جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثانية متوسط :: العلوم الطبيعية – السنة الثانية متوسط – الجيل الثاني |
الأربعاء 13 مايو - 3:02:58 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: سلسلة تمارين في العلوم الطبيعية 2 متوسط سلسلة تمارين في العلوم الطبيعية 2 متوسط التمرین :1 اختر الجواب الصحیح 1 *العلاقات الحیویة ھي تلك العلاقات التي تنشأ بین : أـ أفراد النوع الواحد ب ـ أفراد أنواع مختلفة ج ـ أفراد النوع الواحد و أفراد أنواع مختلفة 2 *الأشنة نبات أخضر لا یحتوي على جذور وللحصول على المحلول المعدني یلجأ إلى : أ ـ التطفل ب ـ التقایض ج ـ التنافس 3 *تعیش بعض الحیوانات في تجمعات وتتمیز المجتمعات الحیوانیة بــــ : أ ـ اقتسام الغذاء ب ـ الاشتراك في منطقة واحدة ج ـ توزیع المھام بین أفراد المجتمع 4 *یعمل لارتفاع درجة الحرارة في الوسط على : أ ـ لجوء الكائنات الحیة إلى البیات الشتوي ب ـ زیادة النشاطات الحیویة للكائنات الحیة ج ـ نضج الثمار 5 *الكائنات المستھلكة ھي كائنات تتغذى على : أ ـ بقایا الكائنات الحیة ب ـ الماء والملاح المعدنیة ج ـ كائنات حیة أخرى التمرین :2 إلیك الوثیقة التالیة: 1 ـ إقترح عنوانا ملائما للوثیقة؟ 2 ـ قدم تعریفا مناسبا للعنوان؟ 3 ـ شكل من الوثیقة سلسلة غذائیة من 5 حلقات یكون فیھا الانسان مستھلكا ما قبل الأخیر؟ 4 ـ إذا اعتبرنا أن كمیة المادة العضویة التي ینتجھا المنتج تقدر بـ kg2000 . أحسب وزن الكتلة الحیة عند الانسان؟ 5 ـ مثل انتقال الكتلة الحیة في ھرم الأوزان باستعمال المقیاس التالي: cm1 ــــــــــــــــــــــ 200kg ؟ التمرین :3 ضع صح أو خطأ أمام العبارات التالیة مع تصحیح الخاطئة منھا: .01 لكل وسط كائنات خاصة بھ. .02 لكل كائن وسط خاص بھ. .03 یمثل المدى الحیوي الجغرافي مجموعة الكائنات الحیة. .04 العلاقات الداخلیة ھي التي تربط بین أفراد من مختلف الأنواع. .05 تحول الكائنات الحیة الدقیقة المحللة المواد المعدنیة إلى مواد عضویة. .06 تتمثل العوامل الفیزیوكیمیائیة في العناصر المناخیة فقط. التمرین :4 ذھبت إلى بستانكم فصادفت عناصر منھا: أشجار النخیل ، نمل، عناكب، طیور، صخور مبعثرة ، حشرات، تربة طینیة، أحواض مائیة،طائر الباز، نبات القمح. .1 استخرج سلسلة غذائیة من العناصر السابقة. .2 برر اختیارك للحلقة الأولى. .3 حّدد المستوى الغذائي لكل حلقة في ھذه السلسلة الغذائیة . .4 عند انتقال الكتلة الحیة من مستوى استھلاك . ما سبب ذلك ؟ ً ي لآخر في السلسة الغذائیة تتناقص تدریجیا التمریـــــــــــــــــــــن 5: یتمیز الوسط الحي بخصائص حیویة و خصائص لا حیویة . 1 ــ حدد مكونات الوسط الحي . 2 ــ مثل ذلك بمخطط . 3 ــ تستخدم الكائنات الحیة من أجل مقاومتھا لتقلبات الفصول ( عوامل الوسط ) إستراتیجیات مختلفة . * من أجل التعرف على ذلك قم بملء الجدول التالي : الكائن الحي الإستراتیجیة المتبعة لمقاومة تقلبات الفصول النباتات الحیوانات ذوات الحرارة الثابتة الحیوانات ذوات الحرارة المتغیرة الطیـــور ــ الأسمــاك التمریــــــــــن6: تتغذى الصقور(09kg (على الأرانب البریة (50kg (التي تتغذى بدورھا على العشب( ) 145kg. 1 ــ شكل سلسلة غذائیة باستعمال الكائنات الحیة المذكورة أعلاه . 2 ــ أحسب الكتلة الضائعة بین المنتج والمستھلك الأول . ما ھو سبب ھذا الضیاع ؟ 3 ــ بفقدان إحدى حلقات السلسلة الغذائیة یحدث خلل على مستوى توازن ھذا النظام البیئي . * إشرح كیف یؤثر الإنسان على توازن النظام البیئي . التمریــــــــــن7: ضع صح أو خطأ أمام العبارات التالیة مع تصحیح الخاطئ منھا: -1 یتكون الوسط الحي من عناصر حیویة فقط -2 الرقص الدائري للنحل دلیل على وجود خطر یھدد الخلیة -3 العلاقة الموجودة بین الفطر والطحلب ھي علاقة تنافسیة -4 تتمیز الجزائر بثلاثة مناطق مناخیة مرتبطة أساسا بخطوط الطول فقط -5 السبات ھو ھجرة الحیوانات من قارة الى اخرى . التمریــــــــــن8: إلیك الكائنات الحیة التالیة: نبات أخضر، حمار الوحش ، أسد . -1 ماھو وسط عیش ھذه الكائنات الحیة ؟ -2 اذكر اسباب اختلاف إعمار ھذا الوسط والوسط الصحراوي -3 أحسب الكتلة الحیة للمستھلك الاخیر علما أن كتلة المنتج 150kg 10 كغ أغذیة 1كغ كتلة حیة التمریــــــــــن9: أربط كل مصطلح (رقم) بما یناسبھ من تعریف (حرف). -1 كائن حي أ- مزیج من مواد معدنیة و مواد عضویة -2 مدى حیوي جغرافي ب- مجموع الكائنات الحیة -3 تربة ج- المركبات اللاحیویة المكونة للوسط الحي -4 كائنات دقیقة د- كائنات حیة مجھریھ لا ترى بالعین المجردة -5 وحدة حیاتیة ه- كل كائن یؤدي الوظائف الحیویة لضمان بقائھ التمریــــــــــن10: إلیك الكائنات الحیة التالیة ذئب – النبات الأخضر( عشب) - خروف- أسد . -1 رتب ھذه السلسلة الغذائیة . -2 أذكر مكوناتھا ؟ - إذا علمت أن المستھلك رقم 01 یحتاج إلى 200 كغ من العشب لإنتاج 5كغ من المادة الحیة -1 احسب الكتلة الحیة للمستھلك رقم 01 و 02 .و03 -2 عرف الكتلة الحیة -3 أنجز ھرم الكتلة الحیة -4 ما دور الكائنات المجھریة في ھذه العلاقات الغذائیة بین المنتجین و المستھلكین التمریــــــــــن11: – خذ حفنة تراب من الغابة وضعھا في أنبوب بھ ماء . رج الخلیط .أتركھ لیھدأ . أرسم الملاحظة مع كتابة البیانات ؟ التمریــــــــــن12: انقل الجمل الصحیحة على ورقتك وصحح الجمل الخاطئة مما یلي: 1-یتكون الوسط الحي من عناصر حیویة فقط. 2-ینتمي الإنسان إلى العناصر اللاحیویة من الوسط الذي یعیش فیھ. 3-الماء الذي یجري في الودیان عنصر حیوي. 4-الھواء وسط حیوي. 5-تكون العناصر الموجودة في الغابة وسط حیوي بري. 6-لكل وسط كائنات خاصة بھ. التمریــــــــــن13: لمعرفة تأثیر الإضاءة على النباتات، زرعت في 20 علبة بتري 10 غرامات من بذور القمح؛ وقسمت إلى مجموعتین كل مجموعة مكونة من 10 علب وضعت المجموعة الأولى في مكان جید الإضاءة؛ ووضعت المجموعة الثانیة في مكان ظلیل وسقیت المجموعتین بشكل جید ؛ابتداء من الیوم العاشر حیث توزن الكتلة الجافة لكل مجموعة بعد أن تقتلع بعنایة وتجفف، وسجلت النتائج في الجدول التالي: 1-قارن بین نتائج الدراسة على المجموعتین. 2-كیف تفسر ھذه النتائج التجریبیة؟ 3-بین أھمیة الضوء في حیاة النبات الأخضر التمریــــــــــن14: ضع ( ص) أمام الجملة الصحیحة من الجمل التالیة و ضع (خ) أمام الجملة الخاطئة مع تصحیحھا 1-یتكون الوسط الحي من عناصر حیویة فقط ( ) . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 2-ینتمي الإنــسان إلى العناصر الحـیویـة ( ) . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 3-الماء الذي یجري في الودیان عنصر حیوي ( ) . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 4-التـــــربة وســــط حــــیوي ( ) . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 5 ـ المنتج ھو الذي یؤكل من طرف المستھلك ( ) . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 6-المستھلك ھـــو الذي یأكــل النـبات ( ) . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . التمریــــــــــن15: تربط الكائنات الحیة علاقات متنوعة أھمھا العلاقات الغذائیة ، ویحدث خلالھا انتقال للكتلة الحیة. 1 ـ كون سلسلة غذائیة واحدة من جمیع الكائنات الحیة التالیة : خس ، نسر ، ضفدع ، جرادة ، أفعى . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . 2 ـ احسب الكتلة الحیة للضفدع إذا علمت أن الخس یوفر 300kg ) العملیات في الخلف في الأعلى) الوضعیــــــــة الإدماجیـــــة : النظام البیئي عبارة عن وسط حي یتكون من عوامل حیویة وعوامل لا حیویة . 1 ــ عرف النظام البیئي . 2 ــ ماھي العوامل المؤثرة على توزع ونشاط الكائنات الحیة . 3 ــ من أجل دراسة تأثیر إحدى العوامل المؤثرة على توزع ونشاط الكائنات الحیة نقوم بالتجربة التالیة: التجربــــــة : أ ــ نضع تحت ناقوس زجاجي تربة غابیة مع كأس یحتوي على رائق الكلس ( ماء الجیر) فنلاحظ تعكر رائق الكلس . * كیف تفسر تعكر رائق الكلس ؟ ب ــ قمنا بإعادة التجربة السابقة ولكن بعد تسخین التربة الغابیة في درجة حرارة ( co80 ( فنلاحظ عدم تعكر رائق الكلس . * ما ھو سبب عدم تعكر رائق الكلس؟ ــ استنتج العامل المدروس تأثیره في التجربة السابقة على توزع ونشاط الكائنات الحیة . ملاحظــــــة : یتعكر رائق الكلس في وجود غاز ثاني أوكسید الكربون ( CO2. ( الوضعیة الإدماجیة: خالد ومصطفى صدیقان، قررا أن یساعدا بعضھما في زراعة قطعة أرضیة ببستان كل منھما بالقمح. فاختار خالد قطعة أرضیة تتخللھا الكثیر من أشجار النخیل ومحاطة بجدران من جمیع الجھات، بینما اختار مصطفى قطعة أرضیة بمكان فسیح لا یتواجد بھ نخیل وغیر محاطة. بعد شھرین ظھرت النتائج التالیة: القطعة الأرضیة لخالد القطعة الأرضیة لمصطفى - نمو ضعیف لنباتات القمح. - اصفرار الأوراق ولیونة السیقان. - ظھور صدأ القمح على الأوراق. - تصل نسبة الرطوبة في البستان إلى %95 - نمو جید للنباتات. - سیقان قویة وأوراق خضراء. - خلو النباتات من جمیع الأمراض. فتعجب خالد ومصطفى لھذه النتائج، خ . ً ً وأن أعمال المتابعة كانت متطابقة تماما صوصا السندات: اعتمادا على معارفك والسندات المرفقة: للنتائج السلبیة التي حصل علیھا خالد؟ ً 01.قدم تفسیرا . 02 .اقترح نصائح لخالد لتجنب ھذه النتائج السلبیة مستقبلاً الوضعیة الإدماجیة : یعتمد الإنسان في الغالب على الكباش في عید الأضحى التي تتغذى بدورھا على النباتات الخضراء 1 *حدد الكائنات الحیة المذكورة في النص 2 *كون منھا سلسلة غذائیة 3 *ما ھو الدور الذي تقوم بھ البكتریا على بقایا الكائنات الحیة تنتج الكتلة الحیة وتنتقل من حلقة إلى أخرى في السلسلة الغذائیة أ ـ عرف الكتلة الحیة ب ـ ماھي الكائنات الحیة المنتجة للمادة الحیة؟ ج ـ ماذا یحدث عند انتقال الكتلة الحیة في سلسلة غذائیة ؟ الوضعیة المستھدفة : أثناء دراسة مفھوم الوسط الحي اختلف تلمیذان في تحدید التربة؛ إذ أحدھما یعتبرھا مجموعة من الحجارة و الحصى والحبیبات الدقیقة فقط؛ بینما الثاني یقول إنھا وسط حي یعج بالحیاة ؛ وللفصل بینھما طلب منھما الأستاذ إجراء التجارب التالیة: -التجربة : (1 ( وضع كمیة من تربة حدیقة المدرسة والمعتنى بھا من حیث الحرث والسقي مع كأس من رائق الكلس تحت ناقوس زجاجي .بعد مرور ثلاث ساعات لوحظ تعكر رائق الكلس. -التجربة : (2 ( إعادة نفس التجربة السابقة لكن بعد تسخین كمیة التربة على درجة حرارة° 100 م وسقیھا بماء سبق علیھ؛ لم یلاحظ أي تغیر على رائق الكلس بعد مرور الثلاث ساعات. 1-حلل نتائج التجربة(1 ( ؛ وماذا تستنتج ؟ 2-ما ھو الھدف من تسخین التربة وغلي ماء السقي ؟ 3-حلل نتائج التجربة(2 ( ؛ وماذا تستنتج ؟ 4-أي التلمیذین فھم الدرس؟ الموضوعالأصلي : سلسلة تمارين في العلوم الطبيعية 2 متوسط // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: Madjid91
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |