جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 |
الأحد 17 مايو - 0:05:56 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: ملخصات دروس العلوم الإسلامية للسنة الثالثة ثانوي ملخصات دروس العلوم الإسلامية للسنة الثالثة ثانوي ملخص دروس مادة العلوم اإلسالمية السنة الثالثة ثانوي إعداد األستاذ: حممدهردولي 2 2-مفهومالعقيدة: لغة: الربط، اإلحكام، الشدة. اصطالحا: اإليامن اجلازم باهلل تعاىل وما جيب له يف ألوهيته وربوبيته وأسامئه وصفاته، ومالئكته، وكتبه، ورسله، واليوم اآلخر، والقدر خريه ورشه. 1- أمهية العقيدة اإلسالمية: ضامن النجاة والفوز يف اآلخرة. هي أساس قبول األعامل. حتقق األمن والصحة النفسية. تزكي النفس وهتذب السلوك، وتدفع اإلنسان إىل االستقامة. 4- وسائل تثبيت العقيدة: أ -إثارة العقل: وذلك باستعامله يف التفكر والتدبر والتأمل يف الكون، وما بث اهلل فيه من آيات. ب -إثارة الوجدان: وذلك عن طريق إثارة مشاعر اإلنسان وأحاسيسه حتى يستيقظ داخله وينفعل وجدانه، ويستفيق حلقيقة الربوبية. ج -التذكري بقدرة اهلل ومراقبته: التذكري الدائم بعظمة اهلل تعاىل وقدرته التي ال حتد، وإشعار اإلنسان بعلم اهلل الشامل وأنه رقيب عىل كل صغرية وكبرية، كل هذا يدفع القلب إىل اخلشوع واإلنابة هلل وحده. د -رسم الصور املحببة للمؤمنني: يذكر القرآن خصال وأخالق املؤمنني يف الدنيا، وما يناهلم من عظيم األجر يف اآلخرة، هذا جيعلنا نحب أن نعمل بمثل عملهم، كي نفوز برضا اهلل تعاىل. هـ-رسم صور الكافرين املنفرة: أفاض القرآن الكريم يف بيان حال الكافرين وسوء فعاهلم، وما يناهلم من عقاب شديد يف الدنيا واآلخرة، مما يستوجب علينا البعد عنهم كي ال يكون مصرينا مثل مصريهم. و -مناقشة االنحرافات: التي يقع فيها اإلنسان نتيجة جلهله تارة بالدليل العقيل وتارة بالدليل الّشعي، وإبطاهلا وبيان تفاهتها وعدم قيامها عىل دليل صحيح. 2- تكريم اهلل لإلنسان بالعقل: إن العقل هو نعمة من نعم اهلل ومكرمة منه لبني آدم متيزهم عن سائر احليوان واجلامد، وترجع أمهيته يف القرآن الكريم إىل ما ييل: يز اهلل اإلنسان عن سائر ّ العقل منشأ الفكر ووسيلة النظر، وبه م املخلوقات. يكلف اإلنسان بأوامر ونواهي. العقل مناط التكليف، فلواله مل العقل يملك طاقات إدراكية أودعها اهلل فيه ليقوم باالجتهاد والتجديد. 1- حث القرآن عىل استعامل العقل: حث القرآن عىل التفكر والتدبر والنظر والتأمل. حث القرآن عىل حترير العقل البشي من اخلرافة واجلهل. ّماهلل تعاىل التقليد وإتباع اآلباء والتسليم للخرافات. ذ فتح له جماالت االنطالق الواسع يف حدود الواقع يف حياته، فللعقل البشي أن يبدع وأن جيتهد وحيكم. 4- حدود استعامل العقل: رضورة استعامل اإلنسان عقله فيام يساعده عىل فهم الدين والتدبر يف اآليات الكونية والشعية، ويف حدود ما خلق له. إن اإلسالم حظر عىل العقل التفكر يف ذات اهلل واخلوض يف األمور الغيبية، وألزمه بالتسليم والتوقف عند كل ما ورد عن اهلل تعاىل ورسوله ^. 3- وجوب املحافظة عىل العقل: حافظ اإلسالم عىل العقل من جانبني: أ-من جانب الوجود: -الدعوة إىل طلب العلم النافع. - الدعوة إىل التدبر والتفكر يف الكون. - حتصني العقل باإليامن. ب-من جانب العدم: - حتريم كل ما يتلف العقل ويعطل طاقته كاخلمر واملخدرات. - النهي عن التقليد األعمى وإتباع اهلوى واخلرافة والغلو. - التحذير من االنحراف الفكري. الوحدة 12 :وسائل القرآن الكريم يف تثبيت العقيدة اإلسالمية الوحدة 11 :موقف القرآن الكريم من العقل ملخص دروس مادة العلوم اإلسالمية السنة الثالثة ثانوي إعداد األستاذ: حممدهردولي 3 أوال -الصحة النفسية 2-مفهومها: هي حالة طمأنينة واتزان وتوافق مع الذات، بحيث يامرس اإلنسان حياته ممارسة طبيعية خالية من الشذوذ واالنحراف. 1- كيف حيقق اإلسالم الصحة النفسية؟ أ -بالفهم الصحيح للوجود واملصري: إن إدراك اإلنسان للغاية التي خلقه اهلل تعاىل من أجلها يف هذه الدنيا وإيامنه باملوت واليوم اآلخر، يبعث النفس عىل االطمئنان وتأكيد إيامهنا برهبا. ب-بتقوية الصلة باهلل: تتحقق باستحضار مراقبة اهلل يف الرس والعلن، والقيام بالطاعات واألذكار، وهي أمر أسايس يف بناء شخصية املسلم حتى تكون حياته خالية من القلق واالضطرابات النفسية. ج-بالتزكية واألخالق: هي احلرص عىل تطهري النفس من الرذائل وتربيتها عىل مكارماألخالق كي جتعل اإلنسان حمبوبا عند اهلل وعند الناس. ثانيا -الصحة اجلسمية 2- مفهومها: هي احلالة التي يكون فيها اإلنسان صحيح البدن خاليا من األمراض والعلل. 1- مظاهرالعناية هبا: أ -اإلعفاء من بعض الفرائض: اهتم اإلسالم بعدم تعريض صحة اجلسم إىل ما يضعفها، فقد أسقط يف ظروف خاصة الفروض أو خفضها، كجواز اإلفطار يف رمضان للمريض واملسافر، قال اهلل تعاىل:﴿ ]282:البقرة ﴾.] ب-الوقاية من األمراض: من خالل تشيع الطهارة مخس مرات يف اليوم، كام حرم اإلسالم رشب اخلمر وكل ما يذهب العقل، وهنى عن اإلرساف يف املأكل واملشب، وحرم العالقات غري الشعية. ج-تنمية القوة بمفهومها احلديث: أرشد اإلسالم إىل رضورة تنمية قوة اجلسم وذلك عن طريق ممارسة الرياضة، فعن عمربن اخلطاب -ريض اهلل موا عنه - قال:" ع ل ي ل". و أ س با حة و ر كو ب ا خل ية وال ر ما د ك م ال ال د -تطبيق أسس الرعاية الصحية: وهي: الوقاية: الوقاية من األمراض نتيجة إلمهال يف قواعد الصحة العامة، أو التفريط يف الطعام والشاب. العالج: أوىص اإلسالم بالتداوي، وذلك دفعا لألمراض وصيانة للبدن. التأهيل: التدرج يف عالج احلاالت املرضية الصعبة دفعا للعجز. 2- مفهوم القيم: هي األخالق واملبادئ والقواعد اإلسالمية املنظمة للسلوك اإلنساين، التي حتقق السعادة للبشية، وهبا تستقيم هبا احلياة. 1- القيم الفردية: الصدق: هو: "قول احلق ومطابقة الظاهر للباطن"، ومن آثاره: ثبات القلب، ووضوح البيان، مما يوحي إىل السامع باالطمئنان. الصرب: هو: "الوقوف مع البالء بحسن األدب"، وهو تعبري عن قوة اإلرادة وعن كامل العقل، وهو عىل ثالثة أنواع: صرب عىل الطاعات، وصرب عن املعايص، وصرب عىل أقدار اهلل املؤملة. اإلحسان: هو: " األسلوب العميل يف تقديم اخلري إىل اآلخرين من موقع احلق الذي يمتلكونه"، واإلحسان يعم مجيع مظاهر حياة املسلم. العفو: هو: "التجاوز عن الذنب واخلطأ وترك العقاب عليه"، وهو ليس باألمر اهلني، إذ له يف النفس ثقل ليس من السهولة التغلب عليه. 4- القيم األرسية: املعارشة باملعروف: "واجب متبادل بني الزوجني"، وتكون بحسن املعاملة، وببذل اإلحسان، وكف األذى واحتامله أيضا... قال اهلل تعاىل:﴿ [ .﴾سورة النساء: 21] التكافل األرسي: هو الرباط الذي حيفظ األرسة من التفكك واالهنيار، ويبدأ الّتكافل يف حميط األرسةمن الزوجني بتحمل املسؤولية املشرتكة. املودة والرمحة: تعترب املودة والرمحة مركز العالقة الزوجية، بحيث حيمل كل منهام لصاحبه أكرب قدر من املحبة والرأفة واللطف يف املعاملة. 3- القيم االجتامعية: التعاون: هو سمة املجتمع املسلم، وإن جمتمعا يفشوا فيه التعاون ال يضيع فيه حق أحد، وال يشتكي خملوق. املسؤولية: هي شعور الفرد بأمهية موقعه ودوره يف املشاركة واملسامهة يف عملية البناء والنهوض باملجتمع، عن طريق القيام بام جيب عليه من مسؤوليات اجتاه ربه ونفسه، واجتاه أرسته وجمتمعه. الوحدة 14 :وسائل القرآن الكريم يف تثبيت العقيدة اإلسالمية الوحدة 13 :القيم يف القرآن الكريم ملخص دروس مادة العلوم اإلسالمية السنة الثالثة ثانوي إعداد األستاذ: حممدهردولي 4 التكافل: صفة شاملة تتمثل بتقديم العون واحلامية والنرصة واملساواة، إىل أن تقىض حاجة املضطر، ويزول هم احلزين، ويندمل جرح املصاب. 2- القيم السياسية: العدل: العدل مقصد رئييس ورضوري يف حياتنا، فبه حيصل التمكني يف األرض والتأييد من اهلل، و "إن اهلل يقيم الدولة العادلة وإن كانت كافرة وال يقيم الدولة الظاملة وإن كانت مؤمنة". الشورى: مقوم أسايس لبلوغ الرأي السديد، وذلك من خالل تبادل وجهات النظر، واستخراج الرأي من غري، قصد الوصول إىل أصوب اآلراء وأصلحها. الطاعة: لويل أمر املسلمني -الذين وكلت هلم سياسة الدولة وإدارة شؤون الناس والبالد- السمع والطاعة باملعروف، والدعاء هلم بالصالح واهلداية، والنصيحة هلم، وحيرم اخلروج عليهم بسبب ما يرتتب عن ذلك من مفاسد عظيمة. 2- التعريف بالصحابيةراوية احلديث: هي أم املؤمنني عائشة بنت أيب بكر الصديق -ريض اهلل عنهام-زوجة ر و الرسول ^، أفقه النساء، ت عنه علام كثريا، وهي ممن ولد يف ر اإلسالم، ومل يتزوج النبي ^ بكرا غريها، وال أح ب امرأ ة حبها، و ي هلا: 1121 حديثا، تويف عنها رسول اهلل ^ وعمرها 28 سنة، وتوفيت -ريضاهلل عنها -سنة 25 هـ . 1 - رشح املفردات: مه ه م " أ ": أي: جلبت إليهم مها وقلقا بسبب ما وقع منها. ية " ا ": نسبة إىل خمزوم بن يقظة. مل خ زوم " ئ جي ":من اجلرأة، وهي: اإلقدام بإدالل. رت ب " ح ": أي: حمبوب، فقريش كانوا يعرفون منزلته عند النبي ^. م اهلل ": اس م و ي أ " ضع للقسم. 4- اإليضاح والتحليل: أ -معنى املساواة: عدم التفريق بني أفراد املجتمع أغنيائهم وفقرائهم، أقويائهم وضعفائهم يف تطبيق األحكام واحلدود. ب -أثراملساواة عىل متاسك املجتمع: انتشار األمن وحصول الطمأنينة يف نفوس الناس. إلغاءالفوارق واملحاباة والطبقية بني أفراد املجتمع. يكسب العدالة هيبتها، بحيث يتقيد الناس بالقانون. ج -حكم الشفاعة يف األحكام: الشفاعة يف األحكام هي :"التوسط لدى احلاكم إلسقاط حد من حدود اهلل"، وقد أفاد احلديث حتريمها. د -اآلثاراملرتتبة عىل الشفاعة: o انتشار اجلريمة يف املجتمع. o تشجيع أصحاب النفوذ عىل التخلص من العقاب. o إهدار العدالة والقانون. o ظهور الطبقية يف املجتمع. 3-األحكام والفوائد املستخلصة: حتريم الرسقة وبيان عقوبتها. حتريم الشفاعة يف احلدود إذا بلغت السلطان. احلث عىل إقامة حدود اهلل وتطبيقها، وحرمة تعطيلها. تعطيل احلدود يؤدي إىل شيوع اجلريمة والفساد يف األرض. من أسباب هالك األمم السابقة، حماباهتم يف إقامة احلدود. 2- التعريف بالصحايب راوي احلديث: أبو عبد اهلل الزبري بن الع وام بن خويلد -ريض اهلل عنه -، حواري رسول اهلل ^ وابن عمته، وهو أحد العشة املشهود هلم باجلنة، وأحد الستة أهل الشورى، ومن املهاجرين إىل احلبشة، وهو أول من سل سيفه يف سبيل اهلل، روى أحاديث قليلة، تويف سنة 41 هـ. 1- رشح املفردات: " ب ل ه": جمموعة من احلبال. " ف ح أ ي أ ت ": أي يذهب. س ت غ ي " : يستعفف. " ي" ن س ي أ ل ال نا س": أي: يطلب ويتسول. 