الجمعة 22 مايو - 21:59:26 | المشاركة رقم: |
مشرف
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 576 | تاريخ التسجيل : 08/08/2009 | العمر : 44 |
|
| موضوع: نص أدبي : نشاط النثر نص أدبي : نشاط النثرــــــــــــــ [rtl]نص أدبي : نشاط النثر[/rtl] [rtl]أتعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص[/rtl] | [rtl]هو أبو عثمان عمرو بن بحر بن محبوب الملقب بالجاحظ،ولد سنة 159هـ،أقبل على العلم و الأدب و اللّغة يأخذها عن أئمة البصرة،و بلغ في سعة ثقافته و عمقها ما لم يبلغه أحد في عصره.عاش ما يقرب مائة عام كانت أزهى أيام الأدب العربي ، كان بارعاً فاضلاً قد أتقن علوماً كثيرة، وصنف كتباً جمة تدل على قوة ذهنه وجودة تصرفه.توفي سنة 255هـ.من أثاره البخلاء،الحيوان،البيان والتبيين...[/rtl] | [rtl]أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللغـــــــــوي[/rtl] | [rtl]بالعنبر:بني العنبر ,صيغت على هذا النحو للتخفيف. امتنعت الأرض :امتنع السير فيها لشدة الحرارة . الجندب:الجراد.جعل:الجعل حشرة صغيرة سوداء.[/rtl] [rtl]دأبها:عاداتها.الهاجرة:وقت اشتداد الحر عند الظهيرة.الجدل:بقية جذع الشجرة يبست وذهبت فروعها.قلة اكتراث:قلة اهتمام.الملة:الرماد الحار الذي تخلفه بغد انطفائها.[/rtl] | [rtl]أكتشــــــــف معطيـــــــات النــّــــــــص[/rtl] | [rtl]من هو راوي القصة؟ أبو جعفر المكفوف النحويّ[/rtl] [rtl]ما الحيلة التي اهتدت غليها الحيّة؟ وضع الذنب في الرمل و نصب رأسها[/rtl] [rtl]ممّ يتعجب الجاحظ؟ في تصرف الحيّة في سدّ جوعها[/rtl] [rtl]اذكر من الأسباب ما أورده في ذلك. لبقاء حياتها[/rtl] | [rtl]أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص[/rtl] | [rtl]ما قيمة قول الجاحظ:" حدثنا ... العنبر "؟ الأمانة العلمية و القول منقول[/rtl] [rtl]للجاحظ حديث رواه و أخرأتى به هو. حدّدهما."حدثنا ... الرمل" "وفي هذا...الحيات "[/rtl] [rtl]ما الذي تفيده كلمة زعموا؟ الحكاية[/rtl] [rtl]" امتنعت الأرض على الحافي و المنتعل " هناك صورة بيانية و محسن بديعي. اذكرهما. الأرض لا تمتنع فجسدها الكاتب في صورة إنسان يمتنع عن الشيء - استعارة مكنية ، الحافي = المنتعل – طباق إيجاب.الإيضاح و التبسيط و تقريب الصورة إلى الذّهن.[/rtl] [rtl]ماذا يعني الكاتب في قوله عن الحيّة" كأنّها رمح مركوز أو عود ثابت" و ما قيمة التشبيه هنا؟ لتقريب الفكرة و فهم المعنى[/rtl] [rtl]النّص دليل على ثقافة أهل العصر . وضح ذلك. أخبار الشّعراء و الخلفاء و الحيوانات.[/rtl] | [rtl]أحدّد بنــــاء النـــّـــــــص[/rtl] | [rtl]ما نمط النص؟اذكر بعض خصائصه. سردي ، أسلوب القصة[/rtl] [rtl]أخبرك صديقك أن جاره بينما كان في قاربه يصطاد السمك ,رأى شيئا غريبا في الفضاء , ثم اقترب ذلك الشيء حتى صار على مقربة منه فتأكد أنّه صحن طائر''اتمم أحداث هذه القصة متبعا طريقة الجاحظ. أُنزل من الصحن صندوق كبير مملوء بالأسماك ، و لمّا رآها الصيّاد أقبل يفرغ و هو داخل الصندوق، فإذا بالصندوق يُغلق و يسحب نحو الصحن.هكذا تتم عملية صيد البشر...[/rtl] | [rtl]أتفحـــــــص الاتســــــاق[/rtl] [rtl]والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص[/rtl] | [rtl]-ما علاقة الفقرة الأخيرة بالقصة . رأيّ في أحداثها[/rtl] [rtl]-تضمن هذا النص فكرتين أساسيتين ,اذكر لكل منهما عنوانا مناسبا .حيلة الحيّة ، رأيّ الجاحظ[/rtl] [rtl]-ما المعاني التي تفيدها حروف العطف :ثم,أو,الفاء. التراخي و يستدعي وقتا لتثبيت نفسها تحت الرمل و الترتيب و التعقيب لتوالي أحداث القصة[/rtl] [rtl]-استخرج الألفاظ التي استعملت لوصف البيئة. اشتدّ الحرّ، الصيف ، القيظ[/rtl] | [rtl]أجمل القـول في[/rtl] [rtl]تقديـــــر النّـــــــــص[/rtl] | [rtl]-حدد موضوع النص العام ,أهو جديد أو قديم؟ من حيّل الحيات – جديد العيش حيل ك تدبير[/rtl] [rtl]-استنتج من النص السّمات العامة لطريقة الجاحظ. والأسلوب أحد المميزات الكبرى التي تمتع بها الجاحظ، فهو سهل واضح فيه عنصر التشويق ، لها تأثير واضح قوي . كسب خبرات وتجارب.[/rtl] [rtl]-يبدو الجاحظ عالما باحثا محققا ,علل. لما يوليه من اهتمام بالطبيعة الحيوانية و كشف أغوار العيش عندها[/rtl] [rtl]-استخرج صورتين بيانيتين ثم بين أثرهما في المعنى. أنّ العود حيّة / سيقوم له مقام الجذل للحرباء. تشبيه ضمني- العود حيّة تشبيه بليغ ، زادا المعنى قوة و وضوحا بقوة و براعة التصوير و جعل صورة المشبه هي صورة المشبه به نفسه.[/rtl]
|
|
| |