاز ثاني أو كسيد الكربون الكشف عن غاز الأوكسجين : لاحظ الشكل . النتيجة : غاز الأوكسجين يساعد على الاحتراق يزداد عود عود ثقاب على وشك الانطفاء الثقاب اشتعالا أنبوب اختبار به غاز2O الملاحظة تركيب تجريبي للكشف عن غاز الأوكسجين الكشف عن غاز الهيدروجين : لاحظ الشكل . النتيجة : الهيدروجين غاز قابل للاحتراق . حدوث فرقعة عود ثقاب مشتعل بعد التقريب لهب أزرق أنبوب اختبار به غازH2 تركيب تجريبي للكشف عن غاز الهيدروجين الكشف عن الماء : لاحظ الشكل . 1/- الماء السائل : لاحظ الشكل . النتيجة : تتلون كبريتات النحاس البيضاء باللون الأزرق في وجود الماء السائل . كبريتات النحاس البيضاء اللون الأزرق لكبريتات بعد التقطير قطرات النحاس من الماء تركيب تجريبي للكشف عن الماء السائل 2/- بخار الماء : لاحظ الشكل : النتيجة : تتلون كبريتات النحاس البيضاء باللون الأزرق في وجود بخار الماء . كبريتات النحاس الماء تركيب تجريبي للكشف عن بخار الماء موقد النتيجة العامة : الكشف عن الماء نستعمل كبريتات النحاس اللامائية التي يتغير لونها من الأبيض إلى الأزرق . المجال : المادة و تحولاتها . المستوى : س 02 متوسط . الوحدة : التحول الكيميائي . طبيعة الحصة : عمل مخبري . الوحدة التعلمية : التمييز بين التحول الكيميائي و التحول الفيزيائي . رقم المذكرة : 02 الكفاءة الختامية : يكتشف تاثيرات بعض المواد الكيميائية في المحيط و البيئة . الكفاءة الأساسية : يتعرف على الحادثة الكيميائية و بعض خواصها . كفاءة المجال : يوظف بعض المعارف الأساسية المتعلقة بالمادة و تحولاتها لوصف و تفسير بعض الظواهر و الحوادث في الحياة اليومية . مؤشر الكفاءة : يميز بين التحول الكيميائي و التحول الفيزيائي عمليا. المفاهيم القبلية : التحول الكيميائي , حالات المادة و تحولاتها . وسائل الاضاح : قطعة جليد , موقد , بيشر , أنابيب اختبار , كمية من السكر , بيكربونات الصوديوم , الخل , قطع من الرصاص , ماء , حوجلة , الحديد , الكبريت . المراجع : المنهاج , الكتاب س 01 متوسط , مذكرات قديمة , كتاب الكيمياء س3ثانوي و س2 ثانوى. عنـــــــــاصر الــــــــــــــــــدرس التحول الكيميائي التحول الفيزيائي . ســـــــــــــــــــير الــــــــــــــــــدرس رأينا في س 01 متوسط أن المادة تتحول حالتها الفيزيائية بفعل الحرارة و الضغط كما أنها تتحول كيميائيا المشكل : متى نحكم على المادة أنها تحولة تحولا فيزيائيا أم تحولا كيميائيا ؟ ما هو الفرق بين هذين التحولين ؟ الفرضيات : *ـ ربما التحول الفيزيائي تتغير فيه حالة المادة فقط أما التحول الكيميائي فعكس ذلك . *ـ ربما التحول الكيميائي يتم بمزج مجموعة من المواد أما الفيزيائي فيتم للمادة الواحدة فقط . *ـ ربما التحول الفيزيائي يتم تحت تأثير درجة الحرارة و الضغط أما الكيميائي فلا يتطلب ذلك . الــــــــــدراسة التجريبيـــــــــــــــــتة : 1/ ـ التحــــــول الكيميائــــــــي : تجربة 01 : التفكك الحراري للسكر ( الشكل 01) . الملاحظة : تشكلت مادة جديدة سائلة بنية اللون و بعد تعرضها للبرودة تصبح صلبة . النتيجة : مادة السكر تحولت تحولا كيميائيا بفعل الحرارة تجربة 02 : نمزج كمية من الحديد مع كمية من الكبريت .. الملاحظة : بعد عملية المزج تكونت مادة جديدة تدعي كبريتات الحديد . تجربة 03 : لاحظ الشكل 02 الملاحظة : نتج عن مزج المادتين مادة جديدة رائحتها شبيهة برائحة الخميرة . النتيجة : نستنتج أن المادتين تحولتا في ما بينهما تحولا كيميائيا نتج عنه تشكيل مادة جديدة . 2/- التحـــــول الفيزيائــــــــــي : التجربة 01 : لاحظ الشكل 01. الملاحظة : نلاحظ أن قطعة الجليد انصهرت بفعل الحرارة النتيجة : نستنتج أنه حدث تحول فيزيائي للماء ( من الحالة الصلبة الى الحالة السائلة ) التجربة 02 : تبخر الماء , تمييع بخار الماء. الخــــــــــــــــــــــــلاصــــــــــــــة : * أثناء تحول الحالة الفيزيائية للمادة فانها تحافظ على نوعهاو لكن حالتها تتغير • تعتبر درجة الحرارة و الضغط من العومل المسببة في حدوث تحول فيزيائي للمادة • التحول الكيميائي يؤدي الى تكوين أجسام جديدة وقد لا يتطلب وجود المصدر الحراري و لا الضغط • يحدث التحول الكيميائي للمادة الواحد أو بمزج مواد مع بعضها البعض . المجال : المادة و تحولاتها. المستوى : السنة2 متوسط الوحدة : التحول الكيميائي. طبيعة الحصة : نشاط مع كل القسم. الوحدة التعلمية : إنحفاظ الكتلة عند التحول الكيميائي رقم المذكرة : 03 و التحول الفيزيائي . الكفاءة الختامية: ـ يفسر بعض الظواهر الطبيعية و الحوادث في العلوم الفيزيائية. الكفاءة الاساسية: ـ بيعرف على الحادثة الكيميائية و بعض خواصها. كفاءة المجال : ـ يوظف بعض المعارف الاساسية المتعلقة بالمادة و تحولاتها لوصف و تفسير بعض الظواهر و الحوادث في الحياة اليومية. مؤشر الكفاءة: ـ يعرف أن الكتلة محفوظة خلال التحول الكيميائي و التحول الفيزيائي المفاهيم القبلية : ـ حالات المادة , تحولات حالات المادة, التحول الفيزيائي و التحول الكيميائي . وسائل الايضاح: ـ الميزان, قطعة من الجليد, اناء( بيشر), أنابيب اختبار, كبريت, حديد, بيكربونات الصوديوم, الخل, كتل عيارية, موقد. المراجع : المنهاج, مذكرات قديمة, كتاب الكيمياء س2 ثانوي,الدروس المسجلة على القرص المضغوط. عنــــــــــــــــــاصـر الــــــــــــــــــدرس انحفاظ الكتلة عند التحول الفيزيائي . انحفاظ التكتلة عند التحول الكيميائي . سيــــــــــــــــر الـــــــــــــــــدرس التقويم التشخيصي : ـ التمييز بين الحجم و الكتلة. ـ كيفية استعمال الميزان . ـ التمييز بين التحول الفيزيائي و التحول الكيميائي . 1/ ـ انحفاظ الكتلة عند التحول الفيزيائي : المشكل : عند انصهار قطعة من الجليد هل كتلة الماء تبقى ثابتة أم تتغير ؟ الفرضيات : ـ ربما كتلة مادة الماء تزداد . ـ رنما كتلة مادة الماء تبقى ثابتة. ـ ربما كتلة مادة الماء تنقص . الدراسة التجربية : التجربة: لاحظ الشكل 01 الملاحظة : كتلة قطعة الجليد ( ماء صلب) = كتلة الماء السائل بعد عملية الانصهار . النتيجة : كتلة المادة قبل التحول حالتها الفيزيائية = كتلة المادة بعد التحول أي يوجد انحفاظ في كتلة المادة أثناء تحول حالتها الفيزيائية. 2/ ـ انحفاظ الكتلة عند التحول الكيميائي : المشكل :هل تتغير كتلة المواد قبل و بعد التحول الكيميائي . وكيف تكون ؟ الفرضيات: • ربما تتغير كتلة المواد قبل و بعد التحول • ربما كتلة المادة الناتجة أكبر من كتلة المواد الاصلية. • ربما تكون ثابتة. كيف تفسر ذلك ؟ الدراسة التجريبية : تجربة : نمزج كمية من الحديد (ك1= ) مع كمية من الكبريت (ك2= ) الملاحظة: تشكلت مادة جديدة كتلتها( ك' = ). النتيجة : كتلة المادة الناتجة بعد التحول الكيميائي = كتلة المواد قبل التحول أي يوجد انحفاظ في الكتلة. تطبيق : نمزج 50g من الخل مع بيكربونات الصوديوم كتلتها 40g . فكم تكون كتلة الناتج ؟ المجــــــــــــال : المادة و تحولاتها . المستــــوى : السنة 02 متوسط . الوحــــــــــــدة : التحول الكيميائي . طبيعة الحصة : عمل مخبري . الوحدة التعلمية : الكشف عن بعض الغازات و الماء . رقم المذكرة : 05 الكفاءة الختامية: يجري بكيفية سليمة خطوات إنجاز تجربة . الكفاءة الأساسية : ينفذ بكيفية سليمة خطوات التجربة . كفاءة المجـــــال : يوظف بعض المعارف الأساسية المتعلقة بالمادة تحولاتها لوصف و تفسير بعض الظواهر و الحوادث في الحياة اليومية. مؤشرات الكفاءة: ـ يتعرف على طرق الكشف عن بعض الغازات . ـ تعرف على كيفية الكشف عن الماء سواء كان سائلا أو بخارا . المفاهيم القبلية : ـ حالات المادة . ـ التحول الفيزيائي و التحول الكيميائي . وسائل الايضاح : ـ أنابيب اختبار ـ موقد ـ أعياد كبريت ـ كمية من الماء ـ كبريتات النحاس البيضاء ـ ماء الكلس . المـــــــــــراجع : ـ الكتاب المدرسي ل س2 متوسط ـ المنهاج ـ كتاب الكيمياء لسنة 2 ثانوي . عنــــــــــــــــــــاصر الــــــــــــــــــدرس ـ الكشف عن غاز ثاني أو كسيد الكربون . ـ الكشف عن غاز الأوكسجين . ـ الكشف عن غاز الهيدروجين . ـ الكشف عن الماء : 1/- الكشف عن الماء السائل . 2/- الكشف عن بخار الماء . سيــــــــــــــــــــــــــــر الــــــــــــــــــــــــــدرس أ/- الرموز الكيميائية للذرات : 1/- كيف يرمز للذرات ؟ المشكل : من أجل تناقل و تبادلها بين مختلف أنحاء المعمورة يجب أن نعتمد على طريقة للتعبير على الذرات . كيف نعبر عن الذرة أو ماذا نستعمل لذلك ؟ الفرضيات : ـ ربما نستعمل أشكال هندسية . ـ ربما نستعمل حروف أبجدية . ـ ربما نستعمل رموز نتفق عليها كلنا . ـ ربما نعتمد على أنوع من الخطوط المختلفة . تقصي الفرضيات : لا يمكن أن نستعمل أشكال هندسية أو خطوط و لا حتى حروف أبجدية لأن الأجسام النقية عديدة و مختلفة لا تحصى . إذن : من أجل هذا علينا أن نعتمد على رموز للتعبير على الذرات تسمى بالرموز الكيميائية . النتيجة : * نرمز للذرات بأحرف لاتينية . - يكتب الحرف الأول من اسم الذرة باللاتينية بشكل كبير ( Majuscule ). مثال : ذرة الهيدروجين(Hydrogéne) يرمز لها ب : H ذرة الأوكسجين ( Oxygéne ) يرمز لها ب : O ذرة الكربون (Carbone) برمز لها ب : C ذرة الأزوت (Nitrogen) يرمز لها ب : N ـ لتفادي أي التباس يضاف في بضع الأحيان حرف ثان من الاسم مكتوب بشكل صغير(Minuscule) مثال : ذرة النحاس (Cuivre) يرمز لها ب : Cu ذرة الكالسيوم (Calcium) يرمز لها ب : Ca 2/- كيف سميت الذرات : أنظر للكتاب المدرسي ص 54 . ب/- الرموز الكيميائية للجزئيات : المشكل : على ماذا نعتمد في كتابة الصيغة الكيميائية لجزيء مركب كيميائي ؟ الفرضيات : ـ ربما نعتمد على مكونات هذا الجزيء . ـ ربما نعتمد على الرموز الكيميائية للذرات المكونة لهذا الجزيء . ـ ربما نعتمد على الجزيئات أو الذرات . النتيجة : * تكتب الصيغة الكيميائية لجزيء مركب كيميائي انطلاقا من معرفة نوع و عدد الذرات المكونة له . مثال : من الكتاب المدرسي ص 54 ـ 55 . * تمثل الجزيئات بصيغ تسمى الصيغ الجزيئية . * الصيغة الجزيئية تمثيل رمزي يدلنا على نوع و عدد الذرات المكونة للجزيء . مثال : الجزيء غاز الهيدروجين غاز الأوكسجين الماء غاز ثاني أو كسيد الكربون الصيغة H2 O2 H2O CO2 * لتعبير عن الحالة الفيزيائية للفرد الكيميائي يضاف أمام صيغتها الكيميائية : ـ (S): إذا كان صلبا . ـ (L) إذا كان سائل . ـ (G) : إذا كان غازيا . ـ (aq) : إذا كان مائيا(منحلا في الماء ). المجــــــــــــال : المادة و تحولاتها . المســـــــتوى : السنة 2 متوسط . الوحــــــــــــدة : الرموز الكيميائية . طبيعة الحصة : نشاط مع كل القسم . الوحدة التعلمية : الصيغة الكيميائية للجزيء . رقم المذكـــرة : الكفاءة الختامـية : يفهم المصطلحات العلمية و التقنية ثم يستخرج الخلاصات من النصوص العلمية . الكفاءة الأساسية : يفهم المصطلحات العلمية و التقنية و يستخرج الخلاصات من النصوص العلمية . كفاءة المجـــــال : يوظف بعض المعارف الأساسية المتعلقة بالمادة و تحولاتها لوصف و تفسير بعض الظواهر و الحوادث في الحياة اليومية . بمعنى ان يعرف الترميز الكيميائي لتمثيل بعض الجزيئات بصيغ كيميائية . مؤشرات الكفاءة : ـ يعرف رموز بعض الذرات . ـ يعرف صيغ الجزيئات للأجسام المدروسة . المفاهيم القبليـة : ـ النموذج المجهري للتحول الكيميائي . ـ ذرات بعض الأجسام النقية زيئات بعض الأجسام النقية . وسائل الإيضاح : النموذج الجزيئي المتراص المــــــــــراجع : الكتاب المدرسي , المنهاج , الوثيقة المرفقة . عناصــــــــــــــــــــــر الــــــــــــــــــــدرس ـ الرموز الكيميائية للذرات . 1/- كيف يرمز للذرات . 2/- كيف سميت الذرات . ـ الرموز الكيميائية للجزيئات . المــــــادة : العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا . الموضوع : الفرض المحروس الأول خلال الفصل الأول . الأهداف الاجرائية : ـ أن يطبق المفاهيم و المعلومات لانجاز أو الاجابة على أكبر قدر ممكن من الأسئلة خلال ساعة. ـ أن ينجز التمارين انطلاقا من القوانين المكتسبة واعتمادا على نفسه خلال ساعة واحدة. ـ أن يكتشف أخطاءه ويتداركها من خلال مراقبة ورقنه و اعتمادا على المناقشة الجماعية و التصحيح على السبورة بنسبة 75 . مؤشرات الكفاءة : ـ ينجز التمارين اعتمادا على نفسه خلال ساعة ـ يطبق المفاهيم التي اكتسبها في الاجابة على الأسئلة . ـ يكتشف أخطاءه من خلال التصحيح و مراقبة ورقته . التمرين الأول : حدد اذا كان التحول فيزيائي أم كيميائي في التحولات التالية : ـ انصهار الثلج . ـ تشكيل الصدأ . ـ تبخر المياه . ـ التخمر . ـ احتراق الوقود . ـ انكسار آنية زجاجية . التمرين الثاني : أجب بنعم أو لا على العبارات التالية : ـ الذرة مكونة من جزيئات . ـ يمثل الجزيء بالنموذج المتراص للذرات ـ النموذج الجزيء نموذج غير مجهري . ـ تبقى الكتلة محفوظة في التحول الفيزيائي و تكون غير محفوظة في التحول الكيميائي . ـ جزيء الأوكسجين مكون من ذرتي أوكسجين . ـ جزيء الماء مكون من ذرتي هيدروجين و ذرتي أوكسجين . ـ الماء المقطر جسم نقي . ـ يعكر ثاني أو كسيد الكربون ماء الكلس . التمرين الثالث : نضع كتلة قدرها 4.5 غ من صوف الحديد في وعاء يحتوي على 0.5 ل من غاز الأوكسجين , بعد عملية الاحتراق لم يبقى سوى 2.8 غ من صوف الحديد و اختفى كل غاز الأوكسجين . 1/- أحسب كتلة الحديد المحترق ؟ 2/- أحسب كتلة غاز الأوكسجين المستعملة علما أن كتلة 1 ل من غاز الأوكسجين تساوي 1.4 غ . 3/- استنتج مما سبق كتلة أو كسيد الحديد المتشكل ؟ 4/- استنتج مما سبق نوع التحول . التمرين الرابع : يبن الشكل مجسمات لجزيئات ثلاث مواد , تعرف عليها . سيـــــــــــــر الـــــدرس المشكل : كيف يمكن أن نميز بين التحول الكيميائي و التحول الفيزيائي الفرضيات : 1/- التحول الفيزيائي : تجربة : ( انصهار الجليد ) الملاحظة : قطعة الجليد (ماء صلب ) تحولت الى سائل بفعل الحرارة و لكن مادة الماء بقية نفسها تجربة : نترك رصاص سائل معرضا للهواء مدة معينة و بمعزل عن المصدر الحراري . الملاحظة : الرصاص تحول من الحلة السائلة الى الحالة الصلبة و لكن مادة الرصاص لم تتغير . النتيجة : 1-/ يمكن للمادة أن تتحول من حلة الى حالة أخرى و نسمي هذا التحول بالتحول الفيزيائي . 2/- تحافظ المادة على نوعها أثناء تحول حالتها الفييزيائية . 2/- التحول الكيميائي : تجربة : ( التفكك الحراري للسكر ) الملاحظة : نلاحظ تشكل مادة جديدة . تجربة : نمزج في بيشر كمية من بيكربونات الصوديوم مع كمية من الخل . الملاحظة : نلاحظ بعد مزج المادتين مع بعض تشكل مادة جديدة النتيجة : التحول الكيميائي يؤدي الى تشكل أجسام جديدة . الخلاصة : أ/- التحولات الكيميائية تؤدي الى تحطيم بنية الاجسام و تكوين أجسام جديدة . ب/- التحولات الفيزيائية تبقى المادة محافظة على نوعها . المجال :المادة و تحولاتها . المستوى : س 2 متوسط . الوحدة : التحول الكيميائي . طبيعة الحصة : نشاط مع كل القسم. الوحدة التعلمية : التحول الكيميائي رقم المذكرة : 01. الكفاءة الختامية : يكتشف تاثيرات بعض المواد الكيميائية في المحيط و البيئة . الكفاءة الأساسية : يتعرف على الحادثة الكيميائية و بعض خواصها . كفاءة المجال : يعرف أن التحولات الكيميائية تؤدي إلى تحطيم بنية أجسام و تكوين أجسام جديدة . مؤشرات الكفاءة : ـ يميز بين التحول الكيميلئي و التحول الفيزيائي - يعرف أن التحول الكيميائي يؤدي إلى تشكل أجسام جديدة . المفاهيم القبلية : حالات المادة وتحولاتها وسائل الاضاح : قطعة جليد , موقد , بيشر , بيكربونات الصوديوم , الخل , انابيب إختبار , رصاص سائل , كبريت , حديد . المراجع : المنهاج , كتاب السنة 01 متوسط , مذكرات قديمة , سند تكويني خاص الفيزياء عناصر الدرس : 01 - التحول الكيميائي و التحول الفيزيائي . 02 - مميزات التحول الكيميائي . المجال : الظواهر الميكانيكية . المستوى : السنة 02 متوسط . الوحدة : الحركة و المسار . طبيعة الحصة : نشاط مع كل القسم . الوحدة التعلمية : الحركة أم السكون . الكفاءة الختامية : ـ يفهم المصطلحات العلمية و التقنية ثم يستخرج الخلاصات من النصوص العلمية . الكفاءة الأساسية : ـ يفهم المصطلاحات العلمية و التقنية و يستخرج الخلاصات من النصوص العلمية . كفاءة المجال : ـ يوظف مفهومي المسار و السرعة لوصف بعض الحركات من الحياة اليومية . مؤشرات الكفاءة : ـ يتعرف على الحالة الحركية و الحالة السكونية لجسم بالنسبة لجسم آخر . ـ يعرف أهمية المرجع في حالة تحديد حالة حركة . المفاهيم القبلية : ـ المجموعة الشمسية ( س1 م) وسائل الإيضاح : لوح أملس , جسم أملس , نموذج مجسم للأرض و الشمس و القمر . المراجع : ـ الكتاب المدرسي س2م ـ الوثيقة المرفقة و المنهاج . ـ كتاب السنة 8 أ ـ كتاب خارجي ( الرائع في الفيزياء س2م ) . عناصـــــــــــــــــــــــــــــــــر الدرس : ـ الحركة و السكون . ـ نسبية الحركة . ـ المرجع . سيــــــــــــــــــــــــــــــــــر الدرس الحركة و السكون : إليك الأجسام التالية : آلة موسيقية , حيوان(مثل قط) , إنسان , سبورة . صنف هذه الأجسام ؟ الأجسام المتحركة: إنسان , الحيوان . الأجسام الساكنة : آلة موسيقية , السبورة . طرح المشكل : كيف يمكن أن نميز بين الأجسام المتحركة و الأجسام الساكنة ؟ الفرضيات : ـ ربما الأجسام المتحركة ضخمة و الأجسام الساكنة صغيرة. ـ ربما باستعمال اليد و اللمس . ـ ربما من حيث الشكل . ـ ربما الأجسام المتحركة تتحرك اراديا أما الأجسام الساكنة عكس ذلك . ـ ربما الأجسام المتحركة تغير مكانها مع مرور الوقت أم الساكنة فلا تغير مكانها مع مرور الزمن . تجربة توضيحية : وضع جسما أملسا فوق لوح مستوي و أملس . الملاحظة : 1/- الحالة الحركية للجسم قبل جعل اللوح مائلا : ساكن . 2 / ـ الحالة الحركية للجسم بعد جعل اللوح مائلا : متحرك . النتيــجة : نقول عن جسم صلب في مرجع معين أنه : ـ في حالة حركية إذا تغير موضعه في الفضاء الذي يوجد فيه . ـ في الحالة سكونية إذا لم يغير موضعه في هذا الفضاء . نسبية الحركة : المشكل : هل يمكن أن يكون الجسم ساكنا و متحركا في آن واحد ؟ الفرضيات : ـ أعتقد انه يمكن أن يكون متحركا وساكنا في آن وحد لأن يمكن أن نراه متحرك بالنسبة لجسم آخر و متحرك بالنسبة لجسم آخر يختلف عن الأول . ـ أظن أنه لا يعقل أن يكون متحرك و ساكنا في آن واحد . تجربة توضيحية : من الكتاب المدرسي ص 73 النتيــجة : ـ لا يمكن أن نحكم على حالة جسم أنها حركية أو سكونية إلا إذا قارنا موضعه أثناء مراقبته بموضع جسم أخر ـ الحركة و السكون أمران نسبيان . مثال : راكب طائر محلقة في الجو هو ساكن بالنسبة للطائرة و متحرك بالنسبة للأرض . المرجــــــــــــع : تجربة توضيحية : من الكتاب المدرسي ص 74ـ 75 النتيــجة : يجب تحديد المرجع قبل دراسة حركة أي جسم . سيــــــــــــــــــــــــــــــر الدرس حركة نقطة من جسم صلب : طرح المشكل : لنلاحظ حركة الدراجة . هل لكل نقاط الدراجة نفس الحركة ؟ الفرضيات : ـ ربما نعم لأنها تقع على نفس الجسم و هو الدراجة . ـ ربما لا لأنها لا تقع في نفس الموضع من الدراجة . ـ ربما هناك نقاط لها نفس الحركة و نقاط أخرى ليس لها نفس الحركة . تجربة : ( من الكاب المدرسي ) نستعمل ورق الشفاف لتمثيل مواضع اليقعة الحمراء من الجسم الصلب و هو العلبة . الملاحظة : تتحرك العلبة وفق خط مستقيم . النتيجة : حركة العلبة حركة مستقيمة . تجربة : نراقب حركة نقطة من اطار عجلة الدراجة مع أخذ الجسم المراقب كمرجع . الملاحظة : تظهر المواضع المتتالية لنقطة من اطار العجلة منحنية النتيجة : حركة نقطة من جسم صلب ( إطار العجلة ) حركة منحنية . تجربة : راقب حركة نقطة من عجلة و أنت تتحرك جنبا الى جنب مع الدراجة . الملاحظة : تظهر لنا المواضع المتتالية لهذه النقطة التي تقع مثلا على إطار عجلة الدراجة دائرية . النتيجة : نسمي حركة نقطة من جسم صلب حركة دائرية. الخلاصة : تكون حركة نقطة من جسم صلب بالنسبة لمرجع معين : 1/- مستقيمة إذا كانت المواضع المختلفة التي تشغلها النقطة المتحركة خلال الحركة على إستقامة واحدة . 2/- منحنية إذا كانت المواضع المختلفة التي تشغلها النقطة المتحركة خلال الحركة تنتمي لخط منحني . 3/- دائرية إذا كانت المواضع المختلفة التي تشغلها النقطة المتحركة خلال الحركة تنتمي لدائرة . المســــــــــــــــــــــــــــار : طرح المشكل : ماذا تمثل الآثار التي تتركها عجلات سيارة تسير على طريق رملية ؟ الفرضيات : ـ ربما تمثل مخلفات . ـ ربما تمثل كيفية حركة السيارة ( الجهة ) ـ ربما تمثل نوع حركة السيارة ـ ربما تمثل المسار الذي تسلكه السيارة . تجــــــربة : أرسم بواسطة قلم الرصاص مبري جيدا خطا على ورقة معتبرا رأسه نقطة متحركة . الملاحظة : نلاحظ أن قلم الرصاص ترك أثرا على الورقة . النتيـــجة : يمثل أثر القلم على الورقة مسار القلم . الخلاصة : المسار هو الخط الواصل بين الأوضاع المتتالية التي يشغلها المتحرك وفق الاختيار المتعلق بالمرجع . تطبيق : من الكتاب المدرسي 6 , 7 ص 80 ـ 81 المادة : العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا . المستوى : السنة 02 متوسط . الموضوع : الواجب المنزلي رقم 04 . الأهداف الإجرائية ـ أن يطبق المفاهيم و المعلومات المكتسبة للإجابة على أكبر قدر ممكن من الأسئلة . ـ أن يكتشف أخطاءه و يتداركها من خلال مراقبة ورقته و اعتمادا على التصحيح المدون على السبورة مؤشرات الكفاءة ـ يطبق المفاهيم التي اكتسبها في الإجابة على الأسئلة . ـ يكتشف أخطاءه من خلال التصحيح و مراقبة ورقته . التمرين الأول : أجب على الأسئلة التالية : 1/- ما الفرق بين النقطة المادية و الجسم الصلب . 2/- هل تتحرك النقاط المشكلة لجسم صلب متحرك على خط مستقيم بنفس الحركة ؟ 3/- في أية حالة من حركة الجسم الصلب تتحرك جميع النقاط بنفس السرعة . 4/- في أية حالة من حركة الجسم الصلب لا تتحرك جميع النقاط بنفس السرعة . 5/- في الدراجة أيهما يدور أكثر : المسنن الكبير أم المسنن الصغير . 6/- ما هي وظيفة الفجوات المتروكة في سلسلة الدراجة ؟ التمرين الثاني : تتحرك دراجة على طريق مستقيم بحيث يعطى الجدول الآتي فواصلها على محور الحركة بدلالة الزمن انطلاقا من اللحظة ز = 0 ثا التي توافق لحظة الانطلاق من مبدأ الفواصل (م) : 40 35 30 25 20 15 10 5 0 T (s) 200 200 200 200 200 150 100 50 0 X (m) 1/- باختيار سلم رسم مناسب , أرسم مخطط السرعة v (m/s) 2/- ما عدد و طبيعة مراحل الحركة التي تظهر على المخطط . التمرين الثالث : تستقر إبرة مغناطيسية حرة الحركة على طاولة , نقرب منها قضيبا مغناطيسيا بحيث يصنع محورها زاوية 45 درجة مع محور الإبرة . ـ اشرح ماذا يحدث ثم أوجد قيمة الزاوية التي ينبغي أن تدور بها الإبرة حتى تستقر . التصحيح النموذجي : التمرين الأول : 1/- الفرق بين النقطة المادية و الجسم الصلب : الجسم الصلب يتكون من مجموعة كبيرة من النقاط المادية , النقطة المادية هي نقطة أو عنصر صغير جدا ينتمي إلى الجسم الصلب و تكون لها نفس حركة هذا الجسم . 2/- نعم تتحرك النقاط المشكلة لجسم الصلب متحرك على خط مستقيم بنفس الحركة . 3/- الحالة التي تتحرك فيها جميع نقاط الجسم الصلب بنفس السرعة هي الحركة المستقيمة . 4/- الحالة التي لا تتحرك فيها جميع نقاط الجسم الصلب بنفس السرعة هي الحركة الدورانية . 5/- في الدراجة المسنن الصغير يدور أكثر من المسنن الكبير . 6/- وظيفة الفجوات المتروكة في سلسلة الدراجة هي : منع انزلاق السلسلة . التمرين الثاني : 1/- رسم المخطط : 40 35 30 25 20 15 10 5 0 T (s) 200 200 200 200 200 150 100 50 0 X (m) 5 5.71 6.66 8 10 10 10 10 0 V (m/s) 2/- عدد مراحل الحركة هي 05 مراحل . أ/- [0 ـ 5 ] السرعة متزايدة و بالتالي الحركة :مستقيمة متغيرة بانتظام . ب/- [20 ـ 5 ي السرعة ثابتة و بالتالي الحركة مستقيمة منتظمة . ج/- [30 ـ 20 ] السرعة متناقصة و بالتالي الحركة مستقيمة متغيرة بانتظام . د/- [35 ـ 30 ] السرعة متزايدة و بالتالي الحركة مستقيمة متغيرة بانتظام . ه/- [ 40 ـ 35 ] السرعة متناقصة و بالتالي الحركة مستقيمة متغيرة بانتظام . التمرين الثالث : ـ عندما نقرب القطب الشمالي لمغناطيس من القطب الجنوبي لإبرة مغناطيسية فإنه يحدث تجاذب . ـ قيمة الزاوية التي ينبغي أن تدور بها الإبرة المغناطيسية حتى تستقر هي 45 درجة . الموضوعالأصلي : جميع الدروس في الفزياء التانية متوسط جاهزة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 2 سبتمبر - 19:52:27 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: جميع الدروس في الفزياء التانية متوسط جاهزة جميع الدروس في الفزياء التانية متوسط جاهزة شكرا يبا حبيبي علي الموضوع الموضوعالأصلي : جميع الدروس في الفزياء التانية متوسط جاهزة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: wassim25
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |