جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الجمعة 8 مايو - 0:35:07 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: معْنَى الذِّر في القرآن الكريم معْنَى الذِّر في القرآن الكريم قال بعضهم : ذَكر اللهُ الذِّكر فى القرآن على عشرين وجهًا : الأَوّل : ذِكْر اللِّسان {فَاذْكُرُواْ اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَآءَكُمْ}. الثانى : ذِكْر بالقلب {ذَكَرُواْ اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ}. الثَّالث : بمعنى الوعظ {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ} {فَذَكِّرْ إِن نَّفَعَتِ الذِّكْرَى}. الرّابع : بمعنى التوراة {فَاسْئَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ}. الخامس : بمعنى القرآن {وَهذا ذِكْرٌ مُّبَارَكٌ أَنزَلْنَاهُ}. السّادس : بمعنى اللَّوح المحفوظ {وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ}. السَّابع : بمعنى رسالة الرّسول {أَوَ عَجِبْتُمْ أَن جَآءَكُمْ ذِكْرٌ مِّن رَّبِّكُمْ} أَى رسالة. الثَّامن : بمعنى العِبْرة {أَفَنَضْرِبُ عَنكُمُ الذِّكْرَ صَفْحاً} أَى العِبَر. التَّاسع : بمعنى الخَبَر {هذا ذِكْرُ مَن مَّعِيَ وَذِكْرُ مَن قَبْلِي}. العاشر : بمعنى الرّسول {قَدْ أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْراً رَّسُولاً}. الحادى عشر : بمعنى الشَّرف {وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَّكَ وَلِقَوْمِكَ} أَى شرف. الثانى عشر : بمعنى التَّوبة {ذلك ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ}. الثالث عشر : بمعنى الصَّلوات الخمس {فَاذْكُرُواْ اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُم}. الرابع عشر : بمعنى صلاة العصر خاصّة {أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَن ذِكْرِ رَبِّي}. الخامس عشر : بمعنى صلاة الجمعة {فَاسْعَوْاْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ}. السّادس عشر : بمعنى العُذْر من التَّقصير {فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاَةَ فَاذْكُرُواْ اللَّهَ}. السَّابع عشر : بمعنى الشَّفاعة {اذْكُرْنِي عِندَ رَبِّكَ}. الثامن عشر : بمعنى التَّوحيد {وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي} {وَمَن يُعْرِضْ عَن ذِكْرِ رَبِّهِ}. التَّاسع عشر : بمعنى ذكر المنَّة {اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ} ، {اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ}. العشرون : بمعنى الطَّاعة والخِدمة {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ} أَى اذكرونى بالطَّاعة أَذكركم بالجنَّة. أ هـ {بصائر ذوى التمييز حـ 3 صـ 274} من أقوال شيخنا محمد أبو موسى : المحرك الأساس للمعرفة هو العقل الذي يحملها ؛ تنطفىء مع العقول المنطفئة وتتوهج مع العقول المتوهجة الموضوعالأصلي : معْنَى الذِّر في القرآن الكريم // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: Madjid91
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |