جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الجمعة 8 مايو - 0:56:05 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: من قوله تعالى : (أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ من قوله تعالى : (أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ .........) قوله تعالى : (أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ) . أم : بمعنى "بل" ففيها : إضراب انتقال عما قبلها لا إبطال له ، فهي فرع على : (وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلَّا الَّذِينَ أُوتُوهُ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) ، إذ الاختلاف سنة كونية ، لازمها ابتلاء أهل الحق بتسلط أهل الباطل عليهم ، ليمحص الله ، عز وجل ، المؤمنين ، ولما كان هذا الابتلاء شديدا على النفوس ، جاءت هذه الآية مسلية لأهل البلاء ، ببيان السنة الكونية ، فإن الإنسان إذا علمها ، هان عليه احتمالها طلبا لما بعدها من تمكين في الدنيا والآخرة ، مصداق قوله تعالى : (إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آَمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ) . وفي الآية استفهام مقدر ، فتقدير الكلام : بل أحَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ . مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا : بيان لإجمال ذلك المثل ، فكأن المخاطب قد سأل مستفهما ، وما ذلك المثل الذي أتى من قبلنا ؟ ، كما ذكر ذلك أبو السعود ، رحمه الله ، ففي الإبهام ابتداء ثم البيان انتهاء : تشويق واسترعاء لانتباه السامع ، وعليه يقال : إن في الكلام حذفا استدل عليه بدلالة الاقتضاء التي يقدر فيها محذوف يزيل إجمال السياق . وفي قراءة : "حتى يقولُ" بالرفع : استحضار للصورة ، فكأنه واقعٌ مشاهدٌ ، لمزيد بيان لحال أولئك المبتلين ، فيهون البلاء على المخاطبين باستحضار سير سلفهم من أهل الإيمان . مَتَى نَصْرُ اللَّهِ : طلب وتمن له واسْتطالةً لمدة الشدة والعناءِ ، كما ذكر ذلك أبو السعود رحمه الله . أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ : فرج بعد الشدة ، مؤكد بـــ : "ألا" الاستفتاحية استرعاء لانتباه المخاطب ، و"إن" ، واسمية الجملة ، فحالهم يستدعي التوكيد ما أمكن على قرب نصر الله ، عز وجل ، لتقوى قلوبهم على احتمال الأذى في سبيل الله . قال تعالى (وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً) الموضوعالأصلي : من قوله تعالى : (أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: Madjid91
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |