بسم الله الرحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائيالمذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات : الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه وموقع شيء آخر في الفضاءالمــــــــدة: 60 دقيقة
الموضــــــــوع: داخل ، خارج
مؤشر الكفـاءة: تحديد موقعه وتحديد موقع أشياء أخرى وتعليم نتقلات في الفضاء بالنسبة إلى معالم متنوعة
الوسائــــــــل : كرات ـ أطواق أو سلات ـ اللوحة
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء | السندات | أفعال التعليم /التعلم | أهداف التعلم | سيرورة الحصة |
ـ مراقبة عن طريق لمارتينيار | ـ الألواح | ـ مطالبة التلاميذ رسم خط مفتوح ، ثم خط مغلق | ـ التوصل إلى رسم خط مغلق وآخر مفتوح |
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
|
ـ رمي الكرة داخل الطوق | ـ كرات ـ أطواق | ــ شروط التنفيذ: تفويج التلاميذ إلى 05 مجموعات وإعطاء كل تلميذ كرة ثم وضع طوق (سلة) أمام كل مجموعة .محاولة كل فوج رمي الكرة داخل الطوق
ـ التعليمة1: المجوعة الفائزة هي التي ترمي أكبر عدد من الكرات داخل الطوق(السلة)
التعليمة 2: أي مجموعة هي الفائزة ؟
التعليمة3: ما هي المجموعة التي ضيعت كرات أكثر | النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
| 2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد |
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة | ـ الإجرات المقصودة | ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء | ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
|
ـ تحديد المجموعة الفائزة | ـ عرض النتائج | ـ يعود التلاميذ إلى القسم ليعرضوا النتائج
ـ ترتيب النتائج من الأكبر إلى الأصغر عند البعض
ـ ارفاق عنصر بعنصر
ـ عد الكرات الموجودة خارج الطوق أو خارجه
ـ ارفاق عنصر بعنصر | ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
|
ـ تطبيق : أذكر الأشياء الموجودة داخل القسم | ـ التعلمات الجديدة | ـ تعيين الفوج أو المجموعة الفائزة
ـ الكرات التي تحسب هي الكرات الموجودة داخل الطوق والكرات التي لا تحسب هي الكرات التي توجد خارج الطوق | ـ الحوصـــــــــلة:
تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف |
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ | الأنشطة:
كراس النشاطات | ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
ـ التصحيح الجماعي والفردي | ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة | 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار |