جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى البحوث العلمية والأدبية و الخطابات و السير الذاتيه الجاهزه :: للغة و اللسانيات. |
الأربعاء 11 يونيو - 16:17:25 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: الحمولة الإنجازية( في نظرية النحو الوظيفي) الحمولة الإنجازية( في نظرية النحو الوظيفي) الحمولة الإنجازية( في نظرية النحو الوظيفي) نقصد بالحمولة الإنجازية ما يواكب عبارة لغوية ما من قوى إنجازية باعتبار الطبقات المقامية التي يمكن أن ترد فيها هذه العبارة. وفي ما يلي تذكير بما أثبتته الأبحاث التي قيم بها في إطار الأفعال اللغوية وفي إطار نماذج لسانية مؤسسة تداوليا. 1 - القوة الإنجازية الحرفية / القوة الإنجازية المستلزمة : لنفرض أن الجملة (1) واردة في مقام تحمل فيه٬ كقوة إنجازية٬ مجرد السؤال٬ وأن الجملة (2) مقصود بها استدراجُ المخاطَب إلى مصاحبة المتكلم إلى المسرح : (1) من في هذا البيت ؟ (2) هل تصاحبني إلى المسرح ؟ تنحصر حمولة (1)الإنجازية في مجرد قوتها الإنجازية الحرفية "السؤال" ٬في حين أن (2) تحمل بالإضافة إلى "السؤال" قوة إنجازية مستلزمة مقاميا يمكن اعتبارها "التماسا" . فيما يتعلق بالتمييز بين القوتين الإنجازيتين الحرفية والمستلزمة مقاميا٬ يمكن إيراد الفرقين الأساسيين التاليين : أ ) – تظل القوة الإنجازية الحرفية ملازمة للعبارة اللغوية في مختلف المقامات التي يمكن أن ترد فيها . أما القوة الإنجازية المستلزمة فهي مربوطة مقاميا بحيث لا يتم تولدها إلا في طبقات مقامية معينة. مثال ذلك أن الجملة (2) يمكن أن تدل في جميع المقامات على السؤال٬ إلا أنها لا ترد حاملة للالتماس إلا بمقتضى شروط مقامية معينة . ب ) – تأخذ القوة المستلزمة نتيجة للخاصية (أ)٬ وضعا ثانويا بالنظر إلى القوة الحرفية .وتتجلى ثانويتها في أمرين اثنين : *** في أنها يمكن أن تلغَى إلغاءً كما هو شأن القوة "الالتماس" بالنسبة للجملة (2)التي يمكن أن تؤول على أساس أنها دالة على السؤال المحض إذا وردت مقصودا بها مجرد الاستفسار عن إمكان مصاحبة المخاطب المتكلمَ إلى المسرح . *** وفي أنها لا يتوصَّل إليها إلا عبر عمليات ذهنية استدلالية تتفاوت من حيث الطول والتعقيد٬ في حين أن القوة الحرفية تؤخذ مباشرة من صيغة العبارة ذاتها. مثال ذلك أن القوة "السؤال" في الجملة (2) تستنتج دون واسطة من الخصائص الصورية لهذه العبارة (أداة الاستفهام "هل" والتنغيم) بيد أن القوة المستلزمة "الالتماس" تستوجب من المخاطَب القيام بسلسلة من الاستدلالات كي يستنتج أنها من مقصود المتكلم . 2 – القوة الإنجازية المستلزمة وظاهرة التحجر . قد يحصل عبر التطور اللغوي أن يتغير وضعا القوتين الحرفية والمستلزمة بحيث تصبح القوة الثانية تعدِل أو تفوق أهمية٬ بالنظر إلى دلالة العبارة٬ القوة الأولى. لنقارن توضيحا لذلك٬ بين الجملتين (1) و(2) السالف إيرادهما والجملتين التاليتين : (3) - هل تستطيع أن تناولني الملح ؟ (4) - ألم أنذرك ؟! تواكب الجملة (3) قوتان إنجازيتان اثنتان : قوة حرفية وقوة مستلزَمة وهما على التوالي "السؤال" و"الالتماس". وتؤاسر بهذه السمة٬ الجملة َ (3)الجملة ُ (2) التي سبق الحديث عن حمولتها الإنجازية. إلا أن ثمة فرقا واضحا بين الجملتين يكمن في أن العلاقة بين قوتي (3) ليست العلاقة بين القوتين اللتين تواكبان(2). فالقوة المستلزمة ("الالتماس") في (3) ليست ثانوية بالنسبة للقوة الحرفية ("السؤال") بل إنها تضارعها ٬على الأقل ٬من حيث الأهمية بالنظر إلى التأويل العام للجملة. لذلك يمكن أن نقول إن للجملة (3) ٬بخلاف الجملة (2)٬ قوة إنجازية حرفية وقوة إنجازية مستلزمة أصبحت بالتداول من الأهمية بحيث يمكن عدُّها قوة حرفية ثانية . ومن الملحوظ أن ظاهرة انتقال القوة المستلزمة من وضع قوة ثانوية إلى وضع قوة أساسية ٬تشكل فيما يبدو٬ نزوعا عاما بالنسبة للتراكيب المتضمنة للمحمولات التي من قبيل "استطاع". ولئن كانت القوة الإنجازية المستلزمة تعدل أهمية ًالقوة الإنجازية الحرفية في الجملة(3) فإنها في الجملة(4) تكاد تكون القوة الحرفية الوحيدة .فالذي يتبادر إلى الفهم من الجملة(4) هو الإخبار المثبت ٬ على أساس أنها ترادف (5)٬ لا السؤال : (5) – لقد أنذرتك ! انطلاقا من تحليل الحمولة الإنجازية للتراكيب التي من قبيل (3) و(4)٬ يمكن القول بأن القوة الإنجازية الناتجة عن استلزام مقامي تتعرض كباقي جوانب العبارات اللغوية لظاهرة ما يمكن تسميته "التحجُّر". ويتم تحجر هذه القوة الإنجازية٬ في رأينا٬ في مرحلتين اثنتين : (أ) - تفقد القوة الإنجازية المستلزمة سمَتيْها المشار إليهما أعلاه٬ بالتدريج٬ عبر التطور اللغوي حيث تصبح معنى معمَّما يواكب التركيب المعني بالأمر في جميع مقامات إنجازه ٬وتصبح بذلك قوة "إنجازية حرفية" لا تقل من حيث الأهمية عن القوة الإنجازية الحرفية الأصل. ويلاحظ هذا النزوع٬ كما سلفت الإشارة إلى ذلك٬ في تطور التراكيب الاستفهامية التي تتضمن محمولا من المحمولات الدالة على الاستطاعة و التي مثلنا لها بالجملة (3). (ب) – قد يقف مسلسل التحجر عند هذه المرحلة٬ مرحلة توارد قوتين إنجازيتين على التركيب الواحد٬ إحداهما قوة حرفية أصلية والثانية قوة مستلزمة اكتسبت عبر الاستعمال وضع القوة الحرفية ٬ وقد يستمر فيبلغ منتهاه. في هذه الحالة ٬يُضحي وجود القوة الحرفية الأصلية شبه منعدم ٬وتنفرد٬ بذلك٬ القوة المستلزمة بتشكيل الحمولة الإنجازية للعبارة . من أمثلة تحجر القوة المستلزمة التام ما يحصل عبر لغات كثيرة في تطور التراكيب الاستفهامية المنفية التي من قبيل (4) . ففي هذه الزمرة من العبارات٬ ثمة نزوع إلى أن يصبح الإخبار المثبت القوة الحرفية الوحيدة وإلى أن تنعدم ٬ نتيجة لذلك٬ حالات استعمالها بقصد السؤال .من دلائل ذلك أنه يجب اختلاق مقامات خاصة لتأويل الجملة (4)٬مثلا ٬ على أساس أنها مورَدة للسؤال المحض . يستخلص مما سبق أن ظاهرة التحجر تشكل حين يتعلق الأمر بالقوة الإنجازية المستلزمة ٬ مسلسلا مدرَّج التحقق أهم مراحله مرحلتان : مرحلة تنتقل فيها هذه القوة من وضع قوة مستلزَمة رهينة بمقتضيات المقام إلى قوة حرفية تساكن القوة الحرفية الأصل وتماثلها أهمية إن لم تفقها٬ومرحلة تنسحب فيها القوة الحرفية الأصل انسحابا يكاد يكون كليا تاركة للقوة المستلزمة فرصة التفرد بتشكيل مجال العبارة الإنجازي. -- بتصرف – من كتاب « آفاق جديدة في نظرية النحو الوظيفي » للدكتور أحمد المتوكل .منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط٬ سلسلة بحوث ودراسات٬ رقم 5 ٬الطبعة الأولى 1993 ٬ ص: 22-25. الموضوعالأصلي : الحمولة الإنجازية( في نظرية النحو الوظيفي) // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الجمعة 25 يوليو - 20:14:57 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: الحمولة الإنجازية( في نظرية النحو الوظيفي) الحمولة الإنجازية( في نظرية النحو الوظيفي) الحمولة الإنجازية( في نظرية النحو الوظيفي) الموضوعالأصلي : الحمولة الإنجازية( في نظرية النحو الوظيفي) // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الجمعة 25 يوليو - 20:15:15 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: الحمولة الإنجازية( في نظرية النحو الوظيفي) الحمولة الإنجازية( في نظرية النحو الوظيفي) الحمولة الإنجازية( في نظرية النحو الوظيفي) الموضوعالأصلي : الحمولة الإنجازية( في نظرية النحو الوظيفي) // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الخميس 31 يوليو - 0:39:02 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: الحمولة الإنجازية( في نظرية النحو الوظيفي) الحمولة الإنجازية( في نظرية النحو الوظيفي) الموضوعالأصلي : الحمولة الإنجازية( في نظرية النحو الوظيفي) // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإثنين 11 أغسطس - 0:46:36 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: الحمولة الإنجازية( في نظرية النحو الوظيفي) الحمولة الإنجازية( في نظرية النحو الوظيفي) كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ .. وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ .. دائما متميز في الانتقاء سلمت يالغالي على روعه طرحك نترقب المزيد من جديدك الرائع دمت ودام لنا روعه مواضيعك لكـ خالص احترامي الموضوعالأصلي : الحمولة الإنجازية( في نظرية النحو الوظيفي) // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: مستر
| |||||||
السبت 16 أغسطس - 16:25:48 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: الحمولة الإنجازية( في نظرية النحو الوظيفي) الحمولة الإنجازية( في نظرية النحو الوظيفي) جزاك الله الف خير الموضوعالأصلي : الحمولة الإنجازية( في نظرية النحو الوظيفي) // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: زوليخة
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |