بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائيالمذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات : /02الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه وموقع شيء آخر في الفضاءالمــــــــدة: 60 دقيقة
الموضــــــــوع: فوق ـ تحت
مؤشر الكفـاءة: تحديد موقعه وتحديد موقع أشياء أخرى وتعليم نتقلات في الفضاء بالنسبة إلى معالم متنوعة
الوسائــــــــل : كراريس ـ أقلام ـ محفظة ـ لوحة
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء | السندات | أفعال التعليم /التعلم | أهداف التعلم | سيرورة الحصة |
ـ مراقبة عن طريق لمارتينيار | ـ الألواح | ـ مطالبة التلاميذ رسم حيز ثم تعيين قريصة خارج الحيز | ـ رسم قريصة خارج حيز |
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
|
ـ ينفذ التعليمة | ـ أوراق مرسوم عليها شريط أفقي وآخر عمودي | ــ شروط التنفيذ: يوزع المعلم على كل تلميذ ورقة مرسوم عليها شريطان عمودي وأفقي
ـ التعليمة1: أرسم قريصة فوق كل شريط وخشيبة تحت كل شريط
| النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
| 2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد |
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة | ـ الإجرات المقصودة | ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء | ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
|
ـ عرض النتائج | ـ الاجراءت | ـ تدوين الاجراءات على السبورة وشرحها | ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
|
ـ تطبيق :
ـ ضع يدك فوق رأسك
ـ ضع الكراس فوق الطاولة
ـ ضع المحفظة تحت الطاولة
ـ ضع المسطرة تحت اللوحة | ـ التعلمات الجديدة | ـ يرسم قريصة فوق كل من الشريط الافقي العمودي
و يرسم خشيبة تحت كل من الشريط الافقي والعمودي | ـ الحوصـــــــــلة:
تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف |
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ | الأنشطة:
كراس النشاطات | ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
ـ التصحيح الجماعي والفردي | ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة | 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار |