منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
العوامل المؤثرة فيانجراف التربة:
التربة الهوائية: Aeolian soil
بحث حول تلوث الغلاف الجوي
بحوث طلبتكم اومر
السنة أولى علوم و إقتصاد أريد بحث شامل حول البطالة إن أمكن مع المراجع وشكرا
أريد بحث عاجل حول عوامل النهضة الادبية في العصر الحديث ومظاهرها وأرجو أن يكون مفصلا وبسرعة
مخطوطات توات ( الجنوب الجزائري)
مذكرات التربية العلمية متجدد حسب الأسابيع
دعوه للاعضاء الجدد
لمسات بيانية في سورة الفاتحة
موضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2014
نوعا الموصولِ
السبت 18 يناير - 20:52:58
السبت 18 يناير - 20:52:50
السبت 18 يناير - 20:52:41
السبت 18 يناير - 20:52:06
السبت 18 يناير - 20:51:52
السبت 18 يناير - 20:51:43
الخميس 16 يناير - 20:33:11
الخميس 16 يناير - 20:30:11
الخميس 16 يناير - 20:29:26
الخميس 16 يناير - 20:28:47
الأربعاء 5 يونيو - 22:51:41
الجمعة 26 أبريل - 20:09:25
مستر
مستر
مستر
مستر
مستر
مستر
berber
berber
berber
berber
مستر
مستر
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2018 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2018

شاطر

  التعجب بصيغة [ماأفعل] 	  بناء لغوي 	  3- قراءة ودراسة نص 	  التلوث البيئي 	  97 Emptyالأحد 8 يونيو - 15:36:20
المشاركة رقم:
Admin
Admin

berber

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 18009
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: التعجب بصيغة [ماأفعل] بناء لغوي 3- قراءة ودراسة نص التلوث البيئي 97


التعجب بصيغة [ماأفعل] بناء لغوي 3- قراءة ودراسة نص التلوث البيئي 97


المستوى
الموضوع
النشاط
الحصة
الوحدة : 20
رقم الدرس
س4م
التعجب بصيغة [ماأفعل]
بناء لغوي
3- قراءة ودراسة نص
[rtl]التلوث البيئي[/rtl]
97
الهدف التعلمي : القدرة على صياغة التعجب على وزن [ماأفعل] وتوظيفه .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 190, السبورة .
[rtl]وضعيات وأنشطة  التعلم[/rtl]
وضعية الانطلاق :
[rtl]¨      تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه.[/rtl]
[rtl]¨      تقديم الدرس : [/rtl]
[rtl]¨      الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ [/rtl]
 بناء التعلم :
[rtl]¨      عرض الأمثلة :[/rtl]
[rtl]1- ماأسعدك أيها الإنسان البدائي القديم ! وما أجمل أيامك ![/rtl]
[rtl]¨   قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها. [/rtl]
[rtl]¨      التحليل والاستنتاج :[/rtl]
[rtl] ? تعريف التعجب : لاحظوا المثال . بم أعجب الكاتب ؟ ماالصيغة التي استعملها ؟ ماهو التعجب ؟[/rtl]
[rtl]التعبيرتعبير يدل على الدهشة والاستغراب ، عن الشعور الداخلي للإنسان عند انفعاله حين يستعظم أمرا نادرا ، أو صفة في شيء ما قد خفي سببها . مثال : ماأجمل الزهرة ![/rtl]
[rtl]? التعجب بصيغة [ماأفعل] : لاحظوا صيغتي التعجب . مانوعهما ؟ ماهي شروط الفعل الذي نأخذ منه صيغة التعجب ؟ [/rtl]
[rtl]- للتعجب القياسي صيغتان : ماأفعل ...أفعِلْ به ...[/rtl]
[rtl]- تتركب صيغة التعجب الأولى من ما التعجبية وفعل التعجب والمتعجب منه .[/rtl]
[rtl]- يشترط في الفعل الذي نأخذ منه صيغة التعجب نفس الشروط التي ذكرت في اسم التفضيل . مثال : ماأذكى هذا الولد ! [/rtl]
[rtl]- إذا فقد الفعل شرطا نعبر عن التعجب به باستعمال مصدره منصوبا مسبوقا بصيغة تعجب مناسبة من اختيارنا . مثال : ماأشد زرقة البحر ! ماأخطر مرض الولد ! ماأطول انتظاري لك ! [/rtl]
[rtl]? تنبيهات :[/rtl]
[rtl]1- إذا كان الفعل منفيا أو مبنيا للمجهول، أتينا بفعل تعجب مساعد مناسب مستوف للشروط ثم نأتي بالمصدر المؤول للفعل [من المنفي: ألاَّ+الفعل المضارع]، و[من المبني للمجهول ما + الفعل ماضيا أو مضارعا]. مثال : ما أجمل ألا يهان الإنسان ![/rtl]
[rtl]ماأسرع ما أُخِذ المجرم إلى السجن ! ماأسرع ما يُهْضَم الحليب ![/rtl]
[rtl]2- يكون المتعجب منه معرفة أو نكرة مضافة أو موصوفة . مثال : ماأجمل الربيع ! ماأجمل ربيعا تكثر أزهاره ! [/rtl]
[rtl]3- في الفعل المعتل ترجع عينه إلى أصلها . مثال : ماأطول ...ماأفيد....[/rtl]
[rtl]? إعراب نموذجي :[/rtl]
[rtl]ما : نكرة تامة بمعنى شيء مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.[/rtl]
[rtl]أجمل : فعل ماض جامد لإنشاء التعجب مبني على الفتح .[/rtl]
[rtl]         وفاعله ضمير مستتروجوبا تقديره هو يعود على [ما] .[/rtl]
[rtl]الزهرة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .[/rtl]
[rtl]            والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ .[/rtl]
[rtl]s       تقويم بنائي :[/rtl]
[rtl]E صوغوا التعجب من الكلمات : عذب , ليس , هزيمة , حمر, حزن , انصرف ....[/rtl]
[rtl]E ركبوا جملا باستعمال التعجب مع تنويع الوضعيات .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]

 
 




توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



  التعجب بصيغة [ماأفعل] 	  بناء لغوي 	  3- قراءة ودراسة نص 	  التلوث البيئي 	  97 Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية