جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الجمعة 8 مايو - 1:02:33 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: (فيوضات بلاغية) (فيوضات بلاغية) | وصف الحق تبارك وتعالى الطور (الجبل) بالأيمن ومعلوم بأن الجبل لا يمين له ولا شمال لأن اللغة العربية يتوسع فيها ما لا يتوسع في غيرها وقد خاطب الله تعالى العرب بما هو معروف لديهم فهم يقولون : عن يمين القبلة وشمالها ، يقصدون بذلك : ما يلي يمين المستقبل لها وشماله وهذا اتساع منهم لعدم اللبس ، فالمراد بالأيمن هنا ما عن يمين موسى عليه السلام من الجبل ، لأن النداء جاءه من قبل يمينه هذا إن كان الأيمن ضد الأيسر من اليمين ، وإن كان من اليمن وهو البركة فلا إشكال فيه لأن المعنى على هذا يكون (من جانب الطور المبارك) والله أعلم . قال تعالى : (وَوَهَبْنَا لَهُ مِنْ رَحْمَتِنَا أَخَاهُ هَارُونَ نَبِيًّا) وهارون كان أكبر من موسى عليهما السلام فما معنى هبته له ؟ يقـول ابن عباس رضي الله عنهما : المراد بالهبة أنه جعله عضدا له وناصرا ومعينا ، والمعنى أن الله تعالى قد أنعم على موسى بإجابة دعوته في هارون (وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي هَارُونَ أَخِي) قال : (سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ) انتهى .. قال تعالى : (وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى) فما فائدة السؤال والله تعالى أعلم بما في يمينه جملة وتفصيلا؟الله تبارك وتعالى أراد أن يؤنس موسى عليه السلام ويلطف ما حـدث لـه من دهشــة الخطاب وهيبة العظمة والإجلال ساعة التكلـم معه ، وهناك رأي آخر وهو أن الله تبارك وتعالى أراد بذلك السؤال أن يقر موسى عليه السلام ويعترف بأنها عصا فلا يحوم حوله شـك إذا قلـبها ثعبانا أنها كانت عصا ثم انقلبت ثعبانا بقدرة الله تعالى والله أعلم .. قال تعالى على لسان موس عليه السلام : (قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى) لـــم أجاب موسى عليه السلام بالزيادة عن مطلوب السؤال وهــذا ليـس من البلاغـة وخاصـة إذا كان المخاطب هو المـلك الأعلى ؟ قال ابن عباس رضي الله عنهما : إنه لما قال :عصاي سـئل ســؤالا ثانيـا فقيل ما تصنع بها ؟ فأجاب بباقي الآية وهذا رأي وهناك رأيان : أولهما :أنه عدد منافعها وأظهر حاجته إليها خشية من أن يؤمر بإلقائها كما أمر بإلقاء النعلين الثاني : أنه ذكر ذلك لئلا ينسب إليه العبث في حملها ... الموضوعالأصلي : (فيوضات بلاغية) // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: Madjid91
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |