جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: تعارف ودردشة :: دردشة وفرفشة |
الإثنين 9 يونيو - 1:11:19 | المشاركة رقم: | ||||||||
عضو نشيط
| موضوع: المسرح الأمازيغي” كتاب للدكتور جميل حمداوي المسرح الأمازيغي” كتاب للدكتور جميل حمداوي [size=48]” المسرح الأمازيغي” كتاب للدكتور جميل حمداوي[/size] أول كتاب يتعرض للمسرح الأمازيغي في العالم العربي بصفة عامة والمغرب بصفة خاصة بالدراسة والتعريف والتأريخ والتوثيق، علما أن الأمازيغ عرفوا المسرح منذ القديم، وكانت انطلاقته الفعلية مع الفترة الرومانية بتواجد المحتل اللاتيني بمنطقة تامازغا(المغرب العربي حاليا).. ويعني هذا أن المسرح المغربي لم يظهر بعد الاستقلال كما يذهب إلى ذلك الكثير من النقاد المغاربة مادام الأمازيغ هم سكان المغرب الأقدمون أتوا إلى تامازغا من اليمن والشام عن طريق الحبشة ومصر، بل كانت له جذور ضاربة في القدم كما يدل على ذلك وجود عدة مسارح أمازيغية كمسرح قرطاج بتونس ، ومسرح تيمكاد، ومسرح تيبازة بالجزائر، ومسرح لكسوس بالمغرب. وعليه، فقد تناولنا في هذا الكتاب المتواضع المسرح الأمازيغي باعتباره ظاهرة درامية فنية وأدبية لافتة للانتباه في الوسط الثقافي المغربي لما له من حمولات هوياتية وحضارية وإثنية، بله عن عراقة التاريخ الأمازيغي وأصالة الفن المسرحي واهتمام الأمازيغيين به منذ وقت مبكر وبالضبط مع المؤلف المسرحي الليبي الكبير ترنيوس آفر ، والروائي والمسرحي الجزائري أفولاي ، والملك الأمازيغي المغربي يوبا الثاني. وقد ركزنا في كتابنا النقدي هذا، والذي ينبش في تضاريس المسرح الأمازيغي في منطقة الريف بصفة خاصة والمناطق الأمازيغية الأخرى بصفة عامة، على المراحل التاريخية والمضامين والأشكال والمقاصد، كما رصدنا مجموعة من الشخصيات الأمازيغية التي تهتم بالشأن الدرامي إخراجا وتمثيلا وكتابة، وركزنا الضوء على مجموعة من المسرحيات الأمازيغية دلالة وصياغة ووظيفة ، دون أن ننسى ذكر المهرجانات المسرحية الأمازيغية التي عرفتها المدن المغربية من فينة إلى أخرى. ومنهجيا، فقد تبنينا المقاربة الدراماتورجية من خلال التركيز على المكونات البنيوية للعرض المسرحي على مستوى الأحداث، و الصراع الدرامي، واستخلاص المؤشرات الفنية والجمالية مع اسكناه العلامات السيميولوجية وقراءة الدوال الأيقونة، واستعنا أيضا بالمقاربة التاريخية أثناء التحقيب التسلسلي للمسرح الأمازيغي وتقديم الفرش التاريخي لتطوراته المرحلية واستقراء جذوره الجينيالوجية. وعليه، فقد قسمنا هذا الكتاب الذي خصصناه للمسرح الأمازيغي على مستوى التبويب والمنهج إلى تقديم وخاتمة وأربعة فصول محورية ، فقد جعلنا الفصل الأول للدراسات التاريخية والتوثيقية المنصبة على أرشفة المسرح الأمازيغي بالمغرب وتحقيبه. وبعد ذلك، تناولنا في الفصل الثاني مجموعة من الشخصيات المسرحية الأمازيغية من ممثلين ومخرجين كفاروق أزنابط، وفؤاد أزروال، وسعيد المرسي، وماجدة بناني، وطارق الشامي ،وفخر الدين العمراني، وربيع الماحي، ووفاء مراس. ودرسنا في الفصل الثالث عبر التحليل النقدي والوصف السيميو- فني مجموعة من العروض المسرحية معتمدين في ذلك على ضوء المنهج الدراماتورجي والمقاربة التاريخية، دون أن ننسى الاستعانة بجمالية القراءة والمقاربة المناصية. وقد ركزنا أيضا في هذه المقاربات على الدلالة والصياغة والمقصدية علاوة على رصدنا لآليات الاشتغال الدرامي والتموقع المسرحي التواصلي وميكانيزمات تقسيم الخشبة الفضائية والسينوغرافية في انسجامها مع الرؤية الإخراجية والتشخيصية. وذكرنا في الفصل الرابع المهرجانات المسرحية المعروفة بالمغرب كمهرجان تافوكت الاحترافي بالدار البيضاء، ومهرجان مسرح الشباب اللذين يعطيان أهمية كبرى للمسرح الأمازيغي كل سنة. [size=32] [size=32]وفقنا الله جميعا لما فيه الخير و الصلاح[/size][/size] الموضوعالأصلي : المسرح الأمازيغي” كتاب للدكتور جميل حمداوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نمر مقنع
| ||||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |