جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
السبت 9 مايو - 0:04:43 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجــــ 3 ـــــــزء المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجــــ 3 ـــــــزء عَفَا المنزل ( يَعْفُو ) ( عَفْوًا ) و ( عُفُوًّا ) و ( عَفَاءً ) بالفتح و المد درس و ( عَفَتْهُ ) الريح يستعمل لازما و متعديا و منه ( عَفَا ) الله عنك أي محا ذنوبك و ( عَفَوْت ) عن الحق أسقطته كأنك محوته عن الذي هو عليه و ( عَافَاهُ ) الله محا عنه الأسقام و ( العَافِيَةُ ) اسم منه وهي مصدر جاءت على فاعلة ومثله ناشئة الليل بمعنى نشوء الليل و الخاتمة بمعنى الختم و العاقبة بمعنى العقب و ( لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ ) و ( عَفَا ) الشيء كثر وفي التنزيل حتى ( عَفَوا ) أي كثروا و ( عَفَوْتُهُ ) كثرته يتعدّى ولا يتعدّى و يُعدّى أيضا بالهمزة فيقال ( أَعْفَيْتُهُ ) وقال السرقسطي ( عَفَوْتُ ) الشعر ( أَعْفُوهُ ) ( عَفْوًا ) و ( عَفَيْتُهُ ) ( أَعْفِيهِ ) ( عَفْيًا ) تركته حتى يكثر و يطول ومنه ( أَحْفُوا الشَّوَارِبَ وَ اعْفُوا اللحَى ) يجوز استعماله ثلاثيا و رباعيا و عفوت الرجل سألته و ( عَفَا ) الشيء ( عَفْوًا ) فضل و ( اسْتَعْفَى ) من الخروج ( فَأَعْفَاهُ ) بالألف أي طلب الترك فأجابه العَقَبُ بفتحتين الأبيض من أطناب المفاصل و ( العَقِبُ ) بكسر القاف مؤخر القدم وهي أنثى والسكون للتخفيف جائز و الجمع ( أَعْقَابٌ ) و في الحديث ( وَيْلٌ لِلأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ ) أي لتارك غسلها في الوضوء قال أبو عبيد ونهى عليه الصلاة و السلام عن ( عَقِبِ ) الشيطان في الصلاة و يروى عن ( عُقْبَةِ ) الشيطان وهو أن يضع أليتيه على عقبيه بين السجدتين وهو الذي يجعله بعض الناس الإقعاء و ( العَقِبُ ) بكسر القاف أيضا و بسكونها للتخفيف الولد وولد الولد وليس له ( عَاقِبَةٌ ) أي ليس له نسل وكلّ شيء جاء بعد شيء فقد ( عَاقَبَهُ ) و ( عَقَّبَهُ ) ( تَعْقِيبًا ) و ( عَاقِبَةُ ) كلّ شيء آخره وقولهم جاء في ( عَقِْبهِ ) بكسر القاف وبسكونها للتخفيف أيضا أصل الكلمة جاء زيد يطأ عقب عمرو و المعنى كلما رفع عمرو قدما وضع زيد قدمه مكانها ثم كثر حتى قيل جاء ( عَقِبَهُ ) ثم كثر حتى استعمل بمعنيين وفيهما معنى الظرفية أحدهما المتابعة والموالاة فإذا قيل جاء في ( عَقِبِهِ ) فالمعنى في أثره وحكى ابن السكيت بنو فلان تسقى إبلهم ( عَقِبَ ) بني فلان أي بعدهم قال ابن فارس فرس ( ذُو عَِقْبٍ ) أي جري بعد جري وذكر تصاريف الكلمة ثم قال و الباب كله يرجع إلى أصل واحد وهو أن يجيء الشيء بعقب الشيء أي متأخرا عنه وقال في متخير الألفاظ صلينا ( أَعْقَابَ ) الفريضة تطوعا أي بعدها وقال الفارابي جئت في عقب الشهر إذا جئت بعد ما يمضي هذا لفظه وقال الأزهري وفي حديث عمر أنه سافر في ( عَِقبِ ) رمضان أي في آخره وقال الأصمعي فرس ( ذُو عَِقْبٍ ) أي جري بعد جري ومن العرب من يسكن تخفيفا وقال عبيد ( إِلاّ لأَعْلَمَ مَا جَهِلْتُ بِعَقْبِهِمْ ... ) أي أخرت لأعلم آخر أمرهم وقيل ما جهلت بعدهم و سافرت وخلف فلان ( بِعَقِبِي ) أي أقام بعدي و ( عَقَبْتُ ) زيدا ( عَقْبًا ) من باب قتل و ( عُقُوبًا ) جئت بعده ومنه سمي رسول الله ص - ( العَاقِب ) لأنه ( عَقَبَ ) من كان قبله من الأنبياء أي جاء بعدهم و رجع فلان على ( عَقِبِهِ ) أي على طريق ( عَقِبِهِ ) و هي التي كانت خلفه و جاء منها سريعا و المعنى الثاني إدراك جزء من المذكور معه يقال جاء في ( عَقِبِ ) رمضان إذا جاء وقد بقي منه بقيّة ويقال إذا برئ المريض وبقي شيء من المرض هو في ( عَقِبِ ) المرض وأما ( عَقِيبٌ ) مثال كريم فاسم فاعل من قولهم ( عَاقَبَهُ مُعَاقَبَةً ) و ( عَقَّبَهُ تَعْقِيبًا ) فهو ( مُعَاقِبٌ ) و ( مُعَقِّبٌ ) و ( عَقِيبٌ ) إذا جاء بعده و قال الأزهري أيضا و الليل والنهار يتعاقبان كلّ واحد منهما عقيب صاحبه و السلام ( يَعْقُبُ ) التشهد أي يتلوه فهو ( عَقِيبٌ ) له و العدة ( تَعْقُبُ ) الطلاق أي تتلوه وتتبعه فهي ( عَقِيبٌ ) له أيضا فقول الفقهاء يفعل ذلك ( عَقِيبَ ) الصلاة ونحوه بالياء لا وجه له إلا على تقدير محذوف والمعنى في وقت ( عَقِيبِ ) وقت الصلاة فيكون ( عَقِيبٌ ) صفة وقت ثم حذف من الكلام حتى صار ( عَقِيبَ ) الصلاة وقولهم أيضا يصحّ الشراء إذا ( اسْتَعْقَبَ ) عتقا لم أجد لهذا ذكرا إلا ما حكي في التهذيب ( اسْتَعْقَبَ ) فلان من كذا خيرا و معناه وجد بذلك خيرا بعده و كلام الفقهاء لا يطابق هذا إلا بتأويل بعيد فالوجه أن يقال إذا ( عَقَّبَهُ ) العتق أي تلاه و ( العُقْبَةُ ) النوّبة و الجمع ( عُقَبٌ ) مثل غُرْفَة و غُرَف و ( تَعَاقَبُوا ) على الراحلة ركب كلّ واحد ( عُقْبَةٌ ) و ( العُقُبُ ) بضمتين والإسكان تخفيف ( العَاقِبَةُ ) و ( العُقَابُ ) من الجوارح أنثى و جمعها ( عِقْبَان ) و ( أَعْقَبَهُ ) ندما أورثه و ( عَاقَبْتُ ) اللص ( مُعَاقَبَةً ) و ( عِقَابًا ) و الاسم ( العُقُوبَةُ ) و ( اليَعْقُوبُ ) يفعول ذكر الحجل و الجمع ( يَعَاقِيبُ ) و العقبة في الجبل ونحوه جمعها ( عِقَابٌ ) مثل رَقَبة و رِقَاب وليس في صدقته ( تَعْقِيبٌ ) أي استثناء وولى ولم ( يُعَقِّبْ ) لم يعطف و ( التَّعْقِيبُ ) في الصلاة الجلوس بعد قضائها لدعاء أو مسألة الموضوعالأصلي : المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجــــ 3 ـــــــزء // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ايهاب محمدمسعود
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |