جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط :: ملفات تربوية العلوم الطبيعية 3 متوسط |
الأربعاء 13 مايو - 1:59:19 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: الكفاءة القاعدية: يعرف النظام البيئي وتوازنه ويحدد مكانة الإنسان فيه. الحصة التعلمية: II الكفاءة القاعدية: يعرف النظام البيئي وتوازنه ويحدد مكانة الإنسان فيه. الحصة التعلمية: II مؤشر الكفاءة: أن يستخلص التلميذ مفهوم توازن النظام البيئي بدراسة العلاقة بين مكونات حوض أسماك. الكفاءة القاعدية: يعرف النظام البيئي وتوازنه ويحدد مكانة الإنسان فيه. الحصة التعلمية: II توازن النظام البيئي. الوحدة المفاهيمية: النظام البيئي ومكانة الإنسان فيه. المجال المفاهيمي: الوسط الحي رقم المذكرة: 12 الأستاذ عوشت عمر الوسائل: أكواريوم أو لوحة تمثله – كتاب التلميذ. وضعية الانطلاق. المنهجية * مراجعة لمكونات النظام البيئي. - بعد تنصيب نظام بيئي اصطناعي مثل الأكواريوم (حوض الأسماك) كيف يمكن المحافظة عليه؟ * الوضعية الإشكالية: الفرضية: - توفير كائنات حية نباتية وحيوانية، كائنات دقيقة وعوامل لاحيوية. * مسعى حل الإشكالية - مخطط العمل ادرس الفقرة 3 من الصفحة 53 واجب عن الأسئلة المناسبة. القسم الأول 1 (نضمن استمرارية هذا النظام البيئي الاصطناعي بتنفيذ الأعمال المقدمة في الجدول التالي والمتمثلة في تنظيف الحوض، تغيير الماء، ترشيحه ومراقبة حرارته وأخيرا تغذية الأسماك بدون إفراط. (2 - تنظيف الحوض الزجاجي بصورة دورية.............................. الأعمال المقدمة الهدف منها - تغيير الماء................................................................... - مراقبة حرارة الماء باستعمال الترمومتر والمنظم الحراري..... - استعمال المرشح.......................................................... - تغذية الأسماك بدون إفراط (أغذية + فيتامينات + مضادات حيوية)........................................................................... - لتجنب انتشار الأوساخ والأمراض. - للمحافظة على نظافة الحوض. - لتوفير الحرارة المناسبة للنباتات والأسماك في الوسط. - تنقية الماء. القسم الثاني - يسمح بنمو وتكاثر الأسماك بطريقة طبيعية. (1 2 • (العوامل الحيوية والعوامل اللاحيوية لهذا النظام: - العوامل الحيوية هي: النباتات المائية، الأسماك وكائنات دقيقة. - العوامل اللاحيوية هي: التربة (رمل وصخور )، الماء، الأكسجين، الضوء والحرارة. • العلاقات القائمة بين الكائنات الحية فيما بينها: - النبات يغذي الحيوان. - النبات يوفر الأكسجين للحيوان. - الحيوان يوفر ثاني أكسيد الفحم للنبات. - الكائنات الدقيقة توفر الأملاح المعدنية للنبات بتحليل المواد العضوية. الخلاصة: * لضمان استمرارية النظام البيئي يجب المحافظة على توازنه وذلك بتوفير كل العناصر الضرورية لتشكيله مع ضمان العلاقات التي تربط بين مختلف مكوناته. الموضوعالأصلي : الكفاءة القاعدية: يعرف النظام البيئي وتوازنه ويحدد مكانة الإنسان فيه. الحصة التعلمية: II // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: Madjid91
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |