جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الجمعة 8 مايو - 1:29:30 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: الإســـــــــــــــــــتــــــــعــارة الإســـــــــــــــــــتــــــــعــارة ملاحظة الأمثلة: 1أ) جاء في نص (أخي الإنسان ) ما يلي : ومن أحقادنا الصما ء هدمنا تآخينا ب) حاول تدبير رصيدك الزمني . 2)قال البحتري : أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا من الحسن حتى كاد يتكلما 3)قال تعالى واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ) س.آل عمران الآية 103 4)قال محمود حسن إسماعيل : شابت على أرضه الليالي وضيعت عمرها الجبال التحليل : تعريف الاستعارة : تأمل جملة (هدمنا تآخينا ): تتضمن هده الجملة مجازا لغويا يتمثل في استعمال كلمة هدمنا في غير معناها الأصلي،لان التآخي لا يهدم ، فالذي يهدم هو البناء .ويمكن أن نحول الجملة إلى تشبيه فنتوصل إلى ما يلي : التآخي مثل البنيان ، كلاهما قابل للانتقال من حالة التماسك إلى حالة الانهيار. ---> تسمى هذه الظاهرة البلاغية بالاستعارة ،وهي مجاز علاقته المشابهة . لاحظ ما يلي : العلاقة بين التآخي والبنيان هي المشابهة ، فقد استعرنا خاصية الهدم المرتبطة بالبنيان باعتباره مشبها به وسحبناها على المشبه وهو التآخي، ثم حذفنا احد طرفي التشبيه {البنيان/المشبه به} استنتاج : الاستعارة مجاز علاقته المشابهة ، وهي أيضا تشبيه حذف احد طرفيه . أركان الاستعارة : للاستعارة ثلاثة أركان : نعود إلى المثال السابق,ونحدد هده الأركان : المستعار له أي المشبه وهو التآخي ، والمستعار منه أي المشبه به وهو البنيان ، والجامع أي وجه الشبه وهو الإنتقال من حالة التماسك إلى حالة الانهيار . ملاحظة : لابد للاستعارة من قرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقي للفظ المستعار . وقد تكون هده القرينة لفظية تذكر في الجملة، كما هو الشأن في المثال السابق(هدمنا) ، أو حالية تفهم من سياق الكلام ،كما في قوله تعالى كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور )س.إبراهيم الآية .1. شبه الكفر والضلال بالظلمات ،والهداية والإيمان بالنور ، فكلمة الظلمات والنور استعارتان لكن لا يوجد لفظ صريح يدل على دلك ، ولابد هنا من العودة إلى سياق الكلام أي إلى شروط الدعوة الإسلامية لإدراك أن الرسول (ص) اخرج الناس من الضلال إلى الهداية . تعبئة الجدول : القرينة العلاقة وضعه المستعارمنه/المشبه به وضعه المستعارله/المشبه التعبيرالمجازي يختال ضاحكا المشابهة محذوف الإنسان مدكور الربع آتاك الربيع يختال ضاحكا يتكلما المشابهة محذوف الإنسان مدكور الضمير العائد على الربيع كاد أن يتكلما استنتاج : أركان الاستعارة ثلاثة : المستعار له وهو المشبه ، ثم المستعارمنه وهوالمشبه به،واللفظ المستعار المنقول من المعنى الحقيقي إلى المعنى المجازي (الجامع).الركنان الأول والثاني يسميان طرفي الاستعارة. أنواع الاستعارة تأمل المثال(3) : طرفا الاستعارة هما : المستعار له (المشبه) محذوف وهو الدين الحنيف ، المستعار منه( الشبه به) الذي حل محله أي الحبل مدكور، والقرينة اللفظية المانعة من إرادة المعنى الحقيقي هي لفظ الجلالة (الله) . كل استعارة صرح فيها بلفظ المشبه به أي المستعار منه تسمى استعارة تصريحية تامل المثال(4): نوع الاستعارة وضعه المستعار منه/المشبه به وضعه المستعار له /المشبه مكنية مكنية محذوف محذوف الإنسان الإنسان مدكور مدكور الليالي الجبال المستعار له مدكور (الليالي والجبال) – المستعار منه (الإنسان ) محذوف . ادن كل استعارة حذف منها المستعار منه (المشبه به ) تسمى استعارة مكنية . استنتاج : تنقسم الاستعارة باعتبار طرفيها إلى نوعين : *استعارة تصريحية ،وهي ما صرح فيها بلفظ المشبه به (المستعار له ) *استعارة مكنية ،وهي ما حذف فيها لفظ المشبه به وأشير إليه بشيء من لوازمه . Libellés : العربية سنة اولى ملاحظة الأمثلة: 1أ) جاء في نص (أخي الإنسان ) ما يلي : ومن أحقادنا الصما ء هدمنا تآخينا ب) حاول تدبير رصيدك الزمني . 2)قال البحتري : أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا من الحسن حتى كاد يتكلما 3)قال تعالى واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ) س.آل عمران الآية 103 4)قال محمود حسن إسماعيل : شابت على أرضه الليالي وضيعت عمرها الجبال التحليل : تعريف الاستعارة : تأمل جملة (هدمنا تآخينا ): تتضمن هده الجملة مجازا لغويا يتمثل في استعمال كلمة هدمنا في غير معناها الأصلي،لان التآخي لا يهدم ، فالذي يهدم هو البناء .ويمكن أن نحول الجملة إلى تشبيه فنتوصل إلى ما يلي : التآخي مثل البنيان ، كلاهما قابل للانتقال من حالة التماسك إلى حالة الانهيار. ---> تسمى هذه الظاهرة البلاغية بالاستعارة ،وهي مجاز علاقته المشابهة . لاحظ ما يلي : العلاقة بين التآخي والبنيان هي المشابهة ، فقد استعرنا خاصية الهدم المرتبطة بالبنيان باعتباره مشبها به وسحبناها على المشبه وهو التآخي، ثم حذفنا احد طرفي التشبيه {البنيان/المشبه به} استنتاج : الاستعارة مجاز علاقته المشابهة ، وهي أيضا تشبيه حذف احد طرفيه . أركان الاستعارة : للاستعارة ثلاثة أركان : نعود إلى المثال السابق,ونحدد هده الأركان : المستعار له أي المشبه وهو التآخي ، والمستعار منه أي المشبه به وهو البنيان ، والجامع أي وجه الشبه وهو الإنتقال من حالة التماسك إلى حالة الانهيار . ملاحظة : لابد للاستعارة من قرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقي للفظ المستعار . وقد تكون هده القرينة لفظية تذكر في الجملة، كما هو الشأن في المثال السابق(هدمنا) ، أو حالية تفهم من سياق الكلام ،كما في قوله تعالى كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور )س.إبراهيم الآية .1. شبه الكفر والضلال بالظلمات ،والهداية والإيمان بالنور ، فكلمة الظلمات والنور استعارتان لكن لا يوجد لفظ صريح يدل على دلك ، ولابد هنا من العودة إلى سياق الكلام أي إلى شروط الدعوة الإسلامية لإدراك أن الرسول (ص) اخرج الناس من الضلال إلى الهداية . تعبئة الجدول : القرينة العلاقة وضعه المستعارمنه/المشبه به وضعه المستعارله/المشبه التعبيرالمجازي يختال ضاحكا المشابهة محذوف الإنسان مدكور الربع آتاك الربيع يختال ضاحكا يتكلما المشابهة محذوف الإنسان مدكور الضمير العائد على الربيع كاد أن يتكلما استنتاج : أركان الاستعارة ثلاثة : المستعار له وهو المشبه ، ثم المستعارمنه وهوالمشبه به،واللفظ المستعار المنقول من المعنى الحقيقي إلى المعنى المجازي (الجامع).الركنان الأول والثاني يسميان طرفي الاستعارة. أنواع الاستعارة تأمل المثال(3) : طرفا الاستعارة هما : المستعار له (المشبه) محذوف وهو الدين الحنيف ، المستعار منه( الشبه به) الذي حل محله أي الحبل مدكور، والقرينة اللفظية المانعة من إرادة المعنى الحقيقي هي لفظ الجلالة (الله) . كل استعارة صرح فيها بلفظ المشبه به أي المستعار منه تسمى استعارة تصريحية تامل المثال(4): نوع الاستعارة وضعه المستعار منه/المشبه به وضعه المستعار له /المشبه مكنية مكنية محذوف محذوف الإنسان الإنسان مدكور مدكور الليالي الجبال المستعار له مدكور (الليالي والجبال) – المستعار منه (الإنسان ) محذوف . ادن كل استعارة حذف منها المستعار منه (المشبه به ) تسمى استعارة مكنية . استنتاج : تنقسم الاستعارة باعتبار طرفيها إلى نوعين : *استعارة تصريحية ،وهي ما صرح فيها بلفظ المشبه به (المستعار له ) *استعارة مكنية ،وهي ما حذف فيها لفظ المشبه به وأشير إليه بشيء من لوازمه . الموضوعالأصلي : الإســـــــــــــــــــتــــــــعــارة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: Madjid91
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |