جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط :: نماذج فروض و اختبارات العلوم الفيزيائية 3 متوسط |
الأربعاء 13 مايو - 1:51:48 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: . المجال المفاهيمي: الوسط الحي رقم المذكرة: 06 . المجال المفاهيمي: الوسط الحي رقم المذكرة: 06 الحصة التعلمية: III -انتقال المادة في السلسلة الغذائية. الوحدة المفاهيمية: العلاقات القائمة بين عناصر الوسط الحي. المجال المفاهيمي: الوسط الحي رقم المذكرة: 06 الأستاذ عوشت عمر مؤشر الكفاءة: أن يمثل التلميذ فقدان الكتلة الحية بمخطط مناسب. الكفاءة القاعدية: يحدد العلاقات القائمة بين العناصر الحية في الوسط الحي. الوسائل: لوحات تمثل سلسلة غذائية وأهرام بيئية (الشكلان (أ) و (ب) في المذكرة - كتاب التلميذ. وضعية الانطلاق. المنهجية * مراجعة حول تعريف الكتلة الحية. * الوضعية الإشكالية: خلال تجولك قرب بحيرة تلاحظ انتشار النباتات الخضراء بكمية كبيرة وإذا ركزت تستطيع ملاحظة العدد الكبير من الحشرات التي تنتقل في هذا الوسط. إذا بحثت أكثر يمكنك مشاهدة عددا من الضفادع أما الأفاعي يصعب العثور عليها لقلتها مقارنة مع باقي الكائنات. - ماذا توضح لك هذه الفقرة؟ - ما سبب هذا الاختلاف؟ - توضح الفقرة أن عدد الكائنات الحية في السلسلة الغذائية يختلف من حلقة إلى أخرى. * مسعى حل الإشكالية - الكائنات تتغذى على بعضها البعض - كمية من الغذاء تضيع. الفرضية: - مخطط العمل 1 -لاحظ الشكل (أ) وقل ماذا يمثل. 2 -ماذا يوضح لك هذا الشكل؟ 3 -اكتب السلسلة الغذائية المناسبة. * وضحت الدراسات حول السلاسل الغذائية أن كل مستهلك يحتاج إلى kg 10 من الغذاء حتي يزيد وزنه بحوالي kg 1. 4 -اعتمادا على هذه المعطيات والسلسلة الغذائية المذكورة سابقا، احسب الكتلة الحية التي تنتقل إلى كل درجة من هذه السلسلة إذا كانت كتلة النبات تقدر ب kg 100. 5 -ماذا تلاحظ عن الكتلة المتنقلة في السلسلة الغذائية؟ 6 -فسر هذه الملاحظة. 7 -ماذا يمثل الشكل (ب)؟ 8 -إذا علمت أن نسبة التمثيل على المخطط هي كالتالي: 1mm → 1kg ،مثل الهرم المناسب للسلسلة الغذائية المدروسة. (يمكنك استعمال الورق الملمتري). النتيجة: 1 -يمثل الشكل (أ) هرم عدد الأفراد في السلسلة الغذائية. 2 -يوضح الشكل أن عدد الأفراد في السلسلة الغذائية يتناقص من المنتج إلى المستهلك الأخير. 3 -السلسلة الغذائية هي: نبات أخصر ← نطاط ← ضفدع ← أفعى 4 -حساب الكتلة الحية المتنقلة في السلسلة الغذائية: (كتلة حية) Kg 1) غذاء) Kg 10 - الكتلة الحية المحتفظة عند النطاط. 100 Kg (الأخضر النبات (x (كتلة حية) Kg 1) غذاء) Kg 10 - الكتلة الحية المحتفظة عند الضفدع 10 Kg (النطاط وزن (x (كتلة حية) Kg 1) غذاء) Kg 10 - الكتلة الحية المحتفظة عند الأفعى 1 Kg (النطاط وزن (x 5 -نلاحظ من خلال الحساب أن الكتلة الحية المتنقلة في السلسلة الغذائية تتناقص أي أن كمية من وزن الكائنات الحية تضيع. 6 -نفسر ضياع الكتلة الحية المتنقلة في السلسلة الغذائية بتحول كمية كبيرة من المادة العضوية أي الغذاء إلى طاقة حرارية وحركية وكذلك فضلات. 7 -الشكل (ب) يمثل هرم الأوزان في السلسلة الغذائية. 8 -رسم تخطيطي لهرم الأوزان. الخلاصة: * يتناقص عدد الأفراد في السلسلة الغذائية من المنتج إلى المستهلك الأخير. * ينقص عدد الأفراد لأن المادة العضوية تضيع عند تنقل الكتلة الحية من درجة إلى أخرى. * تضيع المادة العضوية لأن كمية كبيرة من الغذاء المستهلك على مستوى حلقة معينة يتحول إلى طاقة حرارية وطاقة حركية وكذلك إلى فضلات. * يمكن حساب الكتلة المتنقلة في السلسلة الغذائية حيث أن المادة المحتفظة عند المستهلك تقدر بحوالي 10 %أي أن المستهلك يحتاج إلى Kg 10 من الغذاء ليزيد وزنه ب Kg 1. * يتم تمثيل الكتلة الحية المتنقلة في السلسلة الغذائية بمخطط يسمى هرم الأوزان في السلسلة الغذائية. الموضوعالأصلي : . المجال المفاهيمي: الوسط الحي رقم المذكرة: 06 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: Madjid91
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |