جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS |
الجمعة 22 مايو - 0:37:49 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: نص أدبي : أثر التناقضات الاجتماعية في النتاج الأدبي نص أدبي : أثر التناقضات الاجتماعية في النتاج الأدبي أتعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص: -هو أبــــو الحسن علي بن العباس بن جريــــج.المعروف بابـــن الرومي.ولد ببغداد سنة221هـ من أب روميٍّ و أُمٍّ فارسيــــــــــة. نشأ في بغداد منتفعا بما كانت تزخر به من معارف وعلوم حتى أضحى ذا ثقافة واسعة وعلم وفير.اكتسب فصاحة اللسان العربي و دان له حتى أهّله لِنظم الشعر و النبوغ فيه.واحتل بذلك رفيــــع المكانة في شعراء العصر العباسي البارزين.تميز برهافة الحــس ودقة التصوير واكتناز الخيال.مات مسموما سنة284هـ.عُــــرِف بتشاؤمه و تطيُّره وسطوة هجوه.مما أُُثِرَ عنه في وصف الزلابيـــة قوله: رأيته سَحَرًا يقلي زلابيـــة فيرقَّةِ القِشْرِ و التَّجويف كالقَصَبِ كأنما زيته المقليُّ حين بدا كالكيمياء التي قــالــوا و لم تُصِـبِ يلقي العجينَ لُجَيْنًا من أنامله فيَسْتَحيل ُشبابيــكًا منَ الذَّهَــــــــــبِ أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللغـــــــــوي: قاب العقاب :سيد القوم. رسا: توقف. طفا فوق الماء: علا لخفة وزن. أنتنت: فاحت روائح كريهة. اللجة: الماء.الظباء،ج ظبي:الغزال. أكتشــــــــف معطيـــــــات النــــــــــص: - ما منزلة الجهلاء والعلماء في مجتمع ابن الرومي؟ ولم ذلك ؟ * ظهور المجموعة الأولى في المجتمع واختفاء الثانية. لاهتمام الناس بذوي المال لا بذوي العقول والمعارف والعلوم . - هل اعتبر الشاعر علو الجهلاء رفعة ؟ لماذا ؟ *اعتبره طفوا. لأنَّ الجيفة لا قيمة لها ولا روح فيها فهي فارغة. لذلك تطفو. - بم شبه غيرهم من العلماء العقلاء ؟ ولماذا ؟ *شبههم بالدر يغوص في قاع البحار لقيمته و ثقل وزنه . بمشبه تجّار الدنيا ؟ وما موقفه من الدنيا ؟ *شبههم بالبهائم تجري خلف بطونها لا عقول لهــا . أما موقفــه منهــــا فيتمثــل في هجائها لأنها تقبــل على أمثال هذه الجيــف وتستدبـــــــر العلماء والعُقّال . * فِيمَ ظهرت ثورته على الجهال والدنيا ؟ وإلامَ يدعـــــو إِذًا ؟ *ظهرت في إبراز مناكير أهل المال من الجهلة وغدرهــــــــــم المأخوذ عن الذئاب.فالكلاب،إذًا،أحسن حالاً منهم. وقد دعا على الدنيا لظلمها و لتقلُّبها وعدم استقرارها. ودعا أن تستقــر الثــروة في أيدي العقلاء العلماء ، لا في أيدي السفلة من الجُهَّالِ . أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص: – ما أثر صيغة الفعل الماضي ( طار- رسا ) في دلالة البيتين ؟ * للدلالة على استمرار واستقــرار وجاهـــة الجهال واحترام النـاس لهــم . وانغمار واختفـــاء ذوي العقول الراجحـــة. لأن الماضــي يدل على الاستمرار والاستقرار. - ما الفرق بين العلو والطفو في النص ؟ *الفرق بينهما في أن الأول يأتي لامتــلاء الشيء وقيمته فيرفعــه الناس . أما الثاني فلفراغــه وخستــه يطفو بنفســـه . - ما أثر النفي على دلالة البيتين السادس والسابع؟ *يظهر في تلك الأعمال و الأوصاف التي يتصف بها ذوو المال من الجهلاء.فهم لا يدافعون عن العرض بل يدنسونه،ولا يتعلمون ما جاء في القرآن من العلوم والأحكام،وأنهم لا يَصْلحُون حتى أن يكونوا عبيد المثل هؤلاء العلماء لأنهم يضرون أكثر مما ينفعون. - حدَّد صفات الجهلاء الذين سادوا الناسَ. *خفــة الوزن- الطفـــو- جيــف – بهائـــم - لا يدافع عن حرمة - لا يتعلــم- لا يصلحون للخدمة - أهل منكر- أهل غدر. أحدد بنــــاء النــــــــــص: - كيف صوّر اختفاء العلماء؟ ولمَ ؟ -* صورهم برسوخ الجبال لأنهم لا ينحنون . - استخرج مبررات الشاعر.-* خفة الوزن أدت إلى : الاحتقار(.) و الطفو كالجيف والغدر كالذئاب وظلم الضعفاء جبنا... - هل ترى مبرِّر الشاعر بِطُفُوِّ الجهلاء موضوعيا ومقبولا ؟ * نعــم. لأن الجيفة التي لا تنفع تصعد فوق الماء والدُّرّ ُالثميــن لقيمته يغوص في الماء . - ما النمط الغالب على النص؟ -* هو نمط تفسيري . لأنه فسّــــــَر و عَلَّلَ تصدر الجهلاء المنازل العليا في المجتمع واختفــــــــاء العلماء . فهو ناقد لأخلاق المجتمع . ينتمي هدا الشعر إلى الشعر الاجتماعي أتفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص: - ما الأثر الذي تركه تنكير( قوم- جيف- تجار ) في المعنى ؟ وما أفاد تعريف(الراجحون) ؟ - *لتبيان كثرة الجهال وقلة العلماء. -استخرج أسلوب قسم مبينا أثره في المعنى . *في البيت الثالث (يمينَ).لتأكيد حكم فراغ الجهلاء من أي قيمة. - ما نوع الضمائر التي استعمله ؟ وما أثرها في المعنى ؟ * استعمل ضمير الغائب في معظم أبيات القصيدة ، وضمير المتكلم في بيتين فقط . وهما البيت الثالث و التاسع.فهو مخبر محلل طبيعة الجهلاء النفسية بواسطة ضمير الغائب. أما بواسطة ضمير المتكلم فكان يصدر الحكم إصدارا ثبوتيا لا تردُّدَ فيه. كما أبرز في التاسع تألمَه و توجُّعَه وندبَتَه نفْسَهُ . - على من يعود الضمير في البيت الثالث عشر؟- وكيف نسمي أسلوب هذا البيت ؟ وما هي طريقته ؟ وما نوعه ؟ *يعود على الدَّهـر و أسلوبه هـــو أسلوب قصر بطريقة النفـــي ب( لا ) والاستثناء ب( إلاّ َ) و هو قصر إضافي . - هات مثالا للقصر الإضافي بتنويع الطرائق . * إنما ينتصر العالم بالتواضع على الجاهل. * بالتواضع والصبر ينتصر العالم على الجاهل. * ليس العالم منتصرا بالمال والتكبر بل بالقناعة و التواضع. * ليس العالم منتصرا بالمال والتكبر لكن بالقناعة و التواضع. أجمل القـول في تقديـــــر النـــــــــص: - ما موضوع النص الذي أثاره الشاعر؟ وما هي قضاياه ؟ * تناول موضوع النقد الاجتماعي . سيطرة الجهال بأموالهم على المجتمع و الناس وغياب أو تغييب دور العلماء لفقرهم . - ما هي ملامح شخصية الشاعر؟ وعلام يدل ذلك ؟ * تميزت شخصيته بالتشاؤم والانفعال الحاد من اختلال موازين المجتمع في تقدير الرجال.يدل ذلك على الظلم الاجتماعـــي الذي يقوده أصحاب النفوذ على العلماء لجهلهم و تصاغرهــم أمــــــام العظماء مظاهر البيئة من خلال الآبيات: -بيئة ظالمة ترفع اللئام وتولي ظهرها للشرفاء أصحاب المبادئ العالية والعقول الراجحة. - بيئة كثر فيها الغدر وانقلبت الموازين فامتلك أصحاب العقول الخربة الثروة وتهمش فيها أصحاب الحق. - بيئة حاسة حاقدة على ذوي العلم والعقل. الموضوعالأصلي : نص أدبي : أثر التناقضات الاجتماعية في النتاج الأدبي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: خيرالدين
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |