الحصـــــة :01/02/03
الكفاءة القاعدية:القدرة على القراءة الجيدة للنص وفهمه واستعمال الأسلوب الوصفي
مؤشر الكفاءة: ــ ينطق بالحروف وفق مخارجها نطقا صحيحا
ــ يفهم الكلمات الجديدة باستخدام قرائن لغوية وغير لغوية ــ يصف مشهدا مصورا ويعلق عليه
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء | السندات والوسائل | أفعال التعليم/التعلم | أهداف التعلم | سيرورة الحصة |
ـ تجسيد وضعية تعليمية حقيقية | ـ الصورة المصاحبة للنص | ـ مطالبة التلاميذ بفتح الكتاب على الصفحة :14 ومشاهدة الصورة المصاحبة للنص ثم يسأل ــ أين هم هلاء الأشخاص ؟ ــ كيف يبدو لك القسم ؟ | ـ تهيئة أذهان التلاميذ للنص الجديد | ــ االتمهيد : اثارة الوضعية |
ـ تذليل الصعوبات | كتاب القراءة الصفحة :14 السبورة | ـ يقرأ المعلم النص قراءة معبرة و مشخصة ــ طرح سؤال لمعاينة مدى متابعة التلاميذ للقراءة ــ يختار الكلمات التي يراها صعبة النتناول و يسجلها على السبورة ويطالب مجموعة من التلاميذ بقراءتها (التركيز على المتأخرين) ــ تكليف بعض التلاميذ ـ فرادى ـ بقراءة النص فقرة ،فقرة ، ويحرص على البدء بالمتفوقين وأكثرهم قدرة على القراءة حتى لا يدفع بالمتأخرين إلى ارتكاب الأخطاء | ــ يتدرب على جودة النطق وحسن الأداء وتمثي المعنى | ـ القراءة النموذجية |
الأسئلة : ــ على ماذا اتفق التلاميذمع معلمتهم ــ ماذا أحضروا معهم؟ ــ ماهو عمل الفوج الأول؟والثاني والثالث؟ ــ ماذا فعلت المعلمة عندما أتم التلاميذ القص والرسم؟ ــ ماذا قال المدير؟ شرح الكلمات : ــ شريط لاصق ـ أفواج ـ شرعت | ـ كتاب التلميذ | ــ يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول بقراءة النص فقرة ، فقرة ، ويستوقف التلميذ في كل مرة عند الكلمات الصعبة ـ إن وجدت ـ ليشرحها . يختبر المعلم بعد ذلك مدى فهم التلاميذ للفقرة المقروءة عن طريق طرح أسئلة "أشرح" المبثوثة في كتاب التلميذ ، ويمكنه طرح أسئلة أخرى إضافية | ـ الاسترسال في القراءة وإخراج الحروف مخارجها
| ـ القراءة التفسيرية |
ــ يقرأ انص قراءة معبرة | ـ كتاب القراءة | يكلف المعلم التلاميذ بقراءة النص ثانية باتباع نفس الخطوات مع لحرص على مظاهر الجودة فيها | ــ يقرأ النص ثانية مع الحرص على مظاهر الجودة | ـ القراءة الختامية |
ــ تجسيد وضعية تعلمية حقيقية ــ التوصل إلى تكوين نص بسيط حول الموضوع . | ــ صورة معبرة عن موضوع الوحدة ــ الصورة المرافقة للنص | ــ تقديم صورة معبرة أو مشهد يمثل وضعية تعلمية لها علاقة بموضوع المحور المقرر ــ إثارة الدافعية لدى التلميذ للتعبير عن الصورة بحرية دون أن يفرض عليهم نمط معين من التعبير. ــ يقوم المعلم بالاشراف والتوجيه جاعلا التلميذ هو الفاعل الحقيقي في عملية التعلم ــ يطرح المعلم أسئلة يراها مناسبة لدفع التلاميذ للمزيد من التعبير و ابراز الجوانب الخفية التي لم ينتبه لها التلاميذ ــ يسجل المعلم التعابير المتوصل إليها لتكوين نص يقرأ في نهاية الحصة | يصف مشهدا مصورا خاص يمحور الوحدة ويعلق عليه | التعبير الشفوي والتواصل باللغة العربية |