جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية |
الخميس 21 فبراير - 17:52:52 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: جمعية العلماء المسلمين الجزائريين جمعية العلماء المسلمين الجزائريين جمعية العلماء المسلمين الجزائريين 1 ـ مقدمة شهدت مرحلة العشرينات من القرن العشرين نهضة سياسية بالنسبة للجزائريين فبعد التطورات التي شهدها العالم عقب نهاية الحرب العالمية الأولى و بروز نخبة من الجزائريين من مختلف الاتجاهات من النواب و المصلحين، و العمال المهاجرين بدأ الوعي السياسي يتبلور أكثر فأكثر بتأسيس أحزاب و تشكيلات سياسية متعددة الاتجاهات من بينها جمعية العلماء المسلمين الجزائريين . 2 ـ ظروف تأسيسها ظهرت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في ظروف متميزة يمكن اختصارها فيما يلي: - احتفال فرنسا بالذكرى المئوية للاحتلال، 1830-1930 و مارا فق هذا الاحتفال من افتخار بالقضاء على الشخصية الجزائرية، ومن استفزازات من طرف المعمرين خاصة. - تجنيس كل المولودين بالجزائر من أبوين أجنبيين و إعطائهم امتيازات معتبرة في الإدارة و الخدمات. - الاعتداء الصّارخ على الحريات الأساسية للمواطنين و التضييق على الصحافة الجزائرية و المدارس العربية و محاربة القضاء الإسلامي. - بروز كتلة من النخبة المثقفة ثقافة فرنسية تدعو إلى إدماج الجزائر و الذوبان في الحضارة الفرنسية. - تشجيع الجاليات اليهودية للهيمنة على النشاطات الاقتصادية و منحها امتيازات خاصة بعد إعطائها الجنسية الفرنسية.في ظل هذه الظروف تأسّست جمعية العلماء المسلمين الجزائريين يوم 05 ماي 1931 بنادي الترقي بالعاصمة، وتشكّلت من أبرز العلماء الجزائريين في هذه الفترة منهم: عبد الحميد بن باديس، البشير الإبراهيمي، الطيب العقبي، العربي التبسي، مبارك الميلي،.وترأس اللجنة التأسيسية السيد عمران إسماعيل، وتمّ تعين مجلس إداري من 13 عضو ورغم غياب الشيخ عبد الحميد بن باديس إلاّ أنه انتخب رئيسا للجمعية ، وأختير الشيخ البشير الإبراهيمي نائبا له، وتحصلت الجمعية على الاعتماد من طرف الإدارة الفرنسية نظرا لليونة برنامجها 3 ـ برنامجها حدّدت جمعية العلماء برنامجها في قانونها الأساسي الذي تضمّن 24 فصلا تناول فيها الخطوط العريضة لعمل الجمعية، وتظهر أهداف الجمعية من خلال قانونها الأساسي ومن خلال نشاطات أعضائها و كتاباتهم. وفي مقدمة هذه الأهداف، المحافظة على الدين الإسلامي ومحاربة الخرافات والبدع و إحياء اللغة العربية وآدابها و تمجيد التاريخ الإسلامي وآثاره ،وقد شهد لها بهذا حتى المعارضين لأفكارها فالسيد فرحات عباس أشار إلى أن أهداف الجمعية تمثلت " في تجديد الإسلام، والصراع ضد المرابطين أداة الاستعمار وتكوين إطارات الثقافة العربية". وأوضح رئيس الجمعية أهدافها الرئيسية في مقال: دعوة جمعية العلماء المسلمين وأصولها.وأبدت الجمعية موافق واضحة في القضايا السياسية المطروحة فعارضت سياسة الإدماج التي كانت تطالب بها: فيدرالية المنتخبين الجزائريين، بزعامة الدكتور بن جلول و ابن التهامي. و فرحات عباس وغيرهم، كما سجلت حضورها الفعال في المؤتمر الإسلامي سنة 1936. واعتمدت الجمعية في نشاطها على وسائل معروفة كالمسجد، والمدارس الحرة للتعليم والتربية وتكوين الإطارات والنوادي للنشاطات الثقافية وكذا الصحافة لنشر أفكارها وخاصة صحيفتي الشهاب و البصائر. هذا النشاط المميز للجمعية جعلها في وضع لا يحسد عليه إذ برز معارضون لنشاطاتها فإلى جانب مخططات الإدارة الفرنسية في مواجهة جمعية العلماء، واغتيال الشيخ محمود كحول نجد معارضة النواب و رجال الزوايا والمرابطين، وكذا المبشرين ورجال الدين المسيحيين 4 ـ مسارها السياسي واصلت الجمعية نشاطها خلال الثلاثينات رغم المضايقات التي تعرّضت لها من طرف الإدارة الاستعمارية ومعارضة خصومها، من خلال المدارس والصحف والنوادي حتى اندلاع الحرب العالمية الثانية حين امتنعت عن تأييد فرنسا فقّللت من نشاطها وأوقفت صحفها ممّا جعل السلطة الفرنسية تقوم بنفي البشير الإبراهيمي إلى آفلو، وانضمت الجمعية إلى أحباب البيان، التنظيم الذي أسسه فرحات عباس، وبعد الحرب العالمية الثانية واصلت مهمتها الإصلاحية تحت رئاسة البشير الإبراهيمي إلى غاية اندلاع الثورة التحريرية أين أصدر الشيخ الإبراهيمي بيان جمعية العلماء المسلمين من القاهرة بتاريخ 14 نوفمبر 1954 يدعو فيه الشعب إلى الالتفاف حول الثورة، وسنة 1956 أصدرت السلطات الفرنسية حلّ الأحزاب السياسية ومنها جمعية العلماء المسلمين الجزائريين الموضوعالأصلي : جمعية العلماء المسلمين الجزائريين // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 3 نوفمبر - 13:40:22 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: جمعية العلماء المسلمين الجزائريين جمعية العلماء المسلمين الجزائريين لجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة : جوان 2011 اختبار في مادة:اللغة العربية المدة:ساعتان النص: المدن الجميلة تظلُّ مرتسمة في أفكار الزائرين،وتتمتَّع باحترام وهيبة لا يتأتَّيان إلا بعناية سكانها بها،سواء أكانوا مواطنين أم مؤسَّسات مسؤولة عن التنظيم. وفي الحقيقة،لا نستطيع أن نقول:إنَّ مسؤولية ترتيب المدن وتنظيفها تقع على عاتق جهة دون أخرى،فالجميع ينبغي أن تصُبَّ جهودهم في حقل واحد ومصلحة واحدة.غير أنَّ الجهة المتخصّصة تتحمَّل دور الراعي الفني،الذي يهيِّىء الإمكانات والوسائل المساعدة على دوام التَّنظيم ودعم تنفيذه .ومن هنا تنهض البلديات بهذه المهمة،وتهيب بمواطنيها وساكنيها أن يسهموا فيها من أجل مدينة أكثر جمالا،وأعم نظافة.مع العلم،أنَّ الجهات المختصَّة تبذل أقصى الجهد في تنظيم الشَّوارع،واستنبات الأشجار،وترتيب السَّاحات،ووضع سلال القمامة في أماكن بارزة. ومن الظَّواهر السِّلبية التي يمارسها بعض المواطنين القيامُ بتكسير أجهزة الهاتف ومصابيح الإنارة العمومية،ورمي القمامة على قارعة الطريق.وكثيرا ما نشاهد البعض (وهم يتجوَّلون) حاملين زجاجات المرطبات أو علب المواد الغذائية،ثم يرمونها في أيِّ مكان،بعد (أن ينتهوا) من استعمالها،فتترك أثرا يُشوِّه الجمال،ويضرُّّ بالصّحة،ويسبّب الأذى.كما أنَّ بعض النّاس يرمون المواد المستهلكة من خلال نوافذ سياراتهم،وهم يعلمون مدى الأذى الذي يتسبّبون فيه.. "المرجع التطبيقي الحديث في اللغة العربية" د.سميرمحمد كبريت،ص:247،بتصرف الأسئلـــة: الجزء الأول : (12 نقطة ) البناء الفكري: (06 نقاط) . 1- هات عنوانا مناسبا للنص 2- على من تقع مسؤولية نظافة وجمال المدن في نظر الكاتب؟ . 3- أشارالكاتب إلى بعض الظواهر السلبية التي يقوم بها بعض المواطنين.اذكرها . 4- اشرح ما يأتي: يُسهموا- يُشوِّه . 5- هات من النص ضدّ ما يأتي: مخفية- الإيجابية البناء الفني: (نقطتان) 1- ما نوع النص؟ . 2- بيّن نوع الصورة البيانية الآتية: " أن تصُبَّ جهودهم"،ثم اشرحها البناء اللغوي: (04 نقاط ) 1- أعرب الكلمتين المسطَّرتين إعرابا تاما: المدن- الهاء في كلمة (يمارسها). 2- ما محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب في النص؟ (وهم يتجولون) – (أن ينتهوا). . 3- استخرج من النص: اسم تفضيل ثم اذكر فعله الجزء الثاني: (08 نقاط) الوضعية الإدماجية: السند: أزعجتك الأوساخ المنتشرة في حيك فاتفقت مع مجموعة من ساكنيه على تنظيفه وتجميله. التعليمة: اكتب نصا من اثني عشر (12) سطرا تسرد فيه الأعمال التي قمتم بها،داعيا السكان إلى المحافظة على نظافة الحيِّ وجماله. البناء الفكري : 1- العنوان المناسب: . مدننا – مدننا في حاجة إلى تنظيف وتجميل – لننظف ونجمل مدننا . 2- تقع مسؤولية نظافة وجمال المدن على الجميع : 3- الظواهر السلبية التي يقوم بها بعض المواطنين . - تكسير أجهزة الهاتف ومصابيح الإنارة العمومية - رمي القمامة على قارعة الطريق. . - رمي زجاجات المرطبات وعلب المواد الغذائية بعد استعمالها . – رمي المواد الغذائية المستهلكة من نوافذ المنازل أو السيارات 4- الشرح : يسهموا . :يشاركوا يشوِّه : يُقبِّح،يجعل منظره سيِّئا بشعا،يفسد. 5- الأضداد : مخفية : بارزة. الإيجابية :السلبية البناء الفني: . 1- نوع النص نثري، مقالة أدبية ذات بعد اجتماعي 2- الصورة البيانية: أن تَصُبَّ جهودهم : في هذه العبارة تشبيه للجهود بإنسان يصب ، حذف المشبه به ورمز له بقرينة دالة عليه (تصب) فهذه استعارة مكنية. البناء اللغوي: 1- الاعراب : المدن : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة. ها: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم وجوبا. : 2- وظائف الجملتين و هم يتجولون: جملة اسمية في محل نصب حال. أن ينتهوا: جملة مصدرية (أو مصدر مؤول)في محل جر مضاف إليه. : 3- اسم التفضيل وفعله اسم التفضيل وفعله أكثر جمالا: جمُل أعم نظافة: نظُف أقصى : قصي ملاحظة 1- في الجملتين اللتين ورد فيها اسم التفضيل إشكالية في الصياغة فبدل أن يصوغ الكاتب اسم التفضيل مباشرة من الفعلين (جمُل ونظُف) لتوفر كل شروط الصياغة فيهما فيقول: من أجل مدينة أجمل وأنظف ، لجأ إلى الطريقة الثانية حيث أتى بمصدر الفعل مسبوقا باسم تفضيل من عنده مناسب وهما (أكثر وأعم). 2- في هذه الحالة ينبغي على لجان التصحيح أن تراعي ذلك بحيث تحسب الإجابة التي اقترحتها في الجدول: والإجابة التالية: اسم التفضيل : أكثر وفعله كثر اسم التفضيل : أعم وفعله عمَّ الموضوعالأصلي : جمعية العلماء المسلمين الجزائريين // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: القناصة
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |