جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى العلوم الإجتماعية و الانسانية |
الخميس 25 مارس - 1:56:45 | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||
جوهري
| موضوع: الاحصاء في التربية اد . جبر البنا الاحصاء في التربية اد . جبر البنا اسم المساق : الاحصاء في التربية اد. جبر البنا 2020/2021 تعلم مدمج بعض العمليات الحسابية ذات العلاقة بالإحصاء .. 1- جمع الكسور الاعتيادية :- 1 1 ــــ + ــــ = 2 3 لا نستطيع جمع الكسور إلا بتوحيد المقامات 1 X3 1 X 2 ـــــــــــــ + ــــــــــــ = 2 X 3 3 X2 3 2 ــــ + ــــ = 6 6 5 ــــ 6 جمع الأعداد الصحيحة و الكسور:- 1- نجمع الكسور لوحدها والأعداد لوحدها 2- نضرب المقام في العدد الصحيح و نجمعه مع البسط ( المقام X العدد الصحيح + البسط ) و تنبطق هذه القاعدة تماما لعملية الطرح . مثال : 3 5 ــــ 1 + ـــــ 2 = 4 9 3 ــــ 1 = ( 4 x 1= 4 ) + ( 3 ) = 7 4 5 ــــ 2 = ( 9 x 2= 18 ) + (5 ) = 23 9 7 x 9 23x4 63 92 155 119 ـــــــــ + ــــــــــــــ = ـــــــ + ـــــــ = ــــــــــ = ـــــــــ 4 4 x 9 9 x4 36 36 36 36 2 – طرح الكسور الاعتيادية :- اسم المساق : الاحصاء في التربية اد. جبر البنا العام الجامعي 2020/2021 تعلم مدمج 1 1 ــــ - ــــ = 2 3 لا نستطيع طرح الكسور إلا بتوحيد المقامات 1 X3 1 X 2 ـــــــــــــ _ ــــــــــــ = 2 X 3 3 X2 3 2 ــــ - ــــ = 6 6 1 ــــ 6 طرح الأعداد الصحيحة والكسور :- 2 1 ــــ 5 _ ـــــــــ 3 = 7 4 2 ــــ 5 = ( 7 x 5= 35 ) + ( 2 ) = 37 7 1 ــــ 3 = ( 3 x 4= 128 ) + (1 ) = 13 4 37 x 4 13x7 148 91 57 1 ـــــــــ - ــــــــــــــ = ــــــــــ - ــــــــــ = ــــــــــ 2 = ـــــــــ 2 7 x 4 4 x7 28 28 28 28 3- ضرب الكسور الاعتيادية :- 4 3 4x3 12 ــــ x ــــ = ـــــــــ = ـــــــ 9 7 9x7 63 4- قسمة الكسور الاعتيادية :- 3 1 3 2 6 ــــ / ــــ = ـــــــــ x ـــــــ = ــــــ 4 2 4 1 4 ( في عملية القسمة نحول القسمة إلى ضرب مع قلب الكسر الثاني ) ....... الكسور العشرية 1- جمع الكسور العشرية :- 3.50 + 12.07 + 0.30 = 15.87 ( يتم الجمع بالطريقة المعتادة بدون تغيير الفاصلة " الفاصلة في الكسور العشرية وضعت بعد خانتين من الأرقام كذلك تكون بالنسبة للناتج وكذا الحال لعملية الطرح " ) 2- طرح الكسور العشرية :- 12.37 – 7.05 = 5.32 3- ضرب الكسور العشرية :- 5.302 X 2.21 = 11.71742 ( يتم الضرب بالطريقة المعتادة و توضع الفاصلة بعدد خانات العدد الصحيح مابعد الفاصلة ) 4- قسمة الكسور العشرية:- 28.06 / 2.3 = 12.2 قبل البدء بعملية قسمة الكسور العشرية نحرك الفاصلة يمين العدد بمقدار خانة واحدة فتصبح : 280.6 / 23 = 12.2 مربع القيمة :- هو ضرب العدد بنفسه مثال مربع القيمة للعدد 9 = 9 X 9 = 81 مربع القيمة للعدد 12 = 12 X 12 = 14 الجذر التربعي :- نبحث عن رقم نضربه بنفسه ليساوي الرقم الموجود لدينا لاستخرج الجذر التربعي له مثال : الجذر التربعي 169 = | 169 = +أو – 13 الجذر التربيعي 625= | 625 = +او- 25 النسب المئوية المجموع الجزئي / المجموع الكلي X 100 = النسبة المئوية - إذا كان عدد طلاب جامعة الملك فيصل 5000 طالب و طلاب المستوى الأول 2000 طالب فأن نسبة عدد طلاب المستوى الأول لمجموع الطلاب هي 2000/ 5000 x 100 = 40% - إذا كان موظف دخله 8000ريال شهريا ويدفع إيجار 2000 ريال شهريا فما هي النسبة المئوية للايجار من دخل الموظف - 2000 / 8000 x 100 = 25 % الرموز التي نحتاجها للإحصاء هي :- درجة شخص في اختبار ما يرمز له بالرمز س مجموع درجات الأشخاص نرمز لها بالرمز مج س مجموع مربعات درجات الأشخاص نرمز لها بالرمز مج س2 2 مربع مجموع درجات الأشخاص نرمز له بالرمز ( مج س ) طول الفئة ( ل ) المتوسط ( م ) الوسيط ( و ) الانحراف ( ح ) التكرار ( ك ) مجموع التكرارات مج ك ونرمز له ( ن ) المنوال ( مل ) المجتمع و العينة في حالة عمل بحث عن طلاب جامعة الملك فيصل فإننا لا نستطيع أن نجمع جميع الطلاب و تطبيق البحث عليهم ( المجتمع الأصل ) لذلك نلجأ إلى أخذ عينة تكون أفضل ما ممكن بتمثيل هذا المجتمع الأصل و عادة تكون العينة العشوائية هي أفضل ما ممكن لتطبيق البحث عليها . أنواع الإحصاء 1- الإحصاء الوصفي :- يختص بجمع و وصف البيانات الإحصائية و جدولتها و عرضها بطريقة تسهل على الباحث و إعطاؤه وصف شامل و دقيق عن هذه البيانات . 2- الإحصاء الاستدلالي :- يعتمد على نظرية الإحتمالات في استقراء النتائج و اتخاذ القرارات المناسبة بخصوص المجتمع من خلال العينة . المتغير و الثابت يشير المتغير بالعادة إلى أي صفة يتغير بالنسبة لها الأفراد و تختلف الصفات و الخصائص من فرد لآخر أو من شيء لآخر . و البيانات الإحصائية التي يقوم الباحث بجمعها تدل على مقدار ما يمتلكه الشخص أو الشيء من تلك الخاصية و بهذا يسمى المتغير مثل : أطوال الأشخاص أو أوزانهم أو درجات الطلاب في الاختبارات أما إذا كانت الخاصية ثابتة لا تتغير مثال عدد ساعات اليوم 24 ساعة أو عدد أيام الأسبوع 7 أيام فنقول عنها ثابتة أو هو ما يثبته الباحث في بحثه عن خاصية معينة . أنواع المتغيرات أ ) المتغيرات النوعية : و هي تلك المتغيرات التي تدل على الصفة أو النوع مثال : مغير الجنس ( ذكر – أنثى ) ، ( متعلم – أمي ) ، ( متزوج – اعزب ) ب ) التغيرات الكمية و تنقسم إلى قسمين : 1 ) المتغيرات الكمية المتصلة :- و هي المتغيرات التي يمكن أن تأخذ أي قيمة و التي تليها عددا لا نهائي من القيم فمثلا بين 2.1 نجد 1.001 ، 1.002 ، 1.003 و هكذا أي أنها تحتوي على كسور و مثال على ذلك طول الشخص أو المسافة ما بين نقطتين . 2 ) المتغيرات الكمية المنفصلة :- أو المتغيرات المتقطعة و هي التي تأخذ عدد صحيح مثل عدد الطلاب في الفصل الدراسي و عدد الجامعات و غيرها . القياس و المقاييس يعرف القياس بأنه الأحداث أو الأشياء أرقما وفق لقواعد معينة . 1 ) المقياس الاسمي : و هو أسهل و أبسط المقاييس و تستخدم الأرقام فيه للتصنيف فقط مثلا رقم اللاعب 22 و رقم فريق معين 37 و كذلك تنصيف في حالة الجنس مثلا الرجل نصنفه برقم ( 1 ) و المراة برقم ( 2 ) و هكذا الأرقام لا تعطي شيئا سوى التصنيف . 2 ) المقياس الرتبي : و هذا المقياس أفضل من المقياس السابق بخاصية الترتيب مع ميزة التصنيف فمثلا في سباق معين نحصل على الترتيب الأول و الثاني و الثالث و لكن المسافات بين الأول و الثاني ليست بنفس المسافات بين الثالث و الثاني . 3 ) المقياس الفئوي : و هذا المقياس أفضل من المقياس الرتبي حيث أن المسافات بين الترتيب تكون متساوية مثل ذكاء أحمد في اختبار الذكاء 115 و نسبة ذكاء طارق 110 و نسبة ذكاء محمد 105 و نسبة ذكاء خالد 110 و هكذا نلاحظ الفرق بين أحمد و طارق 5 علامات وبين طارق و محمد 5 علامات وبين محمد و خالد 5 علامات تعني أن الفروق بينهم متساوية و ممكن أن تحدد صفر نسبي لهذه العلامات قد تكون يساوي أي رقم نقرره و هو اعتباري . 4 ) المقياس النسبي : و هذا المقياس يحوي جميع المقاييس السابقة إضافة إلى أنه يحتوي على الصفر المطلق و هكذا نستطيع أن نقول أن هذا المقدار ضعف ذلك أو نصفه مثال : درجة الحرارة فأن درجة الحرارة 40 % هي ضعف كمية الحرارة في 20% لأن الصفر في مقياس درجة الحرارة مطلقا و ليس اعتباريا .
المحاضرة الثانية الموضوعالأصلي : الاحصاء في التربية اد . جبر البنا // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: اد. جبر عبدالله البنا
| ||||||||||||||||||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |