جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى جواهر الأدب العربي :: مُنتدَى الأدبِ واللغةِ العَربيةِ العَام |
الجمعة 1 مايو - 1:17:07 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: النقـــد و البلاغة Rhetoric and Criticism النقـــد و البلاغة Rhetoric and Criticism معنى البلاغة : البلاغة مشتقة من كلمة ( بلغَ ) ، التي تعني الوصول إلي النهاية ، فهي تعني في اللغة : إيصال المعني كاملا إلي ذهن القارئ والسامع . وإذا ربطنا بين علوم البلاغة والعناصر الأساسية للعمل الأدبي وجدنا لماذا انقسمت البلاغة إلي ثلاثة علوم - كل علم منها يختص بركن أو عنصر من عناصر الأسلوب كالآتي : 1 - علم المعاني : ويختص بعنصر المعاني والأفكار ، فهو يرشدنا إلي اختيار التركيب اللغوي المناسب للموقف ، كما يرشدنا إلي جعل الصورة اللفظية أقرب ما تكون دلالة على الفكرة التي تخطر في أذهاننا ، وهو لا يقتصر على البحث في كل جملة مفردة على حدة ، ولكنه يمد نطاق بحثه إلي علاقة كل جملة بالأخرى ، وإلي النص كله بوصفه تعبيرا متصلا عن موقف واحد ، إذ أرشدنا إلي ما يسمي : الإيجاز والإطناب ، والفصل والوصل حسبما يقتضيه الموقف . 2 - علم البيان : ويختص بعنصَريْ العاطفة والصور الخيالية معاً - لأن الخيال وليد العاطفة ، وقد سمي علم البيان لأنه يساعدنا على زيادة تبيين المعني وتوضيحه وزيادة التعبير عن العاطفة والوجدان ، باستخدام التشبيهات والاستعارات وأنواع المجازات . 3 - البديع : ويختص بعنصر الصياغة ، فهو يعمل على حسن تنسيق الكلام حتي يجيء بديعا ، من خلال حسن تنظيم الجمل والكلمات ، مستخدماً ما يسمي بالمحسنات البديعة - سواء اللفظي منها أو المعنوي . علوم البلاغة وعناصر الأسلوب * علم المعاني : يختص بالمعاني والأفكار * علم البيان : يختص بعنصري العاطفة والصور الخيالية . * علم البديع : يختص بتنسيق الصياغة وتجميل الأسلوب الفروق بين النقد والبلاغة : 1 - وهذه العلوم الثلاثة للبلاغة هي علوم جمالية يستفيد منها الأديب قبل إنشاء النص ، وتنتهي مهمتها عند الانتهاء من كتابته ، فالبلاغة علم تعليمي - يعلمنا كيف نعبر عن المعاني تعبيراً محددا لها - وكيف نريد من تبيين المعني والعاطفة وكيف ننسق الأسلوب والصياغة . 2 - أما النقد الأدبي فهو علم وصفي ، فهو يتضمن أصولاً وقواعد نقدية تطبق على النص الأدبى عند تقويمه - بعد تحليله وتفسيره ، ثم يكون الحكم له بالجودة ، أو عليه بالرداءة . 3 - والنقد الأدبي يفيد الأديب قبل الشروع في عمله - أي قبل بدء الكتابة - إذ كلما كانت ثقافة الأديب النقدية واسعة واعية تجنب الوقوع في الأخطاء ، وكذلك يفيده بعد الانتهاء من كتابة النص ، وذلك عند مراجعته ، وتمحيصه . 4 - ولهذا فالنقد الأدبي يجمع بين روح العلم وروح الفن - فهو مع وجود أسس نقدية دقيقة لكل عنصر من عنصر العمل الأدبي إلا أنه يمتاز بالمرونة - كما يخضع لحد كبير للذوق الخاص للقارئ أو الناقد ومن هنا قالوا النقد علم يجمع بين الذاتية والموضوعية . وظيفة النقد الأدبي : للنقد الأدبي وظيفتان شاملتان للكثير من الجوانب .... 1- وظيفة جمالية فنية . 2 - وظيفة عملية . أولاً : الوظيفة الجمالية الفنية : وهي التي تختص بالأدب كفن من الفنون الجميلة الراقية ، فيتناوله النقد من حيث : الشكل والمضون ، وذلك بتفسير كل منهما وتحليله ، ثم الحكم له أو عليه . أولاً : فمن حيث الشكل : وهو الذي يشمل : لغة النص ، ومفرداته ، وأسلوبه وصوره الفنية ، وجرس ألفاظه وإيقاعها .... وضع النقاد مقاييس كثيرة ودقيقة لجودة كل عنصر من عناصر الشكل : * من شروط المفردات ( الكلمات ) : الدقة ، الإيحاء ، السهولة ، الألفة ، الطرافة ، الشاعرية ، الاستعمال ، الإفادة ، التكرير ، استعمال حروف الصلات والاصطلاحات . * ومن شروط جودة الأسلوب : مقياس النحو ، الوضوح ، القوة ، المحسنات البديعية ، التلاؤم بين اللفظ والمعني ، المؤاخاة بين الألفاظ ، الطبيعية والتكلف ، وحدة النسج ، وضعف التأليف . * ومن حيث الصور الخيالية أو الشعرية : 1 - وضعوا شروط لجودة التشبيه ، وجودة الاستعارة ، وكذلك جودة الكناية والمجاز.. 2 - عرفوا أنواع التشبيهات ، ونوع الصورة الشعرية : الجزئية - الممتدة الكلية - الفسيحة .. وعناصر كل منها . * كما عرفوا موسيقي الشعر ، وما يجب على الشاعر تجاه الجرس الصوتي للحروف والإيقاعات ، وحسن التأليف بينها ، ومراعاتها للموقف ، وعرفوا الموسيقي وأنواعها الخارجية والداخلية الظاهرة ، والداخلية الخفية - وأثرها في جمال النص ... ومصادر كل منها . كل هذا من اختصاصات وظيفة النقد الفنية الجمالية في جانب الشكل ... ثانياً : من حيث المضون : والمضون يشمل المعاني والأفكار ، كما يشمل العاطفة والمتعة الفنية . وقد وضع النقاد مقاييس كثيرة لجودة عناصر المضون . مقاييس نقد المعني : الصحة والخطأ ، الابتكار والتقليد ، الطرافة ، الوفاء بالمعني ، الدين والخلق العلم والشعر ، المقياس النفسي - المقياس الإنساني ، الشرف والخدمة ، التناقص ، الصدق والكذب ، الإحالة ، الاتباع والابتداع السطحية والعمق ، الموهبة الشعرية ، تجويد االمعاني ... إلخ . مقاييس نقد العاطفة : نوع العاطفة ، فردية - جماعية - الصادقة والكاذبة ، قوة العاطفة وعمقها ، استمرارها في أجزاء القصيدة ، أثر العاطفة على الأسلوب والخيال . فنون الأدب الأخرى : أما بقية فنون الأدب فقد درس النقد مكوناتها وعناصرها الفنية، فالمقال والخطبة ، لكل منهما مقدمة وعرض وخاتمة وشروط كل ركن منها ... والقصة لما لها من عناصر فنية : الحكاية ، الأحداث ، الشخصيات ، العقدة ، الحل ، المغزى ، والمسرحية - بما فيها : من الأحداث والحوار والحركة المسرحية ، والبداية والنهاية فهناك تبعاً لذلك ناقد قصص ، وناقد مسرحي . ثانيا: الوظيفة العملية : ونعني بالوظيفة العملية فائدة النقد الأدبي في خدمة كل من : الأديب ، القارئ ، والحياة الأدبية . 1- خدمة النقد للأديب : * يقدم النقد خدمات جليلة للأديب منها : أ - دراسة أدبه ، وإبراز نواحي القوة والضعف فيه . ب- تصحيح مساره الأدبي . ج - إسداء النصح والتوجيه الموضوعي له . د - رعاية موهبته الأدبية وتنميتها . * ولهذا نعرف سبب شكوي بعض الأدباء من تجاهل النقاد لهم ، وعدم الاهتمام بإنتاجهم - حتي قال الخليل بن أحمد ( واضع علم العروض ) [ أنما أنتم - معشر الشعراء - تبع لي ، وأنا سكان السفينة ، إن قرظتكم ورضيت قولكم نفقتكم - راجع شعركم - وإلا كسدتم ] . 2- خدمة النقد للقارئ : 1 - ييسر للقارئ فهم النصوص ، وتقريبها له . 2 - التنبيه على الجيد والردئ في الأدب . 3 - يساعده على حسن الاختيار للجيد من النصوص الأدبية . 4 - تربية ملكة النقد والتذوق والحس الجمالي عند القراء . ثالثا : خدمة النقد للحياة الأدبية : 1- الإسهام في رقي الحياة الأدبية ، وتوجيه دفة الحياة الأدبية . 2- تنمية الذوق الأدبي العام ، مما يؤدي إلي ارتفاع مكانة الأدب الجيد . 3- هو حارس أمين على الحياة الأدبية ، يتولي رعاية قيم الأمة وثوابتها ومبادئها . فيقف ضد الأدب الذي فيه تجاوز لهذه القيم ، سواء الدينية أو الأخلاقية ، أو الوطنية للأمة . 4- هو المعيار الذي تختار به شروط النصوص الأدبية المطلوبة . 5- تقويم الأعمال الأدبية عن الدراسات أو المسابقات . نموذج تطبيقي لوظيفة النقد الفنية والجمالية : قال أحمد شوقي في رثاء مصطفى كامل : المشرقان عليك ... ينتحبـان قاصيهما في مأتـم والدانـي دقات قلب المرء قائله .. لـه إن الحيـاة دقائـق وثــوان فاحفظ لنفسك بعد موتك ذكرها فالذكر للإنسـان عمـر ثـان . عرفنا أن النقد الأدبي يتناول دراسة النص وتحليله وتقويمه ، من حيث عناصره الأربعة : المعني ، العاطفة ، الخيال ، الأسلوب ، وفي الأبيات السابقة نجد هذا كالآتي : 1) المعني : نلاحظ أن المعني : أ - يتسم بالوضوح ، فلا يعجز القارئ عن إدراك ما يريده الشاعر . ب- عمق المعني وقوته ، فقد استحث القراء إلي المبادرة للعمل والجد . 2) العاطفة : أ - أعطت الأبيات صورة كبري للدنيا بأجمعها من مشرقها إلي مغربها ، وهي في حزن ومأتم - مشاركة وجدانية لهذا الحادث المؤلم . ب- من الصور الجزئية : - المشرقان ينتحبان : استعارة مكنية ، تجعل الشرق والغرب شخصين يبكيان بحرقة حزناً وتأثرأً بالفجيعة . - دقات قلب المرء قائلة : استعارة مكنية ، تجعل الدقات شخصا يقول للإنسان إن الحياة دقائق وثوان . - الذكر عمر ثان : تشبيه للذكر بعمر ثان للإنسان . 3) الأسلوب : نلاحظ : أ - وضوح معاني المفردات - فليس فيها ما يحتاج لمعجم ، أو ما غمض على القارئ . ب- سلامة اللغة ، وخلوها من الخلل . ج- دقة استخدام الكلمات ، مثل : ( المشرقان ) تثنية للتغليب والشمول . د - التناسق اللفظي في اختيار الكلمات مثل ( دقات ) فهي أدق من غيرها مثل ( نبضات ) لا تساقها مع ( قلب ، قائلة ، دقائق ) . ومثل التناسق بين ( ثوان ، ثان ) . ومن ذلك دقة استخدام ( قائلة ) بصيغة اسم الفاعل لدلالة على التجدد والاستمرار . وكذلك استعمال ( له ) وما توحي به من تأنيب النفس لصاحبها . الموضوعالأصلي : النقـــد و البلاغة Rhetoric and Criticism // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: شهيناز
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |