جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى البحوث العلمية والأدبية و الخطابات و السير الذاتيه الجاهزه :: للغة و اللسانيات. |
الجمعة 6 يونيو - 10:56:48 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: النقائض الشعرية أسبابها وصورها النقائض الشعرية أسبابها وصورها النقائض الشعرية أسبابها وصورها بسم الله الرحمن الرحيم فن النقائض تنوعت فنون الأدب وتعددت ، ومن بين هذه الفنون فن النقائض ، و هذا الفن لون جديد من ألوان الأدب والمناظرة الأدبية . و يعتبر هذا الفن سجلاً تاريخياً ساهم في معرفة أنساب العرب وأيامهم ومثالبهم ، وأمد اللغة بثروة من الألفاظ وأكسب المعاجم مادة لغوية هامة . . . تعريف فن النقائض لغة : النقائض جمع مفرده نقيضة ، والنقض إفساد ما أبرمت من عقد أو بناء ، ونقض البناء هدمه ، ونقض الحبل إذا حلّه ، ونقض العهد إذا تحلل منه ، والنقض ضد الإبرام لذلك قالوا نقائض جرير والفرزدق( والمناقضة في القول أن تتكلم بخلاف معناه) . اصطلاحا ً: هو أن يتجه الشاعر إلى آخر بقصيدة هاجيا ً مفتخرا ً ملتزما ً البحر الذي اختاره الأول والقافية ذاتها وحركة الروي ، إذا ً فلا بد من وحدة الموضوع ووحدة البحر والقافية والروي . مثال: ما قاله الأخطل عندما مدح عبد الملك بن مروان هاجيا ً بني كليب بن يربوع رهط جرير ومفضلاً عليهم بني دارم عشيرة الفرزدق خصم جرير: أما كليب بن يربوع فليس لهم * * * عند التفارط إيراد ولا صدر مخلّفون ويقضي الناس أمرهم * * * وهم بغيب وفي عمياء ما نظروا فيرد عليه جرير: أرجو لتغلب إذا غبّت أمورهم * * * ألا يبارك في الأمر الذي لئتمروا خابت بنو تغلبٍ إذ خلّ فارطهم * * * حوض المكارم إنّ المجد مبتدرُ فالموضوع واحد وهو الهجاء .والبحر واحد وهو البسيط .والقافية راء مضمومة في النقيضتين.والمعاني واحدة هي الضعة والهوان. نشأة فن النقائض : النقائض من الفنون الشعرية القديمة لأنها عرفت منذ العصر الجاهلي ، فقد كان شعراء القبائل المتحاربة يتراشقون بالشعر كما يتراشقون بالسّهام ، وكانوا يهجون ويناقضون بعضهم بعضاً ، فينتصر الشاعر بقومه ويرد عليه شاعر القبيلة المعادية ، ثم جاء الإسلام فدارت النقائض بين شعراء المسلمين وشعراء المشركين فدافع شعراء المدينة عن الإسلام والمسلمين ودافع شعراء مكة عن دينهم الوثني ، وعلى الرغم من أن النقائض أيام الرسول صلى الله عليه وسلم تعدّ امتداداً للنقائض في الجاهلية إلا أن تغيراً قد أصابها من حيث الغاية إذا أصبحت دفاعاً عن عقيدة ومبادئ دينية بعد أن كانت دفاعاً عن أعراض القبيلة . ونقائض الإسلام لم تشتمل على فحش وجرح للأعراض وانتهاك للحرمات كالتي نتلمسّها بشكل واضح في نقائض جرير والفرز دق والأخطل . ثم ازدهر هذا الفن ازدهاراً كبيراً وواسعاً في العصر الأموي وتحوّل إلى فن مستقل بذاته له أصوله وعناصره وأساليبه ومراميه وأبعاده الاجتماعية والسياسية فأحتلّ مكانة عزيزة وتبوأ منزلة في لوحة الشعر. وكانت الحياة في العصر الأموي صالحة لقيام مثل هذا الفن ، واستطاع أن يرجع إلى ما كان عليه في الجاهلية الأولى ، لذلك عاشت النقائض في ظله وسايرته إلى النهاية وبلغت في درجتها الفنية وآثارها الأدبية الاجتماعية منتهى ما بلغت في تاريخ الشعر العربي جمعيه ، فما هي أسباب النقائض في هذا العصر؟ أسباب النقائض : لو رجعنا إلى العصر الأموي وبحثنا عن سبب انتعاش وتفجر النقائض في هذا العصر لوقفنا على أسباب خاصة وأسباب عامة. الأسباب الخاصة: أهم هذه الأسباب السبب الاقتصادي فنقائض جرير والأخطل متأثرة به ، إذ أنها قامت على ما كان بين قيس وتغلب من المنافسة على أرض الجزيرة واستغلالها منذ نزلت قيس فنسرين أساءت جوار تغلب فوقف جرير والأخطل متناقضين . ومن الأسباب الخاصة أيضاً أن الظروف جعلت جريراً يقف في صفوف قيس ، وتصادف أن عشيرته أسرعت بالبيعة لابن الزبير ، و قتل مجاشعي الزبير بن العوام ، و لجأت النوار زوج الفرزدق حين غاضبته إلى الزبير فجعل الفرزدق يهجو جريراً . الأسباب العامة: السبب السياسي : وترجع إلى تشجيع الخلفاء أي حكّام بني أمية لهذا الفن ولهذا الشعر بغية صرف الناس عن التفكير في السياسة . السبب العقلي : وتعود إلى نمو العقل وقدرته على الحوار والجدل والمناظرة في النّحل السياسية والعقيدية والفقه والتشريع . فلقد تناظر الشعراء بحقائق القبائل ومفاخرها ومثالبها ، فدرس كلّ منهم موضوعه وبحث في أدلته ليوثقها ، وفي أدلة خصمه لينقضها ، فأصبحت مناظرات شعرية تدور في سوقي المربد في البصرة والكناسة في الكوفة . السبب الاجتماعي: ومرده إلى حاجة المجتمع العربي وخاصة في البصرة إلى ضرب من الملاهي يقضي به الناس أوقات فراغهم . خصائص فن النقائض : لفن النقائض وخصوصاً ما جرى بين جرير و الفرزدق والأخطل خصائص عديدة منها: 1- طول النقيضة : لاختلاط العصبية القبلية بالسياسة ، فكانت النقيضة تخوض في مديح الخلفاء والولاة فأصبحت لا تحتوي على فخر وهجاء فحسب بل تحتوي على مديح وسياسة ، ويقدم الشاعر لكل ذلك ببكاء الأطلال ووصف الرحلة والنسيب ، فاتسمت بالطول ، فلجرير قصيدة رائية أكثر من خمسين بيتاً بدأها برثاء زوجته ووصف المطر ومديح أم حرزة ويبدأ البيت الرابع والعشرين فيها بهجاء الفرزدق فيقول: ( الكامل) لولا الحياء لعادني استعبار * * * ولزرت قبرك والحبيب يزار ولقد نظرت وما تمتع نظرة * * * في اللحد حيث تمكّن المحفار ثم يهجو الفرزدق فيقول : أفأم حرزة يا فرزدق عتيم * * * غضب المليك عليكم القهار فيرد عليه الفرزدق بقصيدة طويلة وفي البيت الثاني والعشرين يبدأ بهجاء جرير فيقول : ( الطويل) تحن بزوراء المدينة ناقتي حنين * * * عجول يبتغـي البـو رائـم ويا ليت زوراء المدينة أصبحت * * * بأحفار فلح أو بسيف الكواظم ثم يهجو جريراً فيقول : تحرّك قيس في رؤوس لئيمة * * * أنوفاً وآذاناً لئام المصالم فجرير من قبيلة قيس 2- التأثر بالإسلام : عاش شعراء النقائض في بيئة إسلامية ، فدخلت المعاني الإسلامية في صلب النقائض فخراً وهجاء . وهذا ما يبدو في نقيضة الفرزدق التي يهجو بها جريراً ويفتخر بقومه فيقول: ( الكامل) إن الذي سمك السماء بنى لنا * * * بيتاً دعائمـه أعز وأطول بيتاً بناه المليك ومـا بنا * * * حكم السماء فإنه لا ينقل وهذا مأخوذ من قوله تعالى ) أأنتم أشد خلقاً أم السماء بناها رفع سمكها فسواها( وقوله أيضاً: ( الكامل) ضربت عليك العنكبوت بنسجها * * * وقضى عليك به الكتاب المنزل وهذا مأخوذ من قوله تعالى ) مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتاً وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون( . ومن قول جرير الذي كان أشد تأثراً بالإسلام يقول : ( الكامل) إنّ البعيث وعبد آل مقاعس * * * لا يقرآن بسورة الأحبار وهذا مأخوذ من قوله تعالى : ) يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود ...( وغير ذلك من الأشعار التي تبين تأثر شعراء النقائض بالإسلام 3- الإفحاش في الهجاء: لقد هتك شعراء النقائض الأعراض وأباحوا الحرمات بعبارات تؤثر التصريح لا التلميح ، وهذا الهجاء وصل إلى درجة تشمئز منه النفوس وتنكرها الأخلاق والتعاليم الدينية وكان لبعض الأبيات أثر في نفوس من وجهت إليهم فقال جرير: ما هجينا بشيء قط أشد علينا من قول الأخطل( البسيط ) مازال فينا رباط الخيل معلمة وفي * * * كليب رباط الذلّ والعار قوم إذا استنح ا لأضياف كلبهم * * * قالوا لأمهم : بولي على النار تمسك البول شحاً لا تجود به * * * ولا تبول لهم إلا بمقدار فأجابه جرير : ( الكامل) حيّوا المقام وحيوا ساكن الدار * * * ما كدت تعرف إلا بعد إنكار كما أنّ الفرزدق يقول في أم جرير : ( الوافر) قبح الله فقرة في بطنها منها * * * خرجت وكنت فيها تحمل فأجابه جرير : (الكامل) قبح الإله بني خفاف ونسوة ٍ * * * بات الخزير لهن كالأحقال إذاً سلك شعراء النقائض هذا الطريق وهو الهجاء من أجل الرد على الخصم وتقوية حجته 4- اعتماد السخرية: عمد شعراء النقائض إلى هذا الأسلوب ففيه إسفاف وتشنيع الخصم وفي نقائض جرير والفرزدق أمثلة كثيرة على ذلك . فقد سخر جرير من الفرزدق قائلاً ( الطويل) وإنك لو تعطي الفرزدق درهماً * * * على دين نصرانية لتنصّرا ومن ذلك أيضاً قوله : ( الوافر) خذوا كحلاً ومجمرة وعطراً * * * فلستم يا فرزدق بالرجال ومن ذلك قول الفرزدق في والد جرير ( الكامل) إنّا لنضرب رأس كلّ قبيلةٍ * * * وأبوك خلف أتانه يتقمّل وقوله أيضاً : ( الطويل) تركنا جريراً وهو في السوق * * * حابس عطية هل يلقى به من يبادله فقالوا له ردّ الحمار فإنه * * * أبوك لئيـم رأسـه وجحـافله الموضوعالأصلي : النقائض الشعرية أسبابها وصورها // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |