جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى البحوث العلمية والأدبية و الخطابات و السير الذاتيه الجاهزه :: للغة و اللسانيات. |
الأربعاء 11 يونيو - 0:27:01 | المشاركة رقم: | ||||||||
عضو نشيط
| موضوع: النّصّ الموازي أو عَتَبات النّصّ النّصّ الموازي أو عَتَبات النّصّ النّصّ الموازي أو عَتَبات النّصّ مصطلح النّصّ الموازي(1)، كثُر الحديثُ عنه اليومَ، وخاصّة عندما أثيرَت من جديد إشكالية القِراءة أو القراءاتِ للنّصّ الأدبي خصوصا واللّغوي عموما، لقد أصبحت هناك أسس نظريّة معرفية توجّه إنتاج النّصّ الحديثِ ، وتوجَّه الاهتمامُ النّقدي الحديث إلى الكشف عن الجزئيّات والتفاصيلِ المحيطة بالنّصّ أو ما يُسمّى عَتَباتِ النّصّ أو النّصّ الموازي، فدخل هذا النّوع من البحثِ في دائرة الضّوء ولم تَعُد الهوامش و لا الأعراض و لا ما كان يُعدّ ثانويا في النّصّ الأدبيّ ، لم تعد كما كان يُنظرُ إليها بل أصبحت تُسْتَضافُ إلى مركز الاهتمام في لسانيات النّصّ. لقد أصبحت نصّيّة النّصّ الأدبي الحديث عموما والشّعر العربي الحديثِ تُبْنى انطلاقاً من عَتَباتِه الدّاخليّة كاسم المؤلّف أو الشّاعر، وتحديد الجنس الأدبي، وعنوان العمل الأدبي والعنوانين الفرعية والفهرست إذا كان العمل نقدا أو دراسةً، ويدخُل في العتباتِ المُقدّمة وكلمة النّاشر والتّصدير والإهداء...(2) لقد انقلب الهامشيُّ مركزيّاً، وبناء على هذا الانقلابِ بدأت لسانيات النّصّ الأدبي الحديثِ تُعيدُ بِناءَ أسئلتِها وقضاياها النّظريّة والنّصّيّة. لقد أصبح النّصّ الأدبي المعاصر يُحقق نصيته في هذه العَتَباتِ الدّاخليّة التي تمنحه هوية نصّيّة مخصوصة. كلّ ذلك لأنّ النّصّ المعاصر ارتبط بعصره بوشائج ثقافيّة ومعرفية جديدة، بِما في ذلك الوشائجُ التي أحدثتْها النّهضة التكنولوجية والإعلاميّة ... ـــــــــــــــــــــــــــــ (1) انظر تفاصيل هذا الموضوع في : - نبيل منصر: الخطاب الموازي للقصيدة العربية المعاصرة، نبيل منصر، دار توبقال للنشر، 2007 - محمد بنيس: الشعر العربي الحديث: بنيته وإبدالاتها: التقليدية دار توبقال 1990، الرومنسية العربية، دار توبقال،1990، الشعر المعاصر، دار توبقال، 1990، مساءلة الحداثة، دار توبقال 1991. (2) هناك مفاهيم كثيرةٌ يمكن أن تؤلِّفَ نظاماً للنّصّ الموازي مثل المُصاحِب النّصّي Peritext مثل المُقدّمات التي يقدّم بها المؤلِّف لعملِه أو التي يُقدّمُ بِها غيرُه، والعنوان الذي يختارُه لعمله والإهداء...، والمُحيط النصّي Epitext مثل المجلاّت التي يظهرُ فيها عمل المُبدِع مجزّأً وكأنّ المجلّة مُختبر للتجريب أي تجريب استحقاق العمل الأدبي أن يكون نصا مكتملاً أو لا يكون، فالأوّل (المصاحب النّصّي) يدلّ على أجناس قوليّةٍ داخل النّصّ أو العمل الأدبي، ويدلّ الثّاني (المحيط النصي) على أجناس قولية تسنِد النّصّ من الخارج يُرْجَعُ في هذه المفاهيم المؤطِّرة للنّصّ، إلى: -Gérard Genette, Palimpsestes, Collection poétique, Seuil, Paris, 1982 -Gérard Genette, Seuils, Collection poétique, Seuil, Paris, 1987 -Gérard Genette, Fiction et diction, Collection poétique, Seuil, Paris, 1982 الموضوعالأصلي : النّصّ الموازي أو عَتَبات النّصّ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نمر مقنع
| ||||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |