الأحد 10 مايو - 1:51:42 | المشاركة رقم: |
مشرف
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 2183 | تاريخ التسجيل : 20/10/2010 |
|
| موضوع: اختبار الفصل الثّالث فـي اللّغة العربية للسنة الثانية متوسط اختبار الفصل الثّالث فـي اللّغة العربية للسنة الثانية متوسطمديرية التربية لولاية غليزان متوسطة أولاد سيدي الميهوب التاريخ: 16/05/2009 المستوى:2 متوسط التوقيت : ساعتان اختبـــارالفصــل الثالـــث فـي مــــادة اللغـــــة العربيـــــة
النص: (من أهل خُرسان شيخ عُرف بالبخلِ،وبينما هوذات يوم يأكل،إذ مرّ به رجُل)،فسلّم عليه،فردّ السلام ،ثم قال:"هلـُمَّ "،فلمّا نظر إلى الرّجل قد انثنى راجعا يريد أن يتعدّى النّهر،قال له:مكانك!العجلة من الشيطان، فوقف الرّجل وإذا الشيخ مُقبِل عليه وهو يقول:"تريد ماذا"؟ قال:"أريد أن أتغذّى"،قال:"وكيف طمعتَ في هذا ؟" ومَن أباح لك مالي؟ قال الرّجل:أهازِل أنت؟ ألمْ تدعُني للطعام؟ قال:ويحك أنت أحمق لو ظننت أنّك هكذا،ما رددت عليك السّلام،فأمْرُنا هو:إذا كنتُ أنا الجالس،وأنتَ المارُّ،تبدأ أنتَ فتسلّم،فأقول أنا حينئذ مجيبٔا لك:وعليكم السلام،وإن كُنتُ لا آكل شيئـٔا،سكتُّ أنا،ومضيتَ أنتَ،وإن كنتُ آكُل،فهاهنا بيان آخر،وهو أن أبدأ أنا فأقول:هلُمّ،وتجيب أنتَ،فتقول:هنيئـٔا،فيكون كلام بكلام، فأمّا كلام بفِعال،وقول بأكل فهذا ليس من الإنصاف. عن الجاحظ"البخلاء"
البنـــــــاء الفكري: 1.هات عنوانا مناسبا للنص. 2.ما هو الإنصاف في رأي الشيخ؟ 3.ما عاقبة البخلاء في المجتمع؟ 4.اشرح المفردات الآتية:هلمَّ،هازل،الإنصاف. البنـــــــاء الفني: 1- استخرج طباقا من النص. 2- استخرج أسلوبا إنشائيا،ثم بيّن نوعه. البنـــــاء اللغوي: 1.أعرب ما تحته خط في النص. 2.استخرج اسم فاعل وبيّن فعله ووزنه. 3.صغ صيغة مبالغة من الفعل (أكل) مبينا وزنها. 4.علـّل كتابة الهمزة في الكلمات التالية:أباح،البخل. 5.حوِّل ما بين قوسين إلى الجمع. الوضعيــــة الادماجية: قال الله تعالى:"ولا تجعل يدك مغلولة ٔإلى عنقك" الإسراء:29 التعليمـــة: اُكتب فقرة من عشرة أسطر تبيّن فيها ما هية البخل ثم أبرز موقف الإسلام من خلال أثره على الفرد والمجتمع،موظفا الاسم المنقوص والمقصور والطباق والتشبيه. بالتوفيـــــق |
|
| |