جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى البحوث العلمية والأدبية و الخطابات و السير الذاتيه الجاهزه :: للغة و اللسانيات. |
الأربعاء 20 فبراير - 23:48:52 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم ص -2- مقدمة: لئن وصفنا عصرنا هذا بعصر الاستقصاء ما كنا بعيدين عن الصواب. فقد قام الباحثون المعاصرون باستقصاء الكلمات والجذور الواردة في المعاجم العربية الضخمة ذات المجلدات المتعددة كلسان العرب وتاج العروس. وقد ساعدهم على ذلك الحواسيب التي تستطيع أن تنجز في بضع ثوانٍ ما لا يستطيع فريق من الباحثين إنجازه في أيام بل في شهور. لقد صممت الآن برامج حاسوبية لاستقصاء مفردات القرآن الكريم، وموضوعاته؛ وبإمكان القارئ أن يستعرض - بلمسة زرٍّ - جميع المواضع التي وردت فيها كلمة ما، أو جميع الآيات التي تعالج موضوعاً ما. لقد بدأ عصر الاستقصاء في مجال القرآن الكريم عام 1939م عند ما قدّم محمد فؤاد عبد الباقي رحمه الله كتابه الشهير »المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم« إلى دار الكتب المصرية بالقاهرة لتقوم بطبعه ونشره على نفقتها، وذلك قبل بدء عصر الحاسوب بمدة. ولا شكَّ أن هذا الكتاب المفيد ساعد - ولا يزال يساعد - الباحثين والقرَّاء في استقصاء المسائل اللغوية، غير أنه لا يسعف من أراد استقصاء مسألة من المسائل النحوية، نحو الآيات التي وردت فيها »إن« الشرطية، أو »لَمَّا« الحينية، أو الآيات التي تحتوي على ضمير من الضمائر - مثلاً -، إذ لم يذكر فيه المؤلف حروف المعاني ولا الضمائر. وقد سدَّ هذا الفراغ المؤلفان الدكتور إسماعيل أحمد عمايرة، والدكتور عبد الحميد مصطفى السيد بكتابهما القيم »معجم الأدوات والضمائر في القرآن الكريم« الذي أصدراه عام 1407هـ/ 1986م. وفي عام 1417هـ/ 1996م صدر كتاب آخر في الموضوع نفسه وهو» معجم حروف المعاني في القرآن الكريم« لمؤلفه محمد حسن الشريف. ص -3- وكان قد صدر قبلهما (عام 1392هـ/1972م)كتاب له صلة بهذا الموضوع، وهو كتاب »دراسات لأسلوب القرآن الكريم« للشيخ محمد عبد الخالق عضيمة. وفيما يلي سنقوم بدراسة هذه الكتب الأربعة بشيء من التفصيل. ص -1- بسم الله الرحمن الرحيم تمهيد: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد: فهذا بحث بعنوان »معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم« أعددته للمشاركة به في ندوة »عناية المملكة العربية السعودية بالقرآن الكريم وعلومه« التي تعقدها وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ممثلة في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة. ويندرج هذا البحث في موضوع »دراسة إمكانية إضافة معاجم جديدة خادمة، أو مكملة لنقص سابق« وهو من موضوعات المحور الرابع الذي بعنوان »المعاجم في خدمة القرآن«. والله أسال أن يجعله خالصاً لوجهه، وأن ينفع به المسلمين، إنه سميع مجيب. ص -4- المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم : يمكننا أن نستفيد من هذا المعجم في مجال المسائل النحوية في حدود ضيّقة، وذلك في المسائل النحوية المرتبطة بالألفاظ كبعض الأسماء، والأفعال، والحروف. ففي مجال الأسماء يمكن دراسة بعض الأسماء الخمسة، وبعض الظروف مثل: قبل، وبعد، ولدى، ولدن، وفوق، وتحت. وفي مجال الأفعال يتسنى لنا جمع الآيات التي وردت فيها الأفعال الناقصة كـ: »كان« وأخواتها، وبعض أفعال المقاربة، و»ظنَّ «وبعض أخواتها. وفي مجال الحروف يسهل علينا استقصاء الآيات الواردة فيها »ليت«، و»لعل«، و»سوف«، و »بلى«، فهي من الحروف القليلة التي ذكرها محمد فؤاد عبد الباقي في معجمه. ص -5- معجم الأدوات والضمائر في القرآن الكريم : هذا المعجم – كما يدلّ عليه اسمه – يفهرس الأدوات والضمائر الواردة في القرآن الكريم. ولا بدّ هنا من توضيح المراد بـ »الأدوات « في هذا المعجم، قال واضعاه: ((ونستميح القارئ عذراً عن استخدام كلمة »الأدوات « بدلاً من المصطلح الشائع » حروف المعاني «، فهذه الكلمة أوفى بالحاجة من المصطلح المركب من كلمتين (حروف المعاني) فإن من الحروف ما هو خالص في الحرفية كالباء والفاء وبل، ومنها ما يجمع بين الاسمية والحرفية والفعلية كـ »ما« و»حاشا« و» عدا« ، وهو على أيّ حال مصطلح كوفيّ قديم فضلاً عن تجدد استعماله لدى المحدثين.(1) اهـ يفهم من كلامهما هذا أن الأدوات هي حروف المعاني نفسها، غير أنهما يفضلان مصطلح الأدوات لكونها أشمل فتندرج تحتها الحروف وغير الحروف. وهذه التسمية لا غبار عليها، فقد استعملها السيوطي في الإتقان، وقال: "وأعني بالأدوات الحروف وما شاكلها من الأسماء والأفعال والظروف"(2). وقد ذكر الذين ألَّفوا في حروف المعاني أسماءً مثل: أيّ، وغير، وكلّ، ومَن؛ وظروفاً مثل: إذا، وثمَّ، ومتى، ومع؛ وأفعالاً مثل خلا، وعدا، وعسى، وليس. وكان المفروض أن يحدد المؤلفان مرادهما بالأدوات، إذ لم يرد تعريف لها عند العلماء، ولا تحديد لعددها، فبينما ذكر الهرويّ واحداً وأربعين حرفاً ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) ص: م 10. (2) الإتقان 2: 140. ص -6- في الأزهية، ذكر الزجاجي سبعة وثلاثين ومائة حرف في كتابه حروف المعاني. أما مؤلفا معجم الأدوات والضمائر فقد ذكرا 108 أداة، منها أسماء الإشارة كهذا، وهذه، وذلك، وتلك، وهؤلاء، وأولئك، وهذان، وذانك؛ والأسماء الموصولة كـ الذي، والذين، واللذان، والتي، واللائي، واللاتي. ولم يذكر أحد ممن ألَّف في هذا المجال »الذي « وفروعه من ضمن حروف المعاني إلاَّ الإربلِّي في ((جواهر الأدب)) حيث ذكره على أساس كونه حرفاً موصولاً في قوله تعالى: {وَخُضْتُمْ كَالَّذِي خَاضُوا} [التوبة 69] عند بعض النحاة(1). مآخذ على الكتاب : 1) لم يسلك المؤلفان مسلكاً موحداً في معالجة الأدوات، فقد ذكرا بعض الأدوات بصورتيها المجرَّدة والمتصلة بالضمائر تحت عنوان واحد كما فعلا بـ »إنَّ «، و »أنَّ «، و »لكنَّ «. وفي أدوات أخرى فَرَّقا بين صورتيها المجردة والمتصلة بالضمائر، بل جعلا صورتها المتَّصلة بكل ضمير أداةً مستقلة كما في »لعلَّ«، و »ليت«، و»مع«. وأدّتْ هذه الطريقة إلى التفريق بين أفراد أسرة واحدة، وإدخال أجنبي بينها، فقد فُرِّقَ بين »أيّكم« و »أيّنا «بـ »أيّما« لأن الترتيب الأبجدي يقتضي ذلك. وكان الأَوْلى أن تذكر الأداة المجردة تحت عنوان رئيس، وتذكر صورها المتصلة بالضمائر تحتها على النحو التالي: لعلَّ * لعل *لعله ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) جواهر الأدب: 444. ص -7- * لعلهم * لعلك * لعلكم 2) ومن مظاهر تعدد المنهج كذلك: أنهما جعلا نون التوكيد الخفيفة مع الثقيلة في حين أنهما فرَّقا بين »كلَّما« المتصلة و »كلَّ ما« المنفصلة، مع أن الفرق بين النونين فرق في اللفظ، أما في »كلَّما« فهو فرق في الإملاء، وكان الأولى أن يقال إنه في آيتين كتبت »ما« منفصلة في هذه الكلمة. 3) منهج الواضعين في ذكر »الأدوات « هو مراعاة شكلها دون دلالتها، فضمَّا »لما« الحينيَّة إلى »لما« الجازمة، و»لما« الاستثنائية؛ و »إما« العاطفة إلى »إما «الشرطية المكونة من »إنْ« و »ما« الزائدة؛ ولم يفرقا بين أنواع اللام، فذكرا الجارة، والمزحلقة، والفارقة، ولام الابتداء، ولام الأمر، ولام تلقي القسم كلها تحت عنوان اللام. وقالا موضحين منهجهما في ذلك: »إن هذا العمل فهرسة فحسب، وهو يقوم في أساسه على مراعاة الشكل، ولو فعلنا غير ذلك لوجدنا أننا نبتعد عن الهدف، فنحن نرمي بهذه الفهرسة إلى أن نيسِّر السبيل على الدارس، فنضع بين يديه الأداة الواحدة في جميع استعمالاتها القرآنية ضمن سياقها النصيّ(1) « اهـ. وإذا كان المراد بهذا عدم مراعاة الفروق بين دلالات الأداة الواحدة كالظرفية، والمصاحبة، والتعليل في الحرف »في« فهو قول وجيه؛ أما أن تعد »إنْ« الشرطية، و »إنْ« النافية، و»إنْ« المخففة من الثقيلة أداة واحدة لاتفاقها في الشكل فهذا كلام مجانب للصواب. ثم أي تيسير للباحث الذي يزمع دراسة لام الأمر – مثلاً – في أن يجد شواهدها القرآنية مبثوثة في خضمّ من الشواهد للامات مختلفة؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) ص: م 9 _ 10. ص -8- معجم حروف المعاني في القرآن الكريم: أورد فيه المؤلف 112حرفاً من حروف المعاني الواردة في القرآن الكريم. وهذه الحروف تنقسم خمسة أقسام: 1) حروف المعاني مثل: في، وعلى، ونعم، وهمزة الاستفهام، والسين؛ وعددها نحو ستين. 2) أسماء نحو: أين، وكيف، وغير، وما الموصولة، وما الاستفهامية؛ وعددها نحو 17. 3) حروف البناء الصرفي مثل ألف التأنيث المقصورة، وألف التأنيث الممدودة، وألف جمع المؤنث. 4) حروف الدلالة النحوية مثل: الألف والواو والياء الدالّة على الحالات الإعرابية في الأسماء الخمسة، والمثنى، وجمع المذكر السالم. 5) ألف التثنية كما في »يفعلان« وهي الفاعل. بلغ عدد المداخل في الأقسام الثلاثة الأخيرة نحو ثلاثين مدخلاً. منهج المؤلف في الكتاب: قبل إيراد شواهد الحرف من القرآن الكريم، يذكر تعريفاً موجزاً له، ويذكر أنواعه إذا كانت له أنواع، وإذا كانت له أكثر من دلالة، يذكرها، ويضع لكل معنى رمزاً إما بالحرف وإما بالرسم، ويثبت هذه الرمز الدالّ على معناه مع الشاهد القرآني. ذكر لهمزة الاستفهام – مثلاً – اثنين وعشرين معنىً، واختار لكل معنى رمزاً من الرموز المتاحة في الحاسوب كما يتضح من الأمثلة الآتية: الموضوعالأصلي : معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
السبت 23 أغسطس - 13:30:52 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم شكرا علي المواضيع المميزة الموضوعالأصلي : معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
السبت 23 أغسطس - 13:31:55 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم شكرا علي المواضيع المميزة الموضوعالأصلي : معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
الأربعاء 27 أغسطس - 14:05:43 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم شكرا على على الموضوع الموضوعالأصلي : معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: عاشقة الورود
| |||||||
الثلاثاء 2 سبتمبر - 12:25:03 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم شكرا يا غالي علي الموضوع الموضوعالأصلي : معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: Egyptology
| |||||||
الثلاثاء 2 سبتمبر - 12:25:20 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم شكرا يا غالي علي الموضوع الموضوعالأصلي : معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: Egyptology
| |||||||
الجمعة 5 سبتمبر - 21:47:11 | المشاركة رقم: | ||||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم السلام عليكم بارك الله فيك الموضوعالأصلي : معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نمر مقنع
| ||||||||
الثلاثاء 14 أكتوبر - 12:43:12 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم بارك الله فيك الموضوعالأصلي : معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 6 يناير - 22:42:18 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم شكراااااااااااااااااااااااا الموضوعالأصلي : معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نسرين
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |