المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائيالمذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضياتالحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تبليغ معلومات تسمح بالتنقل وتحديد موقع في الفضاء المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع:الاتجـــــــــــــــــــاه
مؤشر الكفـاءة: تحديد موقعه ، التوجه ، التنقل ، في بيئة قريبة ومألوفة
الوسائــــــــل : صورة سيارة ـ رسم لمفترق طرق
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء | السندات و الوسائل | أفعال التعليم /التعلم | أهداف التعلم | سيرورة الحصة |
ـ تعيين اليمين واليسار الأمام والوراء بالنسبة إليه | ـ تلاميذ | ـ اذكر التلميذ الذي يجلس أمامك ـ خلفك (وراءك) ـ وراءك عل اليسار
ـ تنويع المطاليب من هذا النوع
| ـ يحدد موقع شيء في الفضاء باستعمال المفردات : إلى اليمين ـ إلى اليسار ، إلى الخلف ، إلى الأمام
|
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق) |
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة | ـ الساحة
ـ مرصوفة | ــ شروط التنفيذ: يجرى النشاط في ساحة المدرسة حيث يتوزع التلاميذ إلى فرق ذات 4 عناصر ، مرصوفة على ارض الفناء تتكون من 10 أعمدة و10 أسطر فيها خانات ملونة بالأبيض
ـ التعليمة :يقفز تلميذ من خانة إلى خانة حسب تعليمات قائد الفوج دون الوقوع في الخانات البيضاء | النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
| 2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د) |
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة | ـ الإجرات المقصودة | ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء | ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته |
ـ التطبيق: تكرار العملية مع تغيير البقع اليضاء ومواقع الإنطلاق | ـ االتعليمة المقصودة | استعمال التعابير (إلى اليمين ـ إلى اليسار ـ إلى الأمام ـ إلى الوراء ) | ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه |
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ | الأنشطة:
كراس النشاطات | ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
ـ التصحيح الجماعي والفردي | ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة | 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د) |