الأحد 10 مايو - 1:53:30 | المشاركة رقم: |
مشرف
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 2183 | تاريخ التسجيل : 20/10/2010 |
|
| موضوع: 15- اختبار الفصل الثّالث فـي اللّغة العربية للسنة الثانية متوسط 15- اختبار الفصل الثّالث فـي اللّغة العربية للسنة الثانية متوسطمديرية التّربيّة لولاية غليزان متوسّطة أولاد سيدي الميهوب التّاريخ: 13/05/2010 المستوى:2متوسّط التّوقيت : ساعتان اختبار الفصل الثّالث فـي مــــادّة اللّغـــــة العربيـــّــة النّصّ: (كان بفارس وال عُرف بالشّح والتّقتير،وبينما هو يوما في مجلس إذ وقف بين يديه شاعر) مستجد فأنشده شعرا مدحه فيه و مجّده.فلمّا فرغ قال:أحسنت،ثمّ قال لفتاه أعطه عشرة آلاف درهم فاستطار الشّاعر فرحا. فلمّا رأى حاله قال:اجعلها عشرين ألف درهم.فكاد الشّاعر يخرج من جلده لهذا العطاء الجزيل.فلمّا رأى فرحه تضاعف قال أعطه أربعين ألفا.فكاد الفرح يقتله.فلمّا رجعت إليه نفسه،قال له: جعلني الله من السّوء فداك لقد قصّرت في مدح نداك و لسوف ينطلق لساني بالثّناء،ولست ناسيّا ما حييت أياديك البيضاء،ثمّ خرج داعيّا له. فأقبل الفتى على الوالي يسأله:أتريد أن تعطيه شيئا؟،قال له:ما هذه الحماقة الحمقاء؟إنّما هذا الرّجل سرّنا بكلام،فسررناه بكلام،فهل جعل في يدي شيئا أرجع به إلى بيتي حين زعم أنّي أحسن من القمر وأشجع من الأسد،وأسخى من البحر؟ ...ألسنا نعلم أنّه قد كذب؟ولكنّه سرّنا حين كذب لنا فنحن أيضا نسرّه بالقول فيكون كذب بكذب،وقول بقول،فأمّا أن يكون كذب بصدق،وقول بفعل،فهذا هو الخسران الّذي ما سمعت به. الجاحظ (البخلاء) البناء الفكريّ: 1- أعط عنوانا مناسبا للنّصّ؟ 2- ما هو الخسران في نظر الوالي؟ 3- ما العبرة المستخلصة من النّصّ؟ 4- اشرح الكلمات الآتيّة حسب مدلولها في النّصّ:التّقتير،الثّناء،تضاعف. البناء الفنّيّ: 1- ما النّمط الغالب على النّصّ؟ 2- استخرج من النّصّ أسلوبا مجازيّا. 3- استخرج من النّصّ طباقا مبيّنا نوعه. البناء اللّغويّ: 1- أعرب ماتحته خطّ في النّصّ. 2- استخرج من النّصّ اسما مقصورا و ثنّيه و اجمعه جمعا مؤنّثا سالما. 3- استخرج صفة مشبّهة و بيّن وزنها. 4- استخرج مصدرين و بيّن فعليهما. 5- ما محلّ الجملة من الإعراب ( يسأله). 6- حوّل الجملة ما بين قوسين إلى الجمع المذكّر السّالم . الوضعيّة الإدماجيّة: قال الله تعالى:"ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كلّ البسط". التّعليمة: اكتب فقرة لا تتعدّى عشرة أسطر تتحدّث فيها عن ظاهرة البخل في المجتمعات العربيّة و آثاره السّلبيّة، مستندا إلى ما جاء به ديننا الحنيف موظّفا:صفة مشبّهة،صيغة مبالغة،علامات التّرقيم. |
|
| |