الأربعاء 18 يونيو - 0:00:08 | المشاركة رقم: |
عضو نشيط
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 2069 | تاريخ التسجيل : 13/06/2014 | العمر : 29 |
|
| موضوع: فهم المقروء : الفنان محمد تمام فهم المقروء : الفنان محمد تمام[rtl]أولا ـ فهم المقروء : الفنان محمد تمام[/rtl] | [rtl]الأهداف التعلمية : القدرة على :[/rtl] [rtl]- قراءة النص قراءة مسترسلة معبرة .[/rtl] [rtl]- استخراج وصياغة أفكار النص ومغزاه .[/rtl] [rtl]- فهم معاني الكلمات التالية وتوظيفها شفهيا:ملازما,الاسْتِشْراق,استقى,تراث الأمَّة,فنان ملتزم ,المِنْحَةُ,خوَّل له,الراسخة[/rtl] [rtl] مرهف ,الانطباعية ,استحوذ ,[/rtl] [rtl]- التعرف على شخصية الفنان محمد تمام وأعماله .[/rtl] [rtl]- إدراك دور الفن التشكيلي الملتزم في خدمة الإنسان .[/rtl] [rtl]- فهم الاستعارة المكنية وتوظيفها .[/rtl] [rtl]- القدرة على تحديد العناصرالأساسية للجملة البسيطة وتوظيفها .[/rtl] [rtl]- إدماج المكتسبات وحسن توظيفها .[/rtl] [rtl]السند التربوي : كتاب اللغة ص 54 , السبورة .[/rtl] | [rtl]وضعيات التعلم[/rtl] | [rtl]أنشطة التعلم[/rtl] | [rtl]¨ تقديم الوحدة : الكثير من الشخصيات خلد ذكرهم التاريخ . لماذا ؟ [/rtl] [rtl]¨ تقديم الدرس : هل تعرفون أسماء شخصيات موهوبة في العالم أو في الجزائر؟اذكرها . اليوم سنتعرف على الفنان محمد تمام .[/rtl] | [rtl]وضعية الانطلاق[/rtl] | [rtl]¤ يدرك التلميذ أن الأعمال الخالدة لاتموت بموت صاحبها .[/rtl] | [rtl]الهدف الوسيطي[/rtl] | [rtl]¨ قراءة صامتة للنص .[/rtl] [rtl]¨ أسئلة لمراقبة الفهم العام : في أي مجال برع الفنان محمد تمام ؟ ماهي الظروف التي ساعدته على ممارسة الفن التشكيلي ؟ بم تمتاز أعماله ؟[/rtl] [rtl]? الفكرة العامة : التعريف بالفنان محمد تمام ونشاطه الفني وبيان أثره في خدمة الفن التشكيلي في الجزائر .[/rtl] [rtl]¨ قراءة نموذجية للنص .[/rtl] [rtl]¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة .[/rtl] [rtl]¨ تعميق الفهم :[/rtl] [rtl]الأسئلة : ماهو مجال عمل الفنان محمد تمام ؟ ماهو سبب تعلقه بهذا الفن؟ ماهي عوامل نبوغه؟ ماهو الاتجاه الذي عرف به محمد تمام ؟ كيف تظهر شخصية محمد تمام في أعماله ؟ ماهي المدارس التي تأثر بها محمد تمام ؟ مم يستوحي محمد تمام أعماله ؟[/rtl] [rtl]? شرح المفردات : [/rtl] [rtl]ملازما : مداوما على الاتصال بهم[/rtl] [rtl]الاسْتِشْراق : العناية والاهتمام بشؤون الشرق؛ حركة الاستشراق تجلّت في اهتمام الغربيين بتراث الشرق وحضارته ودراستهما. [/rtl] [rtl]استقى : أخذ , استمدَّ[/rtl] [rtl]تراث الأمَّة : ما له قيمة باقِية مِن عادات وَآداب وعلوم وفنون وينتقل من جيل إِلَى جيل. [/rtl] [rtl]فنان ملتزم : مهتم بالتعبيرعن قضايا اجتماعية ووطنية وسياسية وأحداث معاشة . [/rtl] [rtl]المِنْحَةُ : العطيّةُ,المِنحةُ الدراسية هي مقدار مالي يُعطى للطالب مساعدة له على الدراسة.[/rtl] [rtl]خوَّل له : سمح له , مكَّنه[/rtl] [rtl]الراسخة : الثابتة , المتجذِّرة [/rtl] [rtl]مرهف : رقيق ولطيف [/rtl] [rtl]الانطباعية : من مذاهب فَنّ الرّسم، يعتمد الرّؤية التّلقائيّةَ والعفويّةَ على قاعدة الأحاسيسِ الذاتيَة، يعتمد مشاهد الجمالِ والطّبيعَة بِكلّ أوانها وأَضوائها الخلاّبة، ولا يهتمّ بِنقلِ الواقع كَما هو. [/rtl] [rtl]استحوذ : استولى , سيطر[/rtl] [rtl]? الأفكار الأساسية :[/rtl] [rtl]1- بيان مكانة محمد تمام الفنية ونشاطاته المختلفة .[/rtl] [rtl]2- بيان ظروف وعوامل نشأته الفنية .[/rtl] [rtl]3- بيان العوامل المؤثرة في تكوين شخصيته الفنية .[/rtl] [rtl]4- بيان أثر محمد تمام في خدمة محيطه وقضاياه بفنه .[/rtl] [rtl]? المغزى من النص : الفن التشكيلي وسيلة تعبيرية عن الذات ومواقفها مما يحيط بها .[/rtl] [rtl]? البناء الفني : الاستعارة المكنية[/rtl] [rtl]لاحظوا هذه الجملة : استقى الخبرة في فن السم....ماالمقصود بها ؟ أين مكمن الجمال فيها ؟[/rtl] [rtl]1- استقى الخبرة : شبهت الخبرة بالماء وحذف المشبه به ورمز له بإحدى خصائصه [استقى] . [/rtl] [rtl]2- يسمى هذا الأسلوب استعارة مكنية لأن المشبه به أخفي وذكرت قرينة مع المشبه تدل عليه.[/rtl] | [rtl]بناء التعلم[/rtl] | [rtl]E وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة . [/rtl] [rtl]E متى يبقى ذكر الإنسان حيا ؟ لماذا لاتموت الأعمال التي لها قيمة ؟ [/rtl] [rtl]E وظفوا الاستعارة المكنية في جمل مفيدة في جمل مفيدة .[/rtl] | [rtl]تقويم بنائي[/rtl] | [rtl]¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.[/rtl] | [rtl]الهدف الوسيطي[/rtl] |
|
| |