4- اإليضاح والتحليل: أ-مفهوم العمل واإلنتاج يف اإلسالم: كل جهد مشوع يبذله اإلنسان، يعود عليه أو عىل غريه باخلري والفائدة ا ، سواء كان هذا اجلهد جسمي أو فكريا. ب -حكمه: حث اإلسالم عىل وجوب العمل والكسب املشوع. الوحدة 12 :املساواة أمام أحكام الشريعة اإلسالمية الوحدة 11 :العمل واإلنتاج يف اإلسالم ومشكلة البطالة ملخص دروس مادة العلوم اإلسالمية السنة الثالثة ثانوي إعداد األستاذ: حممدهردولي 5 ج -جماالته: منه: العمل الفكري كالتعليم والقضاء، والعمل البدين كاحلرف اليدوية. د -التسول وحكمه: تعريفه: هو مد اليد للغري قصد سؤاهلم. حّر اإلسالم التسول وسؤال الناس، ملا فيه حكمه: م من ذل ومهانة، وجتوز يف احلاالت التالية: 2-الفقر الشديد، 1-ال دين الكبري والثقيل، 4-لدفع دية عن شخص ما. هـ -البطالة وآثارها: تعريفها: هي القعود عن العمل مع القدرة، أو عدم توافر العمل. آثارها: -تعطيل الطاقات واملواهب واحتقار النفس. - جملبة للفقر واآلفات االجتامعية. - تؤدي إىل ركود احلياة االقتصادية. - جتعل صاحبها عبئا عىل غريه. 3- األحكام والفوائد املستخلصة: o احلث عىل العمل لتحصيل الرزق. o بيان فضل العمل باليد. o ال حتل املسألة مع القدرة عىل العمل. o ال ينبغي احتقارالعمل واالستحياء منه ولو كان بسيطا. 2- التعريف بالصحايب راوي احلديث: عبد الرمحن بن صخر الدويس -ريضاهلل عنه -نسبة إىل قبيلة دوس باليمن، محل عن النبي ^ علام كثريا ، قدم املدينة يف السنة السابعة للهجرة، أسلم عىل يدي النبي ^ والزمه مالزمة تامة، فكان بذلك أكثر الصحابة رواية للحديث، روى 2453 حديث، تويف سنة 25هـ ودفن بالبقيع. 1- رشح املفردات: - "ا ن ق ط ع عن ه ع م ل ه": أي: ثواب عمله. ال - "إ م ن ص د ق ة ج ار ي ة": وهي كل ما يرتكه العبد وقفا هلل تعاىل لفئة معينة أو جهة خمصوصة، وهي مما يدوم نفعه ويتجدد. " - ع ل م ين ت ف ع ه ب ": أي يستفاد منه، وهو كل منتوج علمي ينتفع به الناس م ن بعد وفاة صاحبه، ك عّلم الناس، ومن ترك كتابا، أو من اخرتع آلة. - " و ل د ص ال ح د عوا ل ه ي ": هو الولد الصالح الذي ُيّلفه اإلنسان، والذي يتذكر والديه بالدعاء، ألهنام أحسنا تربيته. 4- اإليضاح والتحليل: أ -مفهومه: لغة: احلبس واملنع. اصطالحا: توقف املالك عن الترصف يف املال واالنتفاع به لصالح اجلهة املوقوف عليها، بنية التقرب والثواب. ب -حكمه: الوقف جائز رشعا، وهو مندوب إليه. ج -املردود االقتصادي له: - املسامهة يف استثامر األموال وتنميتها، وإنشاء مشاريع اقتصادية. - ختفيف العبء املايل عىل الدولة. - معاجلة مشكلة الفقر، وحتقيق تداول األموال بني األغنياء والفقراء. - املسامهة يف توفري مناصب شغل. - آثاره: - ينفع صاحبه يف الدنيا واآلخرة. - حتقيق املحبة واألخوة بني املسلمني. - القضاء عىل اآلفات االجتامعية، كالتسول والبطالة. - تربية النفوس عىل العطاء وحب اخلري لآلخرين. 3- اإلرشادات واألحكام املستخلصة: مشوعية الوقف يف اإلسالم. العلم النافع يعود عىل صاحبه باخلري. دعوة الولد الصالح لوالديه تنفعهام بعد موهتام. تنوع موارد احلسنات التي ينتفع هبا املسلم يوم القيامة. يف الصدقة اجلارية حتقيق ملبدأ التكافل بني املسلمني. 2- التعريف بالصحايب راوي احلديث: هو النعامن بن بشري-ريض اهلل عنهام -، مسنده 223حديثا، عّد من عاوية، فوالّه الكوفة مدة، ثم الصحابة الصبيان باتفاق، وكان من أمراء م ويل قضاء دمشق، ثم ويل إمرة محص وتويف هبا سنة 13 هـ. 1- رشح املفردات: - " ع أر ْ ض": ال أقبل. ي ة": هبة، هدية. - "ال ط - " س : بقية. - " ت ش ر" ائ ه د": أي: حتى تنال موافقة الرسول^. الوحدة 15 :مشروعية الوقف الوحدة 18 :توجيهات الرسول ^ يف صلة اآلباء باألبناء ملخص دروس مادة العلوم اإلسالمية السنة الثالثة ثانوي إعداد األستاذ: حممدهردولي 6 أ -العدل بني األبناء وخماطر التفريق بينهم: ح ّث اإلسالم عىل املساواة يف املعاملة بني األبناء، واعترب اخلروج عن ذ لك ظلام، وقد دل احلديث النبوي عىل وجوب العدل بني األبناء يف قوله د ك م"، فاألمر يفيد الوجوب. وال أ ني د لوا ب ع ^: " وا خماطر التفريق بني األبناء: - انتشار العداوة والكراهية بني األبناء. - تشتت األرس. - انتشار اجلرائم واآلفات االجتامعية. - عقوق الوالدين. - األزمات النفسية عند األبناء. - الشعور بالظلم. ب -الرمحة والرفق باألبناء: ر من املشاعر النّبيلة التي أودعها اهلل يف قلبي األبوين شعور الرمحة وال فق باألوالد والعطف عليهم، وهو شعور كريم له يف تربية األوالد ويف إعدادهم وتكوينهم أفضل النّتائج وأعظم اآلثار. ج-حسن الرتبية وتوجيه األبناء: القيام هبذا الواجب العظيم يتطلب فهام تاما هلذه املسؤولية حتى تؤدى عىل الوجه املطلوب، فال بد من توجيه األبناء، وتأديبهم، وتقويمهم، وتعليمهم أمور دينهم ودنياهم، وتقديم النصيحة هلم. 3- األحكام والفوائد املستخلصة: o مشوعية اهلبة لألوالد. o مشوعية اإلشهاد عىل اهلدايا. o جواز الرجوع يف اهلبة إذا كان فيها ظلم ألحد األبناء. o وجوب العدل بني األبناء. o العدل بني األبناء سبب لصالحهم وبرهم بوالدهيم. 2- معنى اجلريمة واالنحراف يف اإلسالم: تعريف اجلريمة: هي فعل يلحق رضرا حمرما رشعا، زجر اهلل تعاىل عنه بحد أو تعزير أو قصاص. تعريف االنحراف: هو كل سلوك يرتتب عليه انتهاك للقيم واملعايري التي حتكم سري املجتمع. 1- أقسام اجلرائم من حيث مقدار العقوبة: أ -تعريف القصاص: لغة: تتبع األثر. اصطالحا: هي أن يفعل باجلاين مثل ما فعل باملجني عليه، وجيب يف القتل العمد، واجلرح العمد. تعريف الدية: هي ما جعل يف مقابلة النفس، وجتب يف القتل اخلطأ، وشبه العمد. ب -تعريف احلد: لغة: احلاجز بني شيئني، املنع. اصطالحا: عقوبة مقدرة رشعا وجبت حقا هلل تعاىل. ج-تعريف التعزير: لغة: اللوم واملنع. اصطالحا: عقوبة غري مقدرة رشعا جيتهد القايض يف تقديرها. 4- احلكمة من تشيع احلدود: - تساهم يف القضاء عىل اجلريمة. - حتافظ عىل مقاصد الشيعة. - حتفظ أمن املجتمع واستقراره. - معاقبة اجلاين وردعه دون غريه. - مراعاة احلالة النفسية ألولياء املجني عليه. - تطهري اجلاين باحلدود. 3- مفهوم العبادة يف اإلسالم: لغة: اخلضوع والتذلل. اصطالحا: اسم جامع لكل ما حيبه اهلل ويرضاه من األقوال واألعامل الباطنة والظاهرة. 2- أثرالعبادة يف مكافحة االنحراف واجلريمة: تقوية الصلة باهلل وفيها حتقيق ملعنى العبودية. من ثمرات العبادة استقامة سلوك الفرد. اعتبار الكف عن اجلريمة عبادة، يثاب عليها املسلم. 1- اإليامن وأثره يف مكافحة االنحراف و اجلريمة: هو قول باللسان وعمل باجلوارح واعتقاد باجلنان، يزيد بالطاعة وينقص باملعصية، وهو قوة عاصمة يمنع العبد من الوقوع يف احلرام، فهو يريب العبد عىل استشعار رقابة اهلل تعاىل، وخوف من لقائه عىل غري هدى. 2-وحدة الرساالت الساموية: * من حيث املصدر: الرساالت الساموية كلها منزلة من عند اهلل تعاىل عىل أنبيائه وال خالف يف ذلك. * من حيث الغاية: - الدعوة إىل توحيد اهلل عز وجل وإفراده بالعبادة. - األنبياء كلهم تشدهم أوارص املحبة واألخوة، . والسعي لبناء جمتمع فاضل. الوحدة 11 :أثر اإلميان والعبادات يف اجتناب االحنراف واجلرمية الوحدة 21 :اإلسالم والرساالت السماوية السابقة ملخص دروس مادة العلوم اإلسالمية السنة الثالثة ثانوي إعداد األستاذ: حممدهردولي 7 1-الرساالت الساموية: أوال-اإلسالم أ-تعريفه: لغة: اخلضوع واالستسالم. رشعا: اسم للّدين الذي أنزله اهلل تعاىل عىل نبينا حممد ^، وأركانه مخسة: شهادة أن ال إله إال اهلل وأن حممدا رسول اهلل، وإقامة الصالة، وإيتاء الزكاة، والصوم، واحلج. ب-عقائده: اإليامن باهلل تعاىل: هو التصديق القاطع اجلازم بوجود اهلل تعاىل، واطمئنان القلب وسكون النفس إىل ذلك. اإليامن باملالئكة: هو التصديق اجلازم بوجود املالئكة، وهم أرواح قائمة يف أجسام نورانية، حياهتم عبادة اهلل تعاىل وطاعته وتسبيحه. اإليامن بالكتب: هي أحكام اهلل تعاىل ووصاياه وأوامره ونواهيه، ومواعظه وإرشاداته إىل العباد. ر اإليامن بالرسل: الرسول هو ح ذكر من بني آدم أوحى اهلل تعاىل إليه بشيعة وأمره بتبليغها إىل الناس. اإليامن باليوم اآلخر: هو يوم القيامة الذي يبعث الناس فيه للحساب واجلزاء. اإليامن بالقدر خريه ورشه: القدر: تقدير اهلل تعاىل للكائنات حسبام سبق علمه واقتضته حكمته، ونؤمن بأن كل ذلك كتب يف اللوح املحفوظ. ج-كتابه: القرآن الكريم كالم اهلل تعاىل املنزل باللفظ العريب عىل سيدنا حممد ^، الواصل إلينا عن طريق التواتر، نتعبد اهلل تعاىل بتالوته. ثانيا-النرصانية )املسيحية( أ-تعريفها: تطلق عىل الدين املنزل عىل سيدنا عيسى عليه السالم، كتاهبا اإلنجيل، وأتباعها يقال هلم نصارى، حتول أتباعها عن التوحيد إىل الشك، ثم نسخت باإلسالم. ب-عقائدها: عقيدة التثليث: هي أن اإلله عندهم متثل يف ثالثة: اهلل تعاىل، وعيسى عليه السالم، وروح القدس. عقيدة اخلطيئة والفداء: يعتقدون أن عيسى عليه السالم أراد أن يصلب وأن يقتل تكفريا خلطيئة آدم عليه السالم. حماسبة املسيح للناس: يعتقد النصارى أن اهلل تعاىل أعطى سلطان حساب الناس يوم القيامة لعيسى عليه السالم. غفران الذنوب: يعتقدون أن رجال الكنيسة هلم السلطة املطلقة يف وهي عقيدة ول للقسيس قبول توبة املذنب وحمو سيئته. خت الدين، ج-كتبها: العهد القديم: وهي التوراة، والتي تعد أصال للديانة اليهودية. العهد اجلديد: اإلنجيل، ومل يعلم النصارى عنه شيئا، وقد صار عندهم بدال عنه أربعة أناجيل، وهي:م تى، مرقص، لوقا، يوحنا. د-فرقها: - الكاثوليك / - األرثوذكس / -الربوتستانت ثالثا -اليهودية أ-تعريفها: هي امللة التي يدين هبا اليهود وهم أمة موسى عليه السالم، وكتاهبا التوراة، وهي اآلن ديانة باطلة ألهنا حرفت ونسخت باإلسالم، وسميت اليهودية بذلك نسبة إىل )هيوذا( ابن يعقوب. ب-عقائدها: o ميل اليهود وحبهم للوثنية. o قوهلم إن اهلل فقري، ويده مغلولة. هي وه(. o جعلوا هلم إهلا خاصا هبم، يطلق عليه اسم ) o نسبتهم االبن إىل اهلل تعاىل. o يزعمون أهنم أبناء اهلل وأحباؤه. o زعمهم بأهنم شعب اهلل املختار ج-كتبها: أهم كتب اليهود العهد القديم، وهو ينقسم إىل قسمني: التوراة )مخسة أسفار(. التلمود: وهو تفسريات للتوراة املحرفة، كتبها احلاخامات. 4- حتريف الديانات الساموية السابقة: إن الديانة املسيحية والديانة س اليهودية، م ها الكثري من التحريف والتبديل عرب الزمن، حتى فقدت الكثري من التعاليم الساموية، بل أصبحت ديانات وثنية رشكية. 3- عالقة اإلسالم بالديانات الساموية األخرى: هي عالقة: - تكامل. - تصحيح. - تصديق. - جتديد. ملخص دروس مادة العلوم اإلسالمية السنة الثالثة ثانوي إعداد األستاذ: حممدهردولي 8 2 - مفهوم مصادر التشيع: هي األدلة التي نصبها ال ّشارع دليال عىل األحكام، وهي: الكتاب والسنة واإلمجاع والقياس. 1- من مصادر التشيع: أوال-اإلمجاع أ-تعريفه: لغة: العزم، واالتفاق. اصطالحا: اتفاق جمتهدي عرص من العصور من أمة حممد ^ بعد وفاته عىل حكم من األحكام الشعية العملية. ب -حجيته: اتفق أهل العلم عىل أن اإلمجاع حجة رشعية واستدلوا بـ: من القرآن الكريم، قول اهلل تعاىل:﴿ ]222 :النساء سورة ﴾ ] وجه االستدالل هبذه اآلية: أن اهلل تعاىل توعد من اتبع غري سبيل املؤمنني فدل عىل أنه حرام، فيكون إتباع سبيل املؤمنني واجبا. ن ومن السنة النبوية، قول الرسول ^ : "إ أ م جت ت ت ي ال م ع ع ىل ض ال ل ة". ج -أنواعه: اإلمجاع الرصيح: وهو اتفاق املجتهدين عىل قول أو فعل بشكل رصيح، دون أن ُيالف أحد. اإلمجاع السكوت: أن يشتهر القول أو الفعل من البعض فيسكت الباقون عن إنكاره. د – أمثلة عنه: - إمجاع الصحابة عىل مجع القرآن يف مصحف واحد. - إمجاع الصحابة عىل توريث اجلدة السدس. ثانيا-القياس أ -تعريفه: لغة: التقدير واملساواة. اصطالحا: تسوية أمر بأمر آخر يف احلكم الثابت له الشرتاكهام يف علة احلكم. ب -حجيته: اتفق مجهور العلامء عىل إثبات القياس واالحتجاج به من حيث اجلملة، ومن بني ما استدلوا به ما ييل: من القرآن الكريم: قول اهلل تعاىل:﴿ .﴾ ]سورة احلش: 11] وجه االستدالل: أن اهلل تعاىل أمر باالعتبار، والقياس نوع من االعتبار، فإذا جيب العمل به. ومن السنة النبوية: حديث اخلثعمية التي سألت النبي ^ عن جواز قاض احلج عن والدهتا فأجاهبا: " يت ه كن ت ن أ دي ك م و كا ن ع ىل أ ل ت ر اي أ ؟ دي هلل ق ىض ن قا ل ت: ب ف ا ىل، قا ل: ن ي ق أ ح أ ". عمل الصحابة واألمثلة عىل ذلك كثرية نذكر منها: * مسألة الكاللة ورأي أيب بكر ريض اهلل عنه فيها: "الكاللة ما عدا الوالد والولد"، والرأي أصل للقياس. * رسالة عمر أليب موسى األشعري ريض اهلل عنهام، وجاء فيها: "اعرف األشباه واألمثال، وقس األمور". ج -أركانه ورشوطه: 2 /املقيس عليه )األصل( 1 /املقيس )الفرع( 4 /احلكم 3 /العلة ثالثا -املصالح املرسلة أ -تعريفها: هي استنباط احلكم يف واقعة ال نص فيها وال إمجاع، بناء عىل مصلحة ال دليل من الشارع عىل اعتبارها وال عىل إلغائها. ب -حجيتها: يرى املالكية أن املصلحة املرسلة ال يعمل هبا يف جمال العبادات، وهي حجة رشعية فيام ال نص فيه وال إمجاع، واستدلوا بأدلة منها: رشع اهلل األحكام لتحقيق مصالح العباد ودفع املضار عنهم. احلوادث تتجدد واملصالح تتغري بتغري الزمان والظروف. رعيت املصلحة يف اجتهادات الصحابة والتابعني وأئمة االجتهاد. ج -رشوط العمل هبا: أال تكون مصادمة لنص أو إمجاع. أن تعود عىل مقاصد الشيعة باحلفظ والصيانة. أن تكون عامة جلميع الناس ال خاصة. أن تكون معقولة يف ذاهتا حقيقة ال ومها. د -أمثلة عنها: o تولية أيب بكر لعمر ريض اهلل عنهام اخلالفة من بعده. را للسجن بمكة. o اختاذ عمرريض اهلل عنه دا o وضع قواعد خاصة للمرور يف الشوارع. o اإللزام بتوثيق عقود الزواج بورقة رسمية. الوحدة 22 :من مصادر التشريع اإلسالمي ملخص دروس مادة العلوم اإلسالمية السنة الثالثة ثانوي إعداد األستاذ: حممدهردولي 9 أ-تكريم اإلسالم للبش: لقد اعترب اإلسالم اإلنسان خملوقا مكرما، قال اهلل تعاىل:﴿ [ ﴾سورة اإلرساء:51 .]فسخر الكون خلدمته، وأعطاه احلرية املطلقة يف حدود األوامر والنواهي. ب -تعريف حقوق اإلنسان: هي جمموعة النصوص والقواعد التي تنظم الروابط والعالقات بني األفراد، وهي التي تلزماإلنسان يف حياته لزوما معتادا. ج -من حقوق اإلنسان يف جمال العالقات العامة: 2- حق احلياة: احلياة هبة اهلل، وهي مكفولةلكل إنسان، وال جيوز إزهاق روح دون مقتىض رشعي، قال اهلل تعاىل: ﴿ .]41:املائدة سورة﴾ ] 1- احلق يف احلرية: هي الصفة التي متكن اإلنسان من الفعل ا ملعرب عن إرادته، فاإلنسان يولد حرا وليس ألحد أن يستعبده، أو يستغله. 4- احلق يف األمن: لكل إنسان احلق يف أن يعيش آمنا عىل نفسه، ودينه، ي كان أن يرعب أو يعذب الناس. وأهله، وعرضه، وماله، وال جيوز أل ٍّ 3- احلق يف التنقل: لكل فرد احلق يف التنقل، واحلق يف السفر من موطنه والعودة إليه دون ما تضييق عليه، وله إذا اضطهد حق اللجوء إىل بلد آخر. 2- احلق يف حرية املعتقد: لكل شخص حرية االعتقاد، قال اهلل تعاىل: ﴿ [ ﴾ سورة البقرة:121 ،]ويتفرع عىل هذه احلرية حق اإلنسان يف إقامة شعائره منفردا أو جمتمعا، لكن بشط مراعاة النظام العام للمجتمع اإلسالمي. 1- حرية الرأي والفكر: لقد حث القرآن الكريم عىل التفكري والتدبر وإعامل العقل، لكن دون املساس باملقدسات اإلسالمية، قال اهلل تعاىل:﴿ [ ﴾ سورة حممد:13.] 5- حق التعلم: التعليم حق للجميع، وطلب العلم واجب عىل اجلميع ع ل م ف ري ض ة ع ىل ذكورا وإناثا عىل السواء قال رسول اهلل ^: " ط ل ب ال س ك ل ل م م ". 2- نظرة اإلسالم إىل العمل: لقد نظر اإلسالم إىل العمل نظرة احرتام ومتجيد، وأعىل من شأنه، وربط كرامة اإلنسان به، بل اعتربه من العبادات التي يثاب عليها صاحبه، قال اهلل تعاىل:﴿ [ .﴾ سورة امللك: 22] 1-احلقوق األساسية للعامل: حق العامل يف األجر العادل. حق العامل يف احلصول عىل حقوقه املتعاقد عليها. حق العامل يف أداء ما افرتضه اهلل عليه. حق العامل يف عدم اإلرهاق إرهاقا يرض بصحته. حق العامل يف الشكوى وحقه يف التقايض. حق العامل يف الضامن. حق العامل يف الرتقية. حق العامل يف املحافظة عىل كرامته. 4-واجبات العامل: o بجب عىل العامل أن يعرف املطلوب منه يف عقد العمل. o أن يتمتع بروح املسؤولية يف أداء عمله. o أن يتقن عمله. o أن يكون أمينا يف عمله فال يغش وال ُيون وال يرسق. o عدم استغالل عمله ووظيفته ألغراض شخصية. o جيب عليه أن يتعامل بأدب واحرتام يف عالقاته مع زمالئه. 3- طبيعة العالقة بني العامل وصاحب العمل: الوضوح التام لطبيعة العمل املراد إنجازه. ال يكلفه فوق طاقته. رضورة تناسب العمل واألجر. أن يعامله باحلسنى. عدم املامطلة يف تسليم األجر. الوحدة 21 :حقوق اإلنسان يف جمال العالقات العامة والتعامل الدولي الوحدة 24 :حقوق العمال وواجباتهم يف اإلسالم ملخص دروس مادة العلوم اإلسالمية السنة الثالثة ثانوي إعداد األستاذ: حممدهردولي 01 2- اختالف الدين يف واقع الناس: يقرر القرآن الكريم بأن أمر الّدين ال يمكن أن يتم باإلكراه، قال اهلل تعاىل:﴿ ،﴾ واالختالف بني الناس واقع ال يمكن تغيريه، واملسلم رغم اعتقاده ذلك فهو مطالب بحسن معاملة غريه، ألن أساس نظرته له مبنية عىل ما ييل: o اعتقاد املسلم بكرامة كل إنسان مهام كان دينه وجنسه. o اعتقاد املسلم أن اختالف الناس يف الّدين واقع بمشيئة اهلل. o املسلم ليس مكلفا بمحاسبة الكافرين عىل كفرهم. o املسلم مأمور بالعدل، وحسن اخللق مع كل الناس. 1- أسس عالقة املسلمني بغريهم: أ -التعارف: قد يؤدي هذا التعارف إىل فهم اإلسالم، والوقوف عىل أخالقه، فيكون سببا يف اعتناق غري لإلسالم، قال اهلل تعاىل: ]24:احلجرات سورة ﴾. ] ﴿ ب-التعايش: املسلم مطالب بحسن معاملة غري املسلمني، طاملا أنه مل تظهر منهم عداوة للمسلمني. ج-التعاون: جيوزللمسلم التعاون مع غري املسلم يف كل أمر ذي شأن وفائدة. د-الروابط االجتامعية: خلق اهلل سبحانه وتعاىل البش وأقام بينهم روابط متعددة، يتعاونون هبا عىل شؤون احلياة، وحوهلا يتالقون، ومن هذه الروابط:رابطة اإلنسانية / رابطة القومية / رابطة العائلة /رابطة اإلقامة 4- حقوق غري املسلمني يف بلد اإلسالم: أ -حق احلامية: محاية األقليات من االعتداء الداخيل واخلارجي ومحاية النفس والعرض واملال، قال النبي ^:" م ن ق ت ل م عا ه ح ة الـ جن ة ر ح رائ ي دا ". مل ب -حق التأمني عند العجز: معناه تأمني املعيشة الكريمة هلم ل ك م ولعائالهتم، خاصة عند الكرب والعجز والفقر، قال النبي ^:" ك ل ك ر م اع و ك و ل ع ن ر ؤ س م ي ع ت ه". ج -حق حرية التدين: ال يكره اإلسالم غري املسلمني عىل اعتناق اإلسالم فلهم احلرية يف البقاء عىل دينهم، بل أباح هلم ممارسة شعائرهم، واملحافظة عىل أماكن عبادهتم، قال اهلل تعاىل:﴿ .﴾ د -حق العمل: كفل اإلسالم لغري املسلمني احلق يف العمل والتجارة، وهلم مزاولة ما ُيتارونه من املهن احلرة، شأهنم يف ذلك شأن املسلمني. 3- واجبات غري املسلمني يف بلد اإلسالم: احرتام نظم وقوانني الدولة اإلسالمية. دفع اجلزية وهذا خاص بأهل الذمة. ترك قتال املسلمني. مراعاة شعور املسلمني. عدم إظهار ما هو منكر يف اإلسالم. عدم نش ديانتهم أو إظهار طقوسهم. أوال – النسب أ-تعريف النسب: لغة: القرابة وااللتحاق. رشعا: هو القرابة اخلاصة بني األوالد واآلباء مبارشة. ب -أسباب النسب: يثبت النسب بالطرق اآلتية: - الزواج: واملراد به الزوجية القائمة بني الرجل واملرأة عند ابتداء محل را ش الزوجة بالولد، وهو مأخوذ من احلديث الشيف: " الموضوعالأصلي : ملخصات دروس العلوم الإسلامية للسنة الثالثة ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: GHAZIELE
| |||||||
الأحد 17 مايو - 0:07:12 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: ملخصات دروس العلوم الإسلامية للسنة الثالثة ثانوي ملخصات دروس العلوم الإسلامية للسنة الثالثة ثانوي ل ". - اإلقرار: معناه إخبار إنسان بوجود القرابة بينه وبني شخص آخر، كأن يعرتف بأن هذا الولد مثال هو ابنه. - البينة الشعية: هي أن يشهد رجالن أو رجل وامرأتان عىل أن هذا الولد ابن فالن. ج-طرق إثبات النسب: - الزواج: واملراد به الزوجية القائمة بني الرجل واملرأة عند ابتداء محل را حل ج ر الزوجة بالولد، قال النبي ^: " ل عاه را ش ول لف ال و ". ل د ل - البصمة الوراثية: هي ال بنية اجلينية التفصيلية التي تدل عىل هوية كل فرد بعينه، وهي حجة معتربة وقرينة دقيقة عىل إثبات النسب. د-حقوق الطفل جمهول النسب: حق اختاذ االسم واهلوية. اعترب اإلسالم جمهويل النسب إخوة يف الدين، هلم ما للمسلمني من احلقوق. وجوب رعايتهم وتويل أمورهم. اإلسالم ضمن ملجهويل النسب حقوقا مادية تتمثل يف الوصية. الوحدة 23 :العالقات االجتماعية بني املسلمني وغريهم الوحدة 22 :من املشاكل األسرية النسب وأحكامه الشرعية ملخص دروس مادة العلوم اإلسالمية السنة الثالثة ثانوي إعداد األستاذ: حممدهردولي 00 ثانيا -الـتـبـنـي - تعريفه: هو أن يتخذ اإلنسان اب ن غريه ابن ا له ويلحقه بنسبه الصحيح. - حكمه: حرام. - دليله: ويدل لذلك أدلة من الكتاب والسنة وهي عىل النحو التايل: من القرآن الكريم: قول اهلل تعاىل:﴿ [ .﴾سورة األحزاب:3] من السنة: قال النبي ^:" أ ىل غ ري ن ا د عى إ م يه م أ ن ه غ ري أب ع ل و ه و ي يه ب ح رام ه فا ". جلن ة ع لي - حكمة حتريمه: o احلفاظ عىل قدسية الرابطة األرسية من خالل النسب احلقيقي. o احلفاظ عىل األعراض داخل األرسة. o ضامن حقوق أفراد األرسة يف املرياث. o إقرار احلق والعدل، والبعد عن التزوير وتغطية احلقائق. ثالثا -الكفالة - تعريفها: لغة: االلتزام والضم. رشعا: التزام بضم اليتيم وضامن حقوقه. - حكمها: مشوعة يف اإلسالم. - دليلها: من القرآن الكريم: قول اهلل تعاىل:﴿ .﴾ ي من السنة: قل النبي ^:" ل ا ل نا و كاف أ جلن ة ي م يف ا ت هكذا"، س بابة وال وسطى. ال ه وقال بإص ب عي احلكمة من تشيعها: زرع املودة وروح التكافل داخل املجتمع. محاية املجتمع وطهارته من اآلفات االجتامعية. محاية اليتيم من اهلالك، والقيام بشؤونه حتى يستقل بنفسه. نشأة املكفول يف ج و أرسي يضمن له الرتبية احلسنة. * لرفع احلرج وحل مشكلة املحرم بالنسبة للولد املكفول به عند بلوغه، يمكن لألم التي كفلته إرضاعه فيصري من املحارم بالرضاع. 2-املناسبة والظروف: يف السنة 21 هـ أعلن النّبي ^ بقصده هلذه احلجة املشهودة، فقدم املدينة بش كثري كلهم يلتمس أن يأ تم برسول اهلل ^، ويف اليوم 1 من ذي احلجة قام الّنبي ^ يف عرفة خطيبا يف قومه، وألقى هذه اخلطبة اجلامعة، وقد نزل يف ذلك اليوم قول اهلل تعاىل:﴿ ]14 :املائدة سورة﴾.] 1- رشح املفردات: م(: ال ي ك م ح را ع راض ك م ع ل أ ( حتل، والعرض يطلق عىل الشف. م و ضو ع(: ساقط وباطل. ( ء( يس ( الن : تأخري حرمة حمرم إىل صفر أيام اجلاهلية. ( ئ ن( وط ي : أي: ال يأذن ألحد ممن تكرهون دخوله عليهن. ( ع وا ن(: أسريات. 4- حتليل نص اخلطبة: 2-االستفتاح والدعوة إىل تقوى اهلل تعاىل: الرتكيز عىل توحيد اهلل وتعظيمه، والدعوة إىل تقواه وذلك بامتثال املأمورات واجتناب املنهيات. 1-حرمة الدماء واألموال واألعراض: وهي حرمة جتعل املسلمني ينتهون عن القتل، وهنب األموال، وعن الوقيعة يف أعراض الناس. 4-أداء األمانة وحتريم الربا: يوجب الرسول ^ وجوب أداء األمانة إىل أهلها، ألن خيانة األمانة من أعظم الذنوب واآلثام، كام حرم الرسول ^ عىل املسلمني الربا، وكانوا يف اجلاهلية يتعاملون بالربا يف التجارة تعامال واسعا. 3-حتريم طلب الثأر: أوجب الرسول ^ عىل املسلمني أن ينبذوا كل الضغائن بينهم وطلب الثأر هنائيا، ألنه يؤدي إىل تسلسل القتل يف عشريت املقتول والقاتل، وهو أحد األسباب املهمة التي كثرت من أجلها احلروب يف اجلاهلية، فأبطل اإلسالم قتل الثأر، وأقام مقامه القصاص. 2-عدم طاعة الشيطان: التحذير من الشيطان ومكائده، ألنه سبب نش العداوة بني الناس. 1-حتريم تأجيل بعض األشهر احلرم: ذلك أن العرب يف اجلاهلية كانوا يؤجلون ويؤخرون يف األشهر احلرم حسب حاجتهم من الغزو والقتال، فلم يلتزموها يف األشهر الثالثة املتوالية، فيجعلون ثالثها وهو حمرم صفرا. الوحدة 21 :حتليل وثيقة خطبة الرسول ^ يف حجة الوداع ملخص دروس مادة العلوم اإلسالمية السنة الثالثة ثانوي إعداد األستاذ: حممدهردولي 02 5-الوصية بالنساء: أوىص النبي ^ بالنساء خريا، واحلث عىل مراعاة حقوقهن، والوصية هبن، ومعارشهتن باملعروف. 8-وجوب التمسك بالكتاب والسنة: حث النبي ^ أمته بالرجوع والتمسك بالكتاب والسنة، ففيهام الفالح والسعادة لإلنسان يف دنياه وآخرته، ويف االعتصام هبام أمان من كل شقاء وضالل. 1-األخوة الدينية: أوجب النبي ^ احلفاظ عىل األخوة الدينية، وهي أخوة جتعل عىل املسلم إلخوانه املسلمني حقوقا وواجبات. 21-املساواة يف اإلسالم، وبيان أساس التفاضل: مجيع الناس رشقا د ر وغربا، شامال وجنوبا متساوون يف أبوة واحدة وأصل واحد، و م التفاضل بني اجلميع هو التقوى. 3- األحكام والتوجيهات التي تضمنتها اخلطبة: o الوصية بتقوى اهلل. o اإلعالن عن حقوق املسلم، وأنه حمرم الدم واملال والعرض. o حتريم الظلم والربا. o إبطال كل عادات اجلاهلية الضارة. o بيان مكانة املرأة يف اإلسالم. o بيان حقوق الزوجني. o وجوب التمسك بالكتاب والسنة. o املؤمنون إخوة. o التفاضل بني الناس إنام يكون بطاعة اهلل وتقواه. o اخلطبة رسالة حضارية للدولة واألمة. o عاملية رسالة اإلسالم وذلك بمخاطبة الناس مجيعا. o مسؤولية األمة عىل النبي ^ يف تبليغه الرسالة وأدائه األمانة. 2-تعريف الربـا: لغة: النمو والزيادة. رشعا: هو الزيادة يف أحد البدلني املتجانسني من غري أن تقابل هذه الزيادة بعوض. 1 -حكمه ودليله: الربا حمرمباتفاق الفقهاء من غري خالف. - وقد ثبت حتريمه بالكتاب والسنة وإمجاع األمة، ودليل حتريمه: ]152 :البقرة سورة﴾. ] ﴿:تعاىل اهلل قول/ 2 1 /دليل السنة ما رواه جابر ريض اهلل عنه قال:" ل ع ن ر سو ل اهلل ^ آك ل ال با، و ر م وكل ه، و ك ات ب ه، و ش اه د ي م س و ه، و قا ل: و ه اء". رواه مسلم وغريه 4 /قال اإلمام النووي رمحه اهلل:" أمجع املسلمون عىل حتريم الربا يف اجلملة وإن اختلفوا يف ضابطه وتعاريفه ". 4-احلكمة من حتريمه: يسبب العداوة والبغضاء بني األفراد. يقيض عىل روح التعاون. السعي وراء الرزق اعتامدا عىل عناء ومشقة غريه. يريب اإلنسان عىل الكسل واخلمول. وسيلة من وسائل االستعامر احلديث. 3-مراحل حتريمه: ﴿:تعاىل اهلل قال: األوىل املرحلة ]41:الروم سورة ﴾. ] املرحلة الثانية: قال اهلل تعاىل: ﴿ ]212-211 :النساء سورة ﴾. ] ﴿:تعاىل اهلل قال: الثالثة املرحلة ]241:عمران آل سورة﴾. ] ﴿:تعاىل اهلل قال: الرابعة املرحلة ]152 :البقرة سورة﴾. ] 2-أنواعه: أ-ربا الفضل: هو البيع مع زيادة أحد العوضني عن اآلخر من نفس اجلنس. ب-ربا النسيئة:الزيادة املشوطةالتي يأخذها الدائن من امل دين نظري التأجيل. 1-علة التحريم: - إن علة حتريم الربا يف الذهب والفضة هي الثمنية مع وحدة اجلنس. - أما علة األصناف األربعة األخرى فتختلف من ربا الفضل وربا النسيئة. فالعلة يف حتريم ربا الفضل هي: االقتيات واالدخار، والعلة يف حتريم ربا النسيئة هي: جمرد الطعم عىل غري وجه التداوي. الوحدة 25 :الربا ومشكلة الفائدة ملخص دروس مادة العلوم اإلسالمية السنة الثالثة ثانوي إعداد األستاذ: حممدهردولي 03 5-القواعد العامة الستبعاد املبادالت الربوية: القاعدة األوىل: يف حالة تبادل صنف بمثله فيشرتط: أ -التامثل واملساواة. / ب -التقابضيف جملس العقد. القاعدة الثانية: حالة تبادل جنس بغريه )كقمح بتمر، أو ذهب بفضة(، له رشط واحد وهو: التقابض يف جملس العقد. القاعدة الثالثة: يف حالة تبادل شيئني خمتلفني يف اجلنس والعلة، كالقمح بالنقود، تكون املبادالت بكل حرية، دون اشرتاط املساواة أو التقابض. 2- بيع املرابحة: 2-تعريفه: لغة: الزيادة. اصطالحا: هو البيع بمثل الثمن األول مع زيادة ربح. 1-حكمه ودليله: اجلواز، فقد ورد يف األثر عن عثامن بن عفان ريض اهلل عنه ن أنه كان يشرتي العري، فيقول:" ي ي ر م حن ض ع يف ب ن ي را هام ع ق ل ين ا ي د د ي ". 4-احلكمة من تشيعه: -يعترب من أوسع البيوع يف سد حاجات الناس. -رفع احلرج عن الناس، والتيسري يف دين اهلل. 3-رشوطه: -العلم بثمن السلعة / -العلم بالربح. 2-أمثلة: كأن يقول البائع اشرتيت هذه السلعة بمئة دينار وتربحني عشة دنانري، أو تقول ب عتك السيارة بزيادة 2 %عىل ثمنها. 1-بيع التقسيط: 2-تعريفه: عقد عىل مبيع حاال، بثمن مؤجل، يؤدى مفرقا عىل أجزاء معلومة، يف أوقات معلومة. 1-حكمه ودليله: من البيوع اجلائزة رشعا، فعن عائشة ريض اهلل عنها قالت: " ى ر سو ل ي ا ش رت اهلل ^ ٍّ ود ن هي م ا ع طا ه ط عام وأ ي ئة ن س ر ع ب ا ر د هن ا ل ". ه 4-احلكمة من تشيعه: -حتقيق املنفعة للناس، ورفع احلرج عنهم. - التيسري عىل الناس يف معامالهتم. - التشجيع عىل االستثامر، ونمو االقتصاد. 3-رشوطه: - أن يكون الثمن والسلعة مما ال جيري بينهام الربا. - أال يكون البيع ذريعة للربا. / -أن تسلم السلعة حاال. - أن يكون األجل معلوما. / -أن يكون البائع مالكا للسلعة. 2-أمـثـلـة: -كأن يقول أبيعك السيارة بـ: 211 ألف د ج حاال، و بـ: . 241 ألف د ج لسنة. - كأن يبيع التاجر ثالجة بـ: 31111 دج نقدا، و32111 دج بالتقسيط ملدة ستة أشهر. 4-الرصف: 2-تعريفه: لغة: الزيادة. اصطالحا: هو بيع النقد بالنقد جنسا بجنس، أو بغري جنس. 1-حكمه ودليله: اتفق العلامء عىل جوازه إذا توفرت رشوطه، ففي ي عوا تب حديث أيب سعيد اخلدري ريض اهلل عنه أن رسول اهلل ^ قال: "ال ال ذ ه ب ال ذ ه ب إال ب ث ال م ث ل، ع ب و ض ه م فوا ب ي عوا تش تب ع ض، وال ا ع ىل ب ال ق ال ور ال ب إال ث ال ور ق م ث ل، ع ب و ض ه م فوا ب ي عوا تش تب ع ض، وال ا ع ىل ب ال ج ن ا ا ب ب ن ها غائ . رواه البخاري ومسلم ز" م 4-احلكمةمن تشيعه: تيسري التعاون بني الناس، ورفع احلرج واملشقة عنهم. تبادل املنافع بتغري العمالت، وتسهيل املبادالت التجارية. 3-رشوطه: التقابض يف جملس العقد، سواء احتدا اجلنسان أم اختلفا. التامثل والتقابض إذا احتدا اجلنسان. 2-أمثلة: o مبادلة 41 غ من الذهب بـ: 2111غ من الفضة حاال. o مبادلة الدينار اجلزائري بالريال السعودي، رشيطة عدم تأجيل التقابض بني البدلني. 2- تعريفها: لغة: االختالط. اصطالحا: عقد بني املتشاركني يف رأس املال والربح. 1- حكمها ودليلها: جائزة ومشوعة بالكتاب والسنة واإلمجاع. ﴿:تعاىل اهلل قال- [ .﴾ سورة النساء:21] - وأما السنة فقوله ^ يف ما يروي عن ربه عز وجل: " ث ال شي ك ني نا ثال أ ن ب ذا خا ن ه خ ر ج ت م ب ه، فإ ا صاح حد مه ُي ن أ ا مل م ام ه ن ي ".رواه أبو داود الوحدة 28 :من املعامالت املالية اجلائزة الوحدة 21 :الشركة يف الفقه اإلسالمي ملخص دروس مادة العلوم اإلسالمية السنة الثالثة ثانوي إعداد األستاذ: حممدهردولي 04 - أمجع املسلمون عىل جواز الشكة يف اجلملة، مع اختالفهم يف أنواع منها. 4- احلكمة من تشيعها: o وجود احلاجة املاسة إليها. o حتقيق التعاون املشوع البناء بني أفراد املجتمع. o التيسري عىل الناس ورفع احلرج عنهم. o توفري دعائم العمل وتيسري أسباب التجارة الرابحة. 3- أنواع الشكة: أ-رشكة األموال: هي أن يشرتك اثنان فأكثر يف مال هلام، وهي: إما عنان أو مفاوضة أو قراض. رشكة العنان: تعريفها: وهي أن يشرتك شخصان يف مال هلام عىل أن يتجرا فيه والربح بينهام. حكمها: جائزة عند مجيع الفقهاء. مثاهلا: اشرتاك تاجرين كل منهام بمبلغ معني، لشاء عتاد أو سلعة معينة قصد بيعها، واقتسام األرباح حسب االتفاق. رشكة املفاوضة: تعريفها: هي أن يتعاقد اثنان فأكثر عىل أن يشرتكا مال عىل عمل بشوط خمصوصة. حكمها: جائزة عند أكثر أهل العلم. مثاهلا: اشرتاك تاجرين يف مال هلام، مع تفويض كل واحد منهام إىل صاحبه حرية الترصف يف غيبته وحضوره. رشكة القراض: تعريفه: هو دفع مال معلوم ملن يتاجر به، والربح بينهام حسب ما يتفقان عليه. حكمه: مشوع وجائز. مثاله: كأن يدفع شخص ماال ملن يعرف البيع والتجارة، فيقول له: خذ هذا املال واجتر به، ولك من الربح نسبة 32.% ب-رشكة األعامل: تعريفها: هي أن يشرتك اثنان أو أكثر يف عمل من األعامل، ويكون الكسب بينهام. حكمها: جائزة. مثاهلا: كأن يشرتكا نجارين عىل أن يعمال يف ورشة نجارة والربح بيننا. الموضوعالأصلي : ملخصات دروس العلوم الإسلامية للسنة الثالثة ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: GHAZIELE
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |