الثلاثاء 17 يونيو - 23:52:55 | المشاركة رقم: |
عضو نشيط
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 2069 | تاريخ التسجيل : 13/06/2014 | العمر : 29 |
|
| موضوع: تعبير شفهي الناشىء الصغير س4 م تعبير شفهي الناشىء الصغير س4 م[rtl]05[/rtl] | [rtl]قضايا اجتماعية[/rtl] | [rtl]2- تعبير شفهي[/rtl] | [rtl]الناشىء الصغير[/rtl] | [rtl]س4 م[/rtl] |
[rtl] الأهداف التعلمية : القدرة على : - التمييز بين الفضائل والرذائل وتبيان أثر كل منهما في حياتنا .[/rtl] [rtl] - التعبير عن هذه الفكرة بتقديم وجهة نظر أو نقد فكرة أو توسيعها..[/rtl] [rtl] - توظيف المجاز والجمل الاسمية التي تقدم فيها الخبر على المبتدأ . [/rtl] [rtl] السند التربوي : كتاب اللغة ص24 , السبورة . [/rtl] [rtl]وضعيات التعلم[/rtl] | [rtl]أنشطة التعلم[/rtl] | [rtl]وضعية الانطلاق[/rtl] | [rtl]¨ تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة وتقويمها ص 25.[/rtl] | [rtl]الهدف الوسيطي[/rtl] | [rtl]¤ يثبت التلميذ مكتسباته الأولية في فهم النص ويدعمها.[/rtl] | [rtl]بناء التعلم[/rtl] | [rtl]¨ التعبير الشفهي: [/rtl] [rtl] تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم .[/rtl] [rtl] يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :[/rtl] [rtl]الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .[/rtl] [rtl] يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....[/rtl] [rtl] يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب :[/rtl] [rtl]لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوارومساعدتهم على صياغة أفكارهم .[/rtl] [rtl]? بطاقة قراءة للنص :[/rtl] [rtl]العنوان: الناشىء الصغير[/rtl] [rtl]المرجع: كتاب النظرات [مصطفى لطفي المنفلوطي][/rtl] [rtl]نوع النص: مقالة[/rtl] [rtl]طبيعة النص: أدبية[/rtl] [rtl]نمط النص:إخباري[/rtl] [rtl]موضوع النص: يتضمن النص خلاصة تجارب الأب في حياته وقيم تربوية يعرضها على ولده حتى يستفيد منها في حياته .[/rtl] [rtl]محتوى النص (الأفكار):[/rtl] [rtl]1- تفضيل الأب توريث ابنه العلم والأدب على المال .[/rtl] [rtl]2- حث الكاتب ابنه على الاعتماد على النفس في كسب القوت .[/rtl] [rtl]3- حث الكاتب ابنه على الجد في العمل والاستفادة من أخطائه .[/rtl] [rtl]4- نهي الكاتب ابنه عن المبالغة في حب المال وعن احتقار العلم والأدب وأهلهما.[/rtl] [rtl]أهمية النص (المغزى): [/rtl] [rtl]العلم والأدب خير ما يرثه الولد عن أبيه . [/rtl] | [rtl]تقويم بنائي[/rtl] | [rtl]E يلخص التلاميذ مضمون النص باستغلال بطاقة القراءة.[/rtl] | [rtl]الهدف الوسيطي[/rtl] | [rtl]¤ يدعم التلميذ ثروته اللغوية : مفردات وتعابير.[/rtl] [rtl]¤ ويتدرب على التعبير من خلال بطاقة قراءة.[/rtl] | [rtl]المرحلة الختامية[/rtl] | [rtl]¨ قراءة فردية لفقرة للتدريب على آليات القراءة المعبرة المسترسلة .[/rtl] | [rtl]تقويم ختامي[/rtl] | [rtl]E استخرجوا القيم التربوية الواردة في النص . ماأثرها على من يتصف بها ؟ هل في النص [/rtl] [rtl] إشارة إلى أخلاق سيئة ؟ اذكروها . ماضررها على صاحبها ؟[/rtl] | [rtl]الهدف الوسيطي[/rtl] | [rtl]¤ يدرك التلميذ أفضلية العلم والأدب على غيرهما ويحرص عليهما .[/rtl] | [rtl]المطلوب[/rtl] | [rtl]E توسيع فكرة : المال يحتاج إلى علم والعلم يحتاج إلى أخلاق حسنة .[/rtl] |
[rtl] ملاحظات[/rtl]
|
| |