جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى البحوث العلمية والأدبية و الخطابات و السير الذاتيه الجاهزه :: للغة و اللسانيات. |
الأربعاء 11 يونيو - 0:43:53 | المشاركة رقم: | ||||||||
عضو نشيط
| موضوع: الإشهار تطهير للنفس الإنسانية الإشهار تطهير للنفس الإنسانية الإشهار تطهير للنفس الإنسانية يعرف العلماء المهتمين بعلم التواصل الإشهاري الإشهار كما يلي الاشهار مجموعة من الوسائل تستعمل من أجل التعريف بالمنتوجات و الخدمات بطرق متنوعة بهدف الاستهلاك) ويبدو أن هذا التعريف قصر وظيفة الإشهار في الإستهلاك وهذا منا ف للغرض الأساس للإشهار إنه مفرغ من كل المعاني الجميلة لأن الإشهار قبل كل شيء حلم وتفاؤل ونبوءة جميلة لأنه يدفع للتساؤل والاكتشاف إنه يعتمد على الآليات الإقناعية والتأثيرية التي تصل إلى وجدان المستهلك وتشجعه على الشراء . إذا تأملنا في العصور القديمة من العصر الجاهلي والأموي وغيره من الحقب الزمنية القديمة سنجد أن الإنسان لم تتح له هذه الوسيلة في التعبير عن مشاعره وعواطفة لأن الشعر والأخبار والخطب عوض في تلك الحقب مانطلق عليه اليوم عالم الصورة وتلك الأشكال الأدبية كان لها وظيفة علاجية مهمة فنجد الشاعر يبث أهاته وأماله وألامه في الشعر أو يحاول التوجيه أويحلم بعالم الفضيلة من خلال توجيهاته وأمثله التي يضرب بين الفينة والأخرى وبالمقابل إذا تمعنا في مجتمعنا اليوم سنجد أن كل الوسائل التكنولوجية و الوسائطية أتاحت انتشار الصورة التي "علمتنا النظرة وحرمتنا من الكلام " فنحن نرى مالايعد و لا يحصى من الصور عبر الوسائط المتعددة(التلفاز _الهاتف الخليوي_ الحاسوب المتصل بالأنترنت) فلا نقدر على الكلام لأنها بألوانها الجذابة وأشكالها المتنوعة أسرت العين وخزت في أذهاننا عوالم جميلة لا نقدر على البوح بها بل نراها فقط ومن هنا "فالعين ترى ماتريد لا مانوده نحن أن نرى) بالإضافة أن تلك الصور تتضمن كلمات أو جمل فنجد مثلا أمامنا لوحات إشهارية ضخمة كتبت عليها (انوي ديما روشارج ) وغير من العبارات اللإشهارية المسكوكة نمثل لها بعبارة مسجوعة قدمتها القناة الأولى في إ حدى وصلاتها الاشهارية قبيل عيد الأضحى وهي"يلا بغيت حولي زوين شوفلك كريدي زوين" تحث الناس على شراء خروف العيد بالقرض ويمكن القول أن منتجي الإشهار في القناة الأولى اختاروا كلمات من اللهجة المغربية مسجوعة ليسهل حفظها وتريددها وبالتالي يسهل تريدديها فيقنتع بها المستهلك يسارع إلى الإقتراض. تلك بعض الوسائل الخفية التي يوهم ويدفع ويضلل بها الإشهار الناس ليدفعهم للشراء وابتياع الأشياء لكن للإشهار وظيفة جمالية أسمى كونه يطهر النفس الإنسانية من الخلال الذميمة كالعنصرية والبغض والكراهية والحسد فقديما قدم الأمريكيون صورة المربية الأـمريكية السوداء وهي ترضع طفلا أمريكا أبيضا وهي عارية الصدر وما إن يراها القارء العادي للصورة ينفعل ويصدر في حقها حكما متسرعا لكن قارء الصورة المتمرس يرى فيها اتحاد اللون الأبيض والأسود رابطا إياها بسياقها والتاريخي :اعتداء الأمريكان البيض على السود والصورة دعوة لنبذ للعنصرية في أخر المطاف ونجد أحد العلماء البارزين في السيميائيات يقول " علموا أبناءكم أن كلمة أرنب ليست كلمة توجد في لغة واحدة بل توجد في جميع اللغات" وهذه العبارة التي أطلقها هذا السيميائي الإيطالي (أمبيرتو ايكو) تدفعنا للقول بأن السيميائيات جاءت ضد العنصرية. يمكن الوقوف على صورة معبرة تجسد فتاة صغيرة بريئة تحمل وردة جميلة أمام الجنود الأمريكان المدججين بكل أنواع العنصرية فالوردة رمز للسلام في هذه الصورة المعبرة والجنود الأمريكان رمز الدمار والحرب إننا أمام عالمين متناقضين وإن شئت عالم الخير والشر ومحاولة الصورة تغليب عالم الخير والشر وليس ببعيد نتذكر صورة محمد الذرة الذي كان يحتمي بأبيه في الانتفاضة الفلسطينية من رشاشة جندي إسرائيلي أبى إلا أن يقتل محمد لتمثل لنا هذه الصورة التي التقطها صحفي فرنسي الجندي الإسرائيلي بحقده الدفين الإنسان الفلسطيني بحبه لأرضه وتشبتها به ونضاله من أجلها ويمكن القول أن هذه الصورة كشفت الستار عن عنصرية الدولة العبرية والأحقاد التي تكنها للعرب والمسلمين وقد تعاطف مع الفلسطين في هذه الصورة كل العالم وراجع نفسه العدو قبل الصديق فللصورة في أخر المطاف سلطة تطهيرية للنفس البشرية. لنتأمل في علاقة النساء بعالم الاشهار ،فنحن نرى النساء يشترين (الصابون _وكل المنظفات) بأبخس الأثمان لكنهم بشترين (مراهيم الوجه ومنظفاته) بأغلى الأثمان بل يطلبن من أزواجهن ويلححن عليهم لشرائه لأنه يمنح لهم جمال وزينة وهو بذلك يحقق قيمة مضافة الجمال الذي يجلب السعادة والفرح بين الزوجين كما أن النساء لا يشترين الأحذية للباسها فقط وإنما لتظهر أرجلهن الجميلة الناعمة عليها ولعل هذا ما ذهبت إليه باطا أحد مصممات الأحذية في فرنسا حيث جاء أحد الشبان مع زوجته الشابة فسألها عن ثمن الأحذية والحذاء الذي ستختاره زوجته فاختار مالم تختره زوجته فرفضت ذلك فاستوقفته باطا قائلة " بابني إني لا أبيع أحذية إني أبيع أقداما جميلة" وتلك قيمة أخرى نستشفها في هذه الصورة أن الزوجة اختارت حذاءا جميلا لتظهر جمالها لزوجها ولبقية النساء فتقضي حاجة في نفسها جمال وزينة الرجل. إن بعض الصورة الإشهارية نحو صورة ( الهواتف النقالة ذات اللون الوردي-الأحذية-العطور) لا تقنع المرأة بشرائها فقط من أجل الشراء وإنما تقول لها بعبارة أخرى اقتني زوجا مناسبا لك ويمكن القول إنها( عوالم تدفع المرأة لشراء النعومة والطراوة والجمال والحب بدل اليبوسة واالفبح والكراهية) . وصفوة القول أن الاشهار له دور عجيب في اشد المستهلك له تركيز عينة عليه ولا يتمكن من ذلك إلا بتسلحة بأدوات الاقناع والتأثير إنه يقوم بنفس الوظائف التي قامت بها الرواية والقصة والأدب المسرح وهي تطهير النفس البشرية. طارق العطار . المراجع : 1_موقع: 2_قولة كريماص في مقدمة مقالة سعيد بنكراد "السيميائيات الموضوع والنشأة" ص :7 عالم الفكر المجلد :35 العدد:3 مارس 2007 . امبيرتو ايكو سيميائيات الأنساق البصرية ص:75 ترجمة محمد التهامي العماري محمد اوداد مراجعة سعيد بنكراد. [url=http:]http://[/url] ngrad.net/pub-introduc.pdf موقع سعيد بنكراد تعليق على كتاب الاشهار و المجتمع لبرناردكاتول الموضوعالأصلي : الإشهار تطهير للنفس الإنسانية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نمر مقنع
| ||||||||
السبت 16 أغسطس - 16:39:12 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: الإشهار تطهير للنفس الإنسانية الإشهار تطهير للنفس الإنسانية جزاك الله الف خير الموضوعالأصلي : الإشهار تطهير للنفس الإنسانية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: زوليخة
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |