[rtl]نص تواصلي : الحركة العقلية و الفلسفية في الحواضر العربية[/rtl]
[rtl]أكتشـف معطيات النـّــص[/rtl] | [rtl]كيف نشطت الحياة الفكريّة؟ حينما امتزجت العقليتان الفارسية و العربيّة تولدت حياة فكريّة جديدة لم تكن معهودة في تاريخ العرب إذ نشطتها حركة الترجمة فلجا المترجمون إلى كتب اليونان و الفرس قصد إثراء و تكييف الزاد المعرفي وفق النّمط الحياتي لدى العرب.[/rtl] [rtl]ما مهام المدنيّة الإسلامية؟ عرفت المدنية الإسلاميّة تعقدا و تشعبا في جميع مجالاتها ممّا أنتج جيلا جديدا و بأسس متينة من رجال الفكر(المعتزلة). اتخذ هؤلاء العقل و الفلسفة و المنطق منهجا لهم ، ومنه ظهر الكلام أو علم التوحيد(البحث في ذات الله و صفاته) [/rtl] [rtl] إلى ما ترجع أسباب النهضة؟ ترجع أسباب النهضة إلى عاملين أساسين هما: ظهور طبقة المعتزلة (واصل بن عطاء ، أبو هذل العلاف) ، و العامل الثاني نشاط حركة الترجمة من اليونانية (مدرسة الترجمة حنين بن إسحاق ، حبيش الأعصم)[/rtl] [rtl]هل رخّصت هذه النهضة للأدب شيئا ؟ لقد لقي الأدب حظا عظيما من النهضة الفكريّة إذ تصدرت كتابات الجاحظ و أحمد بن دؤاد لمسات المنطق و الفلسفة ، وحتى الشّعر لم يكن بمنأى عنها فنظم المتنبي و ابن الرّومي في ذلك. [/rtl] [rtl]بما تخصصت الحضارة الفارسية في التأثير؟ اتجه أثرها إلى تقديم اللفظ على المعنى ، الزخرف و التزويق ، و إحداث النغم الموسيقي ، و تخيير الألفاظ و حسن انتقائها ، و من روّاد هذا الاتجاه ابن المعتز.[/rtl] |
[rtl]أناقـش معطيات النّـــص[/rtl] | [rtl]ترصد العرب بدّقّة متناهية بساطا فكريّا بنوا قواعدهم عليه ، فيم تمثل ذلك؟ الفلسفة اليونانية و علم الكلام و التصوف ، و الترجمة ، إذ شربوا من كلّ رافد يحمل ثمار التقدم و التغيـــير و ما يتوافق مع العقيدة نسبيا و بتخطيط محكم توصلوا إلى ما يسمى بالحضارة.[/rtl] [rtl]هل أحكم العرب زمام الأمور و انشغلوا بما يخدمهم؟ تفرغ العرب لاتخاذ قرار يخدمهم و يلهمهم القوّة الفكريّة ، فأدركوا ذلك بعد نقلهم و ترجمتهم و تسخير ما حولهم و السيطرة عليه تمحيصا و غربلة.[/rtl] [rtl]كيف تنبض حضارة العرب بعقليتها الجديدة؟ وضّح. حينما بزغ إلى دنيّاها مفكرون حملّوا لواء التجديد من أهل العقل (المعتزلة) في النقل و الترجمة فانعكس تراث اليونان و الفرس على إنتاجهم فظهرت الفلسفة و الحكمة و المنطق لدى الكتاب في نثرهم و لدى الشّعراء شعرهم ، وراح أهل الزخرفة و التزويق و حُسن الصيّاغة في ترصيع النتاج و ترصيع العصر ككلّ.[/rtl] [rtl]إلى أي مدى نجح العرب في مسيرتهم؟ حينما شهد لهم التاريخ بما أنجزوه و حمل لواء العلم مدة قرون أسهمت في تقدم الإنسانية. و لمّا ننظر بمنظار الموضوعية نحو الغرب ندرك فضل العرب في إسهاماتهم قدما نحو المكانة المرموقة في تاريخ الفكر الإنساني.[/rtl] |
[rtl]أستخلص[/rtl] [rtl]و أسجل[/rtl] | [rtl] ما مهام الحركة العقليّة ؟ حملت الحركة العقليّة مظاهر تجديدية شملت الأدب فأُثريّ نثره و نظمه و خُضع للتجربة الفلسفية ، و عُزّز بجمال العبارة و إشراقها و ما تحمله من معاني ترتاح حين سماعها الآذان و تطمئن مع ذكرها القلوب. [/rtl] [rtl]حدّد مظاهر البيئة. بيئة عربية تتخللها رتوشات و لمسات المدنية و الرّقي ّ الفكريّ و التقدّم العلميّ في الفلسفة و المنطق و تطويعهما للكتابة و الشّعر.[/rtl] [rtl]أدرك العرب غايتهم عبر كفاح مستلهم من حضارات؟؟؟.وضّح. اليونان،الفرس امتصّ العرب منهم ما يخدمهم و يزكي أحوالهم و يلهمهم القوّة الروحية و العلمية و الإستراتجية لتكوين حضارة تحت عرش تترصع حواشيه ذهبا.[/rtl] |